أقل 10 دول في تكلفة التعليم الجامعي في العالم

أصدرت مجلة التيليغراف البريطانية دراسة قارنت فيها تكلفة التعليم الجامعي للتلاميذ الأجانب في جميع دول العالم، موضحة أن أستراليا وكوريا الجنوبية هما أعلى دولتين في التكاليف الجامعية. ففي أستراليا علي سبيل المثال، يضطر التلاميذ الأجانب لدفع مبلغ 42،000 دولار سنوياً خلال دراستهم الجامعية.

لنلقي نظرة إذن على الدول الـ10 التي تتمتع بأقل تكلفة لمرحة التعليم الجامعي للتلاميذ الأجانب في العالم:

10

سلوفاكيا – 5،761 دولار سنوياً

سلوفاكيا - 5،761 دولار سنوياً
تقع جمهورية سلوفاكيا وسط القارة الأوروبية بين التشيك وبولندا وأوكرانيا والمجر والنمسا، ويتسم طقسها بصيف معتدل ماطر ذو رطوبة عالية وشتاء بارد مع هطول ثلجي كثيف.

وتعتبر جامعة كومينيوس (بالإنجليزية: Comenius University) من أفضل الجامعات السلوفاكية وقد تأسست سنة 1919 وتضم اليوم أكثر من 30،000 طالب وطالبة وتقع معظم كلياتها في ميدنة براتيسلافا. تعتبر جامعة كومينيوس جامعة حكومية وتوفر العديد من التخصصات كالطب والحقوق والعلوم الطبيعية والفلسفة والصيدلة.

ومن أهم الجامعات الأخرى في سلوفاكيا جامعة تشارز وجامعة ماساريكوفا وجامعة سلوفاكيا للتكنولوجيا وتتم الدراسة في جميع هذه الجامعات باللغة السلوفاكية.

9

الهند – 5،588 دولار سنوياً

الهند - 5،588 دولار سنوياً
يعتبر نظام التعليم العالي في الهند ثالث أكبر نظام تعليمي في العالم مباشرةً بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين. ويتكون هذا النظام من أكثر من 20،000 كلية موزعة على 575 جامعة ومؤسسة تعليمية. وتحتضن الهند بعضاً من أرقى الجامعات في العالم مثل المعهد الهندي للعلوم (بالإنجليزية: Indian Institute of Science) والمعاهد الهندية لإدارة الأعمال (بالإنجليزية: Indian Institutes of Management).

وتعتبر المعاهد الهندية للتكنولوجيا (بالإنجليزية: Indian Institutes of Technology) من أرقى الجامعات في العالم قاطبة وتضاهي معهد مساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد كاليفورنيا التكنولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما في مجال الدراسات الطبية، فيحتل المعهد الهندي العمومي للعلوم الطبية (بالإنجليزية: All India Institutes of Medical Sciences) المرتبة الأولى على مستوى الهند في التخصصات الطبية وهو من أفضل الجامعات الطبية في العالم.

8

أوكرانيا – 5،408 دولار سنوياً

أوكرانيا - 5،408 دولار سنوياً
تعد دراسة الهندسة من أكثر التخصصات شيوعاً بين الطلاب الدوليين في أوكرانيا حيث تعتبر أوكرانيا من الدول المتقدمة في المجالات الهندسية، وخصوصاً فيما يتعلق بهندسة الطيران والنفط والكهرباء. وتعتبر الدراسة في الكليات الهندسية الأوكرانية مغرية بسبب جودة المواد العلمية من جهة وتدني تكاليف الدراسة من جهة أخرى.

وتوجد في أوكرانيا أكثر من 130 جامعة معترف بها دولياً، وقد احتلت الجامعة الوطنية للعلوم التقنية المركز الأول في سنة 2015. ويدرس في هذه الجامعة وحدها أكثر من 22 ألف طالب موزعين على 21 كلية و3 معاهد للأبحاث العلمية و3 معاهد للتخطيط والتصميم.

ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع “ناس للخدمات التعليمية” الذي يقوم بتوفير معلومات مفصلة حول الجامعات الأوكرانية وسبل الإلتحاق بها.

7

روسيا البيضاء – 5،313 دولار سنوياً

روسيا البيضاء - 5،313 دولار سنوياً
في سنة 2012 أعلنت الجامعة الحكومية البيلاروسية صفتها كجامعة من الدرجة العالية حيث دخلت بقوة ضمن أفضل 550 جامعة عالمية وفق تصنيف الوكالة البريطانية الشهيرة World University Rankings.

