Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الغدة الدرقية و عشرعلاجات طبيعية يمكن أن تستخدمها

الغدة الدرقية  وعشر علاجات طبيعية يمكن أن نستخدمها سنتعرف عليها في هذا المقال .هي الغدّة التي تقع في المنطقة الأمامية من الرقبة أمام القصبة الهوائية، ,وهي مسؤولة عن انتاج هرمون الثيروكسين، وهو مسؤول عن النشاط الأيضي الأساسي للجسم، وتشبه الغدّة الدرقية شكل الفراشة ذات الجناحين المفرودين، ويكون لونها بني محمر، وتتكون من خلايا كيسية هي المسؤولة عن إفراز هرمون الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين، وهي من الغدد الصماء التي تقوم بفرز هرموناتها في الدم مباشرة دون وجود قنوات.
يمكن أنّ يؤدي قلة تناول بعض الأطعمة مثل تلك الأطعمة الغنيّة باليود والسيلينيوم إلى حدوث قصور الغدة الدرقية، أو قد تؤدي أمراض المناعة الذاتية إلى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، كما أنّ اتباع النظام الغذائيّ الصحيّ الدّاعم للغدة الدرقية يمكن أنّ يُحسن وظائفها ويعالجها، وقد يُحافظ على الوزن أو نزوله، كما يمكن أنّ يُقلّل أيضًا من بعض الأعراض مثل الإرهاق والإجهاد، وبطء عملية التمثيل الغذائيّ، ومن أهم الأطعمة التي يمكن أنّ تؤثر على الغدة الدرقية.

10

تناول الزبدة

تناول الزبدة
تعد الزبدة صديقة الغدد الصماء، لكن إذا كنت تفضل استخدم أشكال اخرى لمنتجات الألبان يمكنك استعمال الحليب والجبن.

9

شاي اوراق الليمون

شاي اوراق الليمون
أوراق الليمون لها قدرة كبيرة في علاج تضخم الغدة لإحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والسيلينيوم فيعالج تضخم الغدة بشكل كبير لأن كمية الكسيلينيوم الذي تساعد الغدة على اداء وظائفها بشكل سليم، وفعال عن طريق شرب شاي أوراق الليمون، أو أخذ ملعقتين من أوراق الليمون الجافة في كوب ثم وضع ماء ساخن عليها وتغطيتها لمدة دقيقة وتحلى حسب الرغبة ويفضل تحليتها بالعسل الابيض الطبيعي ،يشرب هذا المشروب 3 مرات يوميا.

8

الشاي الاخضر

الشاي الاخضر
الشاي الأخضر هو مصدر غني بمضادات الاكسده القوية التي تحمي الجسم من الجذور الحرة والإجهاد، وتهدف أحد الدراسات إلى التحقيق في الآثار الحمائية للشاي الأخضر وهو تأثير سام بمادة التريبوتيتين على خلايا الغدة الدرقية.

وقد كشفت دراسة آخرى أن الشاي الأخضر يحمي من الاصابه بالانسجه الناجمة عن الإجهاد المؤكسد وهذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القويه.
بسبب غناه بمضادات الاكسدة والفلورايد الطبيعي الذي يحمي الغدة الدرقية، فإن تناول الشاي الاخضر بصورة دائمة يمكن ان يحمي الغدة الدرقية ويخفف اعراضها.

7

الثوم علاج  الغدة الدرقية

الثوم
الثوم من العلاجات الفعالة جداً في علاج الغدة الدرقية وذلك من خلال مضغ أربعة فصوص من الثوم في الصباح الباكر، كما يجب إدخال الثوم في النظام الغذائي اليومي لتحقيق أكبر استفادة ممكنه منه.
يحفز افراز الجلوتاثيون الضروري لصحة الغدة الدرقية، كما يخفض من التورم الحاصل في الغدة.
اقرأ أيضا مرض الثالول وعشر علاجات طبيعية تساعدك على التخلص منه

6

اوراق الحامض لعلاج الغدة الدرقية

اوراق الحامض
يعتبر الليمون من أغنى الثمار احتواء على فيتامين ج الواقي من مرض الأسقربوط ومن أعراض هذا المرض الصداع والضعف العام لجسم وسوء الهضم وتآكل الأسنان وتضخم الأطراف والمفاصل ويحتوي الليمون على فيتامين ب كما يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من السترين الذي يعمل على تقوية جدر الأوعية الدموية وقد استخدمه قدماء المصريين في تقوية اللثة وقتل الميكروبات المسببة للتعفن وذلك عن طريق التدليك به يوميا .وهي غنية ايضا باليود الذي يخفف ويعالج تضخم الغدة الدرقية.

