Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اقوى 10 جداي في سلسلة حرب النجوم

تعتبر سلسلة أفلام حرب النجوم من أشهر الأفلام في تاريخ السينما على الإطلاق، فقد أصبح فرسان الـ”جداي” في حرب النجوم ظاهرة ثقافية عالمية وملحمة بطولية تضم ستة افلام بالإضافة إلى مسلسلات تلفزيونية ومجموعة واسعة من الكتب والمجلات وألعاب الفيديو، كل مجموعة ضمن اطار خيالي يحدث في “زمن سحيق جدا وفي مجرة بعيدة، بعيدة جدا”.

وفي سنة 2005 قدرت مجلة فوربس الإيرادات الناتجة عن العلامة التجارية لـ”حرب النجوم” على مدار تاريخها بحوالى 20 مليار دولار أمريكي، مما يجعلها واحدة من انجح البرامج على الإطلاق.

وقد شكل فرسان الـ”جداي” محور أفلام حرب النجوم وأصبح لهم شعبية لا مثيل لها بين الصغار والكبار على حد سواء. وبما أن شركة ديزني على وشك إصدار الجزء السابع من هذه السلسلة في 18 ديسمبر 2015، قررنا نشر قائمة بأقوى 10 فرسان جداي في تاريخ هذه الملحمة البطولية “حرب النجوم”، وهم كالتالي:

10

كي آدي موندي – Ki-Adi Mundi

كي آدي موندي - Ki-Adi Mundi
يُعرف كي-آدي موندي (بالإنجليزية: Ki-Adi Mundi) بأنه فارس جداي متفوق في جميع المهام وهو برتبة جنرال. لقد كان هذا الفارس محل إعجاب وتقدير من قِبل جميع أفراد مجلس الـ”جداي” مما أتاح له بعض الميزات التي لم تتوفر إلا للقليل منهم فقط. وقد كان أيضاً من المؤيدين لإستقلال موطنه “سيريا” (بالإنجليزية: Cerea) مما جعله أحد أقوى داعمي السلام في المجرة.

لقد كانت مهمات فرسان الـ”جداي” تنحصر في حفظ السلام في المقام الأول بالإضافة إلى القتال أيضاً، لهذا كانوا يتجنبون العنف قدر المستطاع. وقد برع “موندي” في هذا الموقع، فعندما كان يُشهر سيفه الأخضر لم يكن بإستطاعة أحد من الأشرار الوقوف أمامه.

برز نجم هذا الفارس بعد معركة “سيريا” خلال حرب النجوم عندما تم قتل جميع أفراد عائلته ثم كرس حياته ليصبح جداي بعد ذلك. وما لبث موندي إلا أن أصبح جنرالاً يقود عدة حملات عسكرية كان ابرزها الهجوم على مصانع الروبوتات (بالإنجليزية: Droid Foundries). وفي وقت من الأوقات عُيّن عضواً في مجلس الـ”جداي” حتى قبل أن يصبح “جداي ماستر” وذلك بسبب حكمته البالغة.

9

بلو كوون – Plo Koon

بلو كوون - Plo Koon
بلو كوون (بالإنجليزية: Plo Koon) ليس مقاتلاً عادياً فهو قادر على التغلب على أي شخص في المجرة في مبارزات السيوف، ولهذا كان يتم اختياره للمهمات التي تتطلب خبراء في مبارزة السيوف. بدأ كوون حياته المهنية كجندي جداي ثم رُقّي ليصبح جنرالاً وقد كان يطلق عليه لقب “بطل الجمهورية” بسبب مساهماته في حفظ السلام.

ولم تقتصر مهارات بلو كوون على استخدام السيف بل كان طياراً حربياً محترفاً لم يخسر معركةً قط. ولم يمت كوون إلا عندما أصدر السيناتور بالباتين (بالإنجليزية: Palpatine) القرار رقم 66 والذي أمر بموجبه قوات المستنسخين بإغتيال جميع فرسان الـ”جداي”.

وبسبب مهارته في المبارزة وفي المعارك الجوية احتل بلو كوون المركز التاسع في لائحة اقوى فرسان جداي في سلسلة حرب النجوم .

