Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اغرب 10 نباتات في العالم

نباتات العالم الغريبة هي من هواية بعض الاشخاص . فغالباً ما يتبادر إلى ذهننا صورة الأزهار الساحرة والأشجار اليانعة عندما نذكر عالم النباتات . ولكن يوجد في الحقيقة بجانب هذا الجمال البديع غرائب لا تقل في جاذبيتها عن أجمل زهور ونباتات العالم، لذا سنلقي نظرة في هذا الموضوع على غرائب عالم النباتات من خلال أغرب 10 نباتات في العالم:

10

نبات التوت الأبيض

نبات التوت الأبيض
ويعرف أيضًا بـ”عين الدمية” بسبب شكله الغريب، وموطنه الأصلي في أمريكا الشمالية، وهو نبات سام جدًا، إذ تكفي 5 أو 6 حبات منه لإصابة من يتناولها بتوعك صحي خطير، وقد تسبب وفاته.

9

زهرة الجثة

زهرة الجثة
وسميت بهذا الاسم بسبب رائحتها التي تشبه رائحة الجثة، وتعد أضخم زهرة في العالم، إذ يبلغ متوسط طولها 8,2 قدم، ويقول العلماء إن سبب هذا الارتفاع هو أنها مثل المدخنة تخرج هذه الرائحة الكريهة لتصل إلى أبعد مسافة ممكنة، حتى تجذب أكبر قدر من الذباب لتتم عملية التلقيح بكفاءة شديدة، ولا تنمو هذه الزهرة سوى في غابات سومطرة، وتتفتح لمدة تتراوح بين 24 ساعة و48 ساعة فحسب، قبل أن تذبل وتموت.

8

نبات الإبريق

نبات الإبريق
وهو موجود في جنوب شرق أسيا، وهو نوع من النباتات اللاحمة، التي تتغذى على الحشرات مثل النمل والذباب والدبابير، كما يمكنها أن تتغذى على الحيوانات الكبيرة مثل الفئران، ويتميز هذا النبات بلونه ورائحته الجذابة، وبسهولة نموه.

7

نباتات التنين الاحمر او نبات الجرة

نبات التنين الاحمر او نبات الجرة
هذا النبات عجيب، و هو الأكثر غرابة على الإطلاق. هو نوع آخر من النباتات آكلة اللحوم المتواجدة في جنوب شرق آسيا. نبات التنين الاحمر او نبات الجرة لديه لون أحمر عميق جذاب و رائحة يعتبر من النباتات الذكية و السريعة في التقاط فريسته بسهولة. يتغدى على الحشرات والحيوانات الصغيرة مثل الضفادع و الفئران.

*جوف النبات مليئ بسوائل رهيبة تساعده على قبض فرائسه ويتميز بإفرازه لأنزيمات هضمية قوية.

6

نباتات كرة البيسبول

نبات كرة البيسبول
نبات معروف في جنوب أفريقيا، سمي بهذا الإسم لشكله الشبيه بكرة البيسبول. يبلغ ارتفاعه في المتوسط حوالي 20 سم. يخضع هذا النبات إلى حماية قانونية من قبل المؤسسات الوطنية للحفاظ على الطبيعة لكونه نادر جدا في العالم.

نبات كرة البيسبول سامة جدا، وتسبب مشاكل جلدية خطيرة عند ملامستها.

5

تباتات فينوس آكل الذباب

فينوس آكل الذباب
يعتبر من أكثر النباتات المشهور في العالم والأكثر إثارة للإهتمام من بين جميع النباتات اللاحمة والتي تتميز بالحيوة والكفاءة العالية في نصب الفخاخ للحشرات هناك بعض الناس يعتقدون ان هذا النبات إذا كان كبيرًا بما فيه الكفاية يستطيع أن يأكل إنسان بالغ.

