اضخم 10 مكتبات في العالم

تحتوي بعض المكتبات في العالم على الملايين من المخطوطات والكتب من شتى بقاع العالم ومكتوبة في لغات عديدة يعود بعضها إلى أكثر من 2،000 عام قبل الميلاد. هذه قائمة بأضخم واكبر 10 مكتبات في العالم من حيث عدد الكتب والمخطوطات المحفوظة لديها:

10

المكتبة الدنماركية الملكية – 30.2 مليون كتاب

المكتبة الدنماركية الملكية - 30.2 مليون كتاب
يطلق على المكتبة الدنماركية الملكية (Royal Danish Library) لقب “اللؤلؤة السوداء” وهي تقع في مبنى أسود يتمتع بجمال وتصميم معماري أخاذ مطل على الواجهة المائية للعاصمة الدنماركية. تأسست المكتبة الملكية على يد الملك فريدريك الثالث في عام 1648 ميلادية، وهي تضم كافة الأعمال التي طبعت في الدنمارك منذ القرن السابع عشر، إضافة إلى مئات المخطوطات التاريخية في كافة المجالات. أم اليوم فهي تحتوي على أكثر من 30 مليون كتاب وتحتل المركز العاشر في قائمة أضخم واكبر 10 مكتبات في العالم.

9

المكتبة الوطنية الصينية – 31.2 مليون كتاب

المكتبة الوطنية الصينية - 31.2 مليون كتاب
تقع المكتبة الوطنية الصينية (National Library of China) في مدينة بكين وقد تأسست في عام 1909 وكانت تعرف آنذاك بـ المكتبة الإمبراطورية في بكين. أكثر ما يميز هذه المكتبة هو احتوائها على 1.6 مليون مخطوطة أثرية صينية مكتوبة بخط اليد إلى جانب أكثر من 31 مليون كتاب، لتحتل هذه المكتبة المركز التاسع في قائمة أكبر 10 مكاتب في العالم.

8

مكتبة البرلمان الوطني – 35.6 مليون كتاب

مكتبة البرلمان الوطني - 35.6 مليون كتاب
تقم مكتبة البرلمان الوطني (National Diet Library) في العاصمة اليابانية طوكيو وهي مكتبة عامة تأسست سنة 1948 بهدف تمكين أعضاء البرلمان الياباني من الحصول على المراجع التي يحتاجونها وهي تشبه إلى حد كبير مكتبة الكونغرس الأمريكي. تعتبر مكتبة البرلمان الوطني هي المكتبة الوطنية الوحيدة في اليابان وتحتوي على أكثر من 35 مليون كتاب ومخطوطة وتحتل المركز الثامن في هذه القائمة.

7

المكتبة الوطنية الروسية – 36.5 مليون كتاب

المكتبة الوطنية الروسية - 36.5 مليون كتاب
تقع المكتبة الوطنية الروسية (National Library of Russia) في مدينة سان بطرسبرج وتحتوي على 36.5 مليون كتاب.

6

المكتبة الوطنية الفرنسية – 40 مليون كتاب

المكتبة الوطنية الفرنسية - 40 مليون كتاب
تقع المكتبة الوطنية الفرنسية (بالفرنسية: Bibliothèque nationale de France) في مدينة باريس وتضم 40 مليون كتاب لتحتل المركز السادس في قائمة اضخم 10 مكتبات حول العالم. وقد تأسست هذه المكتبة في القرن الخامس عشر في عهد الملك لويس الحادي عشر. وفي عام 1537 صدر مرسوم ملكي يقضي بأن يودع الطابعون والكتبيون نسخة من أي كتاب يباع بالمملكة في هذه المكتبة – وهو ما يعرف حاليا بالإيداع القانوني أو الإيداع الشرعي – وهو ما شكل منعرجا في تاريخ المكتبة وساهم في تنمية رصيدها من الكتب.

5

مكتبة الدولة الروسية – 44.4 مليون كتاب

مكتبة الدولة الروسية - 44.4 مليون كتاب
تأسست مكتبة الدولة الروسية (Russian State Library) في مدينة سان بطرسبرج في عام 1828 عندما أصدر القيصر نيقولاي الثاني مرسوماً بتولي الإمبراطورية مسؤولية حفظ الكتب والمخطوطات واللوحات الفنية التي خلفها بعد وفاته. وفي عام 1862 انتقلت المكتبة إلى العاصمة الروسية موسكو وتم تحويلها إلى مكتبة عامة. يصل عدد رواد المكتبة إلى 3،500 زائر يومياً ويزداد هذا العدد في فترة الامتحانات إلى سبعة آلالف شخص. تحتوي هذه المكتبة على اكثر من 44 مليون كتاب وهي خامس اكبر مكتبة في العالم من حيث عدد الكتب والمخطوطات.

4

مكتبة نيويورك العامة – 53.1 مليون كتاب

مكتبة نيويورك العامة - 53.1 مليون كتاب
تعتبر مكتبة نيويورك العامة (New York Public Library) أحد أهم وأكبر المكتبات في أمريكا الشمالية بل في العالم أجمع وقد تأسست في عام 1895. تبلغ ميزانية المكتبة اليوم أكثر من 50 مليون دولار ويعمل فيها أكثر من 3 آلاف موظف. تحتوي المكتبة على 53.1 مليون كتاب وتحتل المركز الرابع في قائمة أكبر المكتبات في العالم.

3

المكتبة والأرشيف الكندي – 54 مليون كتاب

المكتبة والأرشيف الكندي - 54 مليون كتاب
تقع المكتبة والأرشيف الكندي (Library and Archives Canada) في العاصمة الكندية أوتاوا وتحتوي على 54 مليون مخطوطة وكتاب. تتكون هذه المؤسسة من الأرشيف الوطني الكندي الذي تأسس في عام 1987 والمكتبة الوطنية الكندية التي تأسست في عام 1953 وقد تم دمجهما في عام 2004. تبلغ ميزانية هذه المؤسسة 98 مليون دولار كندي وهي ثالث أكبر مكتبة في العالم.

2

مكتبة الكونغرس – 160 مليون كتاب

مكتبة الكونغرس - 160 مليون كتاب
مكتبة الكونغرس (The Library of Congress) هي ثاني أكبر مكتبة في العالم وتحتوي على أكثر من 160 مليون مخطوطة وكتاب من 460 لغة مختلفة. تعتبر مكتبة الكونغرس أكبر واهم مرجع في العالم للمواد القانونية والخرائط والأفلام وحتى المعزوفات الموسيقية. تأسست هذه المكتبة في عام 1800 وقد احترقت ودمرت عدة مرات منذ ذلك الوقت.

1

المكتبة البريطانية ، اكبر مكتبات العالم – 170 مليون كتاب

المكتبة البريطانية ، اكبر مكتبات العالم - 170 مليون كتاب
المكتبة البريطانية (The British Library) هي المكتبة الوطنية للمملكة المتحدة ومقرها لندن، وهي إحدى أهم مراكز البحث المكتبية في العالم حيث تحتوي على أكثر من 170 مليون مخطوطة وكتاب من شتى بقاع العالم وبمختلف اللغات. تشتهر المكتبة البريطانية بمخطوطات يعود تاريخها إلى 2،000 سنة قبل الميلاد. على الرغم من تاريخ تأسيسها الحديث نسبياً – عام 1973 – احتلت المكتبة البريطانية المركز الأول في قائمة أكبر المكتبات في العالم.

التعليقات