اقوى 10 حاملات طائرات في العالم

حاملات الطائرات هي سفن حربية صممت لكي تمثل قاعدة جوية في البحار والمحيطات وبإمكانها حمل أكثر من مئة طائرة من مختلف الأنواع كالطائرات المروحية والنفاثة والطائرات الهجومية. هذه القائمة توضح افضل واقوى 10 حاملات طائرات في العالم تم تصنيفها بناء على حجمها وطول مدرجاتها وأسلحتها الدفاعية والهجومية:

10

حاملة الطائرات تشاكري ناروبيت – تايلاند

حاملة الطائرات تشاكري ناروبيت - تايلاند
حاملة الطائرات تشاكري ناروبيت (بالإنجليزية: Chakri Naruebet) هي سفينة خفيفة الوزن قامت إسبانيا ببنائها لسلاح البحرية التايلاندي مقابل 336 مليون دولار في سنة 1997. تستطيع هذه الحاملة تشغيل 30 طائرة نفاثة ومروحية ولا تملك أية أسلحة دفاعية على الإطلاق. وبسبب الأزمة الإقتصادية لا يتم تشغيل هذه الحاملة إلا في أيام معدودة سنوياً وفي أغلب الأحيان يتم إستخدامها لنقل أفراد من العائلة الملكية في تايلاند.

9

حاملة الطائرات كافور – إيطاليا

حاملة الطائرات كافور - إيطاليا
تم الإنتهاء من حاملة الطائرات كافور (بالإنجليزية: Cavour) في سنة 2008 وهي أفضل السفن الحربية في سلاح البحرية الإيطالي. هذه الحاملة الحديثة تستطيع حمل 20 طائرة نفاثة ومروحية بالإضافة إلى عربات هجومية برمائية. يبلغ طول حاملة الطائرات كافور 244 متراً وتزن 27 ألف طن.

8

حاملة الطائرات ساو باولو – البرازيل

حاملة الطائرات ساو باولو - البرازيل
حاملة الطائرات ساو باولو (بالإنجليزية: Sao Paulo) هي حاملة طائرات من طراز كليمينسو الفرنسية وقد باعتها فرنسا إلى البرازيل في سنة 2000. وتستخدم البحرية البرازيلية حاملة الطائرات هذه لأغراض تدريبية فقط ولا تستطيع حمل أكثر من 40 طائرة نفاثة ومروحية. وتعد الحاملة ساو باولو خامس أضخم حاملة طائرات في العالم إلا أنها قديمة جداً وتمتلك أسلحة دفاعية قصيرة المدى ومحدودة ولا تستطيع الدفاع عن نفسها مقابل الطائرات الهجومية الحديثة.

7

حاملة الطائرات فيكراماديتيا – الهند

حاملة الطائرات فيكراماديتيا - الهند
وصلت حاملة الطائرات فيكراماديتيا (بالإنجليزية: Vikramaditya) – “الأميرال غورشكوف” سابقا – إلى قاعدة كارفار البحرية في ولاية كارناتاكا جنوب الهند قادمة من روسيا في سنة 2014. وكانت روسيا والهند قد تعاقدتا في عام 2004 على تسليم هيكل حاملة الطائرات “الأميرال غورشكوف” للهند مجانا شريطة دفع قيمة تحديثها وتجهيزها بطائرات روسية الصنع.

هذه الحاملة قادرة على تشغيل 30 طائرة نفاثة من طراز ميغ 29 وسي هاريار بالإضافة إلى 6 طائرات مروحية من طراز هال دروف (HAL Dhruv). وقد تم تسليح حاملة الطائرات فيكراماديتيا بأسلحة قصيرة المدى مما يحد من قدراتها الدفاعية مقارنة مع حاملات الطائرات الأخرى.

6

حاملة الطائرات شارل ديغول – فرنسا

حاملة الطائرات شارل ديغول - فرنسا
تعد الحاملة شارل ديغول (بالإنجليزية: Charles de Gaulle) أولى سفن الدفع النووي في أوروبا الغربية حيث تستطيع الإبحار لمدة 20 سنة قبل إعادة تعبئتها بالوقود. وقد دخلت هذه الحاملة الخدمة في سنة 2001 وتستطيع نقل أكثر من 30 طائرة رافال (بالإنجليزية: Rafale) بالإضافة إلى عدة طائرات مروحية من طراز AS 322 Cougar. تم تسليح الحاملة شارل ديغول بصواريخ أستير وصواريخ مسترال وصواريخ سادرال ورشاشات من عيار 20 ملليمتر.