5

زهور الكانشنار

زهور الكانشنار
هذه الزهور هس من الاعشاب التي يتم استخدامها كعلاج منزلي لتضخم الغدة الدرقية، كونها تخفف من التورم والتخلص من السموم الموجودة في جسم الانسان.

4

الهندباء والغدة الدرقية

الهندباء
من الخضروات الورقية المهمة في تقليل التورم في العنق والناجم عن تضخم الغدة الدرقية، اضافة الى تقليل الالم الناجم عنها. ويمكن استخدامها اما بخلط عدة اوراق من الهندباء مع الزبدة ووضعها على النار قليلا ثم وضع الخليط على مكان التورم مع تغطيتها بضمادة وتركها لعدة ساعات، او بتقطيع كمية بحجم الكف و تحويلها لخليط متجانس ومزجها مع القليل من الزبدة و تسخينها ثم وضعها على المنطقة المصابة و تركها لمدة 15 دقيقة.

3

عصير الجرجير

عصير الجرجير
للجرجير قدرة فائقة على علاج تضخم الغدة الدرقية كونه غني باليود، اضافة لعدد من المعادن والكبريت و مضادات الاكسدة . نعصر مجموعة من أوراق الجرجير للحصول على ملعقتين كبيرتين من عصير الجرجير المركز.
نضع المزيج على الرقبة بشكل مباشر، ونتركه لمدّة لا تقل عن ربع ساعة ولا تزيد عن عشرين دقيقة.
نغسل المكان جيداً ونجففه.

2

الاعشاب البحرية لعلاج الغدة الدرقية

الاعشاب البحرية
تكثر الدراسات التي تتحدث عن فوائد الأعشاب الطبيعية ودورها في الوقاية من أمراض كثيرة، فضلا عن أهميتها في علاج الكثير من الأمراض. ورغم تعدد الأعشاب الطبيعية، إلا أن لكل نوع فوائده الخاصة. وتعد الطحالب واحدة من أكثر الأعشاب المفيدة للصحة، وهو ربما ما لا يعرفه الكثيرون. ووفقا لما ورد في موقع “غيزوندهايت تيبس” فإن الطحالب تعد من المكونات الأساسية في النظام الغذائي الآسيوي، فهم يستخدمونها في تحضير أطباقهم منذ آلاف السنين.
فهي فعالة في علاج تضخم الغدة الدرقية كونها غنية باليود و تساعد في عودة الغدة لحجمها الطبيعي. وهي كذلك تحتوي على بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم و الحديد ويمكن تناولها مع السلطات او بعض اصناف الطعام الاسيوية.

1

اليود والغدة الدرقية

اليود
يعتبر نقص اليوم من الاسباب الاساسية لتضخم الغدة الدرقية، لذا يجب الحصول على هذا العنصر بشكل كافي يوميا، وذلك بتناول اطعمة غنية باليود كالمأكولات البحرية والروبيان والبيض والكرنب والزبادي والحليب والبطاطس بقشرتها و الكرز. انتفاخ المنطقة الأمامية من الرقبة يعد من أهم وأول علامات الإصابة بنقص اليود، وهي حالة صحية تعرف باسم تضخم الغدة الدرقية (goiter).

اعراض تضخم الغدة الدرقية :
ظهور حجوز في العين.
فقدان ملاحظ في الوزن مع أن الشهية جيدة جدا.
هزلان وضعف الجسم.
ألم الذراع والفخدين.
التعرق الشديد.
ضيق في التنفس.
خفقان في القلب.
رعشة في اليدين.
تبدلات طمثية للنساء.

المراجع/ https://www.healthline.com/health/hypothyroidism/five-natural-remedies-for-hypothyroidism

التعليقات