اقوى 10 دبابات من فئة الجيل الثالث في العالم

تعتبر الـ”دبابات” من أهم العربات المصفحة التي يتم استخدامها في الخطوط الأمامية خلال الحروب. فبإمكانها عبور جميع التضاريس بالإضافة إلى امتلاكها لأسلحة وانظمة دفاعية متطورة للغاية. ولقد غيرت الدبابات كيفية خوض المعارك منذ ان استخدمها الجيش البريطاني لأول مرة في سنة 1916 عندما اقتحمت دبابته خطوط الدفاع الألمانية في معركة سومي خلال الحرب العالمية الأولى.

ومنذ ذلك الوقت، نشأ سباق للتسلح بين الدول في محاولة لإمتلاك أقوى الدبابات على أرض المعركة. ومن أهم الميزات التي ركز عليها مصنعوا هذه العربات قدرتها على المناورة بالإضافة إلى أنظمتها الدفاعية والأسلحة التي يمكن أن تستخدمها ضد العدو. وأصبحت دبابات اليوم من أكثر العربات تطوراً في مجال الإتصالات والإستشعار والدروع والمحركات القوية والأسلحة الفتاكة.

هذه اللائحة تبرز اقوى 10 دبابات من فئة الجيل الثالث في العالم :

10

دبابات تي-84 أوبلوت-أم – أوكرانيا

دبابات تي-84 أوبلوت-أم - أوكرانيا
ورثت أوكرانيا عن الإتحاد السوفييتي بعد إنهياره، مصنعاً لتصنيع دبابات تي-80. وفي محاولة منها لدخول سوق الدبابات، قامت بتحديث دبابة تي-80 وتطويرها لتصبح تي-84 أوبلوت-أم (بالإنجليزية: T-84 Oplot-M). وكما الحال في معظم الدبابات الروسية، تم تسليح دبابة أوبلوت بمدفع من عيار 125 ملم بإمكانه إطلاق عدة أعيرة نارية وصواريخ مضادة للدروع بسرعة 7 قذائف في الدقيقة الواحدة. كما تم تثبيت مدفع رشاش ومدفع مضاد للطائرات عليها لحمايتها من الطائرات المعادية.

وتتميز دبابة أوبلوت أيضاً بأجهزة للتشويش على القذائف المضادة للدروع وتفجيرها قبل إصابتها لها مما يجعلها من أقوى الدبابات في العالم. كما تستطيع أيضاً إجتياز البقع المائية حتى عمق 5 أمتار.

9

دبابات تايب 99-إيه 2 – الصين

دبابات تايب 99-إيه 2 - الصين
لا تعتبر الدبابات الصينية متطورة بحسب المقاييس الأمريكية والروسية، ويعود السبب في ذلك إلى أن معظم الدبابات الصينية هي نسخ عن الدبابات التي يتم الحصول عليها من دول أخرى. ولكن دبابة تايب 99 (بالإنجليزية: Type 99) تعتبر من دبابات الجيل الثالث وقد دخلت الخدمة في سنة 2001 أما النسخة المتطورة إيه 2 فقد بدأ إنتاجها في سنة 2009.

يتميز درع دبابة تايب 99 بمواد قوية جداً وبإمكانها تحديد وتعقب وتدمير الصواريخ المضادة للدروع قبل وصولها إلى هدفها، تماما كالدبابات الأخرى من نفس الجيل.

8

دبابات إيه أم أكس-56 ليكليرك – فرنسا

دبابات إيه أم أكس-56 ليكليرك - فرنسا
دخلت دبابة ليكليرك (بالإنجليزية: AMX-56 Leclerc) في الخدمة سنة 1992 ويوجد اليوم أكثر من 400 منها في الجيش الفرنسي و 350 في الجيش الإماراتي. وتُعد هذه الدبابة من أغلى الدبابات في العالم بسبب أجهزتها المتطورة ومدفعها القادر على إطلاق 12 قذيفة من عيار 120 ملم في الدقيقة.

