اكبر 10 صناديق سيادية في العالم

بلغ مجموع أصول صناديق الثروة السيادية حول العالم مع نهاية سنة 2017 أكثر من 7.1 تريليون دولار بحسب مؤسسة صندوق الثروة السيادية – Sovereign Wealth Fund Institute – مرتفعة بـ 3.4 تريليون دولار عن سنة 2008. وقد شكل تمويل إيرادات النفط والغاز ما قيمته 4.29 تريليون دولار من إجمالي هذه الصناديق الإستثمارية.

واظهر تقرير صادر عن نفس المؤسسة بأن الصندوق السيادي النرويجي يملك أصولاً تخطت قيمتها التريليون دولار أمريكي. وفي الوقت ذاته تربع صندوق الاستثمار التابع لحكومة أبوظبي، الذي بدأ نشاطه في سنة 1976، على المركز الأول عربياً والثاني عالمياً بأصول بلغت قيمتها 828 مليار دولار.

وبحسب التقرير فإن صناديق الإستثمار السيادية تلعب دوراً أساسياً في الاقتصاد العالمي، وذلك من خلال تحريك أسواق الأسهم والسندات.

هذه القائمة توضح اضخم 10 صناديق ثروة سيادية في العالم:

10

الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ، الصين – 295 مليار دولار

الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ، الصين - 295 مليار دولار
معظم الدول حول العالم تمتلك صندوقاً إستثمارياً سيادياً وحيداً، ولكن الصين تمتلك أربعة صناديق سيادية. ومن بين هذه الصناديق، احتل الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي المركز العاشر عالمياً وقد تأسس لإيجاد حلول لمعالجة مشاكل الشيخوخة المتزايدة في الصين. وتبلغ قمية أصول هذا الصندوق أكثر من 295 مليار دولار أمريكي.

9

جهاز قطر للإستثمار – 320 مليار دولار

جهاز قطر للإستثمار - 320 مليار دولار
تأسس جهاز قطر للإستثمار في سنة 2005 كوسيلة لإستثمار الفائض من عائدات قطاع النفط والغاز القطري. وتُعد قطر أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم والذي يوفر لها أرباحاً ضخمة لا يبدوا أنها ستنضب قريباً. ففي يونيو سنة 2015، أعلن البنك الوطني القطري أن احتياطيات الغاز القطري كافية للإستمرار في إنتاج وتصدير الغاز بنفس الكمية الحالية لمدة 138 سنة !

أما أبرز أصول جهاز قطر للإستثمار فهي كالتالي:
– نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم – نسبة الملكية 100%
– نادي باريس سان جيرمان لكرة اليد – نسبة الملكية 100%
– مجموعة فولكس فاجن – – نسبة الملكية 17%
– سوق لندن للأوراق المالية – نسبة الملكية 15.1%
– الفنادق الباريسية التالي: فندق لومبار، فندق كينسكي، فندق لاندولفو كاركانو، فندق إفرو، فندق ماجيستيك، فندق غراي دالبيون، فندق كواسلان

8

مؤسسة حكومة سنغافورة للإستثمار – 359 مليار دولار

مؤسسة حكومة سنغافورة للإستثمار - 359 مليار دولار
مؤسسة حكومة سنغافورة للإستثمار هي أحد أقدم الصناديق الإستثمارية السيادية في العالم إذ تأسست في سنة 1981 وتمتلك أصولاً فاقت الـ 359 مليار دولار. وقد تم جمع معظم هذه الأصول خلال السبعينيات من القرن الماضي بحسب مؤسسة صندوق الثروة السيادية SWFI.

7

شركة SAFE الإستثمارية في هونغ كونغ – 441 مليار دولار

شركة SAFE الإستثمارية في هونغ كونغ - 441 مليار دولار
تأسست شركة SAFE الإستثمارية في سنة 1997 وهي الفرع الإقليمي في لـ إدارة الدولة الصينية للنقد الأجنبي (بالإنجليزية: China’s State Administration of Foreign Exchange) في هونغ كونغ. أما الهدف الأساسي لهذا الصندوق السيادي فهو إدارة الإحتياطيات الضخمة من النقد الأجنبي للصين حيث تم الإستثمار في بنوك أسترالية ونيوزيلنية بالإضافة إلى إمتلاك حصص في شركات أوروبية كشركة فيات كرايزلر وتيليكوم إيطاليا.

6

صندوق هونغ كونغ للنقد الاجنبي – 457 مليار دولار

صندوق هونغ كونغ للنقد الاجنبي - 457 مليار دولار
صندوق هونغ كونغ للنقد الاجنبي هو صندوق سيادي إستثماري تابع للصين أيضاً ويتم إدارته من قِبل الجهاز المالي لهونغ كونغ كما يتم إستخدامه لدعم عملة دولار هونغ كونغ بطرق مباشرة وغير مباشرة. وتبلغ أصول هذا الصندوق أكثر من 457 مليار دولار بحسب آخر الدراسات.

