Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

طرد الذباب وعشر طرق تساعدك على التخلص منه

يشغل  طرد الذباب معظم الناس تحديدا فالصيف، فالذباب أحدَ الحشرات المزعجة التي تسبب الضيقَ للإنسان، وذلك بسبب صوتها المزعج خاصةً عندما ينام ليلاً أو في أوقات القيلولة.

بالإضافة إلى فضلاتها التي تسبب مختلف الأمراض للإنسان، حيث تسقط في طعامه وشرابه في بعض الأحيان. ومن المعروف أن الذباب يفضل الأجواء الدافئة والأجواء اللطيفة أيضاً، ويشكل وجوده في المنازل عبئاً على أفرادها، وتسعى ربات البيوت إلى اتباع الطرق المختلفة في طردهِ، سواءَ كانت منزليةً أو وصفاتٍ صناعيةً يتم شراؤها من الخارج حيث تنتشر بكثافةٍ في الأسواق، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار الذباب وطريقة طرده من المنزل بالتفصيل. اقرأ أيضا اغلى 10 سلالات قطط في العالم

10

طريقة طرد الذباب بالعسل

طريقة طرد الذباب بالعسل
يعدّ العسل من المواد الجاذبة للذباب، وعليه فيمكن استخدامه للتخلّص منه، وذلك من خلال قصّ زجاجة بلاستيكية إلى نصفين، ثمّ ملء النصف السفليّ منها بمزيج من العسل مع كمية من الماء بما يقارب 2.5-5 سنتمترات، ثمّ قلب الجزء العلويّ من الزجاجة رأساً على عقب، لتصبح كالقمع، ليسهل دخول الذباب، ويصعب خروجه في نفس الوقت، ثمّ وضع الزجاجة بالقرب من النوافذ والأبواب، أو حول أماكن تواجد الذباب.

9

طرد الذباب عن طريق الريحان أو النعناع

طرد الذباب عن طريق الريحان أو النعناع
هناك مجموعة من النباتات الموجودة في الطبيعة، و التي تحتوي على نسبة معينة من الزيوت التي تحتوي على ميزة طرد الذباب، و من هذه النباتات النباتات الطاردة للذباب الريحان والنعناع.
وهي من أكثر الطّرق التقليديّة شيوعاً بين الناس، إذ يعمدون إلى وضع ضمَّة صغيرة من النّعناع الأخضر أو بضع ورقات من الرّيحان البرّي في غرفة النّوم، وذلك لإن رائحتها الحادّة تطرد الذّباب والبعُوض من المكان بسرعة، وتُبعده عن الأشخاص النّائمين في الحُجرة.

8

طرد الذباب بالليمون

طرد الذباب بالليمون
يمكن التخلّص من الذباب باستخدام الليمون، وأعواد القرنفل، حيث ينفر من رائحته، ويتم تطبيق هذه الطريقة من خلال قطع ليمونة إلى نصفين، ثمّ إدخال 6-12 عوداً من القرنفل في كلّ نصف، وبعد ذلك يمكن وضع قطع الليمون في أوعية حول المنزل، أو بالاكتفاء بوضعها على الطاولة عند تناول الطعام في الخارج؛ لإبعاد الذباب، ويشار إلى إمكانية استبدال القرنفل بزيت القرنفل، لكونه أكثر فعاليةً.

7

طرق الاشعة الفوق بنفسجية

طرق الاشعة الفوق بنفسجية
مثل الكثير من أنواع الحشرات الأخرى ينجذبُ الذّباب إلى موجات الضّوء ذات الأطوال الموجية المُنخفضة، مثل الأشعة فوق البنفجسيّة، وبذلك فهي تنجذبُ إلى هذه الأفخاخ التي تحتوي مصابيح خاصَّة تُصدر ضوءاً فوق بنفسجيّ، لكن بمُجرّد أن تدخل الحشرة إليها تعلق بفعل مادَّة لاصقة وتعجزُ عن الإفلات.

