افضل 10 دول لـ السياحة العلاجية حول العالم

ازدهرت السياحة العلاجية في السنوات القليلة الماضية في بعض دول العالم واصبحت هذه الدول من ابرز الوجهات للأشخاص الذين يبحثون عن علاج لأمراض مستعصية. فالبنسبة للدول المتقدمة، أصبحت كلفة العلاج باهظة الثمن مما دفع المرضى إلى البحث عن دول توفر العلاج بكلفة زهيدة. أما بالنسبة لدول العالم الثالث، فإن المرضى يبحثون عن دول توفر علاج لأمراض مستعصية لا يمكن علاجها في دولهم.

ففي سنة 2013، قام 900،000 أمريكي بالسفر لتلقي العلاج خارج الولايات المتحدة الأمريكية بحسب منظمة مرضى وراء الحدود. وصرحت المنظمة بأن هذا العدد مرشح للإزدياد خلال الأعوام القادمة بسبب ارتفاع تكلفة العلاج في الولايات المتحدة. أما عالمياً، فقد تلقى أكثر من 8 مليون شخص علاجاً خارج دولهم في نفس العام مما أدى إلى تدفق ما بين 24 و 40 مليار دولار إلى قطاع الصحة حول العالم.

وتعتبر الجراحة التجميلية وعلاج الأسنان من أكثر التخصصات طلباً لدى المرضى الأجانب. هذه القائمة تبرز أشهر 10 دول في مجال السياحة العلاجية حول العالم:

10

المكسيك

المكسيك
بلغ عدد السياح الوافدين إلى المكسيك لتلقي العلاج ما بين 200،000 ومليون مريض خلال سنة 2013 بحسب مؤسسة مرضى وراء الحدود. ولم تستطع هذه المؤسسة نشر أرقام دقيقة بسبب السكان المكسيكيين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية بطريقة غير شرعية والذين يسافرون إلى المكسيك لتلقي العلاج لعدم قدرتهم على تلقيه داخل الولايات المتحدة.

خلاصة القول هو أن المكسيك استفادت بشكل كبير من مجاورتها للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعبر أكثر من 50،000 مريض إليها في كل عام لتلقي علاج الأسنان فقط. كما تقوم المكسيك أيضاً بتوفير مستشفيات متخصصة بالجراحة التجميلية وتخفيض الوزن في المدن الشمالية بالقرب من الولايات المتحدة كمدينة مونتيري وتيوانا وخواريز.

9

الهند

الهند
من المتوقع أن يصل حجم السياحة العلاجية في الهند إلى 3.9 مليار دولار خلال مع نهاية العام الحالي بحسب تقرير لمؤسسة ديلويت العالمية. ففي كل عام، يصل أكثر من 250،000 شخص لتلقي العلاج في الهند متوجهين إلى المدن الكبيرة كـ بانغالور وشيناي وحيدرأباد ومومباي ونيودلهي.

ويشكل المرضى من الدول المجاورة للهند الغالبية العظمى من السياح بهدف العلاج ويعود السبب في ذلك إلى تدني مستوى الخدمات الطبية في الباكستان وبنغلاديش وميانمار ودول آسيا الوسطى. ومؤخراً أصبحت الهند محط أنظار بعض المرضى من الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبعض الدول الأوروبية بسبب ارتفاع تكلفة العلاج في هذه الدول.

وتشتهر الهند في علاج أمراض الخصوبة وأمراض العظام والقلب وزراعة الأعضاء. فبحسب تقرير السياحة العلاجية الدولي، يبلغ سعر صمام القلب في الهند حوالي 15،000 دولار في حين يصل إلى 150،000 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

8

تايلاند

تايلاند
تشتهر تايلاند بعمليات الجراحة التجميلية المعقدة كعمليات تغيير الجنس. وبحسب مؤسسة مرضى وراء الحدود، فقد تدفق أكثر من 1.2 مليون شخص إلى تايلاند خلال العام السابق لتلقي العلاج. ويُعتبر مستشفى بامرنجراد الدولي في بانكوك من أفضل المستشفيات في العالم حيث يضم طاقمه أكثر من 900 طبيب في 55 إختصاص ويقومون بمعاينة أكثر من 1،000 مريض يومياً. وفي كل عام يقوم مستشفى بامرنجراد بإستقبال أكثر من 140،000 مريض من الدول العربية لتلقي العلاج.

وتبلغ كلفة العلاج في تايلاند أقل من نصف التكلفة في الولايات المتحدة الأمريكية وهو السبب الرئيسي لوصول أكثر من 30،000 أمريكي لتلقي العلاج في كل عام.

