اكثر 10 كتب مبيعاً في التاريخ

ما هي اكثر 10 كتب مبيعاً في التاريخ ؟ إذا استثنينا بعض الكتب الدينية التي غالباً ما يتم توزيعها مجاناً سنجد بعض الكتب التي تم بيع مئات الملايين من نسخها. هذه القائمة تقدم دليلاً على أن ملايين الناس حول العالم لا يزالون يعشقون الأعمال الأدبية المخصصة لجميع الفئات العمرية.

هذه قائمة بـ اكثر 10 كتب مبيعاً في التاريخ :

10

هي: تاريخ من المغامرات – 83 مليون نسخة

هي: تاريخ من المغامرات - 83 مليون نسخة
نشرت رواية هي: تاريخ من المغامرات (بالإنجليزية: She: A History of Adventures) من تأليف الكاتب هنري رايدر هاغارد بين عامي 1886 و 1887 في سلسلة من الحلقات، ولكن بعد النجاح التي حققته تم نشرها في رواية متكاملة. تحكي هذه الرواية قصة امرأة بيضاء أفريقية يبلغ عمرها ألفي عام، لكنها تبدو كأنها في ريعان الشباب. وقد تم بيع أكثر من 83 مليون نسخة لتحتل المركز العاشر في قائمة اكثر 10 كتب مبيعا في التاريخ.

9

الأسد والساحرة وخزانة الملابس – 85 مليون نسخة

الأسد والساحرة وخزانة الملابس - 85 مليون نسخة
قام الكاتب سي أس لويس بنشر رواية الأسد والساحرة وخزانة الملابس (بالإنجليزية: The Lion, the Witch and the Wardrobe) في عام 1950. وتدور احداث الرواية خلال الحرب العالمية الثانية حيث وجد بعض الأطفال بوابة سحرية بين عالمنا وبين عالم سحري مليئ بالمغامرات. وقد لاقت هذه الرواية نجاحاً باهراً بعد أن تم تجسيدها في فيلم في عام 2005 وتم بيع اكثر من 85 مليون نسخة منها لتحتل المركز التاسع في قائمة اكثر 10 كتب مبيعا في العالم.

8

الهوبيت – 100 مليون نسخة

الهوبيت - 100 مليون نسخة
الهوبيت (بالإنجليزية: The Hobbit) هي رواية خيالية أخرى للكاتب البريطاني جون تولكين تم نشرها أول مرة في عام 1937. احتلت هذه الرواية المركز الثامن في قائمة اكثر 10 كتبا مبيعا في التاريخ وقد بيع منها اكثر من 100 مليون نسخة حول العالم كما تم انتاج سلسلة من ثلاثة أفلام تصور احداث القصة.

7

ثم لم يبق أحد – 100 مليون نسخة

ثم لم يبق أحد - 100 مليون نسخة
رواية “ثم لم يبق أحد” (بالإنجليزية: And Then There Were None) هي أحد أنجح الأعمال للكاتبة البريطانية أجاثا كريستي. تم نشر هذه الرواية أول مرة في عام 1939 وتعتبر أفضل رواية بوليسية في التاريخ. تدور أحداثها حول سلسلة جرائم مرتبطة بأغنية أطفال تحدث على جزيرة نائية. وقد احتلت هذه الرواية المركز السابع بإجمالي مبيعات بلغ أكثر من 100 مليون نسخة حول العالم. أما أجاثا كريستي فقد سجلت في كتاب غينيس للأرقام القياسية ببيعها لأكثر من مليار نسخة من إجمالي رواياتها.

6

حلم الغرفة الحمراء

حلم الغرفة الحمراء
حلم الغرفة الحمراء (بالإنجليزية: Dream of the Red Chamber) هي رواية أدبية صينية، تعدّ من أفضل الروايات الكلاسيكية الصينية وأشهرها في الدول الغربية. ألفها الكاتب “تساو شيويه تشين” في سنة 1791 وهي مستوحاة من تجاربه المعيشية التي تقلبت بين الغنى والفقر. وعلى الرغم من عدم وجود أرقام دقيقة حول حجم مبيعات هذه الرواية إلا أن معظم الباحثين صرحوا بأن عدد نسخها تجاوز الـ 100 مليون نسخة حول العالم لتحلت المركز السادس في قائمة اكثر 10 كتب مبيعا في التاريخ.

