افضل 10 حراس مرمى في تاريخ كرة القدم

في العادة لا يستطيع حراس مرمى كرة القدم الإستحواذ على إهتمام وسائل الإعلام والذي ينصب دوماً على مركزي الهجوم وخط الوسط بشكلٍ كبير، بحيث يكون التركيز دوماً على المهاجمين الذين يسجلون الأهداف وصنَّاع اللعب الذين يقومون بصناعة الأهداف.

ولكن في نهاية الأمر لن يستطيع أي فريق الفوز دون امتلاكك رجل ثابت وقوي بين خشبات مرماه الثلاث ولهذا وُصف حارس المرمى من البعض بأنَّه “نصف الفريق” في إشارة إلى الأهمية البالغة له.

هذه قائمة بـ افضل 10 حراس مرمى في تاريخ كرة القدم :

10

سيب ماير – بدأ حياته كلاعب هجوم

سيب ماير - بدأ حياته كلاعب هجوم
وُلد جوزيف ديتر”سيب” ماير في ألمانيا عام 1944 وقد احترف كرة القدم بين سنوات 1962 و 1979. لعب ماير لبايرن ميونخ و ربح كأس العالم لكرة القدم 1974 ثم فاز بكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1972. وخلال مسيرته الكروية لعب ما نادي بايرن ميونيخ الألماني فاز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية.

بدأ سيب ماير حياته الرياضية كمهاجم وفي أحد مباريات فريقه مقابل فريق بايرن ميونيخ تعرض حارس فريقه في الدقيقة الـ 35 لإصابة خطيرة كسرت يده واضطر مدرب الفريق لوضع المهاجم سيب ماير مكان حارس المرمى. وعلى الرغم من تسجيل 8 أهداف في شباكه إلا أنه استطاع التصدي لأضعاف ذلك من هجمات بايرن ميونيخ. وقد انبهر فريق بايرن ميونيخ بقدرة المهاجم سيب ماير آنذلك في حراسة المرمى وعرضوا عليه اللعب كحارس مرمى لديهم.

9

أدوين فان در سار

أدوين فان در سار
بدأ أدوين فان در سار مسيرته الكروية – والتي امتدت بين اعوام 1990 و 2011 – مع نادي أياكس أمستردام في عام 1990، ولعب معه 226 مباراة، وكان أحد أعضاء الفريق الذي فاز في دوري أبطال أوروبا في عام 1995 بعد أن تغلب على نادي إيه سي ميلان. في عام 1999 انتقل إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، وأصبح بذلك أول حارس مرمى أجنبي يحرس مرمى نادي يوفنتوس ولعب معهم 66 مباراة. في عام 2001 انتقل إلى نادي فولهام الإنجليزي ولعب معه 127 مباراة، وفي 5 يونيو 2005 انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

8

بات غينغز – أول لاعب يلعب 1،000 مباراة كحارس مرمى

بات غينغز - أول لاعب يلعب 1،000 مباراة كحارس مرمى
لعب بات غينغز الإيرلندي في موقع الحراسة بين سنوات 1963 و 1986. وفي عام 1983 أصبح غينغز أول لاعب يلعب 1،000 مباراة كحارس مرمى محترف. في المجموع لعب جينينغس 237 مباراة لأرسينال و472 مباراة لتوتنهام هوتسبير وكان جزء من الفرق العدة الفائزة بكأس الاتحاد الانكليزي. لعب جينينغس 119 مباراة لشمال أيرلندا الحاصل على رقم قياسي كونه أكبر لاعب يلعب في كأس العالم وكان عمره 41 عاما في ذلك الوقت.

7

فابيان بارتيز

فابيان بارتيز
فابيان بارتيز احد اشهر حراس المرمى في التاريخ وقد استمر مشواره الكروي لـ17 سنة بين سنوات 1990 و 2007. لعب بارتيز لمجموعة متنوعة من الفرق الفرنسية ذات المستوى العالي مثل تولوز و مارسيليا و نانت. خلال مسيرته فاز بارتيز بكأس العالم لكرة القدم 1998 وكذلك بطولة يورو 2000 و بالمجموع لعب 87 مباراة مع المنتخب الفرنسي.