أما جامعة غومل الحكومية فهي إحدى أقوى المراكز التعليمية والحضارية في بيلاروسيا وتقع في مدينة غومل التي تبعد 350 كيلومتر عن العاصمة مينسك. وقد تأسست الجامعة في سنة 1929 وتضم حالياً كادراً تربوياً مؤلف من 1،470 شخص منهم 640 دكتور جامعي و22 بروفيسور، كما يدرس في الجامعة حوالي 7،164 طالب وطالبة موزعين على 11 كلية و32 اختصاص.

6

سلوفينيا – 5،085 دولار سنوياً

سلوفينيا - 5،085 دولار سنوياً
يوجد في سلوفينيا خمسة جامعات حكومية والعديد من الجامعات الخاصة المعترف بها دولياً. وتعتبر جامعة ماريبور ثاني أكبر جامعة في هذا البلد الأوروبي حيث تضم أكثر من 26 ألف طالب وطالبة موزعين على 17 كلية وهي من أفضل الجامعات في جنوب القارة الأوروبية. أما جامعة جوبلانا فهي تضم 63 ألف طالب وطالبة وهي من أكبر الجامعات في أوروبا.

5

بولندا – 3،554 دولار سنوياً

بولندا - 3،554 دولار سنوياً
تقوم بولندا بتقديم تعليم ذي مستوى عالي وباسعار تنافسية للغاية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. فبحسب التقديرات الرسمية، يوجد أكثر من 46 ألف طالب وطالبة من 158 دولة يدرسون في بولندا. وتعد جامعة وارسو الأفضل والأكبر في بولندا من بين عشرات الجامعات الوطنية حيث يدرس في كلياتها أكثر من 53 ألف طالب وطالبة.

4

النرويج، تكلفة التعليم الجامعي الأقل في أوروبا – 3،369 دولار سنوياً

النرويج، تكلفة التعليم الجامعي الأقل في أوروبا - 3،369 دولار سنوياً
يوجد في النرويج ثمانية جامعات تعتبر من أفضل الجامعات على مستوى العالم. وقد احتلت جامعة أوسلو المركز الأول على مستوى هذه الدولة الأوروبية والمركز الـ69 عالمياً وتضم أكثر من 30 ألف طالب وطالبة. وفي المركز الثاني جاءت الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا والتي تضم سبعة كليات و22 ألف طالب وطالبة. وقد احتلت هذه الجامعة المركز الـ16 في أوروبا والـ85 عالمياً بحسب تقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات.

3

الأرجنتين – 3،312 دولار سنوياً

الأرجنتين - 3،312 دولار سنوياً
تعتبر جامعة بوينس آيرس أكبر جامعات الأرجنتين، وثاني أكبر جامعة في أمريكا اللاتينية من حيث عدد الطلاب. وقد تأسست قي مدينة بوينس آيرس سنة 1821، وتتكون من 13 قسمًا و6 مستشفيات و10 متاحف. كما ترتبط بها أربع مدارس عليا هي كلية بوينس آيرس الوطنية ومدرسة كارلوس بلغريني العليا للتجارة والمعهد الحر للتعليم الثانوي ومدرسة التعليم التقني المهني في مجال الإنتاج الزراعي والغذائي.

وقد تخرج من جامعة بوينس آيرس عدد من الحاصلين على جائزة نوبل أكثر مما تخرج من أي مؤسسة تعليمية أخرى ناطقة بالإسبانية (أربعة فائزين)، كما خرّجت 15 رئيس أرجنتيني والعديد من الشخصيات السياسية الأخرى كـ”تشي غيفارا”.

2

بنغلاديش – 1،965 دولار سنوياً

بنغلاديش - 1،965 دولار سنوياً
جامعة دكا هي أقدم جامعة في بنغلاديش الحديثة وقد أنشئت خلال الحكم البريطاني في سنة 1921 إلا أنها اكتسبت سمعة جيدة باعتبارها “أكسفورد الشرق” خلال سنواتها الأولى. أما اليوم فهي أكبر الجامعات الحكومية في بنغلاديش حيث يدرس بها أكثر من 33 ألف طالب. وقد صُنفت من قبل مجلة آسيا ويك كواحدة من أفضل 100 جامعة في آسيا، ولكنها عانت كثيراً من التجاذبات السياسية والحزبية منذ عام 1990.

