افضل 10 اسهم شركات يمكن اقتناؤها إلى الابد

في عام 1988 كتب وارن بافت رسالةً إلى المساهمين الذين يتعامل معهم مفادها أن “المدة الزمنية المثالية لإقتناء الاسهم هي إلى ما لا نهاية”. إذا أخذنا هذه النصيحة على محمل الجد، سنصل إلى السؤال الأهم ألا وهو “ما هي الاسهم التي تستحق أن نقتنيها إلى الأبد؟” هذا هو السؤال الذي يصعب إجابته وقد حاول العديد من المحللين الماليين التطرق إليه ولكن من دون جدوى.

سنحاول في هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال من خلال النظر إلى الشركات التي جعلت الكثير من المستثمرين أثرياء لأجيال عديدة. هذه قائمة بأبرز 10 اسهم لشركات من الممكن أن نقتنيها إلى أطول فترة زمنية ممكنة وبأقل مخاطر متوقعة:

10

شركة آي بي إم – IBM

شركة آي بي إم - IBM
على الرغم من قيام وارن بافت ببيع 30 بالمئة من حصته في شركة IBM خلال الستة أشهر الماضية، هذا وبالإضافة إلى أن الشركة خسرت 20 بالمئة من قيمتها السوقية منذ عام 2012 ووصل سعر سهمها إلى 155 دولار أمريكي، إلا أن هناك أسباب عدة قد تدفعنا لشراء أسهم هذه الشركة والاحتفاظ بها على المدى الطويل. أولا تعتبر نسبة سعر السهم إلى العائدات 12-8 جيدة جداً، مقارنة على سبيل المثال مع أسهم شركة فيسبوك (Facebook) التي تبلغ 38-8. ثانياً، شركة آي بي إم هي شركة ضخمة جدا يبلغ عدد العاملين لديها أكثر من 414،000 موظف، وهي بالتالي لن تختفي قريباً. أخيراً، يتجه العالم اليوم نحو الذكاء الإصطناعي بشكل كبير وهنا تبرز قوة شركة آي بي إم في تطويرها لمنصة آي بي إم واتسون (IBM Watson) للذكاء الإصطناعي والتي قطعت شوطاً لا بأس به في قطاعات عديدة منها قطاع البنوك على سبيل المثال.

9

شركة جونسون آند جونسون – Johnson & Johnson

شركة جونسون آند جونسون - Johnson & Johnson
تُعرف شركة الأدوية والرعاية الصحية الأكبر في العالم، جونسون آند جونسون (Johnson & Johnson) بـ”ملكة توزيعات الأرباح”. فعلى مدى الـ 55 سنة الماضية قامت الشركة بزيادة الأرباح الموزعة في كل عام حتى عامنا هذا حيث قامت بتوزيع 84 سنت لكل سهم في 23 يونيو 2017. قد تعتقد لأول وهلة بأن هذا المبلغ زهيد جداً ولكن هذه الزيادة الثابتة في توزيع الأرباح رفعت من القيمة السوقية للشركة بشكل مستمر حيث تضاعف سعر السهم خلال الخمس السنوات الماضية ليصل إلى 134 دولار أمريكي.

8

شركة دوفر كورب – Dover Corp

شركة دوفر كورب - Dover Corp
تقوم شركة دوفر كورب (Dover Corp) بالتركيز على المنتجات الصناعية وإدارة السوائل وأنظمة خدمات التصنيع ويقع مقرها الرئيسي في مدينة شيكاغو الأمريكية. وقد احتلت هذه الشركة المركز الثامن في هذه القائمة بسبب تفوقها على جونسون آند جونسون في توزيع الأرباح، فمنذ أكثر من 60 سنة قامت دوفر كورب بتوزيع أرباح بشكل متزايد في كل عام حتى وصلت إلى 44 سنت للسهم في يومنا هذا. أما سعر السهم فقد ازداد بنسبة 20 بالمئة خلال الـ 12 شهراً الماضية ليصل إلى 79 دولار أمريكي للسهم الواحد.

7

شركة آبل – Apple

شركة آبل - Apple
على الرغم من انقضاء زمن إبتكار شركة آبل (Apple) لمنتجات تكنولوجية مثيرة إلا أن رئيسها التنفيذي تيم كوك استطاع أن يجعل آبل تتربع على سوق المنتجات الإلكترونية في العالم. تبلغ قيمة آبل السوقية 748 مليار دولار اليوم وهي الأعلى القيمة في أسواق الأسهم حول العالم، كما يعتقد البعض بأنها ستكسر حاجز التريليون دولارعلى المدى المتوسط عندما تغزوا أسواق الصين والهند بهواتفها الأنيقة. وتتميز شركة آبل أيضاً بتربعها على احتياطي نقدي يبلغ أكثر من 256 مليار دولار وهو أكثر من الإحتياطي النقدي للحكومة البريطانية وبنك إنجلترا مجتمعين.