وتتميز دبابة ليكليرك بنظام هجومي لا مثيل له، حيث يمكن المدفعي من التصويب وإطلاق النار على 6 أهداف دفعة واحدة في أقل من 30 ثانية. ويعود الفضل في ذلك إلى أجهزة إستشعار تعمل بالليزر تساعد على تحديد الأهداف المعادية على بعد أربعة كيلومترات. ويتكون درع دبابة ليكليرك من مواد عدة كالتنغستين والتايتينيوم ووحدات تفجيرية للقذائف المعادية.

7

تشالنجر 2 – بريطانيا

تشالنجر 2 - بريطانيا
دخلت دبابة تشالنجر 2 (بالإنجليزية: Challenger 2) إلى الخدمة في سنة 1998 وبحسب الخبراء فإنها تتميز بأقوى نظام حماية في العالم. ويعود الفضل في ذلك إلى درع “دورشستر” والذي تُعد مكوناته سرية للغاية. وفي أحد المعارك في العراق، لم يُفلح وابل من الصواريخ المضادة للدروع في تدمير دبابة تشالنجر 2 التي صمدت في وجه هذا الهجوم. ولم يتم تدمير أية دبابة تشالنجر 2 منذ أن دخلت الخدمة في سنة 1998 بإستثناء دبابة وحيدة تم تدميرها عن طريق الخطأ من قِبل دبابة تشالنجر أخرى.

6

ليوبارد-2 إيه 7 – ألمانيا

ليوبارد-2 إيه 7 - ألمانيا
دبابة ليوبارد-2 إيه 7 (بالإنجليزية: Leopard 2A7) هي دبابة ألمانية الصنع وهي نسخة محدثة عن دبابة ليوبارد 2 الشهيرة. وقد تم إضافة درع أقوى إليها وأنظمة إلكترونية متطورة مما يجعلها من أقوى الدبابات في حروب المدن وفي الحروب التقليدية. وتبلغ قوة محرك هذه الدباباة 1،500 حصان وهي قادرة على المناورة بشكل مثير للإعجاب بسبب نظام التعليق المتطور التي تتميز به.

وقد دخلت دبابة ليوبارد-2 إيه 7 الخدمة في سنة 2014 وقامت المملكة العربية السعودية بشراء أكثر من 200 دبابة من هذا الطراز، أما قطر فاشترت 62 دبابة ليوبارد-2 إيه 7.

5

دبابات تايب-10 – اليابان

دبابات تايب-10 - اليابان
لقد قامت اليابان بتطوير وصناعة دبابة متقدمة جداً من فئة الجيل الثالث أطلق عليها إسم تايب-10 (بالإنجليزية: Type 10)، وقد دخلت هذه الدبابة الخدمة في سنة 2012.

تمتلك دبابة تايب-1 مدفع من عيار 120 ملم شبيه بمدفع دبابة ليوبارد ويتميز هذا المدفع بلمقم تلقائي ليقتصر عدد أفراد الطاقم المطلوب لتشغيل الدبابة على ثلاثة أشخاص فقط. أما درع الدبابة فهو مصنوع من فولاذ كريستالي أقوى بثلاثة أضعاف من قوة الفولاذ العادي.

4

ميركافا 4 – الإحتلال الإسرائيلي

ميركافا 4 - الإحتلال الإسرائيلي
لقد اعتمد الإحتلال الإسرائيلي على استيراد الدبابات من الدول الغربية لعقود طويلة، إلا أنه في السنوات الأخيرة قام بتطوير دبابة محلية الصنع أطلق عليها إسم ميركافا (بالإنجليزية: Merkava). وقد مرت الميركافا بعدة تحديثات حتى وصلت إلى نسختها الرابعة التي تستطيع حمل طاقم مكون من أربعة أشخاص بالإضافة إلى عدد آخر من الجنود.

