Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افضل 10 روايات من روائع الادب العالمي

روايات عالمية جذبت العديد من القراء لتميزها بصيغة فريدة من نوعها.وعندما نتذكر عشرات الكتب التي نريد أن نقرأها، يخطر لنا أننا حتى لو عشنا حياة أخرى على حياتنا، فإنها لن تكفي لقراءة كل هذه الكتب. لكن بالرغم من وجود ملايين الكتب القديمة وآلاف الكتب الجديدة الجيدة فإن الكتب العظيمة التي فتحت آفاقا جديدة للوعي والفهم البشري هي حقا قليلة بل نادرة.
الأعمال التي ستُذكر في هذه القائمة هي أهم الأعمال الأدبية وتحديدا الروائية ، و معظم الروايات التي اخترناها هنا هي الأكثر تكرارا في قوائم أفضل الأعمال الأدبية التي شارك فيها أدباء و نقاد من كل مكان في العالم . كما أخذنا في الاعتبار أثناء الاختيار أن تكون الروايات المذكورة لأدباء اعتُبرت جُلّ أعمالهم الأدبية أعمالا استثنائية أو ذُكر لهم أكثر من عمل واحد في القوائم المفضلة لدى الأدباء والنقاد، و ترتيب القائمة ليس ترتيبا للأفضلية .

10

كوابيس بيروت من اجمل روايات الادب العالمي

كوابيس بيروت
واحدة من روايات الكاتبة السورية غادة السمان التي كتبتها على شكل مذكرات لها إبان الحرب الأهلية اللبنانية، نشرت لأول مرة عام 1976، وترجمت إلى العديد من لغات العالم.
في 197 كابوس تمامًا ترصد الكاتبة واقع الحياة المعيشية والمناخ السياسي والثقافي آنذاك كما اختبرته بنفسها، صور لحالات الفساد السياسي، لغة الدم والبارود، تفتت العلاقات الإنسانية، ضياع القيم والأخلاق وعلو صوت الرصاص على صوت الضمير الإنساني كلها مشاهد عاينتها الكاتبة بنفسها ونقلتها للقراء عبر هذه الرواية.
بلغة شاعرية رقيقة تتقنها السمان بحرفية أدبية عالية تنقل القارئ من خلال كلماتها هنا إلى عالم ثاني تجعله يعايش الأحوال المأساوية في تلك الحقبة بكل آلامها وجنونها ومعاناتها بعيدًا عن التكلف والتصنع، أقرب ما تكون إلى السيرة الذاتية.

9

البحث عن الزمن المفقود / مارسيل بروست

البحث عن الزمن المفقود / مارسيل بروست
رواية للكاتب الفرنسي مارسيل بروست ، صدرت ما بين أعوام 1913–1927 ، و هي الرواية الأطول في العالم فهي من سبعة كتب و تحتوي على 1.2 مليون كلمة ، بسبب هذه الرواية وصف غراهام غرين بروست بأنه ” أعظم مؤلف في القرن العشرين ” , أما سومرست موم فقد وصف الرواية بأنها ” أعظم عمل خيالي ” رغم أن بروست مات دون أن يتمكن من إنجاز النسخة النهائية من الرواية وتركها على شكل مسودات راجعها أخوه روبرت ونشرها بعد وفاته .

8

من روايات الادب العالمي “ذاكرة الجسد” للكاتبة أحلام مستغانمي


تعد رواية “ذاكرة الجسد” للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي من أكثر الأعمال السردية تداولًا وطبعًا وقراءةً وتكريمًا في العالم العربي خلال العقدين الماضيين، وأثارتْ تلك الرواية الصادرة عام 1993 موجة من النقاشات والسجالات، نظرًا إلى طبيعة موضوعها، ولغتها التي مزجت بشكل لافت إيقاعات الشعر بتقنيات السرد.

ولم ينحصر تداول الرواية في العالم العربي، بل تمت ترجمتها إلى عدد من اللغات العالمية، حيث طبعت أكثر من مرة في نسختيها الإنجليزية والفرنسية (في فرنسا صدرت عن واحدة من دور النشر المرموقة وهي ألبان ميشيل)، كما ترجمت إلى الإيطالية والألمانية والإسبانية والصينية والكردية.