ويتكون النبات من مصراعين من الأوراق كل منهما تحتوي على شعيرات صغيرة حساسة جدًا لها القدرة على إكتشاف وجود أي شئ يقع عليهما ًمن النمل إلى العنكبوت وعندما تقع حشرة غير محظوظة بين هذين الفكين يشعر بها النبات على الفور فيغلق عليها بسرعة بدون أن يترك لها وقت للفرار.

4

زهرة ويلوتشيا ميرابيلز

زهرة ويلوتشيا ميرابيلز
تتواجد هذه الزهرة في نامبيا وتتكون فقط من ورقتين ومجموعة غريبة من الجذور فهي مدهشة بشكل لا يُصدق حيث أن ورقتاها تظل تنموان حتى تحصل الزهرة على عرف فريد من نوعه بحيث تشبه الكائنات الفضائية الغريبة كما أن جذعها يحافظ على سمكه إلا أن طوله يتقلص ويصل عرضه من 2 إلى 8 متر .

وتعتبر من النباتات المعمرة فهي تعيش ما بين 400 إلى 1500 سنة وهي تستطيع الصمود ضد الجفاف والظروف القاسية لمدة 50 سنة .
توجد في صحاري جنوب غرب أفريقيا، وهو بطيء النمو جداً ويعيش قرن من الزمن! لا أظن أنني إذا مررت بجانبه سأتصور أنه نبتة على الإطلاق! يبدو أقرب إلى الأعشاب البحرية، لكن في وسط الصحراء!

3

شجرة البواباب

شجرة البواباب
طول هذه الشجرة العجيبة الشكل يصل لـ 30 متراً، بمحيط جذر يصل لـ 12 متراً.
ولا يذهب حجم هذه الشجرة دون جدوى، فهي تستطيع تخزين 120 ألف لتر من المياه داخلها، لذا تعرف ايضاً باسم شجرة الزجاجة، حيث تشتهر ثمرة هذه الشجرة بحباتها الكثيرة التي تؤكل وتستخدم في عمل الزيت.
يصل عمرها لـ 4000 سنة.
ومن غرائب استخدامات هذه الشجرة هو أن بعض القبائل الأفريقية كانت تحفرها من الداخل وتجعلها سجناً، والبعض يحولونها لمكاتب وحمامات.
ومن العجيب في ثمارها هو أنها غنية بالكالسيوم بكميات توازي ضعف نظيرتها في الحليب الطبيعي.

2

نباتات الديونيا

نبات الديونيا
تعد هذه النبتة من النباتات المفترسة تحتوي بداخلها على شعيرات حساسة، وما أن تمس أي حشرة هذه الشعيرات حتى تنطبق النبتة عليها في أجزاء من الثانية لتقوم بإفراز إنزيمات حارقة تقوم بقتل الحشرة وتحليلها وتحويلها إلى مواد تتغذى عليها النبتة. اقرأ أيضا:10 اعشاب تساعد على علاج عسر الهضم

1

نباتات الفليفيتشيا ميرابيلس

فليفيتشيا ميرابيلس
تعتبر هذه النبتة غريبة، رائعة، مذهلة وبالطبع فريدة من نوعها، كل هذه الكلمات تصف نبتة فليفيتشيا ميرابيلس، ومن الممكن القول بأنه لا يوجد شيء يشبهها على الأرض.

تتكون النبتة الراشدة من ورقتين، قاعدة ساق وجذور فقط, ورقتاها الدائمتين تتميزان بشكلهما الغريب والذي لايوجد مثله في مملكة النباتات حيث تعتبران أوراقها الأصلية عندما كانت نبتة واستمرتا في النمو، وتعتبر هذه النبتة منفصلة الجنس حيث يوجد نبتة مذكرة ونبتة مؤنثة.

تتضخم الورقتان بشكل مخيف حتى يصل طولها لمترين وعرضهما لثمانية أمتار، وتعيش هذه النبتة ما بين 400 و1,500 سنة.

 

المراجع/https://themysteriousworld.com/top-10-most-amazing-and-strangest-plants-in-the-world/

التعليقات