افضل 10 قوات بحرية في العالم

سلاح البحرية أو القوات البحرية هي تلك القوات المنوط بها الدفاع عن شواطئ وسواحل الوطن والقتال داخل البحر لحماية الطرق البحرية ومهاجمة سفن وشواطئ العدو. وتشمل القوات البحرية عدة أسلحة منها المدمرات والبوارج والقوارب والغواصات وحاملات الطائرات وتشكيلها معا بصورة مكتملة تعرف باسم أسطول. ويمكن للقوات البحرية أن تتشكل من عدة أساطيل، وقد تتضمن الردع النووي باستخدام الصواريخ النووية.

هذه قائمة بأفضل وأقوى قوات بحرية في العالم:

10

كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية
تقوم القوات البحرية التابعة للجيش الكوري الجنوبي بعملية تحديث لأسطولها حتى يتم تصنيفه من فئة “المياه الزرقاء”. ويُطلق لقب “المياه الزرقاء” على القوات البحرية التي بإمكانها إجراء عمليات عسكرية في المحيطات وبعيداً عن شواطئ دولتها. وتتكون القوات البحرية الكورية من 130 سفينة حربية بالإضافة إلى 10 مراكب برمائية مدعومة بـ 20 سفينة إحتياطية يتم نشرها في حالات الطوارئ.

9

القوات البحرية الهندية

القوات البحرية الهندية
كما الحال مع كوريا الجنوبية، تسعى الهند أيضاً إلى تطوير قواتها البحرية حتى تصبح من فئة “المياه الزرقاء”. وقد تشكلت القوات البحرية الهندية بهدف حماية مياهها الإقليمية بالإضافة إلى القيام ببعض العمليات الإنسانية والتدريبية. وتتكون القوات البحرية الهندية من عدة سفن برمائية وسفن حربية كبيرة وحاملات طائرات أيضاً. ولكن أهم ما يميز هذه القوات هو عديد جنودها الذي يبلغ أكثر من 58،000 شخص كما تمتلك أيضاً غواصة نووية وأكثر من 10 مدمرات.

8

قوات بحرية جمهورية الصين

قوات بحرية جمهورية الصين
الصين هي إحدى الدول القليلة التي تمتلك قوتان بحريتان منفصلتان. تقوم القوة البحرية الأولى بحفظ الأمن في المياه الإقليمية والشواطئ الصينية بالإضافة إلى محاربة القراصنة والتهديدات العدائية في هذه المياه. في المجمل تتكون القوات البحرية الصينية من 45 سفينة حربية يقوم بتشغيلها أكثر من 38،000 عنصر وتحتل المركز الثامن في قائمة افضل قوات بحرية في العالم.

7

القوات البحرية الفرنسية

القوات البحرية الفرنسية
تعتبر القوات البحرية الفرنسية أحد أكثر القوات البحرية تطوراً في العالم، فهي تمتلك أحدث الأسلحة والمعدات التي تمكنها من خوض معارك بكفائة عالية في شتى بقاع العالم. وقد تأسست هذه القوات في سنة 1624 وهي أحد أقدم القوات البحرية في العالم على الإطلاق. تضم القوات البحرية الفرنسية 98 سفينة قتالية مكونة من زوارق دورية لحاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية و10 غواصات تعمل بالطاقة النووية، أربعة منها قادرة على إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات بالإضافة إلى 38،000 عنصر يعملون في هذه القوات.

6

القوات البحرية الملكية البريطانية

القوات البحرية الملكية البريطانية
لقد هيمنت القوات البحرية الملكية البريطانية على بحار ومحيطات العالم منذ نهايات القرن السابع عشر وحتى فترة متقدمة من القرن العشرين، وبالتالي فهي أحد أقدم القوات البحرية وأفضلها في التاريخ. تحولّت البحرية الملكية إلى قوة مضادّة للغواصات بشكل أساسي أثناء الحرب الباردة، متعقبّةً للغواصات السوفيتية، ونَشطت في المنطقة الواقعة بين المملكة المتحدة وجرينلاند على وجه الخصوص. وبُعيْد انهيار الاتحاد السوفياتي، عاد تركيز البحرية الملكية على المهمّات الاستطلاعية على مستوى العالم وتم تخفيض عديدها بشكل ملحوظ إلا أنه تم التعويض عن هذا النقص بإستخدامها لتكنولوجيا متطورة جداً جعلتها تحتل المركز السادس كأفضل قوات بحرية في العالم. تتكون هذه القوات من 97 سفينة حربية بالإضافة إلى عدة حاملات طائرات وأكثر من 37،000 شخص من كافة الإختصاصات.

