Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

جفاف الجلد وأفضل 10 أطعمة للحد منه في الشتاء

يكثر جفاف الجلد في فصل الشتاء ،فهناك العديد من العوامل الجوية التي تسبب جفاف البشرة مثل برودة الجو، انخفاض درجة الحرارة، انخفاض نسبة الرطوبة.
كل هذه العوامل تؤدى إلى جفاف البشرة وتقشير الجلد، بالإضافة لشحوب البشرة، تشقق الشفتين، والحكة الجلدية.

ليس باستخدام المرطبات وحده فقط تواجه جفاف البشرة في الشتاء، وانما عليك أيضاً أن تهيء نفسك داخلياً وخارجياً وتقوي صحة جلدك ليواجه تقلبات الطقس القاسية.

وفي فصل الشتاء تحديداً قد تتواجد بعض الأغذية التي قد تساعدك في الحفاظ على صحة جلدك دون غيرها
للحفاظ على صحة الجلد من الداخل الى الخارج، يوصى بإدراج بعض المغذيات في نظامك الغذائي مثل: مضادات الاكسدة القوية التي تحمي الجلد من اثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة وكذلك تقليل ظهور التجاعيد وعلامات تقدم .العمر وعلاج البشرة
تعرفي معنا في هذا الموضوع على أفضل الأطعمة التي تعمل على علاج وترطيب البشرة وإظهارها بمظهر الجمال والحيوية.

10

السلمون

السلمون
يحتوى السلمون على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة.
بالإضافة لذلك يحتوى السلمون على عنصر السيلنيوم، هذا المعدن يقوم بحماية الجلد ضد الأشعة فوق البنفسجية.
بالإضافة لذلك يقوم الزنك الموجود في السلمون بتحفيز إنتاج خلايا جديدة للبشرة.
قومي بتناول وجبتين أسبوعيا من السلمون، بدلا من تناول السلمون المحمر، يُنصح باستبداله بالسلمون المشوي من أجل علاج أكثر فاعلية لجفاف البشرة في فصل الشتاء.

9

البروكلى وجفاف الجلد

البروكلى
البروكلى واحد من أفضل الخضروات المفيدة للبشرة بحتوى على عناصر وفيتامينات معالجة للبشرة مثل فيتامين أ، فيتامين سى، بالإضافة لاحتوائه على هرمون الاستروجين المفيد للبشرة.
يعمل فيتامين سى على تحفيز إنتاج هرمون الكولاجين الذي يعمل على ترطيب الجلد، بينما فيتامين أ يعمل على حماية أنسجة الجلد من العوامل المصاحبة للشتاء وكذلك أشعة الشمس فوق البنفسجية.
بالإضافة لذلك يحتوى البروكلى على فيتامين ب الذي يساعدك على التخلص من جفاف البشرة، تقشرها، وظهور البقع.

8

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر هو أحد المشروبات الساخنة الأكثر شيوعا في فصل الشتاء. تنبع قوة الشاي الاخضر من مضادات الاكسدة التي يحويها والتي توفر الحماية للجسم ضد الاشعة والعوامل الضارة فهو فعال في الحماية ضد أشعة الشمس، مما يساهم في مكافحة الشيخوخة التي تسببها الجذور الحرة الناتجة عن التعرض لاشعة الشمس، لربما هذا قد يفيد في فصل الصيف، لكن ماذا عن الشتاء؟
الشاي الأخضر يحمي الجسم ضد الأشعة فوق البنفسجية المتواجدة صيفاص وشتاءً، في حال تم شربه او تم تطبيقه على الجلد مباشرة، وهو يساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة ووقايتها الجفاف والتشقق في كل الفصول بما فيها الشتاء، بالاضافة الى مكافحته لعدة مشاكل صحية مرتبطة بالجلد مثل حب الشباب، الاكزيما، وغيرها من المشاكل الصحية ​.

7

فول الصويا

فول الصويا
يعرف فول الصويا بكونه محسن لمرونة الجلد، ويعمل على منع تدمير جزيئات الكولاجين، فهو مصدرغني بعدد من الأحماض الامينية المهمة وومركبات مهمة مثل مادة الايسوفلافون Isoflavones.

 تعمل هذه المادة عمل مشابه لتأثير هرمون الاستروجين في الجسم، وتساعد في مكافحة علامات التقدم في السن والشيخوخة، و تحافظ على مرونة الجلد.
لذا يمكن استغلال هذه الخصائص لتستفيد منها في مكافحة جفاف بشرتك شتاءً، تناول منتجات الصويا المختلفة والمنوعة، أو استخدم عليها بتطبيقه مباشرة على بشرتك.