5

حاملات الطائرات من طراز الملكة إليزابيث – المملكة المتحدة

حاملات الطائرات من طراز الملكة إليزابيث - المملكة المتحدة
يتم الآن بناء حاملتي طائرات من طراز الملكة إليزابيث أطلِق إسم “أتش أم أس كوين إليزابيث” (بالإنجليزية: HMS Queen Elizabeth) على الأولى والتي ستدخل الخدمة في سنة 2017. أما السفينة الثانية “أتش أم أس برينس أوف ويلز” فسيتم الإنتهاء من بنائها في سنة 2020.

وتستطيع حاملات الطائرات من طراز الملكة إليزابيث حمل أكثر من 40 طائرة نفاثة من طراز “F-35″ و”لايتننغ 2” وهي قريبة إلى حد كبير من حاملات الطائرات الصينية والروسية.

4

حاملة الطائرات لياونينغ – الصين

حاملة الطائرات لياونينغ - الصين
تعتبر حاملة الطائرات “لياونينغ” (بالإنجليزية: Liaoning) أول حاملة طائرات تمتلكها الصين وهي ثاني سفينة من طراز الأميرال كوزنستوف الروسية. وقد بدأ العمل في حاملة الطائرات هذه سنة 1985 ثم توقف العمل عليها بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي السابق. وبعد ذلك بسنوات عديدة قامت الصين بشرائها وترميمها ثم دخلت الخدمة في سنة 2012 تحت إسم حاملة الطائرات “لياونينغ”.

تستطيع حاملة الطائرات “لياونينغ” نقل 50 طائرة نفاثة ومروحية ولكنها لا تملك أية أسلحة هجومية بل بعض الأسلحة الدفاعية قصيرة المدى.

3

حاملة طائرات الأميرال كوزنستوف – روسيا

حاملة طائرات الأميرال كوزنستوف - روسيا
حاملة طائرات الأميرال كوزنستوف (بالإنجليزية: Admiral Kuznetsov) هي حاملة طائرات روسية كانت موجودة في البحر الأسود وتم نشرها في البحر الأبيض المتوسط في عام 2016.

وعلى الرغم من أن حاملة الطائرات هذه أصغر من مثيلاتها الأمريكية إلا أنها تمتلك أسلحة هجومية أكثر قوة كصواريخ كروز الموجهة. وتستطيع سفينة الأميرال كوزنستوف حمل 40 طائرة نفاثة ومروحية ويتم تشغيلها بواسطة محرك تقليدي وليس نووياً.

2

حاملات الطائرات من طراز نيميتز المحسنة – الولايات المتحدة الأمريكية

حاملات الطائرات من طراز نيميتز المحسنة - الولايات المتحدة الأمريكية
لقد تم بناء 3 حاملات طائرات من طراز نيميتز و 7 من طراز نيميتز المحسنة (بالإنجليزية: Nimitz Class) وهي أضخم حاملات طائرات في الخدمة اليوم. تستطيع حاملات الطائرات هذه حمل ما بين 60 إلى 130 طائرة نفاثة ومروحية بالإضافة إلى أكثر من 5،680 شخص كما يتم تشغيلها بواسطة مفاعلات نووية.

وتستخدم سفن نيميتز نظام دفاعي أوتوماتيكي قادر على تدمير أية صواريخ مضادة للسفن. وللأسف سيتم إستبدال جميع هذه الحاملات بحاملات طائرات جديدة من طراز فورد في المستقبل القريب.

1

حاملات الطائرات من طراز فورد – الولايات المتحدة الأمريكية

حاملات الطائرات من طراز فورد - الولايات المتحدة الأمريكية
حاملات الطائرات من طراز فورد (بالإنجليزية: Ford class) هي خليفة حاملات طائرات نيميتز. سيتم نشر أول حاملة من طراز فورد – يو إس إس جيرالد فورد – في سنة 2016، كما سيتم بناء أكثر من 10 حاملات طائرات من هذا الطراز خلال السنوات القادمة.

تعتبر حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد فورد أكبر سفينة حربية على الإطلاق إذ يبلغ وزنها أكثر من 100،000 طن وطولها 337 متراً وسيتم تشغيلها بإستخدام مفاعلين نووين. تستطيع هذه الحاملة نقل 4،660 شخص على متنها بالإضافة إلى أكثر من 75 طائرة حربية من مختلف الأنواع والأحجام.

وتتكون الأسلحة الدفاعية لحاملات الطائرات من طراز فورد من منصتي صواريخ سبارو المطورة (بالإنجليزية: Evolved Sea Sparrow Missiles) والمضادة للصواريخ بالإضافة إلى منصتي صواريخ رولينغ إيرفريم (بالإنجليزية: Rolling Airframe Missiles). كما تم تثبيت أربع مدافع فالانكس (بالإنجليزية: Phalanx) من عيار 20 ملليمتر للإشتباك مع الأهداف الصغيرة. طراز فورد من حاملات الطائرات سيجعل الولايات المتحدة تمتلك أقوى سلاح بحري وجوي في العالم خلال القرن الواحد والعشرين.

التعليقات