اكثر 10 عائلات ثراء في العالم

هذه القائمة تبرز أغنى 10 عائلات في العالم واكثرهم ثراء، بعض منها بلغ مجموع ثروات أفرادها أكثر من تريليون دولار أمريكي. ومن بين هذه العائلات برزت عائلة عربية واحدة، احتلت المركز الثاني بثروة بلغت 1.4 تريليون دولار.

10

عائلة كوكس – 34.5 مليار دولار

عائلة كوكس - 34.5 مليار دولار
يبلغ عمر إمبراطورية كوكس أكثر من 100 عام وهي لاعب مهم في مجال الإعلام والصحافة في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست هذه الإمبراطورية على يد جيمس كوكس، أما اليوم فيدير الأحفاد معظم الشركات التابعة لها والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 34.5 مليار دولار أمريكي.

9

برنار أرنو وعائلته – 37.7 مليار دولار

برنار أرنو وعائلته - 37.7 مليار دولار
برنار أرنو هو المدير التنفيذي لشركة مويت هينيسي لويس فيتون الرائدة في عالم الأزياء، كما تملك عائلته أسهماً في كريستيان ديور (بالإنجليزية: Christian Dior). تبلغ ثروة العائلة أكثر من 37 مليار دولار أمريكي.

8

ليليان بيتينكورت وعائلتها – 42.7 مليار دولار

ليليان بيتينكورت وعائلتها - 42.7 مليار دولار
ليليان هي أغنى إمرأة في العالم وهي المالكة الرئيسية لشركة لوريال الفرنسية (بالإنجليزية: L’Oreal) المتخصصة في مستحضرات التجميل. وقد ورثت ليليان هذه الشركة عن أبيها يوجين الذي أسسها في سنة 1907 واستمرت في إدارتها حتى سنة 2011 عندما أثبتت ابنتها فرانسوا من خلال القضاء بأن الأم غير قادرة على الإستمرار في إدارة الشركة. وفي سنة 2012، عُيّن جيان فيكتور مايرز، حفيد ليليان، رئيساً لمجلس إدارة شركة لوريال والتي تقدر قيمتها بـ 42.7 مليار دولار أمريكي.

7

عائلة كارجيل-ماكميلان – 45 مليار دولار

عائلة كارجيل-ماكميلان - 45 مليار دولار
لا تزال عائلة كارجيل تمتلك 88% من أسهم أكبر شركة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتضم هذه العائلة 14 مليارديراً من أفرادها لتحتل المركز الأول عالمياً في عدد الميليارديرات في عائلة واحدة. في سنة 1865، قام ويليام والاس كارجيل بتأسيس شركة لتخزين الحبوب ثم تم تقسيمها بين أولاده الأربعة بعد وفاته في سنة 1909. أما اليوم فإن مجموع ثروات أفراد هذه العائلة يبلغ 45 مليار دولار أمريكي.

6

كارلوس سليم حلو وعائلته – 77.1 مليار دولار

كارلوس سليم حلو وعائلته - 77.1 مليار دولار
يُعرف كارلوس سليم حلو – اللبناني الأصل – بـ وارن بوفيت المكسيك وهو ثاني أغنى رجل في العالم، كما يملك 40% من الشركات المدرجة في سوق الأسهم المكسيكية. وقد جمع كارلوس ثروته من قطاع الإتصالات واستطاع أن يُدخل أولاده الأربعة في إدارة شركاته العديدة.

5

عائلة مارس – 80 مليار دولار

عائلة مارس - 80 مليار دولار
تملك عائلة مارس شركة مارس للحلويات والتي تحمل نفس الإسم، وفي سنة 1988 كانت هذه العائلة أغنى عائلة في الولايات المتحدة الأمريكية بحسب مجلة فورتشون الأمريكية. ولقد قام فرانكلن مارس بتأسيس هذه الشركة في سنة 1911، ثم تولى إبنه فوريست إدارة الشركة في سنة 1929 وقام بإنتاج لوح مارس للشوكولاتة و حوليات أم أند أم الشهيرة. أما اليوم، فيملك الأولاد فوريست جونيور وجاكلين وجون كامل الشركة التي أصبحت تصنع صلصلة المعكرونة بالإضافة إلى أغذية الحيوانات الأليفة. وبحسب الخبراء فإن ثروة هذه العائلة تقدر بـ 80 مليار دولار أمريكي.

