Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اقوى 10 دول اقتصاديا في العالم

دول تعتبر هي الاقوى اقتصاديا، فالاقتصاد من الأعمدة الرئيسية لأي دولة، فالقول إن هذه الدولة الأقوى اقتصاديًا يعني أن المال يتوفر بها. وبالتالي تستطيع بناء جيش قوي وتطوير أي شيء بها، مما يجعل لها موقفا قويا بين الدول، وتتنافس دول العالم كي تصبح الأكثر تقدمًا وتطورًا.

وبالرغم من أن التقلبات الاقتصادية لها القدرة على تدمير اقتصادات دول، إلا إنه ما زالت هناك دول تحتل مكانة متميزة في الاقتصاد العالمي، وتكشف بيانات البنك الدولى لعام 2017، عن أكبر الدول اقتصاديًا وترتيبها طبقًا للناتج المحلي الإجمالي (القيمة الحالية بالدولار الأمريكي)، والناتج المحلى الإجمالي هو القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات المُنتجة في دولة ما في فترة زمنية محددة.

10

كندا من دول الاقوى اقتصاديا

كندا
تأتي كندا في المركز العاشر كأكبر الدول اقتصاديًا.

منذ عام 1999 إلى عام 2008 حققت كندا نموًا اقتصاديًا قويًا ووصل الإنتاج المحلي الإجمالي إلى نسبة “2.9%” سنويًا في المتوسط.

في عام 2009 إنخفض اقتصاد كندا إلى نسبة “2.7%”.

في عام 2010 استطاعت كندا التعافي بسرعة وإرتفع الاقتصاد الكندي.

9

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة
يُقدر إجمالي الناتج المحلي للمملكة المتحدة بحوالي 2.97 تريليون دولار، والمملكة المتحدة هي بلد عظمى تحتوي على عدة دول بداخلها، وهي: إنجلترا، أسكتلندا، ويلز، وأيرلندا الشمالية، والاسم الرسمي لها هو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية؛ حيث تضع المملكة مجموعة من السياسات والقوانين التي تلتزم بها الدول التي تقع ضمنها، وتُعرف المملكة المتحدة بأنها موطن ولادة الثورة الصناعية والديمقراطية البرلمانية المعاصرة.

8

البرازيل من دول العالم القوية

البرازيل
3.25 تريليون دولار، وينتهج الاقتصاد البرازيلي نظام اقتصاد السوق، حيث إنه اقتصاد حر ويعتمد على التصدير، واعتمدت منذ اكتشافها على الموارد الطبيعية والمعدنية، ولكنها عانت من نكسات متعددة مع نهاية سوق السلع الأساسية/ بالإضافة إلى المشاكل الداخلية كالفساد، وعدم الاستقرار السياسي، مما أضعف بيئة الاستثمار.

7

فرنسا

فرنسا
تأتي فرنسا في المركز السابع اقتصاديًا بعد أن تفوقت عليها الهند.

ويمثل الاقتصاد الفرنسي حوالي خمس الإنتاج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو بقيمة “2.9” تريليون دولار أمريكي.

حاليا الخدمات هي المساهم الرئيسي في اقتصاد فرنسا وتمثل أكثر من “70%” من الإنتاج المحلي الإجمالي.

وأيضًا فرنسا واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع (السيارات، الفضاء، السكك الحديدة، مستحضرات التجميل، والسلع الفاخرة).

يتوقع الخبراء الاقتصاديين نمو الإنتاج المحلي الإجمالي بنسبة “1.7%” عام 2019 و “1.6%” في عام 2020

6

إندونيسيا

إندونيسيا
تمتلك إندونيسيا أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، وأحد الاقتصادات الناشئة في العالم، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها 3.25 تريليون دولار، وتصنف على أنها دولة صناعية جديدة، لديها اقتصاد سوقي تلعب فيه الحكومة الدور الأهم من خلال ملكية الشركات، حيث تملك الحكومة المركزية 141 شركة، والتحكم في أسعار مجموعة من السلع الأساسية كالوقود، والأرز، والكهرباء.