5

مؤسسة النقد العربي السعودي القابضة الخارجية “ساما” – 514 مليار دولار

مؤسسة النقد العربي السعودي القابضة الخارجية
تستثمر المملكة العربية السعودية الفائض من عائدات النفط في صندوق سيادي يُطلق عليه إسم مؤسسة النقد العربي السعودي القابضة الخارجية – ساما – وهي تابعة للبنك المركزي السعودي. ويُعرف هذا الصندوق السيادي بسرية إستثماراته الخارجية والإستراتيجيات المتبعة في إتخاذ القارارات داخله، إلا أن أصوله تجاوزت الـ 514 مليار دولار في أواخر عام 2017.

4

الهيئة العامة للاستثمار الكويتية – 524 مليار دولار

الهيئة العامة للاستثمار الكويتية - 524 مليار دولار
الهيئة العامة للاستثمار هي أقدم صندوق إستثماري سيادي في العالم تم تأسيسه في سنة 1953 بهدف إستثمار الفائض من عائدات النفط. وتبلغ أصول هذا الصندوق أكثر من 524 مليار دولار ويهدف إلى توفير بديل لإحتياطيات النفط التي من الممكن أن تنضب خلال السنوات القادمة. وقد صرح القائمون على هيئة الاستثمار الكويتية بأن قرارات الصندوق الإستثمارية تعتمد بشكل أساسي على معايير تجارية بحتة وهي مستقلة عن السياسة الخارجية للحكومة الكويتية.

أما أبرز أصول الهيئة العامة للاستثمار الكويتية فهي كالتالي:
– شركة بي بي البريطانية – نسبة الملكية 1.75%
– سيتي غروب – نسبة الملكية 6%
– المجموعة العربية للتأمين في البحرين – نسبة الملكية 12.35%
– شركة دايملر بنز الألمانية – نسبة الملكية 7.6%

3

مؤسسة الاستثمار الصينية – 814 مليار دولار

مؤسسة الاستثمار الصينية - 814 مليار دولار
تعتبر مؤسسة الاستثمار الصينية هي الصندوق السيادي الرائد للصين ويقوم بإدارة جزء من الإحتياطي الندقي الأجنبي الصيني. وبحسب الموقع الرسمي لهذه المؤسسة، فقد تأسست بهدف تنويع إستثمارات النقد الاجنبي وتحقيق أعلى عائدات ممكنة للمساهمين. ولكن وبحسب بعض الخبراء، فقد تأسست مؤسسة الاستثمار الصينية بعد خلاف بيروقراطي نشب بين وزارة المالية ومصرف الصين المركزي.

تبلغ أصول مؤسسة الاستثمار الصينية أكثر من 814 مليار دولار وهي موزعة على قطاعات متنوعة و في بلدان متعددة. فعلى سبيل المثال، تملك هذا المؤسسة حصةً في مطار هيثرو في لندن وشركة خدمات Thames Water في المملكة المتحدة بالإضافة إلى إمتلاك مبنى المقر الرئيسي لبنك دوتشي في لندن.

2

جهاز أبو ظبي للاستثمار – 828 مليار دولار

جهاز أبو ظبي للاستثمار - 828 مليار دولار
تأسس جهاز أبو ظبي للاستثمار في سنة 1976 وهو أكبر صندوق سيادي في الشرق الأوسط بأصول تبلغ قيمتها 828 مليار دولار. ويمتلك هذا الصندوق حصصاً في مطار لندن غاتويك وشركة الغاز النرويجية “غازليد”. وفي إبريل من العام الماضي، قام جهاز أبو ظبي للاستثمار بشراء 50% من ثلاثة فنادق في هونغ كونغ في صفقة بلغت قيمتها 2.4 مليار دولار بحسب وكالة رويترز.

1

صندوق معاشات التقاعد الحكومي النرويجي – 1،000 مليار دولار

صندوق معاشات التقاعد الحكومي النرويجي - 1،000 مليار دولار
تم الاعلان في أواخر عام 2017 أن حجم ثروات صندوق معاشات التقاعد الحكومي النرويجي تجاوز حاجز التريليون دولار أمريكي ليصبح أضخم صندوق ثروة سيادي في العالم. ويتم تمويل هذا الصندوق من خلال صادرات النفط النرويجية وقد بلغت عائداته 3.8% بين سنوات 1998 و 2014.

وفي سنة 2014، قام الصندوق بإستثمار 576 مليون دولار في قطاع العقارات في مدينة لندن. كما يملك الصندوق حصصاً في أكثر من 9،000 شركة موزعة في 75 دولة حول العالم منها شركة Apple و Nestle و Microsoft.

لا ردود

التعليقات