6

طريقة اكياس الماء

طريقة اكياس الماء
تعدّ الأكياس البلاستيكية من الطرق الفعّالة التي يمكن استخدامها لطرد الذباب، وذلك بسبب الطريقة التي يرى فيها الذباب، حيث يرى انعكاسات كثيرة للماء الموجود داخل الكيس بسبب امتلاكه عدة عدسات داخل كل عين، ما يسبب له الإرباك، ويضطره للابتعاد، ويتم تحضيرها من خلال ملء ثلثي كيس بلاستيكي بالماء، وإغلاقه بإحكام، ثمّ تعليقه في الخارج بالقرب من النوافذ والأبواب.
يجب دائما ان تتخلص من الرطوبه الموجوده في المنزل فانها دائما تكون من الاشياء التي تجعل الذباب يسكن في المنزل.
كذلك فان الحراره الشديده الموجوده في منزلك هي من اهم عوامل وجود الذباب فيه فيمكنك دائما تنظيف المنزل بشكل هائل وفتح النوافذ وفتح المراوح و تشغيل جهاز التكييف ولكن يجب ان يكون هناك سلك ضيق فوق الشبابيك حتى لا يتم دخول الذباب منه فان درجه الحراره المنخفضه للمنزل تجعل الذباب لا يعيش في هذا المنزل.

5

طريقة خلاصة الزيوت

طريقة خلاصة الزيوت
من الروائح التي يكرهها الذباب أيضاً رائحة خلاصة الزيوت، وخاصةً زيوت الأوكالبتوس واللافندر، إذ استُخدم زيت اللافندر لقرونٍ كطارد حشرات للملابس لمنع نمو العث عليها والإضرار بها، ويمكن شراؤه جاهزاً من الأسواق أو صناعته بالمنزل بالخطوات التالية:
وضع اللافندر الطازج مع أي نوع من أنواع الزيوت ذات اللون الباهت والرائحة غير القوية، حتى لا تطغى رائحتها على رائحة اللافندر. ترك اللافندر ينتقع لمدة ثمانٍ وأربعين ساعة في مكان دافئ مع تحريكه بين الحين والآخر. تصفية الزيت وحفظه في وعاء. إمكانية وضع الزيت في أماكن مختلفة في المنزل، أو يمكن وضعه في قنينة رش ورشه في الأنحاء.

4

ورق الذباب لطرد الذباب

ورق الذباب لطرد الذباب
وهو مادَّة رخيصة ومُتاحة، تُصنع بسهولة من كرتون مُقوّى مُغطّى بطبقةٍ من السكّر أو الموادّ الحُلوة، إلا أنَّه مُغطّى أيضاً بطبقةٍ من المواد اللاصقة، وبالتّالي فهو يعملُ بالميكانيكيّة البسيطة القائمةِ على أسر أي حشراتٍ تُحاول الوقوف عليه للحصول على الطّعام.

3

طرد الذباب بالكحول

طرد الذباب بالكحول
طرد الذباب بالكحول يعتبر من أفضل الطرق .وذلك لسببٍ ما يكرهُ الذّباب أيضاً رائحةَ الكحول النفّاذة، من الممكن استخدام الكحول الطبيّة ونثرها في بعض أجزاء المنزل لإبعاد الذّباب عنها.
كما ان تنظيف المنزل بالكامل من الاشياء التي تجعل الذباب ايضا لا يدخل الى هذا المنزل لان الذباب دائما يدخل المنزل ويقوم بالوقوف على الاطعمه وبواقي الماكولات والمشروبات الموجوده في المنزل وبقايا الطعام والفضلات وسلة القمامه ولكن عندما تقوم بتنظيف كل هذه الاشياء الموجوده في منزلك فلا يجد الذباب اي اشياء يتغذى عليها وبالتالي سوف يقوم بالخروج من هذا المنزل على الفور

2

أفخاخ الذباب

أفخاخ الذباب
تُبَاع في الأسواق العديدُ من الفِخاخ التي تجذبُ الذّباب عند حلِّها مع بعض الماء بإصدار رائحة حُلوة قويَّة، إلا أنَّها تُصمّم بطريقةٍ خاصّة تجعلُ الحشرات تُؤسر داخلها بعد أن تُحاول الدّخول بحثاً عن الغذاء.

1

فخ الماء و السكر

فخ الماء و السكر
يُمكن إعداد مِصيدة للذّباب بسكبِ كميَّة من شراب الذّرة المُركّز، أو محلولٍ آخر يحتوي نسبة عاليةً من السكريَّات، ومن ثمَّ يُوضع فوقه قمع مخروطيّ الشّكل، بحيث يدخله الذّباب ليُطارد رائحة السكّر، ثم يجدُ نفسه عالقاً في الداخل.

 

المراجع /https://www.jcehrlich.com/flies/how-to-get-rid-of-flies/

التعليقات