لقد ركز الكيان الإسرائيلي على نظام الحماية لهذه الدبابة فأصبح بالإمكان فك وتركيب الدروع بسهولة ويسر. كما تم استخدام طلاء خاص لحجب الحرارة المنبعثة عن الدبابة. أما نظام “تروفي” فبإمكانه إكتشاف وتدمير الصواريخ المضادة للدبابات بشحنات تفجيرية صغيرة. وتستخدم دبابة الميركافا أيضاً مدفع من عيار 120 ملم.

3

أم 1 إيه 2 سيب – الولايات المتحدة الأمريكية

أم 1 إيه 2 سيب - الولايات المتحدة الأمريكية
تعتبر دبابة أم 1 أبرامز (بالإنجليزية: M1A2 SEP) الأمريكية الصنع من أكثر الدبابات تطوراً في العالم، إذ تتميز بدرع لا مثيل له وخبرة واسعة في خوض الحروب. هذه الدبابة قادرة على مواجهة جميع الصواريخ المضادة للدبابات بسبب درعها المقوى باليورانيوم المنضب والذي يصعب اخراقه بالقذائف المضادة للدروع. وعلى الرغم من تميزها بأسلحة فائقة الدقة إلا أنها لا تضاهي دقة اسلحة الدبابة الألمانية ليوبارد 2 إيه 7.

أما محرك توربين الغاز الذي يشغلها فيتطلب صيانة دائمة ومعقدة إلا أنه قوي بما يكفي ليوفر مرونة عالية على أرض المعركة. وتستخدم الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 900 دبابة من هذا الطراز في جيشها ومن المتوقع أن تستمر في الخدمة حتى عام 2050.

2

تي-90 إيه أم – روسيا

تي-90 إيه أم - روسيا
لقد مرت الدبابة تي-72 الشهيرة بعدة تحديثات حتى وصلت اليوم إلى تي-90 إيه أم (بالإنجليزية: T-90AM). تتفوق هذه الدبابة على مثيلتها الأمريكية من الناحية الدفاعية فنظامها الدفاعي مكون من جهاز ليزر لتعقب القذائف المضادة للدروع والتشويش عليها. وتستطيع دبابة تي-90 استخدام مدفع بعيار 125 ملم بتلقيم تلقائي قادر على إطلاق أعيرة نارية مختلفة في أقل من 8 ثواني.

1

دبابات كيه 2 بلاك بانثر – كوريا الجنوبية

دبابات كيه 2 بلاك بانثر - كوريا الجنوبية
كيه 2 بلاك بانثر (بالإنجليزية: K2 Black Panther) هي دبابة من صنع شركة هيونداي الكورية وهي أكثر تطوراً من أي دبابة أخرى في ترسانة الجيشين الصيني والكوري الشمالي.

وعلى الرغم من خفة وزنها البالغ 55 طن مقارنة مع الدبابات الأخرى إلا أنها تمتلك أحد أكثر الدروع صلابة، وهي قادرة على رصد وتتبع وتدمير الأهداف المتحركة كالطائرات المروحية بطريقة آلية من دون أي تدخل بشري. ويتكون نظام الحماية لهذه الدبابة من مجسات لرصد التهديدات الصاروخية والتشويش عليها كما تتمتع بنظام شبيه بنظام “تروفي” لدبابة الميركافا والذي يقوم بتدمير القذائف المضادة للدروع قبل وصولها للدبابة.

تبلغ سرعة كيه 2 بلاك بانثر 70 كلم/الساعة وهي تعمل بمحرك ديزل ألماني بقوة 1،500 حصان كما يمكن تشغيلها من قِبل طاقم مكون من ثلاثة أشخاص فقط، وقد دخلت الخدمة في سنة 2014 أما سعرها فيبلغ سعرها 8.5 مليون دولار.

التعليقات