6

شركة مايكروسوفت – Microsoft

شركة مايكروسوفت - Microsoft
على الرغم من العثرات التي مرت بها شركة مايكروسوفت (Microsoft) خلال العقدين الماضيين، إلا أنها تمتلك بعض المقومات التي تجعلها في الطليعة في عدة مجالات. بدايةً، تمتلك مايكروسوفت موقع LinkedIn الشهير بالإضافة إلى نظام Skype للتواصل عبر الانترنت. أما في مجال العاب الفيديو فنظام Xbox حقق أرباحاً قياسية على مدى السنوات الماضية ويعتبر من أفضل أجهزة العاب الفيديو في العالم واكثرها مبيعاً. ومع توجه الشركات الكبيرة والمتوسطة نحو نقل انشطتها للسحابة (The Cloud)، تقوم مايكروسوفت بتركيز جهودها في هذا المضمار لتحقيق أكبر نسبة من الأرباح. من جهة أخرى وبعد استقالة أسوأ مدير تنفيذي في الولايات المتحدة بحسب مجلة فوربز – ستيف بولمر – من مايكروسوفت، ارتفعت القيمة السوقية للشركة بنسبة 87 بالمئة ليصل سعر سهمها إلى 90 دولار أمريكي.

5

شركة ماكدونالدز- McDonald’s

شركة ماكدونالدز- McDonald's
لقد عانت شركة ماكدونالدز (McDonald’s) كثيراً تحت قيادة مديرها التنفيذي دون ثومسون ولكن بعد استقالته في أواخر عام 2013 ارتفعت القيمة السوقية لشركة ماكدونالدز بنسبة 60 بالمئة ليصل سعر سهمها إلى 155 دولار أمريكي. وقد احتلت ماكدونالدز المركز الخامس في قائمة الاسهم التي يمكن اقتناؤها على المدى البعيد بسبب حصتها السوقية التي تتجاوز الـ 125 مليار دولار وبالتالي ستبقى هذه الشركة في قمة اسواق المأكولات السريعة حول العالم لفترة طويلة من الزمن.

4

شركة فايزر – Pfizer

شركة فايزر - Pfizer
تعتبر شركة فايزر (Pfizer) أحد عمالقة صناعة الأدوية في العالم وقد تأسست في عام 1894 في الولايات المتحدة الأمريكية. شركة فيزر هي المُصنّع لـدواء “ليبتور”، الدواء الأكثر رواجاً ومبيعا على الإطلاقً والذي يستخدم لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى “ديفلوكان” الدواء المقاوم للفطريات و”زيثروماكس” المضاد الحيوي ذو المفعول طويل الأمد. أما دواء “فياغرا” الذي يعالج الضعف الجنسي عند الرجال فقد حقق أرباحاً خيالية للشركة خلال السنوات الماضية. بلغت إيرادات فايز في عام 2016 أكثر من 52 مليار دولار أمريكي وخلال السنوات الخمس الماضية ارتفعت القيمة السوقية للشركة بنسبة 40 بالمئة.

3

شركة أمازون – Amazon

شركة أمازون - Amazon
لقد بدأت شركة أمازون (Amazon) كموقع لبيع الكتب على شبكة الانترنت ثم تحولت إلى عملاق في مجال التكنولوجيا والابداع. ففي عام 2017، استحوذت شركة أمازون على شركة Whole Foods في صفقة بلغت قيمتها 13.7 مليار دولار. وتعتبر خدمات السحابة التابعة لها (Amazon Web Services AWS) الأولى في العالم وقد ارتفعت قيمتها السوقية بنسبة 40 بالمئة في عام واحد فقد ليصل سعر سهمها إلى 1،000 دولار أمريكي. شركة أمازون هي شركة رائدة في مجالات عدة ومن المتوقع استمرار نموها في مجالات عديدة خلال العقود القادمة.

2

شركة ألفابت – Alphabet

شركة ألفابت - Alphabet
ألفابت (Alphabet Inc) هي شركة أمريكية تم تأسيسها في أغسطس 2015 في كاليفورنيا، لتكون الشركة القابضة لشركة جوجل Google ومجموعة من الشركات أخرى التي كانت تابعة لها. تتحكم شركة ألفابت بأضخم محرك بحث على الانترنت وبمنصة يوتيوب YouTube بالإضافة إلى نظام أندرويد Android للهواتف. بعبارة أخرى، تتحكم هذه الشركة في نتائج البحث التي نقوم بها على شبكة الانترنت وبمصدرنا الأول لما نشاهده وبأكثر من 50 بالمئة من الهواتف النقالة في العالم ! تبلغ القيمة السوقية لشركة ألفابت 640 مليار دولار ويبلغ سعر سهمها 960 دولار أمريكي وخلال الاعوام القليلة الماضية حقق مستثمروها زيادة في العائدات بلغت 230 بالمئة.

1

شركة بيركشير هاثاواي، افضل الاسهم على الاطلاق – Berkshire Hathaway

شركة بيركشير هاثاواي، افضل الاسهم على الاطلاق - Berkshire Hathaway
بما أننا بدأنا الحديث في هذه المقالة عن وارن بافت فبالطبع ستحتل شركته القابضة المركز الأول في قائمة افضل الاسهم التي يمكن اقتناؤها على المدى البعيد. يعتبر سهم شركة بيركشير هاثاواي (Berkshire Hathaway) الأعلى سعراً على الإطلاق حيث يبلغ 260،000 دولار أمريكي للسهم الواحد ! كان أداء هذه الشركة ممتازاً جداً خلال الفترة الماضية، فلو أنك استثمرت مبلغاً من المال بها قبل خمس سنوات فقط لكنت ضاعفت قيمة استثمارك اليوم.

التعليقات