أقرأ أيضاً:أسهل 10 حيل لإبراز جمالك بشكل طبيعي

6

الجزر

الجزر
يحتوى الجزر على نسبة عالية جدا من فيتامين أ والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، والتي تعمل على علاج جفاف البشرة وترطيب الجلد وخاصة في أيام الشتاء قارصة البرودة.
وكذلك يعمل الجزر على منع ظهور علامات تقدم العمر مثل التجاعيد، تصبغ البشرة، واختلاف لونها.
بالإضافة لذلك يحتوى الجزر على عنصر البيتا كاروتين وعنصر الليكوبين اللذان يعملان على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
وكذلك يحتوى الجزر على عنصر البوتاسيوم الذي يقوم بعلاج جفاف البشرة.

5

الجريب فروت يقلل من جفاف الجلد

الجريب فروت
تدخل فاكهة الجريب فروت في العديد من الأغراض مثل الشعر، البشرة، الرجيم، وكذلك علاج مختلف الأمراض كما تحتوى فاكهة الجريب فروت على فيتامين c ومضادات طبيعية للأكسدة والتي تعمل على حماية الجلد من العوامل الجوية وكذلك الإشعاعات المضرة.
وكذلك تحتوي على مادة الليكوبين التي تساعد على ترطيب الجلد وتنعيمه وعنصر البوتاسيوم الذي يوجد في الجريب فروت يعمل على منع ظهور التجاعيد والبقع التي تظهر على البشرة .
هذا بالإضافة إلى قدرة هذه الفاكهة على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة وخاصة الأشعة فوق البنفسجية.

4

العسل والحليب

العسل والحليب
العسل هو مضاد حيوي طبيعي للجراثيم والفطريات، وبالاضافة إلى ذلك فهو مرطب طبيعي للجلد، يحفظ رطوبة الخلايا. أما الحليب البارد فتركيبته التي تحوي دهون طبيعية مفيدة تساعد عند تطبيقها على البشرة مباشرة في تعقيمها  واعطاؤها الرطوبة والنضارة. ويعتبر اللبن أيضا أحد مشتقات الحليب الغنية بحمض اللبنيك الذي يهدئ البشرة المتهيجة ويلطفها عند تطبيقه موضعياً على الجلد.

3

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند
يعتبرأحد أفضل الزيوت الطبيعية لصحة البشرة والجلد والشعر، ولمواجهة العوامل الخارجية التي قد تؤثر عليها سلباً ومكافحتها.  بالاضافة الى كونه مرطب طبيعي للجلد والشعر، فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي للميكروبات، والفيروسات.
زيت جوز الهند الطبيعي هو مغذي ومرطب في نفس الوقت للبشرة يحافظ على رطوبتها، ويكافح أي عوامل خارجية من الممكن أن تؤذيها.
افضل الأقنعة والكريمات الطبيعية المرطبة تعتمد في مكوناتها على زيت جوز الهند، فالكريمات المرطبة العادي المتوفرة بالاسواق قد تقلل من الشعور بجفاف الجلد الا انه سرعان ما تعود الاعراض فور تبخر المياه منه.

اقرأ أيضا : أسهل 10 حيل لإبراز جمالك بشكل طبيعي

2

الشوكولاتة الداكنة تساعد للحد من جفاف الجلد

الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة غنية بمركبات الفلافونول التي تساعد على نضارة البشرة خلال الظروف القاسية فى فصل الشتاء. والفلافونول هي المواد المضادة للأكسدة التي تساعد البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ومحاربة الجذور الحرة، والحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.

1

زيت الزيتون يقلل جفاف الجلد

زيت الزيتون
يعتبر من الأطعمة الهامة لنضارة البشرة، وخصوصا خلال فصل الشتاء عندما يصاب الجلد بالجفاف. وذلك لاحتوائه على فيتامينات “أ”، و “هـ” والأحماض الدهنية، فإنه يساعد على ترطيب الجلد للحفاظ على مرونته ونعومته. كما يمنع شيخوخة الجلد، وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وحماية الجلد من ضرر الجذور الحرة.

المراجع/ https://www.slice.ca/beauty/photos/foods-to-eat-to-combat-dry-skin/#!foods-combat-dry-skin-fish

التعليقات