5

إيطاليا

إيطاليا
تُعتبر إيطاليا عضو بارز في منطقة اليورو، وتقود الصادرات والاستثمارات التجارية بها إلى الإنتعاش الاقتصادي، ويُقدر قيمة الناتج المحلى الإجمالى بحوالي 2.48 تريليون دولار، حيث تمتلك إيطاليا اقتصادًا رأسماليًا مع ارتفاع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي وتتميز ببنية تحتية متقدمة، وفقاً لصندوق النقد الدولي، وهي عضو في مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. اقرأ أيضا:السياحة في دبي وأفضل 10 معالم سياحية يستحقوا زيارتك

4

ألمانيا

ألمانيا
تُعتبر ألمانيا رابع أكبر اقتصاد على المستوى العالمي، حيث إن إجمالي الناتج المحلي يقدر بنحو 3.69 تريليون دولار.

جدير بالذكر أن اقتصاد ألمانيا المزدهر يجذب الملايين من المهاجرين من مختلف أنحاء العالم، وتتميز ألمانيا بأنها تقوم بالربط بين الحياة الصناعية والأكاديمية، مما يسهم فى بناء القدرات التنافسية بالاقتصاد الألماني

3

اليابان

اليابان
تأتي دولة اليابان كأكبر ثالث دولة من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

وقد شهد اقتصاد اليابان محطات هبوط وإرتفاع عديدة، حيث شهد الاقتصاد نمو في فترة الستينيات، السبعينات، والثمانينات، بينما شهد تباطيء شديد في التسعينيات حتى عام 2004.

في أواخر عام 2005 تفوقت اليابان على الاقتصاد الأمريكي والإتحاد الأوروبي، ثم إنخفض مرة أخرى في 2008 بسبب الركود الذي سببته الأزمة المالية.

حيث يتوقع الخبراء أن يبلغ اقتصاد اليابان “5.2” تريليون دولار أمريكي في عام 2019

2

الصين

الصين
تتصدر الصين المركز الثاني كأكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 1978 عندما بدأت الصين (برنامج الإصلاحات الاقتصادية) احتلت المرتبة التاسعة في الناتج المحلي الإجمالي بمبلغ “214” مليار دولار أمريكي.

لكن بعد 35 عام قفزت الصين لتحتل المركز الثاني بإجمالي إنتاج محلي “9.2” تريليون دولار.

فقد أصبحت الصين مركز التصنيع في العالم بعد إدخال الإصلاحات الاقتصادية.

يمثل القطاع الثانوي (الصناعة والبناء) أكبر حصة من إجمالي الناتج المحلي.

في عام 2013 أصبح القطاع العالي يمثل أكبر نسبة من الناتج المحلي الإجمالي “46.1%” بينما ظل القطاع الثانوي “45%” من إجمالي الإنتاج.

يتوقع الخبراء أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة “6.3%” عام 2019.

1

الولايات المتحدة من اقوى عشر دول

الولايات المتحدة
تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول كصاحبة أقوى اقتصاد في العالم.

على الرغم من التحديات التي تواجهها على المستوى المحلي إلى جانب المشهد العالمي المتغير إلا أن اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية هو الأكبر في العالم.

حيث يمثل الاقتصاد الأمريكي حوالي “20%” من إجمالي الناتج العالمي وهي نسبة أعلى من الصين.

ويتميز الاقتصاد الأمريكي بقطاع خدمات متطورة ومتقدم تقنيا حيث يمثل حوالي “80%” من إنتاجه.

وتمثل الشركات الأمريكية دوراً رئيساً في الاقتصاد العالمي حيث تمثل خمس الشركات على الساحة العالمية.

وتسيطر على اقتصاد الولايات المتحدة شركات في مجالات مثل: (التكنولوجيا، الخدمات المالية، الرعاية الصحية، و تجارة التجزئة).

ومن المتوقع أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي “21” تريليون دولار في عام 2019، وأن ينمو الاقتصاد بمعدل “2.5%” في 2019 ومعدل “1.7%” في 2020.

 

المراجع/https://worldpopulationreview.com/country-rankings/most-powerful-countries

التعليقات