اضخم 10 شركات غذائية تتحكم بمعظم مشترياتنا اليومية

تسيطر 10 عشر شركات غذائية في العالم فقط على أكبر العلامات التجارية الخاصة بالمواد الغذائية والمشروبات. وتوظف هذه الشركات آلاف العمال وتجني بالمقابل مليارات الدولارات في كل عام. وبهدف توعية المستهلكين، قامت مؤسسة أوكسفام بتوضيح حقيقة العلامات التجارية الاستهلاكية الكبرى وتحديد أبرز 10 شركات غذائية تتحكم بكل ما نستهلكه في حياتنا اليومية.

هذه قائمة بأبرز 10 شركات غذائية تتحكم بمعظم مشترياتنا اليومية من المواد الغذائية والمشروبات:

10

كلوقز Kellogg’s – حجم الإيرادات 13 مليار دولار

كلوقز Kellogg's - حجم الإيرادات 13 مليار دولار
اشتهرت شركة كلوقز بعلامات تجارية مهمة في سوق الغذاء حول العالم، ومن أشهر منتجاتها كورن فليكس، و‌فروستيز، و‌رايس كريسبيز، و‌سبيشال كِ، و‌برينجلز، و‌بوب تارتز، و‌نوتري جراين. وقد بلغت إيرادات شركة كلوقز في عام 2016 والتي يقع مقرها الرئيسي في مقرها في ولاية ميشيغان الأمريكية، أكثر من 13 مليار دولار لتحتل المركز العاشر في قائمة أضخم 10 شركات غذائية في العالم.

9

جينيرال ميلز General Mills – الإيرادات 16.6 مليار دولار

جينيرال ميلز General Mills - الإيرادات 16.6 مليار دولار
من منا لم يتلذذ بطعم أيس كريم هاجن داز ؟ هاجن داز هو أحد أشهر العلامات التجارية المملوكة من قبل شركة جينيرال ميلز. وقد استطاعت هذه الشركة تحقيق إيرادات بلغت 16.6 مليار دولار في عام 2016.

8

أسوسياتد بريتش فودز Associated British Foods – الإيرادات 16.9 مليار دولار

أسوسياتد بريتش فودز Associated British Foods - الإيرادات 16.9 مليار دولار
تمتلك أسوسياتد بريتش فودز علامات تجارية شهيرة كحبوب الدورسيت وشاي التوينينغز، وقد حققت هذه الشركة البريطانية إيرادات قياسية في عام 2016 بلغت 16.9 مليار دولار.

7

دانون Dannon – الإيرادات 23.7 مليار دولار

دانون Dannon - الإيرادات 23.7 مليار دولار
تشتهر شركة دانون بتصنيع ألبان أكتيفيا Activia كما تقوم الشركة أيضاً بانتاج منتجات التغذية الطبية والمياه المعبأة.
وفي عام 2016، استطاعت شركة دانون تحقيق إيرادات سنوية بلغت 23.7 مليار دولار لتحتل المركز السابع في هذه القائمة.

6

مونديليز Mondelez – الإيرادات 25.9 مليار دولار

مونديليز Mondelez - الإيرادات 25.9 مليار دولار
شركة مونديليز هي صاحبة بعض من أشهر المنتجات الغذائية في العالم كبسكويت أوريو Oreo و علكة ترايدنت Trident. في عام 2016، قامت الشركة بتحقيق إيرادات سنوية بلغت 25.9 مليار دولار أمريكي.

5

مارس Mars – الإيرادات 35 مليار دولار

مارس Mars - الإيرادات 35 مليار دولار
قدرت إيرادات شركة مارس في عام 2016 بـ 35 بليون دولار، وتشتهر هذه الشركة بأصناف عديدة من الشكولاته مثل ام- اند-ام M&M بالإضافة إلى أرز أنكل بن Uncle Ben’s rice.

4

كوكا كولا Coca-Cola – الإيرادات 41.9 مليار دولار

كوكا كولا Coca-Cola - الإيرادات 41.9 مليار دولار
تخطت شركة كوكا كولا مشروب الصودا الشهير وهي الآن تملك علامات تجارية أخرى عديدة وقد بلغت إيراداتها في عام 2016 ما يقارب من الـ 41.9 مليار دولار.

3

يونيليفر Unilever – الإيرادات 48.3 مليار دولار

يونيليفر Unilever - الإيرادات 48.3 مليار دولار
تتنوع منتجات شركة يونيليفر فهي تنتج شاي ليبتون Lipton Tea الشهير بالإضافة إلى منتجات عديدة أخرى يصعب حصرها في هذه المقالة. في عام 2016، بلغت إيرادات شركة يونيليفر 48.3 مليار دولار.

2

بيبسيكو Pepsi Co – الإيرادات 62.8 مليار دولار

بيبسيكو Pepsi Co - الإيرادات 62.8 مليار دولار
وصلت إيرادات شركة بيبسيكو في عام 2016 إلى 62.8 مليار دولار وهي منافس رئيسي لشركة كوكا كولا. وبالإضافة إلى المشروبات الغازية، تمتلك شركة بيبسيكو علامات تجارية أخرى كـ تروبيكانا Tropicana و تشيتوز Cheetos و كويكر أوتميل Quaker Oatmeal.

1

نستله Nestlé – الإيرادات 90.2 مليار دولار

نستله Nestlé - الإيرادات 90.2 مليار دولار
بالطبع فإن المركز الأول في هذه القائمة هو من نصيب شركة نستله من دون منازع فهي تقوم بإنتاج العديد من المواد الغذائية كـ حليب نيدو وسيريلاك وقهوة نسكافيه ونسكويك. شركة نستله هي شركة متعددة الجنسيات تأسست في مدينة فيفي السويسرية قبل أكثر من قرن. في عام 2016 قامت شركة نستله بتحقيق إيرادات قياسية بلغت 90.2 مليار دولار.

التعليقات