8

كيت فيستو – Kit Fisto

كيت فيستو - Kit Fisto
لقد ساهم كيت فيستو (بالإنجليزية: Kit Fisto) في قيادة جيش المستنسخين في قتال الروبوتات ليصبح أسطورة الـ”جداي”. وقد اشتهر أيضاً في معركته مع الجنرال غريفوس (بالإنجليزية: Grievous) وكان على وشك القضاء عليه لولا تدخل الحرس الشخصي لغريفوس وانقاذه من سيف فيستو.

ولكن ما يُميز فيستو عن باقي فرسان الـ”جداي” هو قدرته على القتال تحت سطح الماء مما يجعله من أقوى الـ”جداي” في المجرة وفي معارك حرب النجوم . وللأسف الشديد، قُتل فيستو عندما ذهب بصحبة “ميس ويندو” لإلقاء القبض على السيناتور بالباتين وخلال القتال قام السيناتور بقتل فيستو.

7

جاسين سولو – Jacen Solo

جاسين سولو - Jacen Solo
لطالما حاول جاسين سولو (بالإنجليزية: Jacen Solo) واخته التوأم جاينا، الهروب وتجنب الإعتقال أو الإغتيال بسبب كونهما ابني هان سولو والأميرة ليا. وعلى الرغم من انتقال جاسين إلا جانب الظلام والشر إلا أنه كان فارس جداي قوي جداً قبل ذلك وكان قد تدرب على يد خاله لوك سكاي ووكر (بالإنجليزية: Luke Skywalker).

بدأ جاسين تدريبه عندما كان في سن الـ13 وكان متميزاً جداً عن باقي التلاميذ واكتسب الكثير من المعرفة والقوة من خاله وبسرعة فائقة. وكما الحال مع باقي فرسان الـ”جداي”، كان جاسين احد حافظي السلام ولكنه أُجبر على خوض حرب غيرت مجرى حياته بالكامل. ففي هذه الحرب، قُتِل أخيه واضطر إلى تولي الحكم من بعده وعلى الرغم من إيمانه بإنه ليس أهلاً لذلك بسبب صغر سنه، إلا أنه قَبِل بذلك. وقد تم أسره بعد توليه الحكم وأُجبر على تعلم مبادئ وتعاليم الجانب المظلم.

ولكن بعد فترة من الزمن، تمكن من الهروب من الأسر والإنضمام مجدداً إلى الـ”جداي” للقضاء على الجانب المظلم. وفي أحد الليالي شاهد جاسين رؤيا غريبة يقوم فيها بقتل خاله لوك وبأن المجرة ستؤول إلى الزوال ولا يمكن إيقاف ذلك إلا إذا انضم إلى الـ”سيث” (بالإنجليزية: Sith) والجانب المظلم. ولإنقاذ خاله ومعلمه وعائلته والمجرة بأكملها، قرر الإنضمام إلى الجانب المظلم والتخلي عن الـ”جداي”.

تملكه الجانب المظلم وأصبح جاسين ماستر سيث وأطلق عليه إسم دارث سايدوس (بالإنجليزية: Darth Caedus). وفي أحد المهمات قام بتعذيب بين سكاي ووكر وقتل زوجة خاله لوك، مارا جايد. اختار جاسين جانب الظلام لينقذ عائلته ولكن انتهى به الأمر لإلحاق الضرر بهم. ولسخرية القدر، قُتِل في نهاية الأمر على يد اخته التوأم بعدما تدربت على فنون الـ”جداي” وتغلبت عليه لتنهي حكمه المستبد.

6

أناكين سكاي ووكر – Anakin Skywalker

أناكين سكاي ووكر - Anakin Skywalker
لقد شاهدنا كيف أصبح الفتى أناكين سكاي ووكر (بالإنجليزية: Anakin Skywalker) أحد أعظم الـ”جداي” في زمانه بعد أن تدرب علي يد “أوبي وان كينوبي“. ولكن المشكلة في أناكين كانت تكمن في عدم السيطرة على غضبه، في أحيان كثيرة. ففي خلال حروب المستنسخين، بدأ غضب أناكين بالظهور ودفعه ببطء نحو الجانب المظلم.

