اطول 10 سلالات ملكية في التاريخ

يمتد تاريخ السلالات الملكية في التاريخ إلى القدم مما يجعل من بعضها مجرد أساطير بدون دلائل. ولكن ما هي حقيقة تلك السلالات والعائلات الملكية وإلى من يرجع أصلها وكيف انتهت ؟

سنتعرف الآن على تاريخ أطول 10 سلالات ملكية في التاريخ:

10

سلالة وندسور – مدة الحكم 100 عام

سلالة وندسور - مدة الحكم 100 عام
سلالة وندسور (بالإنجليزية: Windsor Dynasty) هي العائلة الحاكمة في بريطانيا ولا تزال قائمة حتى يومنا هذا بعد أن اتمت عامها الـ 96.

تنحدر هذه السلالة من إحدى أكبر العائلات الجرمانية النبيلة وكان اسمها ساكس-كوبرغ-غوتا. في سنة 1840 تزوجت ملكة بريطانيا فيكتوريا، من أحد أقربائها وهو الأمير ألبرت من عائلة ساكس-كوبرغ-غوتا الجرمانية. أثمر زواجهما عن تسعة أبناء حملوا وأحفادهم لقب ساكس-كوبرغ-غوتا وأصبح الملك إدوارد السابع الذي اعتلى العرش سنة 1901 م أول حكام الأسرة. استمرت العائلة المالكة حتى سنة 1917 في حمل لقب “ساكس-كوبرغ-غوتا” إلا أنه مع اندلاع الحرب العالمية الأولى، أصبحت بريطانيا في حالة حرب مع ألمانيا، وأصبح لقب العائلة المالكة والذي يحمل دلالات جرمانية يشكل حرجا لها مع تنامي الشعور القومي البريطاني ضد الألمان. وفي سنة 1917 اصدر الملك جورج الخامس مرسوماً، اتخذت العائلة الحاكمة بموجبه لنفسها لقب “ويندسور” ويرجع الاسم لأحد القصور التي كانت تقيم فيه العائلة. أرادت العائلة المالكة أن تعبر أن افتخارها بانتمائها القومي لبريطانيا.

أما اليوم فالملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، هي رئيسة مجلس نوابها. وقد تعرضت الأسرة لبعض المشاكل خلال السنوات الـ25 الماضية بسبب طلاق ابني الملكة وتعرض إحدى طليقات ابنيها إلى القتل في حادث سيارة. ولكن تجددت شعبية الحكم الملكي في القرن الـ21 مع اصطفاف الملايين في حفل زفاف الأمير ويليام والأميرة كيت واليوبيل الماسي للملكة. ومع ولادة الأمير جورج ولي العهد، يبدو أن السلالة سوف تستمر لأجيال قادمة أخرى.

9

سلالة تيودور – مدة الحكم 118 عام

سلالة تيودور - مدة الحكم 118 عام
سلالة تيودور هي أسرة حكمت إنجلترا في القرن السادس عشر بين عامي 1485 – 1603، وهي اسرة ذات إصول ويلزية تخللها خمسة ملوك كان أولهم الملك هنري السابع. وقد هزم هنري تيودور السابع الملك ريتشارد الثالث وقتله في معركة بوسورث في اغسطس من سنة 1485، ثم اعلن نفسه ملكا على إنجلترا. وبعد عدة أشهر أعلن زواجه من إليزابيث يورك إبنة الملك إدوارد الرابع وذلك لترسيخ عائلته على عرش إنجلترا لتصبح العائلة الملكية الجديدة (تيودور) هي مزيجا من القوى المتصارعة على السلطة.

وقد شهدت الفترة التي حكمت بها سلالة تيودور والتي امتدت لـ 118 عاماً، احداثاً هامة في تاريخ إنجلترا، فأخذ حكام سلالة تيودور يعملون على بسط السلطة الملكية على أرجاء البلاد بعد أن عطلتها الحروب الأهلية. وركز الملوك الذين تعاقبوا بعد هنري السابع: هنري الثامن وإدوارد السادس وماري الأولى وإليزابيث الأولى – جهدهم على تطوير القوة البحرية والاقتصادية لإنكلترا. وأثناء عهد الملك “هنري الثامن” انفصلت كنيسة البلاد المحلية عن كنسية روما.

8

سلالة قاجار – مدة الحكم 128 عام

سلالة قاجار - مدة الحكم 128 عام
القاجاريون هي سلالة ملكية تركمانية من الشاهات حكمت بلاد فارس بين سنوات 1779 وحتى سنة 1925. وتنحدر هذه الأسرة من إحدى قبائل القزلباش البدوية من التركمان وقد استولوا على منطقة أستر آباد – شمال شرق إيران – في سنة 1750 ثم استطاع قائد القبيلة آغا محمد خان أن يستولي على الحكم في بلاد فارس بعد قيامه بتصفية الخانات الزند في كرمان بطريقة دموية. ثم قضى وبنفس الطريقة على الأفشريين في مشهد سنة 1796 واتخذ لقب الشاه في نفس العام.

وعلى الرغم من اغتيال محمد خان في العام التالي لتوليه الحكم، إلا أن سلالته استمرت في حكم بلاد فارس لـ 128 عاماً. وفي سنة 1848 قضت روسيا على حكمهم ولكنها اضطرت إلى تسليم الأرض مجدداً إلى ناصر الدين قاجار والذي أثبت أنه الزعيم الأكثر كفاءة، حيث قام ببناء الجامعات وتعزيز الثقافة الروسية في البلاد. وقد انتهى حكم هذه السلالة في سنة 1925 عندما قام رضا خان بخلع ناصر الدين من الحكم.