وتدور الرواية حول علاقة غرام بين رسام اسمه خالد بن طوبال فقدَ ذراعه أثناء حرب الجزائر، وفتاة جزائرية تدعى حياة، وهي ابنة مناضل جزائري كان صديقاً لخالد أثناء ثورة التحرير ضد الاحتلال الفرنسي. لكن تلك العلاقة الغرامية ستتشابك أكثر عندما يدخل على الخط صديق لخالد يدعى زياد، وهو ناشط في الثورة الفلسطينية، وتزداد تعقيدات الأحداث وتتجه الأمور نحو زواج حياة من شخصية جزائرية ذات نفوذ في دواليب السلطة في البلاد، وهو ما وضعها في مواجهة مع تقاليد وأعراف مجتمعها، بينما جرفت ظروف أخرى خالد في مسار آخر انتهى بتحطّم كل أحلامه.

7

روايات الادب العالمي “رجال في الشمس” للكاتب غسان كنفاني


ترجمت الرواية إلى عدة لغات عالمية واكتسبت شهرتها بالنظر إلى المكانة الكبيرة التي كانت تحظى بها القضية الفلسطينية في الضمير العالمي في ستينيات القرن الماضي الذي شهد انطلاقة الكفاح الفلسطيني المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي.
تناولت رواية “رجال في الشمس” للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، مأساة النزوح واللجوء التي يعانيها الفلسطينيون منذ احتلال أراضيهم ويختصر ذلك العمل السردي الصادر عام 1963 المأساة من خلال نماذج ثلاث رجال فلسطينيين من أجيال وخلفيات اجتماعية متنوعة يجمعهم الحلم بحياة أفضل والسعي لتحقيق ذلك بالسفر للخارج. وتشتبك مسارات الفلسطينيين في السفر إلى العراق وتزداد التحاما خلال الرحلة الجماعية الشاقة عن طريق التهريب من البصرة جنوب العراق إلى الكويت التي كانت في تلك الفترة رمزا للاستقرار وتحقيق الثروة. لكن تلك الرحلة التي كان عنوانها الأمل تحولت إلى رحلة موت في الصحراء قرب نقطة الحدود الكويتية اختناقا في خزان مياه بشاحنة يقودها “أبو الخيزران” وهو نموذج للقيادة الانتهازية التي لا تفكر إلا في مصالحها.

6

رواية ممر إلى الهند

رواية ممر إلى الهند
رواية “ممر إلى الهند” للكاتب إدوارد مورغان فورستر كتبها بعد عدة رحلات إلى البلاد طوال حياته. نُشر هذا الكتاب في عام 1924 وتروي الأحداث قصة عزيز وهو طبيب هندي مسلم وعلاقاته مع أستاذ اللغة الإنجليزية، سيريل فيلدنج، ومعلمة اللغة الإنجليزية الزائرة التي تدعى أديلا كويستيد.
عندما تعتقد معلمة الإنجليزية أديلا أنها تعرضت للهجوم من طرف الطبيب الهندي عزيز بينما كانت في رحلة إلى كهوف مارابار بالقرب من مدينة تشاندرابور الخيالية، حيث تدور أحداث الرواية. لتزداد التوترات بين الجاليتين الهندية البريطانية الاستعمارية. ثم يتم استكشاف إمكانية الإتصال والصداقة بين هذين الشعبين، بالرغم من الاختلافات الثقافية والتوترات الإمبريالية.
إن وصف الرواية الملون للطبيعة، والمناظر الطبيعية للهند، والقوة التصويرية التي أعطيت لهم في النص يعززها كعمل خيالي عظيم.

5

رواية رماد الشرق

رواية رماد الشرق
من تأليف الجزائري واسيني الأعراج، وهي رواية طويلة بعض الشيء تقع في جزئين، الأول بعنوان “خريف نيويورك الأخير” صدرت عام 2012، ثم تبعها بالجزء الثاني “الذئب الذي نبت في البراري” صدرت عام 2013، والجزء الثاني هذا كان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العربية عام 2014.
من خلال قصة بطل الرواية هو شاب يدعى “جاز” وكذلك هو ابن الشهيد سليم الجزائري الذي أعدمه جمال باشا، وجده “بابا شريف” الذي تُسرد أحداث الرواية على لسانه، من خلال هذه الشخصيات بشكل رئيسي تسرد الرواية التاريخ العربي بكل أوجاع الإنسان العربي والانتكاسات التي شهدها على مر العقود الأخيرة.
الآلام والمعاناة والمجازر والانكسارات والهزائم كلها يسردها الكاتب من خلال قصة الشاب جاز الذي يحاول إعادة كتابة التاريخ من خلال سيمفونية تخلد ذكرى أجداده والمعاناة التي عاشوها، وذلك على مدى جزئي الرواية وبلوحة أدبية غاية في الإتقان والبراعة والسرد القصصي يظهرها الأديب والمحاضر في جامعة السوربون الفرنسية واسيني الأعرج.