4

عائلة كوتش – 89 مليار دولار

عائلة كوتش - 89 مليار دولار
قام المهندس فريد كوتش بتأسيس شركة “كوتش أندستريز” لتكرير النفط في سنة 1940 ودخل في مجال الإستثمار والتصنيع والتجارة لتصبح شركته ثاني أكبر شركة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي سنة 1983، قام تشارلز وديفيد بشراء حصة أخويهما الآخرين بيل و فريدريك مقابل 700 مليون دولار فقط. وتقدر ثروة العائلة حالياً بـ 89 مليار دولار، مقسمة بين الشقيقين ديفيد وتشارلز كوتش.

3

عائلة والتون – 152 مليار دولار

عائلة والتون - 152 مليار دولار
يتحكم أفراد وورثة عائلة والتون الأمريكية بأضخم سلسلة متاجر في العالم وهي متاجر وول مارت (بالإنجليزية: Walmart). ويملك أفراد هذه العائلة الستة كريستي و جيم و روب و أليس و سام و جيمز 54% من أسهم متاجر وول مارت والبالغ قيمتها 152 مليار دولار أمريكي.

2

آل سعود – 1.4 تريليون دولار

آل سعود - 1.4 تريليون دولار
يحكم آل سعود المملكة العربية السعودية من خلال حكم ملكي مطلق استمر في الحكم منذ القرن الثامن عشر. ويبلغ عدد أفراد هذه العائلة أكثر من 5000 أمير ينحدرون من قبيلة المصاليخ من عنزة من بني وائل.

وبحسب الخبراء فإن ثروة أفراد آل سعود الإجمالية تُقدر بـ 1.4 تريليون دولار أمريكي، أي أكثر من ضعف الناتج المحلي الإجمالي للملكة والبالغ 600 مليار دولار.

وقد كشفت وثيقة أمريكية سربها موقع ويكيليكس أن أميراً سعودياً أبلغ السفير الأميركي في المملكة آنذاك أن “عائدات مليون برميل من النفط يومياً تعود بأكملها إلى خمسة أو ستة أمراء”. وتشرح هذه الوثيقة تفاصيل توزيع المداخيل بين أفراد العائلة الحاكمة والتي تتضمّن المكافآت وهدايا الزواج ومبادرات بناء القصور إضافة إلى “الوفاء بوعود الأمراء المالية” ومكافآت شهرية أيضاً لأفراد وعائلات من خارج العائلة المالكة. وبحسب الوثيقة فإن أبناء عبد العزيز يتقاضون شهرياَ 1،125،000 ريال وأحفاد عبدالعزيز يتقاضون شهرياَ 112،000 ريال وأبناء الأحفاد يتقاضون شهرياَ 48،000 ريال وأحفاد الأحفاد يتقاضون شهرياَ 30،000 ريال.

1

عائلة روتشيلد ، أغنى عائلات العالم – 700 تريليون دولار

عائلة روتشيلد ، أغنى عائلات العالم - 700 تريليون دولار
عائلة روتشيلد (بالإنجليزية: Rothschild family) هي إحدى العائلات اليهودية الألمانية، ويعني لقب “روتشيلد” “الدرع الأحمر”، في إشارة إلى “الدرع” الذي ميز باب قصر مؤسس العائلة في فرانكفورت في القرن السادس عشر.

في سنة 1821 قام تاجر العملات القديمة ماجيراشيل روتشيلد بتنظيم العائلة ونشرها في خمس دول أوروبية، وأرسل أولاده الخمسة إلى إنكلترا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والنمسا. وأوكل ماجيراشيل لأولاده مهمة العمل في أهم بلدان العالم آنذاك، كما قام بتأسيس مؤسسة مالية لكل فرع للعائلة في تلك الدول مع تأمين ترابط وثيق بينها، ووضع قواعد تسمح بتبادل المعلومات ونقل الخبرات بسرعة عالية بين هذه الفروع مما يحقق أقصى درجات الفائدة والربح.

وتعتبر عائلة روتشيلد أحد أقوى وأغنى العائلات في العالم بسبب إمبراطوريتها المصرفية حيث يقدر الخبراء ثروة أفرادها الإجمالية بـ 700 تريليون دولار أمريكي !

التعليقات