اطول 10 سلالات حكماً في تاريخ العرب والمسلمين

لقد توالى على حكم العرب والمسلمين سلالات عديدة منها من حكم بالعدل ومنها من حكم بقبضة حديدية. هذه السلالات الحاكمة لعبت دوراً محورياً في كتابة تاريخنا ورسمت حاضرنا الذي نعيشه في يومنا هذا.

هذه قائمة بأطول 10 سلالات حكماً في تاريخ العرب والمسلمين :

10

آل سعود – مدة الحكم 84 عاماً حتى يومنا هذا

آل سعود - مدة الحكم 84 عاماً حتى يومنا هذا
لقد أسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود المملكة العربية السعودية بشكلها الحديث في سنة 1932 بعد توحيد معظم مناطق الجزيرة العربية. ويبلغ عدد أفراد عائلة آل سعود أكثر من 5،000 شخص يحكمون المملكة من خلال نظام ملكي.

9

الأسرة الهاشمية – مدة الحكم 95 عاماً حتى يومنا هذا

الأسرة الهاشمية - مدة الحكم 95 عاماً حتى يومنا هذا
لقد حكم الهاشميون الأردن بعد الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين، وكان عبد الله الأول هو أول ملك لهم في عام 1921. وما زالت الأسرة الهاشمية تحكم الأردن إلى يومنا هذا في عهد الملك عبد الله الثاني بن الحسين. ويرجع نسب الهاشميين إلى هاشم وهو الجد الأكبر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من قبيلة بني كنانة. ولقد استمر الهاشميون في حكم أجزاء من إقليم الحجاز في الجزيرة العربية في الفترة ما بين عام 967 وحتى عام 1925 دون انقطاع، وقد حكم الفرع الهاشمي – الذي ينتمي إليه الملك حسين – مكة المكرمة منذ عام 1201 وحتى عام 1925.

وكان الأردن قبل سنة 1921، جزءا من ولاية الشام التابعة للدولة العثمانية وفي أثناء الحرب العالمية الأولى قامت الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف حسين بن علي بدعم من بريطانيا وفرنسا. وفي سنة 1946، أعلن استقلال الأردن عن بريطانيا وسميت “المملكة الهاشمية لشرق الأردن” وعُيّن عبد الله بن الحسين ملكاً عليها.

8

الأسرة الخوارزمية – مدة الحكم 143 عاماً

الأسرة الخوارزمية - مدة الحكم 143 عاماً
الخوارزميون سلالة تركية مسلمة سنية حكمت أجزاءً كبيرةً من آسيا الوسطى وغرب إيران منذ العام 1077 وحتى العام 1220. وقبل ذلك كان الخوارزميون اتباع إقطاعيين للسلاجقة ثم استقلوا في بداية القرن الحادي عشر بعد صراع طويل معهم. وقد انتهى حكم سلالة الخوارزميين بموت آخر سلاطين هذه الدولة، السلطان جلال الدين الخوارزمي بعد حرب طاحنة مع المغول الذين اجتاحوا بلاد المشرق آنذاك.

7

الأسرة العلوية المصرية – مدة الحكم 147 عاماً

الأسرة العلوية المصرية - مدة الحكم 147 عاماً
الأسرة العلوية هي سلالة مصرية ذات أصول ألبانية أسسها محمد علي باشا في سنة 1805 وهو من الباشوات والخديويات من نواب السلطان. وقد حكمت هذه الأسرة مصر تحت السلطة الاسمية للعثمانيين بين سنوات 1805 و 1914، ثم تحت الحماية البريطانية بين سنوات 1914 و 1922. ثم استمرت بالحكم بعد استقلال مصر في 28 فبراير 1922 حتى اطيح بحكمها في سنة 1952 من خلال ثورة يوليو بقيادة محمد نجيب.

6

الأسرة الأيوبية – مدة الحكم 168 عاماً

الأسرة الأيوبية - مدة الحكم 168 عاماً
تأسست الدولة الأيوبية على يد السلطان صلاح الدين الأيوبي في مصر وامتدت لتشمل بلاد الشام والحجاز واليمن والنوبة وبعض أجزاء المغرب العربي خلال القرنين الـ 12 والـ 13 للميلاد . وقد كان صلاح دين في بادئ الأمر وزيرًا للخليفة الفاطمي العاضد لدين الله ونائبًا عن السلطان نور الدين محمود في مصر، فعمل على أن تكون كل السلطات التنفيذية في قبضة يده. أصبح بعد ذلك الحاكم الفعلي وأعاد لمصر التبعية للدولة العباسية، فمنع الدعاء للخليفة الفاطمي ودعا للخليفة العباسي، وأغلق مراكز الشيعة الفاطمية، ونشر المذهب السني. بعدها قام صلاح الدين بدخول بلاد الشام والحجاز وحارب الصليبيين وحرر بيت المقدس.

توفي صلاح الدين عام 589 هـ بعد أن قسم الدولة الأيوبية بين أولاده وأخيه، ولكنهم تناحروا فيما بينهم وظل بعضهم يقاتل بعضًا في ظروف كانت الدولة تحتاج فيها إلى تجميع القوى ضد الصليبيين. وأخيراً إنتهت هذه الدولة مع آخر حكم الملوك الأيوبيين في العام 1342.

5

الأسرة الفاطمية – مدة الحكم 262 عاماً

الأسرة الفاطمية - مدة الحكم 262 عاماً
تأسست الدولة الفاطمية على يد عبيد الله المهدي بالله، في مدينة القيروان في سنة 909 واستمرت في الحكم حتى عام 1171 ميلادي. وتعتبر الخلافة الفاطمية الوحيدة بين جميع الخلافات الإسلامية التي اتخذت من المذهب الشيعي – ضمن فرعها الإسماعيلي – مذهباً رسمياً لها.