4

رواية دون كيشوت / ميغيل دي ثيربانتس

رواية دون كيشوت / ميغيل دي ثيربانتس
رواية للأديب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا ، نشرها على جزئين بين أعوام 1605 و 1615 ، تعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أي وقت مضى، و اعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثة و واحدة من أعظم الأعمال في الأدب العالمي والتي تم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية .

تحكي الرواية حكاية رجل أراد أن يكون فارسا مثل الفرسان الذين قرأ عنهم في الكتب، فارتدى درعا وأطلق على نفسه دون كيشوت، وعندما لم يجد الأشرار والتنانين الذين يجب محاربتهم تخيل أن طواحين الهواء وحوشا عملاقة. يُضرب المَثل بهذه الرواية كثيرا عندما يحارب أحدٌ الأشخاصَ في الاتجاه الخاطئ أو أعداء وهميين فتكون حربه بلا معنى ولا جدوى كأنه يحارب طواحين الهواء .

3

رواية الإخوة كارامازوف / فيودور دوستويفسكي

رواية الإخوة كارامازوف / فيودور دوستويفسكي
رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي نشرت في عام 1880 ، و كانت آخر اعمال دوستويفسكي و أفضلها فقد توفي بعدها بأشهر قليلة ، عالجت الأخوة كارامازوف كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرين . منذ اصدارهها ، أجمع جميع المفكرين في أنحاء العالم كسيغموند فرويد ، والبرت اينشتاين ، ومارتن هايدغر ، وبينيدكت السادس عشر، باعتبار الأخوة كارامازوف واحدة من الانجازات العليا في الأدب العالمي . اقرأ أيضا:اكثر 10 قصص مخزية حول عائلة آل سعود

2

رواية مئة عام من العزلة / جابريل جارسيا ماركيز

رواية مئة عام من العزلة / جابريل جارسيا ماركيز
رواية للكاتب المكسيكي غابرييل غارسيا ماركيز و تُعد من افضل روايات القرن فقد طُبع منها حتى الان اكثر من 30 مليون نسخه كما انها ترجمت الى ثلاثين لغة تعتبر هذه الرواية من أهم الأعمال التي كتبت بالأسبانية و من أهم الأعمال الأدبية العالمية . و هي من أكثر الروايات المقروءة ، يروي الكاتب أحداث المدينة من خلال سيرة عائلة بوينديا على مدى ستة أجيال والذين يعيشون في قرية خيالية تدعى ماكوندو، ويسمون الكثير من أبنائهم في الرواية بهذا الاسم . يبرز في هذه الرواية عنصر الخيال الذي يأخذ بالقارئ لعالم ماكوندو وحياته البسيطة التي لا تلبث تنقصها صراعات بين المحافظين والأحرار وغيرها من الصعاب. كما تمتد أحداث هذه القصة على مدة عشرة عقود من الزمن .

1

رواية الحرب والسلم

رواية الحرب والسلم
إحدى الروايات الشهيرة عالميا لأحد عمالقة الأدب الروسي و العالمي ليو تولستوي نشرها خلال أعوام 1865-1869 .
تعتبر رواية الحرب والسلم عملاً ملحميًا يتناول أحدث محاولة احتلال فرنسا لروسيا وما ترتب عليه من أحداث وتفاصيل كثيرة ، دمج تولستوي فيها شخصيات عديدة, رئيسية وثانوية, تاريخية وأخرى خيالية ، ابتدعها تولستوي نفسه. كما وتعطي صورة واسعة وموضحة لحياة الترف التي عاشتها طبقة النبلاء في روسيا في عهد الحكم القيصري . يعد النقاد هذه الرواية من أعظم ما أنتج من روايات في الأدب العالمي .

 

المراجع/https://www.britannica.com/list/12-novels-considered-the-greatest-book-ever-written

التعليقات