Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الرمان و 10 فوائد صحية على جسم الانسان عند شربه

الرمان يعتبر من الثمار الصحية، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، كما أنّ لقشرته الخارجية الكثير من الفوائد عند استخدامها بالشكل الصحيح. وعُرف قشر الرمان منذ العصور القديمة في علاج الأمراض، نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية فعّالة مثل: مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، والبروتينات الضرورية لبناء كتلة الجسم، ومركبات الفلافونويد، ومادة دباغية، ومركبات فينولية، ومجموعة من المعادن؛ كالفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، إضافةً إلى السكريات المعقدة، وسنذكر في موضوعنا أهم فوائد قشر الرمان للجسم بشكلٍ عام.

10

فوائد قشر الرمان للبشرة

فوائد قشر الرمان للبشرة
يكافح الطفح الجلدي، وحب الشباب والبثور، يحمي قشر الرمان البشرة ويحميها من الإصابة بالالتهابات والبكتيريا بفضل خصائصه الفعّالة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب تلك البثور. يمنع ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة، ويعزز من نمو الخلايا، ويمنع انهيار الكولاجين الموجود في الجلد، مما يؤخر من ظهور التجاعيد والشيخوخة بشكلٍ فعّال. يرطب البشرة ويحميها من السموم والملوثات الخارجية. يعيد توازن درجة الحموضة في الجلد، وذلك لاحتواء قشر الرمان على حمض يلاغيتش الذي يبقي الجلد نضراً وناعماً. ينظف الوجه ويقشر البشرة، ويخلصها من خلايا الجلد الميت، ويزيل الرؤوس البيضاء والسوداء من الوجه. يقي الجلد من أشعة الشمس الضارة، مما يؤدي إلى حمايتها من الإصابة بسرطان الجلد.

9

فوائد قشر الرمان على الريق

فوائد قشر الرمان على الريق
يحد من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، فهو يقلل انتشار الجينات والخلايا السرطانية، ويقضي عليها بشكل بطيء، كما أنه يدعم ويقوي الخلايا السليمة في الجسم. يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام، فالعصارة المستخرجة منه تلعب دوراً كبيراً في تقوية العظام، وتقليل فرص إصابتها بالرضوض والكسور، وتحديداً عند التقدم في العمر. يقي من الإصابة بمرض الزهايمر. يخفض معدل الكولسترول الضار في الجسم، والسبب احتواؤه على العديد من المضادات التي تنظم معدله في الجسم. يحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري، وبالتالي فهو مفيد جداً للمصابين بمرض السكري. يقوي جهاز المناعة.

8

فوائد الرمان لتقليل الوزن

فوائد الرمان لتقليل الوزن
ففي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة السكري والسمنة والتمثيل الغذائي عام 2007 وأُجريت على منتجٍ يحتوي على زيت بذور الرمان، والطحالب البحرية البنيّة، وُجد أنّ هذا المنتج قد يساعد على إنقاص الوزن لدى النساء قبل سنّ انقطاع الطمث والمصابات بالسمنة وبأمراضٍ في الكبد، ومع ذلك لا يزال تأثير فاكهة الرمان في ضبط الوزن بحاجةٍ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيده، ولقراءة المزيد من المعلومات حول ذلك يمكن الرجوع إلى فقرة فوائد الرمان للرجيم الموجودة أدناه. اقرأ أيضا:الشكولاته وافضل 10 انواع يمكنك أن تتذوقها في حياتك

7

لمكافحة عدوى اللثة

لمكافحة عدوى اللثة
يُعزى هذا التأثير إلى محتوى الرمان من مركباتٍ نباتية تساعد على مقاومة بعض أنواع الكائنات الدقيقة الضارة، مثل: بعض أنواع البكتيريا، وخمائر المُبيضّة البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). ومن الجدير بالذكر أنّ خصائص الرمان المضادة للبكتيريا والفطريات قد تلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع العدوى والالتهابات التي قد تصيب الفم، مثل: التهاب دواعم السن (بالإنجليزية: Periodontitis)، والتهاب اللثة ( بالإنجليزية: Gingivitis)، والتهاب الفم المتعلق بطقم الأسنان.