قامت هذه الدولة بعد أن نشط الدُعاة الإسماعيليون في دعوة الناس إلى القتال باسم الإمام المهديّ المُنتظر، الذين تنبؤوا جميعًا بظُهوره في القريب العاجل، وذلك خلال العهد العبَّاسي. وقد نجحوا في الأقاليم البعيدة عن مركز الحُكم العباسي بعد مُطاردة العبَّاسيين لهم واضطهادهم في المشرق العربي، فانتقلوا إلى الغرب وأعلنوا قيام الخِلافةِ بعد حين.

شملت الدولة الفاطميَّة مناطق وأقاليم واسعة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، فامتدَّ نطاقها على طول الساحل المُتوسطيّ من المغرب إلى مصر، ثُمَّ توسَّع الخُلفاء الفاطميّون أكثر فضمّوا إلى مُمتلكاتهم جزيرة صقلية، والشَّام، والحجاز، فأضحت دولتهم أكبر دولةٍ استقلَّت عن الدولة العبَّاسيَّة، والمُنافس الرئيسيّ لها على زعامة الأراضي المُقدَّسة وزعامة المُسلمين.

كان للفاطميين أثر كبير في التاريخ الإسلامي بشكل العام والمصري بشكل خاص، حيث تقدمت العلوم والفنون في عهدهم وكانت القاهرة حاضرة زمانها يفدها الطلاب من أنحاء العالم للتزود بالعلم والمعرفة وبنيت بها دار الحكمة والأزهر وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل الشعراء والأدباء، وارتبطت الكثير من العادات والتقاليد والطقوس بـالدولة الفاطمية في مصر حيث مازال التأثير الفاطمي يظهر في مصر أثناء شهر رمضان والأعياد.

وكان آخر حكام الفاطميين العاضد لدين الله، والذي شهد انتهاء دولة الفاطميين في سنة 1171 على يد السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي.

4

أسرة بني أمية – مدة الحكم 288 عاماً

أسرة بني أمية - مدة الحكم 288 عاماً
أسس الصحابي معاوية بن أبي سفيان الدولة الأموية – وهي ثاني خلافة في تاريخ المسلمين – في العام 662 من بعد عصر الخلفاء الراشدين وكانت عاصمتها دمشق. كان معاوية قبل ذلك واليًا على الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. بعدها نشب نزاع بين معاوية وبين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، بعد فتنة مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، حتى تنازل ابنه الحسن عن الخلافة لمعاوية بعد مقتل أبيه، فتأسست الدولة بذلك.

وصلت الدولة الإسلامية في عصر الخليفة الأموي العاشر هشام بن عبد الملك إلى أقصى امتداد لها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً. وفي العام 750 انهارت دولة الأمويين على يد العباسيين، وهرب أغلب أفراد الأسرة الحاكمة خوفاً من القتل، وكان أحدهم عبد الرحمن بن معاوية المعروف تاريخياً بـ “عبد الرحمن الداخل”، والذي استطاع أن يحيي حكم بني أمية لبلاد الإسلام بعد أن هرب إلى الأندلس.

وحكم أحفاد عبد الرحمن الداخل الأندلس حتى العام 950، عندما انفرد المنصور بن أبي عامر بالحكم واستبعد آخر خلفاء بني أمية هشام المؤيد بالله من حكم الأندلس.

3

الأسرة العلوية المغربية – مدة الحكم 352 عاماً حتى يومنا هذا

الأسرة العلوية المغربية - مدة الحكم 352 عاماً حتى يومنا هذا
سلالة العلويين الفيلاليين هي سلالة بدأت حكمها في المغرب في سنة 1666 م وهي تُنسب إلى جدها الأول علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وقد تأسست على يد مولاي الشريف واستمر حكمها في المغرب إلى يومنا هذا.

2

أسرة بني العباس – مدة الحكم 508 أعوام

أسرة بني العباس - مدة الحكم 508 أعوام
الأسرة العباسية هي ثاني السلالات الحاكمة في التاريخ الإسلامي وثالث خلافة إسلامية في التاريخ. يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب، عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهم بذلك من أهل البيت. اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة بعد نجاح ثورتهم، من دمشق إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم. وازدهرت بغداد طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها وحاضرة العلوم والفنون، وبلغت قوة الدولة أوجها وعرفت العلوم في عهد هارون الرشيد ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون.

امتد حكم العباسيين لأكثر من خمسة قرون إلى أن سقطت على أيدي المغول بزعامة هولاكو حفيد جينكيز خان.

1

السلالة العثمانية – مدة الحكم 623 عاماً

السلالة العثمانية - مدة الحكم 623 عاماً
السلالة العثمانية هي العائلة الملكية الحاكمة لرابع دول الخلافة الإسلامية وآخرها، إذ قامت هذه الإمبراطورية في العام 1299 على يد مؤسسها عثمان الأول بن أرطغل من قبيلة قابي التركية. وقد بلغ عدد سلاطينها 36 سلطاناً وكان آخرهم هو السلطان محمد السادس. استمرت في الحكم لمدة 623 عاماً لتحكم أجزاء شاسعة من أوروبا وأغلب دول الشرق الأوسط، حتى سقطت الخلافة في العام 1922، وقامت على أنقاضهما تركيا المعاصرة.

التعليقات