افضل 10 مسلسلات تركية لدى المشاهدين العرب

قامت مجموعة قنوات MBC بنشر نتائج استطلاع يوضح افضل 10 مسلسلات تركية واشهرها لدى المشاهدين في الدول العربية. وكانت النتائج كالتالي:

10

مسلسل قصر الحب – نسبة التصويت 5.8%

مسلسل قصر الحب - نسبة التصويت 5.8%
حصل مسلسل “قصر الحب” على 5.8% من عدد الأصوات في الوطن العربي ليحتل المركز العاشر في قائمة افضل 10 مسلسلات تركية لدى المشاهدين العرب. لعب دور البطولة الممثل اوزجان دنيز في دور “حسام” بالإشتراك مع الممثلة نورجول يشيلجاي في دور “مرام”.

9

مسلسل عاصي – نسبة التصويت 7.9%

مسلسل عاصي - نسبة التصويت 7.9%
في المركز التاسع حل المسلسل الدرامي الإجتماعي “عاصي” والذي حصل على نسبة 7.9% من عدد الأصوات بين المشاهدين العرب. تم انتاج هذا المسلسل في سنة 2009 وقد لعب الممثل توبا بيوكستون دور “عاصي” أما الممثل مراد يلدريم فقد لعب دور “أمير”.

8

مسلسل الاوراق المتساقطة – نسبة التصويت 7.9%

مسلسل الاوراق المتساقطة - نسبة التصويت 7.9%
يعتبر مسلسل “الاوراق المتساقطة” من المسلسلات التي حصلت على نسب مشاهدة مرتفعة جدا في الوطن العربي، إلا أنه احتل المركز الثامن بسبب حصوله على 7.9% من عدد الأصوات. تم انتاج المسلسل بين سنوات 2006 و 2010 ولعب الممثل خليل أرجون في دور “علي رضا بيك” بالإضافة إلى الممثلة جوفان هوكنا التي أدت دور “خيرية هانم”.

ويتناول المسلسل الصراع الذي يعيشه معظم الفقراء أصحاب القيم النبيلة، حيث يجد الفقير نفسه حائرا بين أعبائه المادية والتزامه بقيمه التي تربى عليها. وتدور أحداث المسلسل حول أسرة “تكين” المكونة من الأب “علي رضا” والأم “خيرية”، ويضطر الأب إلى الاستقالة من عمله بعد رفضه ارتكاب مخالفات وتعرضه إلى ضغوط من رئيسه لإجباره على تنازلات غير قانونية. وعلى إثر ذلك ينتقل “علي رضى” إلى إسطنبول ويبدأ محولته في المحافظة على التزام أبنائه بالقيم والأخلاق التي رباهم عليها رغم الأزمة المادية الخانقة وضغوط الحياة المختلفة التي عانى منها بعد فقدانه عمله.

7

مسلسل سيلا – نسبة التصويت 10.1%

مسلسل سيلا - نسبة التصويت 10.1%
تم الإنتهاء من انتاج مسلسل “سيلا” في سنة 2008 وقد حصل على تصويت 10.1% من المشاهدين العرب ليحتل المركز السابع. لعبت دور البطولة الممثلة القديرة جانسو ديريه. وتدور أحداث المسلسل حول الفتاة “سيلا” التي يضطر والديها لبيعها إلى رجل أعمال غني من إسطنبول.

6

مسلسل وادي الذئاب – نسبة التصويت 12.2%

مسلسل وادي الذئاب - نسبة التصويت 12.2%
حصل مسلسل “وادي الذئاب” على نسبة تصويت بلغت 12.2% ليحتل المركز السادس في قائمة افضل 10 مسلسلات تركية لدى المشاهدين العرب. أدى الممثل نجاتي شاشماز دور “عالمدار” أما الممثلة جوركان اويجون فقد ادت دور “مماتي” ولعب الممثل كنعان جوبان دور “عبد الحي”.

ويتكون مسلسل “وادي الذئاب” من ثمانية أجزاء استغرق إنتاجها 10 أعوام بين سنوات 2002 و 2012. وتميز المسلسل بمعالجته إلى العديد من القضايا السياسية والاقتصادية منها الدولة العميقة في تركيا والهيئة الاختيارية التي تحاول المحافظة على تركيا من الدول الاخرى. ثم تطرق مسلسل وادي الذئاب الى الازمة السورية والعراقية في الجزء السابع والثامن والتاسع كما تطرق الى القوى العليا التي تقود العالم وتحاول السيطرة على تركيا والشرق الأوسط.

5

مسلسل ايزيل – نسبة التصويت 13.8%

مسلسل ايزيل - نسبة التصويت 13.8%
احتل مسلسل “ايزيل” المركز الخامس بين قائمة افضل 10 مسلسلات تركية في الوطن العربي وقد انتج بين سنوات 2009 و 2011. لعب دور البطولة الممثل كنعان اميرزيلي اوغلو في دور “ايزيل” والممثلة جانصو دريه في دور “عيشة”. وقد اقتبست قصة هذا المسلسل من رواية كونت دي مونت كريستو الشهيرة.

