اقوى 10 مباني في العالم

من المتعارف عليه أنه يتم تشييد الـ”مباني” لتصمد لأطول فترة زمنية ممكنة، ولكن يجب على بعض الـ”مابني” في العالم أن تتحمل ظروفاً غير إعتيادية كالزلازل والفيضانات والأعاصير المدمرة. هذه التحف الهندسية قادرة على الصمود في وجه هذه القوى الطبيعية لتشكل أقوى وأمتن الـ”مباني” التي عرفتها البشرية.

لنتعرف على اقوى وامتن 10 مباني حول العالم:

10

مستشفى سبولدينغ لإعادة التأهيل – تشارزتاون، مساتشوسيتس

مستشفى سبولدينغ لإعادة التأهيل - تشارزتاون، مساتشوسيتس
يقع مستشفى سبولدينغ في مدينة تشارزتاون في ولاية مساتشوسيتس الأمريكية وبسبب مجاورته لميناء بوستن فهو معرض للفيضانات بشكل مستمر. لهذا تم تشييد الطابق السفلي من المبنى خلف شبكة معقدة من السواتر الترابية لحمياته من مياه الفيضانات. وفي حال اجتازت المياه هذه السواتر الترابية وتم إغراق الطابق الأول، فبإمكان المستشفى العمل بكامل طاقته الإستيعابية في الطوابق العلوية الأخرى.

9

مبنى السلامة العامة – مدينة سولت ليك، ولاية يوتا

مبنى السلامة العامة - مدينة سولت ليك، ولاية يوتا
يضم هذا المجمع في مدينة سولت ليك في ولاية يوتا الأمريكية، دوائر الشرطة والدفاع المدني بالإضافة إلى مركز التعامل مع الطوارئ. وهو قادر على تحمل زلازل بقوة 7.5 درجة على مقياس رختر والعمل بفعالية تامة وذلك بفضل خمادات ضخمة قادرة على امتصاص الإهتزازات الأرضية المتتالية.

8

مطار كانساي الدولي – خليج أوساكا، اليابان

مطار كانساي الدولي - خليج أوساكا، اليابان
يقع مطار كانساي الدولي على جزيرة اصطناعية في خليج أوساكا وهو معرض للأعاصير المدمرة والزلازل المتكررة والعواصف الموسمية. ولكن الجاذبية هي أشد ما يهدد هذا المجمع الضخم، فهذه الجزيرة الإصطناعية معرضة للغرق في أي وقت. لهذا تم تشييد قاعدة خرسانية في قعر البحر لإبقاء الجزيرة عائمة ثم تم تثبيت روافع حديدية تعمل بشكل تلقائي لإبقاء الجزيرة متوازنة في حال بدأت بالغرق من أحد الجهات.

7

حاجز مايسلانتيرنج – ممر نيوي المائي، هولندا

حاجز مايسلانتيرنج - ممر نيوي المائي، هولندا
يقع حاجز مايسلانتيرنج المائي في ممر نيوي المائي وهو أكبر هيكل متحرك في العالم، فهو مكون من أبواب ضخمة يبلغ طولها 210 متر وارتفاعها 22 متر ومثبتة بإستخدام دعامات فولاذية يبلغ طولها 237 متر. ويُستخدم هذا الهيكل لحماية مدينة نوتردام من مياه الفيضانات المتدفقة إلى اليابسة فيتم إقفاله تلقائياً عندما يصل مستوى المياه إلى ثلاثة أمتار.

6

جسر أكاشي كايكيو – مضيق أكاشي، اليابان

جسر أكاشي كايكيو - مضيق أكاشي، اليابان
يعتبر جسر أكاشي كايكيو أطول جسر معلق في العالم حيث يبلغ طوله 1،991 قدم. ولقد احتل هذا الجسر المركز السادس في قائمة أقوى مباني في العالم بسبب قدرته على تحمل رياح بسرعة 178 ميل في الساعة وزلازل بقوة 8.5 درجات على مقياس رختر، بالإضافة إلى التيارات البحرية القوية في مضيق أكاشي.

5

برج شانغهاي – شانغهاي، الصين

برج شانغهاي - شانغهاي، الصين
أطول مباني الصين، برج شانغهاي يبلغ ارتفاعه 2،073 قدم وهو معرض للرياح القوية الناتجة عن الأعاصير التي تضرب هذه المدينة بإستمرار. ولكن تصميمه الملتوي يخفض من تأثير هذه الرياح بنسبة 24% مما يعزز صموده في وجه الرياح. ومن الغريب أيضاً أن هيكل برج شانغهاي يحتوي على كمية فولاذ أقل بسنبة 25% عن الأبراج المثيلة الأخرى.

4

مبنى سي سي تي في – بكين، الصين

مبنى سي سي تي في - بكين، الصين
يستطيع مبنى الـ”سي سي تي في” في بكين، تحمل زلزال بقوة 8 درجات على مقياس رختر على الرغم من أن تصميمه الفريد يزيد من الضغط على أساساته. ولكن تم تصميم هيكله الخارجي على شكل شبكة عنكبوتية قادرة على توزيع الثقل بشكل متواز على كامل السطح الخارجي للمبنى وبالتالي تحمل الظروف المناخية والطبيعية القاهرة.

3

المركز التجاري العالمي 1 – نيويورك

المركز التجاري العالمي 1 - نيويورك
يعتبر المركز التجاري العالمي 1 أو برج الحرية في نيويورك أطول برج في النصف الغربي من الكرة الأرضية حيث يبلغ ارتفاعه 1،776 قدم. ولقد تم تصميم هذا البرج ليُقاوم الإنفجارات والإعتداءات الأرضية، فهو مُشيد على قاعدة خرسانية يبلغ ارتفاعها 185 قدم شبيهة بقلعة من دون أية نوافذ. وقد صمم مبنى المركز التجاري العالمي 1 بإستخدام أحدث ما تم التوصل إليه في أنظمة الأمان، كالمرشحات التي تنقي الهواء من العوامل البيولوجية والكيميائية، والمصاعد والسلالم التي يغلفها الاسمنت.

2

برج توري مايور – المكسيك

برج توري مايور - المكسيك
يعتبر برج توري مايور أطول برج في أمريكا اللاتينية حيث يبلغ ارتفاعه 738 قدم وقد تم الإنتهاء من تشييده في سنة 2003. يستطيع هذا البرج أن يقاوم زلازل بقوة 8.5 درجات على مقياس رختر مما يجعله من أقوى الـ”مباني” حول العالم. في الواقع، عندما ضرب زلزال بقوة 7.6 درجات مدينة المكسيك في سنة 2003، لم يشعر الموظفين في داخله بأية إهتزازات على الإطلاق.

1

برج تايبيه 101، أقوى الـ مباني في العالم – تيابيه، تايوان

برج تايبيه 101، أقوى الـ مباني في العالم  - تيابيه، تايوان
برج تايبيه 101 هو أحد أطول مباني العالم حيث يبلغ إرتفاعه 1،667 قدم ولكنه يقع على بعد 660 قدم فقط من خط الزلازل في تايوان. ويتميز هذا البرج بمثبط يبلغ وزنه 730 طن قادر على تثبيت البرج في حالة تعرضه لتحركات أرضية مفاجئة وعنيفة.

رد واحد

  1. محمد ايوب 2016-11-25 الرد

التعليقات