1

كينيا – 1،600 دولار سنويا

كينيا - 1،600 دولار سنويا
يوجد في كينيا ثلاث جامعات هي جامعة نيروبي، وجامعة كينياتا وجامعة موي، إضافة إلى عدد من الكليات ومعاهد للتعليم العالي. وتضم جامعة نيروبي أكثر من 60 ألف طالب وطالبة موزعين على 30 كلية. ويعتبر التعليم الجامعي في كينيا الأقل كلفة للطلاب الأجانب في العالم حيث يبلغ 1،600 دولار سنوياً فقط.

20 thoughts on “أقل 10 دول في تكلفة التعليم الجامعي في العالم

  1. ينبغي التحقق من المعلومات قبل طرحها، ففي بلدي: الجزائر، ليس التعليم الجامعي مجانيا و حسب، بل و يتم دفع مساعدة مالية للطلبة كل 3 شهور، و يتلقى هذه المنحة جميع الطلبة الجامعيين بغض النظر عن مستواهم الإجتماعي أو التعليمي، و يستمرون في تقاضيها لحين تخرجهم من الجامعة.
    كما توفر الجامعة في الجزائر وسائل نقل مجانية يستخدمها الطلبة على مدار اليوم للوصول إلى جامعاتهم و العودة إلى بيوتهم، و يتم دفع مبلغ
    رمزي مقابل وجبة الغذاء في مطعم الجامعة و كذا مقابل الحصول على غرفة للإقامة في الحرم الجامعي لمن يسكنون في مدن بعيدة.
    هذا بالإضافة لعدة مساعدات أخرى، كالكتب القليلة التكلفة و التأمين الصحي….

    1. و هل تسائلت يوما عن شهادة الماستر أو الليسانس الجزائرية أنها معترفة دوليا ؟؟؟؟ يا أخي التصنيف واضح .. لقد ضم جامعات و مدارس و معاهد عليا معترفة دوليا ليس هو الحال في الجزائر .. يتخرج بماستر و يتقن أبسط الأمور في مجاله

    2. يا اخي انت تتحدث عن جامعات الجزائر مجانية و تقدم مساعدات لكن الخدمات سيئة كالنقل الذي تتعرض فيه لعذاب الحشر و المطعم يفتقر لشروط النظافة،والادارة الفاسدة التي تهين الطلبة و تتلاعب بالقانون و تمارس المعريفة و البيروقراطية و تخرق القوانين ، وش يجيك من بلد وزيرو يقول مايعنينا حتى شيء لو يديو 10 طلبة جائزة نوبل
      نزيدلك الاساتذة يتكبرو و الادارة آلهة و لابورس لي تهدر عليها سعات تلحق سعات متلحقش وفاللخر كي تحب تخدم فاوروبا ديبلومك لفو و حطو وين بغيت
      ونتا حاب تقارنلي جزائر بارقى جامعات العالم
      كون مكرهوناش كون منيش هنا نحوس على هربة

  2. الطلاب الاجانب لا يدفعون ثمن التعليم لكن لا ينالون المنحة التي ياخذها الجزائرييون كل 3 اشهر و بالاخص من فلسطين

  3. انا من العراق, ارغب بدراسة الدكتوراه في علوم الحاسبات, ما هي تكاليف الدراسة؟ وهل هناك تحديد لعمر الدارس؟ حيث عمري تجاوز الخمسين. اجيبونا رعاكم الله.

    1. في تونس التعليم الجامعي مجاني مع دفع بورصة للطالب تقدر ب400 دولار سنويا
      مع التمتع بالسكن الجامعي و النقل و الاكلة الجامعية بمبلغ رمزي بسيييييط جدا

  4. أريد أن أرسل إبني لدراسة الطب في الجزائر ،، إبني يحمل الجنسية اليمنية فهل سيتم قبوله لدراسة الطب وماهي التكلفة السنوية لدراسته

  5. انا من الصومال وارغب بدراسة الطب في الهند ياريت لو تخبرني عن التكلفة وارخص جامعة هناك وتكون معترفة

    ارجو الرد

  6. مرحبا , و انا من البحرين و حاب ادرس هندسة طيران .في اي دولة احصل جامعة تدرس مجانا او تتكفل في جزء من المصاريف ؟ اتمنى المساعدة بليزز

  7. انا من السعوديه وحابه ادرس طب في الارجنتين او بولندا كم التكلفه؟ياريت الي عند خبره او يعرف احد هناك يفيدني

  8. اريد دراسة الماستر في الهند في الهند كيف لي التواصل مع الجامعات الهندية وكيف لي الحصول على فيزا دراسية؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *