اهم 10 أنواع من البكتيريا التي لا نستطيع العيش من دونها

البكتيريا هي احد أصغر الكائنات الحية الموجودة فى عالمنا. وعلى الرغم من صعوبة رؤيتها بالعين المجردة إلا أنها توجد بأعداد هائلة حولنا، فهى موجودة فى الهواء والماء كما توجد بعض الأنواع منها داخل جسم الانسان. قد يكون الأمر غريبا بعض الشئ، لكنها موجودة بالفعل داخل جسم الإنسان وفى بعض الاحيان عدم وجودها يتسبب فى حدوث الامراض قاتلة !

هذه قائمة بأهم 10 أنواع البكتيريا الحميدة التي تعيش داخل أماكن متفرقة فى جسمنا وتعمل على تحسين صحتنا :

10

بكتيريا المكورات المعوية – Enterococcus faecium

بكتيريا المكورات المعوية - Enterococcus faecium
احتلت بكتيريا المكورات المعوية المركز العاشر في هذه القائمة ولا توجد هذة البكتريا بشكل دائم فى الامعاء ولكنها إن وجدت فهي مرحب بها فى جسم الانسان نظرا لفوائدها الجمة. تساعد هذه البكتيريا فى علاج الاسهال عن طريق تقصير فترة الأعراض المصاحبة له كما تقوم بقتل الميكروبات الضارة فى الامعاء. اما أهم ما تتميز به هو كونها بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية وتعمل هذة البكتريا ايضا على خفض مستوى الكوليستيرول الضار فى الدم.

9

بكتيريا الملبنة البلغارية – Lactobacillus Bulgaricus

بكتيريا الملبنة البلغارية - Lactobacillus Bulgaricus
توجد هذة البكتيريا فى الاغشية المخاطية المحيطة بالقناة الهضمية وتوفر لها عامل حماية كبير ضد الجراثيم والميكروبات مما يعمل على حماية الجهاز الهضمى من الاصابة بأنواع العدوى المختلفة. تعمل بكتيريا الملبنة البلغارية كجندى مقاتل فى الامعاء ضد أنواع البكتيريا الأخرى الضارة وقد تمت تسميتها نسبة إلى بلغاريا التي تشتهر بصناعة الزبادى. وقد ربط العالم الروسي Ilya Metchnikoff بين طول عمر البلغاريين وبين كثرة استهلاكهم للزبادي البلغارى ليجد أن السبب يرجع الي وجود هذة البكتريا في منتجات الألبان.

8

بكتيريا النباتات الملبنة – Lactobacillus Plantarum

بكتيريا النباتات الملبنة - Lactobacillus Plantarum
تقوم هذة البكتيريا بانتاج مضادات حيوية طبيعية ، كما تستطيع النمو فى درجة حرارة قريبة جدا من درجة حرارة جسم الانسان. بكتيريا النباتات الملبنة ليست موجودة بشكل دائم فى الجسم بل تعتبر مقيم عابر فى الأمعاء ولكن يمكن الحصول عليها من الأطعمة المخمرة والتى تحتوي على تركيزات عالية من الملح وكذلك من اللبن.

7

البكتيريا العنقودية البشروية – Staphylococcus Epidermidis

البكتيريا العنقودية البشروية - Staphylococcus Epidermidis
في المركز السابع توجد البكتيريا العنقودية البشروية وهي نوع اخر تعيش على جلد الانسان والأغشية المخاطية وخصوصاً داخل الأنف. وجود هذه البكتيريا على الجلد يوفر له نوع من الحماية ضد أنواع البكتيريا والفطريات الأخرى الضارة. لذلك اذا اختفت هذه البكتيريا من على سطح الجلد نتيجة للتعرض مثلا للمضادات الحيوية بكثره، فانه سيزيد من احتمالية الاصابة بأمراض عديدة مثل الالتهابات الجلدية أو الإصابة بمرض MRSA الذى تسببه بكتريا العنقودية الذهبية ويتسبب فى ظهور الطفح الجلدى والدمامل والحمى.