وكما يحدث مع باقي الـ”جداي”، كان أناكين يشاهد رؤى كثيرة، كانت أبرزها تدور حول زوجته أميدالا وهي تفارق الحياة خلال الولادة. وقد دفعت هذه الرؤية أناكين إلى تكريس كل طاقته لإيجاد طريقة لإنقاذ زوجته. عندها تدخل السيناتور بالباتين الذي كان في الواقع اللورد سيديوس، وحاول إقناع أناكين بوجود طريقة لإنقاذ زوجته فقط في حال أصبح أحد أتباعه. وبالفعل انضم أناكين إلى الجانب المظلم وبات يُعرف بـ”دارث فيدر” (بالإنجليزية: Darth Vader) وقام بالباتين بإستخدامه لتحويل الجمهورية إلى إمبراطورية والقضاء كلياً على نظام الـ”جداي” واتباعها.

وفي خلال تلك المرحلة، ظن سكاي ووكر بأن زوجته أميدالا قامت بخيانته فحول جام غضبه على معلمه السابق أوبي وان كانوبي. ولكن “أوبي وان” كان متفوقاً عليه وأصاب أناكين بجروح بليغة. وكانت تلك الجراح البليغة السبب في ارتداء أناكين – أو الدارث فيدر فيما بعد – البذة السوداء الشهيرة حتى تُبقيه على قيد الحياة. وظناً منه بأن زوجته قد فارقت الحياة، انضم أناكين إلى معلمه الجديد، الإمبراطور بالباتين – اللورد سيديوس – للقضاء على ما تبقى من الـ”جداي” في المجرة.

وعلى الرغم من أسطورته الكبيرة كلورد سيث في الجانب المظلم، إلا أن أناكين كان في ما سبق أحد اقوى فرسان الـ”جداي” كما أن موته أظهر أنه لا يزال يحتفظ ولو بالقليل من روح الـ”جداي” في داخله.

5

نومي سَنرايدر – Nomi Sunrider، أقوى امرأة في مجرة حرب النجوم

نومي سَنرايدر - Nomi Sunrider، أقوى امرأة في مجرة حرب النجوم
يدّعي البعض أن الإناث لا يمكنهم دخول عالم الـ”جداي” والنجاح فيه، إلا أن “نومي سنرايدر” (بالإنجليزية: Nomi Sunrider) هي خير دليل على عدم صحة تلك الإدعاءات.

كانت نومي إمرأة عادية متزوجة من أندور سنرايدر والذي كان لا يزال تلميذ جداي. وللأسف وخلال رحلة عادية، وقعوا في كمين لـ”بوغا” – جنود الهت (بالإنجليزية: Hutt) – وقُتِل أندور. قامت نومي بأخذ سيف زوجها وأكملت الرحلة التي بدأها حتى أصبحت برتبة فارس جداي.

ومن أروع مواقف نوما قدرتها على التغلب على السيث إكسار كون (بالإنجليزية: Exar Kun) وتلميذه كيل دروما (بالإنجليزية: Qel-Droma) في معركة السيث الكبيرة خلال حرب النجوم . بعدها تم ترقية نوما لتصبح في نهاية الأمر رئيسة نظام الـ”جداي” وهو منصب كان يحلم به الكثيرون.

4

ميس ويندو – Mace Windu

ميس ويندو - Mace Windu
ميس ويندو (بالإنجليزية: Mace Windu) هو أحد أقوى فرسان الـ”جداي” في المجرة وأشهرهم أيضاً. قام ويندو برئاسة نظام الـ”جداي” حتى معركة جينوسيس (بالإنجليزية: Battle of Genosis) مما أتاح لنقل قوته إلى الماستر يودا الشهير. ثم أوكلت إلى ويندو عدة مهام خطيرة كإلقاء القبض على السيناتور بالباتين والذي تغلب عليه بسهولة لولا تدخل وخيانة أناكين سكاي ووكر له. كانت تلك المهمة التي قَضى فيها ميس ويندو ولكن ليس قبل خوض حياة جعلت منه أسطورة في تاريخ الـ”جداي” و حرب النجوم .

3

أوبي وان كينوبي – Obi-Wan Kenobi

أوبي وان كينوبي - Obi-Wan Kenobi
يُعتبر “أوبي وان كينوبي” (بالإنجليزية: Obi-Wan Kenobi) أحد أهم الشخصيات في سلسلة أفلام حرب النجوم ، ويُقال أن قراراته وأفعاله ساهمت في تغيير شكل المجرة كما عرفناها. تتلمذ أوبي وان على يدي الماستر يودا والماستر كي جون جين ولاحقاً قام بتدريب أقوى وأهم فرسان جداي وهما أناكين و لوك سكاي ووكر.