4

مسلسل حريم السلطان – نسبة التصويت 14.3%

مسلسل حريم السلطان - نسبة التصويت 14.3%
بدأ إنتاج مسلسل “حريم السلطان” في سنة 2011 وقد حصل على نسبة تصويت بلغت 14.3% من قِبل المشاهدين العرب. لعب دور “السلطان سليمان” الممثل خالد ارجينج، أما دور “السلطانة هرام” فقد أدته الممثلة الشهيرة مريم اوزرلي.

ويقدم مسلسل “حريم السلطان” التاريخي صورة خيالية لحياة الخليفة السلطان العثماني سليمان القانوني بحسب رواية ميرال أوكاي. وللعلم فقد بلغت الدولة الإسلامية في عهده أقصى اتساع لها حتى أصبحت أقوى دولة في العالم في ذلك الوقت. وبسبب ذلك تعرض السلطان سليمان لحملات عاتية من التشويه والتزييف لأهداف سياسية و مذهبية، من ضمنها مسلسل “حريم السلطان” والذي تم تمويله بشكل مباشر من العلمانيين في تركيا. وقد رفض هذا المسلسل العديد من الشخصيات الإسلامية من ضمنهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

3

مسلسل على مر الزمان – نسبة التصويت 14.3%

مسلسل على مر الزمان - نسبة التصويت 14.3%
في المركز الثالث حل المسلسل “على مر الزمان” بنسبة تصويت بلغت 14.3%. وقد أنتج هذا المسلسل بين سنوات 2010 و 2013، وأدى الممثل اركان بتككيا دور “القبطان علي”، أما والممثلة أيجا بينجول فقد لعبت دور “جميلة”.

وتدور احداث هذا المسلسل في سنة 1967 خلال الاضطرابات السياسية في تركيا ويروي قصة القبطان “علي” الذي يسافر كثيراً لفترات طويلة بعيدا عن زوجته وأولاده. وفي أحد الرحلات يتعرف على سيدة تدعى “كارولين” ويقع في حبها ثم تحاول السيطرة عليه وتطلب منه أن يتخلى عن زوجته “جميلة” وأولاده. وهنا يبدأ الصراع الداخلي بين حب “علي” لزوجته وأولاده وعشقه لـ”كارولين”.

2

مسلسل العشق الممنوع – نسبة التصويت 27.6%

مسلسل العشق الممنوع - نسبة التصويت 27.6%
يعتبر مسلسل “العشق الممنوع” من أشهر المسلسلات التركية على الإطلاق ولكنه احتل المركز الثاني لدى المشاهدين في الوطن العربي. وقد لعب دور “سمر” الممثلة بران سآت، أما دور “مهند” فقد أداه الممثل كيفانج طاطليتو. وأنتج هذا المسلسل بين سنوات 2008 و 2010.

أقتُبست أحداث هذا المسلسل من رواية تركية كتبت في سنة 1899 وخُتمت بنهاية مؤلمة وحزينة للغاية. وقد صور هذا المسلسل لاول مرة في سنة 1970 وكان بالأبيض والأسود وحقق نجاح ساحق للغاية. ثم اعيد تصويره في سنة 2008 ليحقق نجاحاً وصف بالهائل و حقق أرباحاً خيالية بعد دبلجته لأكثر من 12 لغة.

1

مسلسل فاطمة – نسبة التصويت 30.3%، افضل مسلسلات تركية على الإطلاق

مسلسل فاطمة - نسبة التصويت 30.3%، افضل مسلسلات تركية على الإطلاق
حصل مسلسل “فاطمة” على المركز الأول في قائمة افضل 10 مسلسلات تركية ، بنسبة تصويت بلغت 30.3% من قِبل المشاهدين في الوطن العربي. وقد أنتج هذا المسلسل بين سنوات 2010 و 2012 ولعب الممثل فرات جليك في دور “مصطفى” و الممثلة بران سآت في دور “فاطمة” والممثل انجلين إكيوريك في دور “كريم”.

مسلسل “فاطمة” مقتبس من رواية تركية شهيرة تحمل اسم “ما ذنب فاطمة” تتحدث عن قصة حقيقية حدثت في سنة 1975. وقد أثار هذا المسلسل ضجة كبيرة حين تم عرضه على الشاشات بسبب تناوله لقضية مهمة وحساسة جدا. ويعتبر مسلسل “فاطمة” من أفضل وأنجح المسلسلات التركية حتى الآن ويرجع السبب في ذلك إلى الأداء الرائع للأبطال الأساسيون والثانويين والإخراج الممتاز.

رد واحد

التعليقات