اكثر 10 شركات ابداعاً في العالم لسنة 2015

قامت مجلة فوربز بتقييم مستوى الإبداع للعديد من الشركات حول العالم ونشرت نتائجها لسنة 2015 مؤخراً وهي كالتالي:

10

BioMarin Pharmaceutical – الولايات المتحدة

BioMarin Pharmaceutical - الولايات المتحدة
احتلت شركة BioMarin Pharmaceutical المركز العاشر وهي شركة تختص بتطوير أدوية للأمراض المستعصية والخطيرة. بلغت مبيعات الشركة في سنة 2015 أكثر من 750 مليون دولار أما قيمتها السوقية فتبلغ 18.9 مليار دولار.

9

Under Armour – الولايات المتحدة

Under Armour - الولايات المتحدة
تأسست شركة Under Armour في الولايات المتحدة سنة 1996 وتختص بتطوير وتسويق وتوزيع الملابس والمستلزمات الرياضية لجميع الأعمار. خلال العام الماضي حققت الشركة مبيعات تقدر بـ3.08 مليار دولار، أما قيمتها السوقية فتبلغ 17.3 مليار دولار بحسب مجلة فوربز.

8

Amazon.com – الولايات المتحدة

Amazon.com - الولايات المتحدة
تأسست شركة Amazon.com في صيف عام 1994 من قِبل جيف بيزوس وأصبحت خلال مدة قصيرة أحد أضخم الشركات التجارية في العالم. إشتهرت الشركة ببيع التجزئة على شبكة الإنترنت وأصبحت المصدر الرئيسي لبيع الكتب والأجهزة الإلكترونية والملابس والمواد الغذائية على الإنترنت. لقد حققت شركة Amazon.com مبيعات قُدرت بـ88.99 مليار دولار في العام المنصرم وتبلغ قيمتها السوقية اليوم 175.1 مليار دولار أمريكي، كما تقوم بتوظيف 154،100 عامل.

7

Incyte – الولايات المتحدة

Incyte - الولايات المتحدة
تأسست شركة Incyte في سنة 1991 وتقوم بالتركيز على إكتشاف وتطوير أدوية للأمراض الخطيرة كالسرطان على سبيل المثال. تبلغ القيمة السوقية لهذه الشركة 15.2 مليار دولار وتقوم بتوظيف أكثر من 588 موظف في مجال تطوير وصناعة الأدوية.

6

Unilever Indonesia – إندونيسيا

Unilever Indonesia - إندونيسيا
تختص شركة Unilever Indonesia بصناعة وتسويق السلع الإستهلاكية في مجال النظافة العامة والعناية الشخصية والأغذية. ومن أبرز منتجات هذه الشركة في مجال العناية الصحية Dove و Lux و Rexona و Sunsilk و Vaseline.

وقد تأسست شركة Unilever في سنة 1927 في هولندا حيث يقع مقرها الرئيسي حالياً.

5

ARM Holdings – المملكة المتحدة

ARM Holdings - المملكة المتحدة
تختص شركة ARM Holdings البريطانية في تصميم المعالجات للأجهزة الإلكترونية (بالإنجليزية: microprocessors) بالإضافة إلى بيع أدوات وبرامج الذكاء الإصطناعي للتحكم بالمجسات والخوادم والهواتف الذكية وكل ما يتعلق بإنترنت الأشياء. وتقوم الشركة ببيع هذه التكنولوجيا وترخيصها إلى الشركات الأخرى والتي تقوم بدورها بتصنيع وتسويق الأجهزة الإلكترونية الخاصة بها.

تأسست شركة ARM Holdings في سنة 1990 ويقع مقرها الرئيسي في مدينة كامبريدج الإنجليزية وتقوم بتوظيف 3،294 موظف. تبلغ قيمة الشركة السوقية 23.2 مليار دولار.

4

Regeneron Pharmaceuticals – الولايات المتحدة

Regeneron Pharmaceuticals - الولايات المتحدة
تقوم شركة Regeneron Pharmaceuticals بإختراع وتطوير وتصنيع أدوية لأمراض العيون الخطيرة والإلتهابات المستعصية وسرطان الكولون. كما تضم الشركة أيضاً قسماً مخصصاً للأبحاث العلمية. وقد تأسست Regeneron Pharmaceuticals في سنة 1988 في ولاية نيويورك الأمريكية وتقوم بتوظيف أكثر من 2،925 عامل في هذا المجال. وبحسب آخر الدراسات فإن قيمتها السوقية تبلغ 45.2 مليار دولار.

3

Alexion Pharmaceuticals – الولايات المتحدة

Alexion Pharmaceuticals - الولايات المتحدة
تأسست شركة Alexion Pharmaceuticals والمتخصصة في تطوير وصناعة الأدوية في سنة 1992 في الولايات المتحدة الأمريكية. وتقوم الشركة بالتركيز على تطوير علاجات للأمراض النادرة والمستعصية كأمراض الكلى وأمراض الدم وأمراض الأعصاب.

تقوم شركة Alexion Pharmaceuticals بتوظيف 2،273 موظف وقد بلغت مبيعاتها في سنة 2015، 2.21 مليار دولار. أما قيمتها السوقية فقد بلغت 34.5 مليار دولار بحسب آخر التقارير.

2

Salesforce.com – الولايات المتحدة

Salesforce.com - الولايات المتحدة
خلال سنة 2015 تقدمت شركة مايكروسوفت بطلب لشراء شركة Salesforce.com مقابل 55 مليار دولار وفقاً لشبكة CNBC الإخبارية. ولكن الصفقة فشلت بسبب إصرار Salesforce.com على الحصول على 70 مليار دولار ما وجدته مايكروسوفت رقماً مبالغاً فيه.

وتتخصص شركة Salesforce.com في تطوير برامج إدارة علاقات العملاء، وهي برامج تسمح للعاملين في مجال الأعمال بإدارة أعمالهم من مراكز بيانات متاحة على شبكة الإنترنت، وهو مجال آخذ في النمو خلال السنوات القادمة. ويعود سبب نجاح برامج هذه الشركة إلى سهولة إستخدامها والقدرة على تطبيقها بسرعة فائقة بالإضافة إلى تعديلها حسب طلب أصحاب الشركات.

وقد تأسست الشركة في سنة 1999 من قِبل مارك بينيوف وباركر هاريس ودايف مولينهوف وفرانك دومينغيز وتضم اليوم أكثر من 16،000 موظف. بلغت مبيعات Salesforce.com في سنة 2015 5.37 مليار دولار أما قيمتها السوقية فقد بلغت 44.2 مليار دولار أمريكي.

1

Tesla Motors – الولايات المتحدة

Tesla Motors - الولايات المتحدة
احتلت شركة Tesla Motors المركز الأول في مؤشر الإبداع بحسب تقرير فوربز وتختص هذه الشركة بتصميم وتطوير وصناعة السيارات الكهربائية. كما تقوم الشركة أيضاً بتصنيع مكونات محركات القطارات الكهربائية وبيعها إلى صانعي القطارات. وقد قام جيفري ستروبل ومارك تاربينغ بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي إيلون ماسك، بتأسيس شركة Tesla Motors في سنة 2003 ثم أنتجوا أول سيارة كهربائية في سنة 2008 تحت إسم Tesla Roadster.

يبلغ عدد موظفي Tesla Motors اليوم 10،161 موظف وقد بلغ حجم مبيعاتها 3.2 مليار دولار في سنة 2015، أما قيمتها السوقية فتقدر بـ 25.5 مليار دولار.

التعليقات