اعلى 10 دول في نسبة الطلاق

قامت شعبة الإحصائات الإجتماعية والتركيبة السكانية التابعة للأمم المتحدة بإحصاء نسبة الطلاق في جميع الدول وخلصت الدراسة إلى أن إحتمالات الطلاق في بعض هذه الدول أعلى بكثير من غيرها. وتعود هذه الفروقات إلى مدى تقبل المجتمع لظاهرة الطلاق من الناحية الدينية و الإجتماعية.

واذا نظرنا جيدا، نجد أن الخيانة الزوجية تستشري في معظم الدول على لائحتنا. فمعظم هذه الدول تحتل اعلى المراكز في نسبة الخيانة الزوجية على مستوى العالم مما يدل على أن الخيانة الزوجية هي من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق.

أما بالنسبة للدول الـ10 ذات أعلى نسبة طلاق في العالم فهي:

10

الولايات المتحدة الأمريكية – 53%

الولايات المتحدة الأمريكية - 53%
تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أفضل الدول في إجراء إحصائيات حول الزواج والطلاق في العالم وقد توصلت معظم هذه الإحصائيات إلى أن أكثر من نصف الزيجات في الولايات المتحدة تنتهي إلى الطلاق. وعلى الرغم من هذه النسبة المرتفعة إلا أن الولايات المتحدة قد إحتلت المركز العاشر عالميا.

9

فرنسا – 55%

فرنسا - 55%
تعد فرنسا الدولة الأولى في الإتحاد الأوروبي التي تدخل هذه القائمة مما يوحي أن لقب باريس بعاصمة الرومانسية في العالم هي أبعد ما يكون عن الحقيقة. وعلى الرغم من أن باريس تعرف بمدينة الحب إلا أن بها أعلى نسبة طلاق في فرنسا. وفي عام 2012 أصدرت الحكومة الفرنسية تشريعات للحد من نسبة الطلاق المرتفعة.

8

كوبا – 56%

كوبا - 56%
يرجع السبب الرئيسي للطلاق في كوبا إلى نظام الحكم الشيوعي في البلاد، فالكوبيون يحق لهم أن يطلبوا مساعدة الدولة في تغطية تكاليف الزواج وشهر العسل وهذا بالتالي يشجعهم على الزواج من دون القلق على مستقبلهم العائلي. لذلك لا يكترث الكوبيون في التفكير كثيرا فيما إذا كان الشريك هو الشخص المناسب للزواج.

7

إستونيا – 58%

إستونيا - 58%
إستونيا هي الدولة الثانية من الإتحاد الأوروبي التي تدخل قائمة الدول الأعلى في نسبة الطلاق، فست من كل عشر زيجات تنتهي إلى الطلاق. وتعد إستونيا دولة سابقة في الإتحاد السوفيتي الذي شرَع الطلاق منذ زمن طويل فلا يوجد أية قيود إجتماعيىة أو قانونية تعيق الطلاق.

6

لوكسمبورغ – 60%

لوكسمبورغ - 60%
تعد اللوكسمبورغ من أصغر دول الإتحاد الأوروبي وهي تقع بين بلجيكا والمانيا وفرنسا، ويبلغ عدد سكانها نصف المليون نسمة. وتشترط الدولة لإتمام الطلاق على أن يكون عمر الزوجان أكبر من 21 سنة وأن يكونوا متزوجين لأكثر من عامين.

5

إسبانيا – 61%

إسبانيا - 61%
على الرغم من العلاقة الوطيدة بين إسبانيا والكنيسة الكاثوليكية إلا أن نسبة الطلاق في هذا البلد تعد من أعلى النسب في العالم. ومن الناحية الإجتماعية فإن الإسبان يبتعدون تدريجيا عن التقاليد الدينية وقد إستمرت نسبة الطلاق في الإرتفاع منذ أن سمحت الدولة به في عام 1981.

4

جمهورية التشيك – 66%

جمهورية التشيك - 66%
تحتضن جمهورية التشيك على أكبر عدد من المطلقين والمطلقات في الإتحاد الأوروبي حيث يبلغ عدد الرجال المطلقين 11% والنساء 13% في هذا البلد. وتعد إجرائات الطلاق سهلة جدا إذ يتطلب أن يثبت الزوجان أن علاقتهما إنتهت في المحكمة حتى تحكم بطلاقهما. ولكن المثير للإهتمام أن المحكمة قد حكمت في 90% من الحالات بأن تتولى الزوجة حضانة الأطفال بعد حكم الطلاق.

3

المجر – 67%

المجر - 67%
لقد تمتعت المجر بنسبة عالية من الطلاق لفترة طويلة من الزمن حيث يسهل طلب الطلاق من المحكمة وإتمام إجراءات الطلاق. ويعد 10% من الرجال في المجر مطلقين أما نسبة النساء المطلقات فهي 12.4%.

2

البرتغال – 68%

البرتغال - 68%
كما في جارتها إسبانيا، فإن للبرتغال علاقة جيدة مع الكنيسة الكاثوليكية ولكن الدولة شرعت الطلاق منذ أكثر من مئة عام. وتستمر نسبة الطلاق في هذا البلد في الإرتفاع منذ سنوات عديدة.

1

بلجيكا، نسبة الطلاق الأعلى عالمياً – 71%

بلجيكا، نسبة الطلاق الأعلى عالمياً - 71%
تنقسم بلجيكا سياسا إنقساما حادا بين الجنوبيين الذين يتكلمون الفرنسية وبين الشماليين الذين يتكلمون الفلمنكية ولم تدم أي من حكومات هذه الدولة أكثر من 535 يوما قط. وكل عام يتم طلاق أكثر من 32 ألف زوج في بلجيكا حيث تحكم المحكمة بالطلاق في حالات الزنى، العنف الجسدي أو المعنوي، وفي حالات الإنفصال.

أما بالنسبة لمجتمعاتنا العربية، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق. في هذه اللائحة نوضح لكم أكثر 10 أسباب تؤدي إلى الطلاق في الوطن العربي. وقد احتلت الكويت المركز الأول عربياً في قائمة اعلى 10 دول عربية في معدلات الطلاق حيث بلغت نسبة الطلاق في هذا البلد 48 بالمئة من إجمالي عدد الزيجات بحسب آخر الدراسات.

رد واحد

  1. محمد ايوب 2016-11-25 الرد

التعليقات