7

البرازيل

البرازيل
تعتبر البرازيل من أفضل الوجهات للسياحة العلاجية وخصوصاً للخضوع إلى العمليات التجميلية. فالعمليات التجميلية منتشرة بشكل لا يصدق في هذا البلد حتى ان بعض العيادات تقوم بإجراء عمليات تجميلية للحيوانات الأليفة أيضاً. وتعتبر عيادة الدكتور أيفو بيتانغاي والملقب بـ”ملك عمليات التجميل” من أشهر عيادات التجميل في ريو دي جينيرو. وتبلغ متوسط تكلفة عمليات تجميل الأنف في هذه العيادة 11،000 دولار أمريكي.

وخلال العام الماضي، قام أكثر من 180،000 شخص بالسفر إلى البرازيل لتلقي العلاج الذي تقل تكلفته عن الولايات المتحدة الأمريكية بـ20% إلى 30%.

6

سنغافورة

سنغافورة
قامت الحكومة السنغافورية بالبناء على السمعة الممتازة حول العالم للخدمات الطبية التي يقدمها القطاع الصحي في هذا البلد، عبر الترويج لسنغافورة على أنها المركز الإقليمي للجراحة وعلاج أمراض القلب وزراعة الأعضاء.

ففي العام السابق، دخل سنغافورة ما بين 400،000 و 610،000 مريض للعلاج، شكل الإندونيسيين 70% منهم. وقد تم تقييم مستشفى غلينيجلز في سنغافورة كأحد أفضل 10 مستشفيات في العالم بحسب إتحاد جودة السياحة العلاجية في العام السابق.

5

ماليزيا

ماليزيا
يُشكل الإندونسيون 80% من المرضى الوافدين إلى ماليزيا لتلقي العلاج بحسب مؤسسة مرضى وراء الحدود. وتعتبر ماليزيا الدولة الآسيوية المفضلة لدى المغتربين لتلقي العلاج بسبب انتشار اللغة الإنجليزية وبسبب تدني تكلفة العلاج مقارنة مع الهند وسنغافورة. وفي كل عام يزور أكثر من 670،000 شخص ماليزيا بهدف تلقي العلاج واجراء عمليات جراحية مكلفة في بلدان أخرى.

4

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية
على الرغم من ارتفاع تكلفة العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن ما بين 600،000 و 800،000 شخص يزورونها في كل عام لتلقي العلاج. ويعود السبب في ذلك إلى وجود أفضل المستشفيات على مستوى العالم في هذا البلد كـ كليفلاند كلينك و مستشفى جون هوبكنز ومايو كلينك.

3

تركيا

تركيا
لقد استفادت تركيا من الدول الأوروبية المجاورة فأصبحت الوجهة المفضلة للسياحة العلاجية لمواطني الإتحاد الأوروبي. ويشكل الأطباء الأوروبيون والأمريكيون العمود الفقري للقطاع الطبي في تركيا حيث يقومون بعلاج الأمراض القلبية وامراض السرطان وامراض العظام.

وقد اصبحت تركيا المركز الإقليمي لعلاج أمراض العيون من خلال توفير عمليات الليزر بتكلفة زهيدة مقارنة مع الدول المجاورة. فعلى سبيل المثال، تقوم مجموعة مستشفيات دنياغوز بإجراء عمليات جراحية للعيون لأكثر من 30،000 مريض أجنبي سنوياً يتوافدون من 100 دولة حول العالم. وتبلغ تكلفة عمليات تصحيح النظر لكلتى العينين ما يُقارب من الـ1،000 دولار متضمنة إقامة لمدة ثلاثة ليالي في المستشفى.

2

المجر

المجر
المجر هي الدولة المفضلة لتلقي العلاج لمواطني ألمانيا والنمسا وسويسرا والذين يبحثون عن علاج لأمراض الأسنان بتكلفة زهيدة. وتعتبر تكلفة عمليات جراحة الأسنان في المجر أقل بنسبة 40% إلى 75% عن مثيلتها في الولايات المتحدة الأمريكية.

1

تايوان، افضل وجهات السياحة العلاجية

تايوان، افضل وجهات السياحة العلاجية
تعتبر المستشفيات التايوانية من أفضل المستشفيات حول العالم وتقوم بتوفير العلاج لأكثر من 90،000 مريض سنوياً من شتى بقاع العالم. يوجد في تايوان 22 مؤسسة صحية مرخصة من اللجنة الدولية الطبية المشتركة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعتبر تكلفة العلاج في هذا الدولة الآسيوية أقل بنسبة 50% عن الولايات المتحدة، مما جعلها تحتل المركز الأول في قائمة أفضل الوجهات للسياحة العلاجية.

التعليقات