ومن أهم إنجازات أوبي وان كونه أول جداي يتغلب على لورد من السيث خلال أكثر من 1،000 عام، وكان ذلك عندما قتل دارث مول (بالإنجليزية: Darth Maul) بمساعدة كي جون. كما تمكن أوبي وان أيضاً من النجاة عندما تم تطبيق القرار رقم 66 والقاضي بإغتيال جميع فرسان الـ”جداي” في المجرة.

وعندما خان أناكين سكاي ووكر نظام الـ”جداي”، قام أوبي وان بتعقبه وهزيمته ولكن للأسف لم يقم بقتله مما أدى إلى أحداث مأساوية لاحقاً. فقد أدت نجاة سكاي ووكر إلى تحوله إلى الجانب المظلم ليصبح دارث فيدر الشهير.

أوبي وان اختفى عن الأنظار لسنوات طويلة إلى أن ظهر مجدداً وقام بتدريب لوك سكاي ووكر ابن أناكين سكاي ووكر ليصبح احد اقوى الـ”جداي” في ملحمة حرب النجوم . ولكن في مواجهة لاحقة مع دارث فيدر، قام أوبي وان بالتضحية بنفسه حتى ينجوا لوك واخته من قبضة أبيهم دارث فيدر.

ولكن موت أوبي وان لم يمنعه من الظهور كشخصية روحية لاحقاً لمساعدة لوك وتوجيهه في فنون الـ”جداي”.

2

لوك سكاي ووكر – Luke Skywalker

لوك سكاي ووكر - Luke Skywalker
لوك سكاي ووكر (بالإنجليزية: Luke Skywalker) هو تلميذ أوبي وان كينوبي وقد أصبح أحد أبطال الجمهورية فيما بعد. كان طياراً ماهراً منذ شبابه وكان قوياً في إستخدام سيف الـ”جداي”.

ومن أنجح مهامه قيامه بتدمير نجمة الموت (بالإنجليزية: Death Star) التي بناها الإمبراطور بالباتين وأباه دارث فيدر. وقد استمتع الإمبراطور برؤية لوك وهو يبارز أباه وجهاً لوجه، ثم طلب منه أن يقتل أباه ويأخذ مكانه في الجانب المظلم. ولكن لوك رفض قتل أبيه مما دفع بالباتين إلى محاولة تدمير لوك بقوة البرق وكان ذلك أمام أعين دارث فيدر. دارث فيدر لم يحتمل مشهد ابنه وهو يتعذب وأدرك أن الجانب المظلم لا يستحق حياة ابنه، فقام بإنقاذ ابنه وقتل بالباتين ولكنه مات متأثراً بجراحه.

تابع لوك مشواره وقام بتأسيس نظام الـ”جداي” الجديد ونال رتبة جداي ماستر في ما بعد. وكان لوك يتمتع بقوى لم يمتلكها أحد من قبله حتى أنه كاد يحتل المركز الأول في لائحتنا لولا وجود جداي آخر.

1

يودا – Yoda ، اقوى جداي في سلسلة حرب النجوم

يودا - Yoda ، اقوى جداي في سلسلة حرب النجوم
اقترن اسم يودا (بالإنجليزية: Yoda) بـ”حرب النجوم” وذلك لسبب بسيط ألا وهو قدرته الثاقبة على رؤية مستقبل الأحداث فقد كانت حكمته بالغة جداً. قام يودا بتدريب معظم الـ”جداي” على لائحتنا وكان رئيس مجلس الـ”جداي” وقائد نظام الـ”جداي” في المجرة لمدة طويلة.

وعلى الرغم من عدم خوضه مبارزات كثيرة إلا أنه كان بارعاً في استخدام سيف الـ”جداي”. آثر يودا تعليم الآخرين وتدريبهم على القتال، ولكن اذا دخل في معركة ما فإنه سيفوز من دون شك.

وكانت مواجهته لماستر السيث، دارث سيديوس – أو السيناتور بالبيتاين – من أهم المعارك التي خاضها، وكان على وشك التغلب عليه لولا أن جائته رؤيا بأنه سيقوم بتدريب لوك سكاي ووكر في ما بعد. لذلك قرر الإنسحاب من مواجهة سيديوس وفضّل التخفي والإنتظار للقاء لوك في المستقبل.

ماستر يودا هو اقوى جداي في ملحمة حرب النجوم من دون منازع ولم يتمكن أحد على الإطلاق من امتلاك قدراته.

التعليقات