6

لعلاج مرض السكري

لعلاج مرض السكري
حيث يحتوي عصير الرمان وقشرته على البونيكالاجين (بالإنجليزية: Punicalagins)، وهي من مضادات الأكسدة القوية، وقد تبيّن أنّ نشاط مضادات الأكسدة في الرمان تبلغ ثلاثة أضعاف نشاط مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت بذور الرمان على حمض البونيسيك (بالإنجليزية: Punicic Acid)؛ الذي يمتاز بتأثيراته البيولوجية القوية، ويُمكن لمستخلصات هذه البذور أن تُساهم في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم، بالإضافة لتحسين حساسية الإنسولين.

5

فوائد الرمان لضغط الدم

فوائد الرمان لضغط الدم
ذكرت بعض الدراسات أن استهلاك 50 إلى 200 مليلتيرٍ من عصير الرمان يرتبط بتقليل مستويات كلٍ من ضغط الدم الانقباضيّ بنسبة تتراوح بين 5 إلى 21% إضافة إلى ضغط الدم الانبساطي وذلك عند الاستمرار بشربه مدة تصل إلى عام واحد، ومن جانب آخر لوحظ بحسب دراسات أخرى عدم وجود هذه العلاقة، وأنّ استهلاك كمية تزيد عن 240 مليليتراً من عصير الرمان لا ترتبط بخفض مستويات ضغط الدم.

4

علاج مشاكل الكبد

علاج مشاكل الكبد
أشارت إحدى الدراسات الأوليّة التي نُشرت في مجلة المجلة الدولية لأبحاث التغذية والفيتامينات عام 2016 إلى أنّ تناول عصير الرمان وعصير البرتقال وغيرها من الفواكه الغنيّة بمضادّات الأكسدة من المُحتمل أن يساهم في تعزيز مُستويات مضادّات الأكسدة لدى المرضى المُصابين بمرض الكبد الدُهني اللاكحولي.

3

للحالات المصابين بالضعف الجنسي

للحالات المصابين بالضعف الجنسي
فقد لوحظ أنّ شُرب حوالي 237 مليلتراً من هذا  العصير يومياً ساعد على تحسين حالة الضعف الجنسيّ لدى ما يقارب نصف عدد الأشخاص المشاركين في إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة International Journal of Impotence Research عام 2007 والتي أُجريت مدة 28 يوماً على 53 شخصاً من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 70 سنة ممّن يعانون من حالة ضعفٍ جنسي تتراوح بين درجة بسيطة إلى متوسطة، وتمّ توزيعهم فيها إلى مجموعاتٍ لتستهلك مجموعةٌ منهم مشروباً وهمياً، في حين تتناول الأخرى عصير الرمان.

2

فوائده على الحامل و الجنين

فوائده على الحامل و الجنين
الرمان من الأطعمة الغنية بالعديد من المواد الغذائية المهمة لصحة الحامل، مثل: الكالسيوم، والفولات، والبروتين، والألياف، إضافة إلى فيتامين ك الذي يُعدُّ مهماً لصحة العظام، كما أنّ محتواه من الحديد يساعد على تقليل خطر الإصابة بنقص الحديد، ويُعتقد بحسب بعض الدراسات أنّ عصير الرمان قد يساهم في خفض خطر تلف المشيمة.

1

شرب الرمان و القلب

شرب الرمان و القلب
استهلاك مستخلص الرمان قبل ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يُحسن من قُطر الأوعية الدموية، ومن تدفق الدم خلالها، إضافة إلى تخفيف الإعياء خلال ممارسة هذه التمارين الرياضية، وبالتالي فإنه قد يُعد من الأغذية التي تُحسن من الأداء أثناء أداء الرياضات المتقطعة.[٢٠] كما ذكرت دراسة نشرت في مجلة Experimental and Therapeutic Medicine عام 2017 أنّ استهلاك عصير الرمان لفترة قصيرة قد يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء، ومن مستوى الهيموجلوبين، ومن حجم الخلايا المكدسة؛ أو ما يُعرف بالهيماتوكريت (بالإنجليزية: Haematocrit)؛ أي حجم خلايا الدم الحمراء نسبة إلى مجموع حجم الدم، كما يقلل من تحطيمها.

 

المراجع/https://www.medicalnewstoday.com/articles/318385

التعليقات