6

جيلمار – الحارس الوحيد الذي فاز بكأس العالم مرتين على التوالي

جيلمار - الحارس الوحيد الذي فاز بكأس العالم مرتين على التوالي
لعب جيلمار دوس سانتوس نيفيس البرازيلي كحارس مرمى بين سنوات 1951 و 1969 جنبا إلى جنب مع زملائه الأساطير بيليه وبيبي وزيكو. مثل جيلمار البرازيل في كأس العالم لثلاث مرات متتالية والمثير للدهشة ان جيلمار كان جزءا من اثنين من الفرق الفائزة بكأس العالم، أولها كان منتخب سنة 1958 والثانية كان سنة 1962. حتى يومنا هذا جيلمار هو حارس المرمى الوحيد في التاريخ الذي فاز بكأس العالم مرتين على التوالي.

5

بيرت تراوتمان

بيرت تراوتمان
قاتل بيرت تراوتمان مع الجيش المانيا خلال الحرب العامية الثانية، وبعد انتهاء الحرب تعاقد مع مانشستر سيتي في عام 1949. وعلى الرغم من معارضة الكثيرين له، تمكن تراوتمان من اللعب 545 مباراة مع مانشستر سيتي. وكان أبرز ظهور له في نهائي كأس الاتحاد الانكليزي عام 1956 حيث استمر في اللعب بعد اصابته في عنقه ولو لم ينقذ تراوتمان مرماه لما استطاعت مانشستر سيتي الفوز في المباراة بنتيجة 3-1.

4

هانس فان بروكلين

هانس فان بروكلين
لعب هانس فان بروكلين الهولندي في مركز حراسة المرمى بين سنوات 1975 و 1994 وقد خاض 73 مباراة مع منتخب هولندا وفريق نوتنغهام فورست و أيندهوفن PSV. وخلال الـ16 سنة من مسيرته الكروية، فاز بستة ألقاب وطنية.

3

جانلويجي بوفون

جانلويجي بوفون
في المركز الثالث جاء جانلويجي بوفون الملقب بـ “جيجي” هو حارس منتخب إيطاليا منذ عام 1995 وحتى يومنا هذا، وهو كابتن فرق كل من يوفنتوس والمنتخب الإيطالي. يملك جيجي الرقم القياسي في لعب معظم المباريات في إيطاليا ويملك حاليا اكثر سجلات نظيفة في دوري ايطاليا من الدرجة الاولى. ومن أهم و أبرز ما قام به بوفون هو قيادة منتخبه الإيطالي بالفوز بكأس العالم عام 2006، حيث حافظ على خمس سجلات نظيفة وحافظ على شباكه ببراعة من دون اهداف لمدة 453 دقائق.

2

ليف ياشين – أشهر حراس المرمى في التاريخ

ليف ياشين - أشهر حراس المرمى في التاريخ
احتل ليف ياشين المركز الثاني هو أحد أشهر حراس المرمى في رياضة كرة القدم على الإطلاق وقد كان يلعب لمنتخب الاتحاد السوفييتي السابق بين سنوات 1950 و 1970. خاض ليف ياشين 326 مباراة مع دينامو موسكو و 78 مباراة دولية مع منتخب بلاده. يرى الكثيرون بأن ياشين، والمعروف أيضا باسم العنكبوت الأسود والفهد السود هو أعظم حارس مرمى في جميع العصور كما حافظ على أكثر من 270 سجلات نظيفة وأنقذ 151 ضربات ترجيح. نظرا لمسيرته المهنية التي لا تصدق، منح ياشين وسام لينين وكان له تمثال من البرونز اقيم على ملعب دينامو.

1

إيكر كاسياس، جائزة افضل حراس مرمى لـ5 مرات متتالية

إيكر كاسياس، جائزة افضل حراس مرمى لـ5 مرات متتالية
إيكر كاسياس هو افضل حارس مرمى في التاريخ وهو لاعب اسباني احترف كرة القدم في عام 1998. كاسياس ليس كابتن ريال مدريد فقط بل كابتن المنتخب الاسباني حاليا. في سنة 2008 فاز ريال مدريد ببطولة الاتحاد الاوروبي تحت قيادة كاسياس، وبعد عامين قاد فريخ المنختب الإسباني إلى الفوز بكأس العالم 2010 من خلال التصدي لضربتين للاعب الالماني اريين روبن الذي ضرب الجزء الخلفي للمرمى. وتم منح كاسياس خمس مرات متتالية جائزة أفضل حارس مرمى في العالم. هذه الانجازات جعلته واحد من أفضل حراس المرمى في كل العصور.

رد واحد

التعليقات