7

سلالة مينغ – مدة الحكم 276 عام

سلالة مينغ - مدة الحكم 276 عام
سلالة مينغ هي أحد أشهر السلالات في التاريخ رغم أن حكمها لم يستمر سوى 276 عاما بين سنوات 1368 و 1644. تأسست هذه السلالة الملكية على يد الإمبراطور هونغو وقد تمتعت الصين بأكثر من 300 سنة من الاستقرار أثناء حكمهم. كان لدى هذه الإمبراطورية أكبر وأقوى جيش في العالم حيث ضم أكثر من مليون جندي والمئات من السفن الحربية.

6

سلالة رومانوف – مدة الحكم 305 اعوام

سلالة رومانوف - مدة الحكم 305 اعوام
كانت سلالة رومانوف الأسرة المالكة الثانية والأخيرة التي حكمت روسيا فقد تأسست في سنة 1613 وانتهت بقيام الثورة البلشفية في سنة 1917. لم يكن لحكام تلك السلالة شعبية كبيرة في روسيا، حيث كانوا ينعمون في الترف بينما تركوا رعاياهم يموتون جوعا. تم الإطاحة بهم في سنة 1917 وأُخذت الأسرة بأكملها إلى يكاترينبورغ وتم إعدام جميع أفرادها رمياً بالرصاص واحداً تلو الآخر بدم بارد. انتشرت عدة شائعات بأن ابنة أنستازيا قد تمكنت من النجاة من هذه المذبحة ولكن اتضح أنها وهمية فيما بعد.

5

سلالة بياست – مدة الحكم 410 أعوام

سلالة بياست - مدة الحكم 410 أعوام
اتخذت سلالة بياست (بالإنجليزية: Piast Dynasty) اسمها من صانع العجلات الأسطوري بياست والذي انحدر من نسبه عدة ملوك حكموا بولندا، كان أولهم الأمير مياسكو الأول. وقد استمر حكم هذه السلالة من سنة 960 وحتى وفاة الملك كازيمير الثالث في سنة 1370. وخلال تلك المدة كانت بولندا في موقف دفاعي أمام تهديد الإمبراطورية الرومانية التي حاولت تخطي حدودها في عدة حروب.

4

سلالة براجانزا – مدة الحكم 468 عام

سلالة براجانزا - مدة الحكم 468 عام
كانت سلالة براجانزا (بالإنجليزية: House of Braganza) هي العائلة الملكية الأخيرة التى حكمت البرتغال بين سنوات 1640 و 1910. وقد تأسست هذه السلالة في سنة 1442 عندما حصل أفونزو براجانزا على الدوقية من ابن أخيه الملك. وبعد 200 عام بدأت السلالة تحكم البرتغال بعد تتويج الملك جواو الرابع. وفي سنة 1815، تم تشكيل مملكة متحدة ضمت البرتغال والبرازيل وألجارفيز واستمرت 10 سنوات فقط، وعندما قُسّمت البرازيل كان حاكمها لا يزال من بيت براجانزا وهو بيدرو الأول. استمر حكم براجانزا إلى أن تم إعلان الجمهوريات في البرازيل سنة 1889 وفي البرتغال في سنة 1910.

3

سلالة هابسبورغ – مدة الحكم 507 أعوام

سلالة هابسبورغ - مدة الحكم 507 أعوام
يُشار إلى سلالة هابسبورغ أحياناً باسم آل النمسا، وقد كانوا أحد أهم العائلات المالكة في أوروبا وحكموا رسمياً الإمبراطورية الرومانية المقدسة بين سنوات 1438 و 1740. وقد تم الربط بين هذه الأسر المالكة وجمعها في أسرة واحدة عن طريق الزواج بحيث أصبحت سلالة واحدة من الأقارب تحكم أوروبا وسميت ببيت هابسبورغ. أول حاكم من هابسبورغ هو رودولف الأول من ألمانيا الذي تولى العرش في سنة 1273 وأضاف الحكم النمساوي بعد 3 سنوات. حكمت ذريته النمسا وألمانيا وبوهيميا لقرنين من الزمان ووصلت السلالة إلى إسبانيا من خلال زواج فيليب من خوانا الأولى. وفي سنة 1780 انتهى حكم هذه السلالة مع وفاة آخر ملك منها وانقطاع ذريتهم من الذكور بسبب أمراض وراثية.

2

سلالة الامبراطورية اليابانية – مدة الحكم 2673 عام

سلالة الامبراطورية اليابانية - مدة الحكم 2673 عام
بدأت سلالة الامبراطورية اليابانية في سنة 660 قبل الميلاد على يد الامبراطور جيمو الذي تلاه ما يقرب من 100 إمبراطور وصولا إلى الإمبراطور الحالي إكيهيتو. وقد اكملت هذه السلالة بذلك 2673 عاما وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا وبالتالي فهي أحد أطول السلالات الملكية في التاريخ.

1

سلالة دولو – مدة الحكم 2890 عام

سلالة دولو - مدة الحكم 2890 عام
حكمت سلالة دولو (بالإنجليزية: Dulo Clan) بلغاريا لما يقرب من 2،890 عاما بين سنة 2137 قبل الميلاد وسنة 753 ميلادي. ويعتقد بعض المؤرخين بأن أصول هذه السلالة يعود إلى القبائل التي سكنت غرب تركيا، ولكن الأكيد أن هذه العشيرة استمرت في الحكم لأطول مدة زمنية في التاريخ.

التعليقات

  1. Mohamed 2016-08-28 الرد
  2. dani 2016-08-31 الرد

التعليقات