6

بكتيريا الشقاء الطويلة – Bifidobacterium Longum

بكتيريا الشقاء الطويلة - Bifidobacterium Longum
توجد بكتيريا الشقاء الطويلة فى الجهاز الهضمى أيضاً كما توجد فى الجهاز التناسلى لدى الإناث ولديها فوائد صحية جمة وبشكل خاص تفيد صحة القولون. تنتقل هذة البكتريا من الأم إلى المولود أثناء عملية الولادة لتصبح بسرعة البكتريا المسيطرة في الجهاز الهضمي من بين أنواع أخرى من البكتريا المعوية.

5

البكتيريا الملبنة الصغيرة – Lactobacillus Brevis

البكتيريا الملبنة الصغيرة - Lactobacillus Brevis
تعرف هذة البكتيريا أيضا باسم بكتيريا حمض الاكتيك ويرجع ذلك الى انتاجها لذلك الحمض ويمتلك هذا النوع من البكتيريا خصائص مضادة للالتهاب تفيد الجهاز الهضمى. تقوم هذة البكتيريا بانتاج بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين (د) وفيتامين (ك) بالاضافة الى وجود بعض الابحاث التى تفيد بأن لديها خصائص مضادة للسرطانات وبشكل خاص سرطان القولون.

4

البكتيريا العقدية الحرية – Streptococcus Thermophilus

البكتيريا العقدية الحرية - Streptococcus Thermophilus
غالبا ما تعيش هذة البكتيريا داخل القولون وتساعد ايضا على الهضم كما تتميز بقدرتها على انتاج حمض اللاكتيز – lactase – الذى يساعد فى عملية هضم الحليب. تعتبر هذة البكتيريا هى الأكثر استخداما فى عملية صناعة الغذاء ، فهى تستخدم في صناعة اللبن والجبن وعدد من المنتجات الغذائية وبمساعدتها تتمكن الشركات من انتاج الألبان قليلة الدسم مع الاحتفاظ بالفوائد الموجودة في الألبان كاملة الدسم. تقوم بكتيريا العقدية الحرية أيضاً بإنتاج المضادات الحيوية بالاضافة الى قدرتها على منع حدوث القرح ومعالجة نوبات الاسهال.

3

البكتيريا الملبنة المشقوقة – Lactobacillus Bifidus

البكتيريا الملبنة المشقوقة - Lactobacillus Bifidus
تعيش البكتيريا الملبنة المشقوقة فى الجهاز الهضمى وخاصة داخل الامعاء الدقيقة، لها عدد من الفوائد فهى تساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية. ما يميز هذا النوع هو انها تزيد من حمضية الجهاز الهضمى ما يجعله أكثر مقاومة لأنواع اخرى ضارة من البكتيريا تحتاج الى وسط أقل حامضية. الغريب في الأمر أنه عند حدوث خلل ما في توازن هذه البكتيريا داخل جسم الإنسان، قد يُصاب بإلتهابات في المسالك البولية عند الرجال والنساء معاً.

2

البكتيريا الملبنة الحمضة – Lactobacillus acidophilus

البكتيريا الملبنة الحمضة - Lactobacillus acidophilus
تعيش هذة البكتيريا بشكل أساسى داخل الأمعاء وهي نوع محب للحمض وتساعد فى عملية الهضم. بالاضافة الى ذلك فقد تم استخدام هذا النوع من البكتيريا كوسيلة مساعدة فعالة فى الطب البديل لعلاج حالات الاسهال الناتجة عن استخدام المضادات الحيوية والعلاج الكيميائى والعلاج داخل المستشفيات وذلك للأطفال أو الكبار. اذا كانت نسبة هذة البكتيريا في الجهاز الهضمي قليلة يمكن الحصول عليها كمكمل غذائى يؤخذ تحت إشراف الطبيب.

1

بكتيريا الشقاء الطفلية – Bifidobacterium Infantis

بكتيريا الشقاء الطفلية - Bifidobacterium Infantis
يوجد هذا النوع من البكتيريا فى عدة اماكن فى جسم الانسان مثل الجلد والأنف والجهاز الهضمى والأمعاء. لها عدة فوائد لصحة الانسان فعند وجود البكتيريا النافعة على سطح الجلد تحتل مكان لو كان فارغا لاحتلته بكتيريا اخرى ضارة. تساعد هذة البكتيريا على منع تكوين حصوات الكلى وتقلل من الاستجابة لمسبباب الحساسية كما تقوى جهاز المناعة وتعالج ما يعرف باسم متلازمة القولون العصبي.

التعليقات