Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اكثر 10 دول عربية فساد اً لسنة 2014

صنفت 10 دول عربية بين الدول الأكثر فساد في العالم بحسب منظمة الشفافية الدولية في دليلها السنوي لسنة 2014. وفي أعلى التصنيف حلت دول الدنمارك ونيوزيلندا ولوكسمبورغ وكندا وأستراليا وهولندا وسويسرا وسنغافورة والنرويج والسويد وفنلندا.

وتعد هذه المنظمة غير الحكومية، التي تتخذ من برلين مقرا لها، كل سنة دليلا لانتشار الـ فساد بين الأحزاب السياسية والشرطة والنظام القضائي والخدمات العامة في جميع البلدان، بناء على آراء خبراء في قضايا الـ فساد ضمن منظمات مثل البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية ومؤسسة برتلسمان الألمانية وغيرها. وتصنف البلدان على سلم يتدرج من صفر إلى مئة، حيث يكون البلد المصنف بدرجة صفر الأكثر فساد.

10

المغرب في المرتبة 80 عالميا

المغرب في المرتبة 80 عالميا
أصدر المجلس الأعلى للحسابات، وهو أعلى هيئة رقابية في المغرب، تقريرا رصد فيه خللا في إدارة عدد من المؤسسات العامة. وتزامن ذلك مع صدور تقرير أوروبي يقول إن القضاء والأمن في المغرب هما من أكثر المجالات تأثرا بالرشوة.

9

مصر في المرتبة 94 عالميا

مصر في المرتبة 94 عالميا
أشارت عدة تقارير محلية ودولية وحكومية على انتشار الفساد في عدة هيئات ومصالح حكومية في مصر، كما يظهر ترتيب مصر متأخرا على مؤشر الفساد العالمي. وقد تورط عدة وزراء في عمليات فساد كبيرة مثل وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان وعدة مسئولين حكوميين في الدولة. وتحذر منظمات دولية ودول من انتشار الفساد في مؤسسات الدولة مثل تقرير وزارة التجارة الأمريكية الذي يحذر الشركات ورجال الأعمال الراغبين في الاستثمار في مصر من انتشار الفساد في الحكومة المصرية.

8

الجزائر في المرتبة 100 عالميا

الجزائر في المرتبة 100 عالميا
برزت قضايا الفساد المالي والسياسي في الجزائر، بشكل بالغ وغير مسبوق في الفترة الأخيرة. فبعد أكثر من عقد على فضيحة بنك الخليفة، وجد الجزائريون أنفسهم أمام فضائح وقضايا فساد بالمليارات، ترتبط بشركة النفط العملاقة “سوناطراك” ووزارات الأشغال العمومية والثقافة والطاقة وشركات النقل البحري وغيرها.

7

لبنان في المرتبة 136 عالميا

لبنان في المرتبة 136 عالميا
تتعدد أشكال الفساد في لبنان فهو منتشر في إدارات الدولة وفي القطاعات الأخرى مثل الكهرباء والدواء والأغذية، مما انعكس بشكل سلبي على حياة المواطن اللبناني.

وقد صرح أمين سر الفرع العربي للشبكة البرلمانية العالمية لمكافحة الفساد غسان مخيبر ان لبنان مليء بالفساد على كل المستويات، في القطاعين الخاص والعام، وهو يكلف خزينة الدولة وكذلك جيوب المواطنين ملايين الدولارات سنوياً.

وعن أسباب انتشار ظاهرة الفساد في لبنان، يقول مخيبر إن المشكلة تتعلق بتعطيل أدوات المساءلة والمحاسبة في البرلمان. ويتحدث عما أسماها المساءلة الجدية في الانتخابات النيابية، أي وقف الفساد في الانتخابات والإتيان عبر انتخابات حرة ونزيهة بمن يمثل الشعب حق التمثيل، لتكون هناك مساءلة أولا من الشعب لزعمائه دون فساد وإفساد مالي في الانتخابات.

6

سوريا في المرتبة 159 عالميا

سوريا في المرتبة 159 عالميا

5

اليمن في المرتبة 161 عالميا

اليمن في المرتبة 161 عالميا
في كل المراحل التي مرت بها الأزمة اليمنية شكل نهب المال العام أحد الأسباب التي دفعت اليمنيين للثورة على نظام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح. وقد تحدثت الأمم المتحدة عن امتلاكه ثروة يصل حجمها إلى ستين مليار دولار !

وبقي الملف عالقا ينتظر الكشف والمحاسبة خاصة بعد أن غابت الدولة واتسع نفوذ المليشيات المسلحة تتقدمهم جماعة الحوثي التي هيمنت على مفاصل السلطة في البلاد.

4

ليبيا في المرتبة 166 عالميا

ليبيا في المرتبة 166 عالميا

3

العراق في المرتبة 170 عالميا

العراق في المرتبة 170 عالميا
بدأ الحديث عن الفساد المالي والإداري في العراق قبل انتهاء السنة الأولى من عمر الاحتلال الأميركي للبلاد، ووجهت حينها اتهامات إلى الحاكم الأميركي بول بريمر بتبديده أكثر من ثمانية مليارات دولار.

وقد أوضحت هيئة النزاهة، وهي أعلى سلطة رقابية، قضايا الفساد التي تورّط فيها مسؤولون كبار في الحكومة، ومن بينهم 6 وزراء و53 مديرا عاما أو من هم بدرجات خاصة. ومن أبرز أسماء الوزراء المتهمين بالفساد، “أيهم السامرائي” وزير الكهرباء السابق، و”عبد الفلاح السوداني” وزير التجارة الأسبق، و”حازم الشعلان” وزير الدفاع الأسبق، و”نوري المالكي” رئيس الوزراء الأسبق.

2

السودان في المرتبة 173 عالميا

السودان في المرتبة 173 عالميا
حل السودان في المرتبة الثالثة قبل الأخيرة بين الدول الأكثر فسادا في العالم، وفقا للمؤشر التابع لمنظمة الشفافية الدولية. وكشف التقرير أن السودان لم يبرح المراكز الأخيرة في السنوات الماضية، منافسا للصومال وأفغانستان وكوريا الشمالية الذين لا تتوفر بهم أي أنظمة ثابتة.

1

الصومال في المرتبة 174 عالميا، اعلى دولة في معدلات الـ فساد

الصومال في المرتبة 174 عالميا، اعلى دولة في معدلات الـ فساد
صرح فريق الرصد المعني بالصومال في تقريره الذي رفع إلى مجلس الأمن الدولي، ان سوء التصرف في إدارة المال العام ما زال مستمرا حتى بعد التغيير في قيادة الصومال وخروجه من المرحلة الانتقالية وبنفس الوتيرة السابقة.

وذكر التقرير أن 80% من عمليات السحب من البنك المركزي تتم لأغراض شخصية وليست لصالح الحكومة، واشار إلى أن 12 مليون دولار أميركي من أصل 16.9 مليونا منحتها بعض الدول للصومال فقدت من خزينة البنك المركزي.

في المقابل، جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة الأفضل عربيا بحلولها بالمركز 25 عالميا، وحلت قطر ثانيا في المركز 26 عالميا.

وتشاركت البحرين والأردن والسعودية في المركز 55 عالميا بحصولهم على 49 نقطة، وسلطنة عمان في المركز 64 والكويت في المركز 67 وتونس في المركز 79.

التعليقات