5

قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية

قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية
قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية هي سلاح البحرية في قوات الدفاع الذاتي اليابانية وقد أنشأت عقب تفكك البحرية الإمبراطورية اليابانية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وتُعرف القوات البحرية اليابانية بمستوى تدريبها العالي وامتلاكها لأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال التسليح. وعلى الرغم من ان اليابان لا يمكن أن تمتلك قوات ضخمة بسبب بعض الإتفاقيات الدولية، إلا أنها لا تزال أحد أفضل القوات البحرية في العالم. وتمتلك اليابان ما يقارب من الـ 114 سفينة حربية مختلفة يتم تشغيلها من قِبل 45،000 شخص، إلا أن معظم أسلحتها هي أسلحة دفاعية.

4

القوات البحرية الإيطالية

القوات البحرية الإيطالية
على الرغم من صغر حجم القوات البحرية الإيطالية، إلا أنها شاركت في الآونة الأخيرة في عدة مهام كالبحث والإنقاذ وعمليات حفظ السلام حول العالم. وبسبب خبرتها الطويلة، احتلت هذه القوات المركز الرابع على قائمتنا، هذا بالإضافة إلى انها احد القوات البحرية القليلة حول العالم التي تمتلك حاملات طائرات محلية الصنع. تتكون البحرية الإيطالية من 60 سفينة حربية و 36،000 شخص مدربين على احدث انواع الأسلحة والمعدات في العالم.

3

القوات البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي – الصين

القوات البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي - الصين
هذه هي القوات البحرية الثانية التابعة للصين، تأسست في سنة 1950 وقد نمت لتصبح أحد اضخم القوات البحرية في العالم. تتكون هذه القوات من أكثر من 500 سفينة حربية والعديد من الغواصات كما تضم ما يقارب من الـ 290،000 عنصر في شتى المجالات.

2

القوات البحرية الروسية

القوات البحرية الروسية
لقد أدى سباق التسلح بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى جعل القوات البحرية الروسية احد أخطر وأقوى الجيوش في العالم حتى بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي السابق. يتكون سلاح البحرية الروسي من 282 سفينة مجهزة بأحدث الأسلحة كما يتم تشغيلها من قِبل أكثر من 140،000 شخص مدربين بشكل ممتاز. وتتوزع هذه القوات على 4 أساطيل استراتيجية – عملياتية هي أسطول بحر الشمال و أسطول المحيط الهادئ و أسطول البلطيق و أسطول البحر الأسود بالإضافة إلى أسطول آخر صغير في بحر قزوين.

1

القوات البحرية الأمريكية

القوات البحرية الأمريكية
في السابق كانت القوات البحرية الأمريكية أحد أصغر وأضعف القوات حول العالم ولكن بعد الحرب العالمية الثانية أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك أقوى وأضخم سلاح بحرية في العالم. وتتكون البحرية الأمريكية من 280 سفينة و70 غواصة و 4،000 طائرة وتقوم بتوظيف 317،000 شخص في مختلف التخصصات، أي أن مجموع عناصر قواتها البحرية هو أكثر من مجموع القوات البحرية في الواحد والثلاثين الدولة التي تليها. وتتكون البحرية الأمريكية حالياً من ستة أساطيل قيد الخدمة وواحد احتياطيّ، ويستلم كل اسطول منها السيطرة والقيام بالعمليات في جزء محدد من العالم.

وقد احتلت هذه القوات المركز الأول على قائمتنا بسبب إمتلاكها لأحدث التكنولوجيا في مجال التسليح والتجسس والتدريب حول العالم.

التعليقات