5

هاري بوتر وحجر الفيلسوف – 120 مليون نسخة

هاري بوتر وحجر الفيلسوف - 120 مليون نسخة
احتلت قصة هاري بوتر وحجر الفيلسوف (بالإنجليزية: Harry Potter and the Philosophers Stone) المركز الخامس في هذه القائمة وهي القصة الأولى من سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولينج. وتدور هذه السلسلة في مجمل أحداثها حول مغامرات الساحر الصغير هاري بوتر في إطار طفولي ولكن موجهة لجميع فئات العمر.

وعلى الرغم من نشر هذه القصة حديثاً في عام 1997، إلا أنه بيع أكثر من 120 مليون نسخة منها حتى يومنا هذا.

4

الأمير الصغير – 140 مليون نسخة

الأمير الصغير - 140 مليون نسخة
تم تأليف رواية الأمير الصغير (بالفرنسية: Le Petit Prince) في عام 1943 وهي للكاتب الفرنسي أنطوان أكزوبيري. وتحكي هذه الرواية قصة طفل صغير يجول حول العالم بحثاً عن الحكمة وقد تم ترجمتها إلى 250 لغة. احتلت هذه الرواية المركز الرابع حيث يتم بيع أكثر من مليوني نسخة منها سنوياً.

3

سيد الخواتم – 150 مليون نسخة

سيد الخواتم - 150 مليون نسخة
سيد الخواتم (بالإنجليزية: The Lord of the Rings) هي رواية خيالية من تأليف الكاتب البريطاني جون تولكين. تقع أحداث هذه الملحمة في أرض تدعى الأرض الوسطى وتروي قصة صراع بين عدة شعوب من الأقزام والسحرة وغيرها مع قوى الشر والظلام.

تم بيع أكثر من 150 مليون نسخة من هذه السلسة وتم إنتاج عدة أفلام ناجحة حولها.

2

قصة مدينتين – 200 مليون نسخة

قصة مدينتين - 200 مليون نسخة
تم نشر النسخة الأولة من قصة مدينتين (بالإنجليزية: ِA Tale of Two Cities) في عام 1859 وهي للكاتب الإنجليزي الغني عن التعريف تشارلز ديكنز. وتدور أحداث الرواية حول محنة الطبقة العاملة الفرنسية تحت القمع الوحشى للأرستقراطية الفرنسية خلال السنوات التي قادت إلى الثورة، والوحشية التي مارسها الثوريون ضد الأرستقراطيين في السنوات الأولى للثورة.

ويصعب تحديد عدد النسخ التي بيعت من هذه الرواية بسبب نشرها من قبل مئات دور النشر ولكن العدد المتعارف عليه هو 200 مليون نسخة خلال الـ 150 سنة الماضية. وتعتبر رواية قصة مدينتين الأكثر تدريساً في المدارس الثانوية في الولايات المتحدة والكثير من دول العالم.

1

دون كيخوتي – 500 مليون نسخة

دون كيخوتي - 500 مليون نسخة
تعتبر رواية دون كيخوتي دي لا مانتشا (بالإنجليزية: Don Quijote de la Mancha) للأديب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا والتي تم نشرها في جزئين بين أعوام 1605 و 1615، احد أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ. وتدور أحداث الرواية حول رجل تأثر بقصص الفرسان ثم قرر أن يصبح واحداً منهم. بعدها بدأ هذا الفارس يجول في الريف الإسباني محاولاً نصرة الحق على الباطل أينما ذهب.

وعلى الرغم من شهرة هذه الرواية، إلا أنه يصعب تحديد عدد النسخ التي تم بيعت منذ عام 1605. وبحسب تقديرات بعض المؤرخين فقد تجاوز عدد النسخ التي تم نشرها وبيعها أكثر من 500 مليون نسخة حتى يومنا هذا.

التعليقات