اضخم 10 شركات بترول فى العالم

رغم توجه دول العالم إلى إنتاج الطاقة من خلال مصادر نظيفة وصديقة للبيئة، إلا أن البترول يظل المصدر الأول بلا منازع نظراً لاستخداماته المتعددة والتى من الصعب تلبيتها عبر المصادر الأخرى.

وفى القرن العشرين تحول البترول إلى أخطر الصناعات وأكثرها تأثيراً فى سياسات الدول الكبرى من خلال شركات البترول التى كانت ومازالت تهدف إلى تحقيق أقصى معدل ممكن من الأرباح.

وقد قدم موقع The Richest قائمة بأكبر شركات البترول حول العالم طبقًا لمعدل إنتاجها اليومي، ونستعرض هنا أسماء هذه الشركات:

10

مؤسسة البترول الكويتية – 3.2 مليون برميل يومياً

مؤسسة البترول الكويتية - 3.2 مليون برميل يومياً
يبلغ معدل الإنتاج اليومي لـ”مؤسسة البترول الكويتية” 3.2 مليون برميل يوميا، وتنتج الشركة البترول الخام والغاز الطبيعي أيضاً.

تأسست مؤسسة البترول الكويتية سنة 1943 بواسطة شركتي BP و”شيفرون”، ومع الاكتشافات البترولية الهائلة في الكويت تقدمت هذه الشركة للأمام حتى ضمتها الحكومة الكويتية إليها سنة 1975 قبل أن تقوم بتأميم صناعة البترول سنة 1980 تحت قيادة هذه الشركة.

9

شيفرون – 3.5 مليون برميل يومياً

شيفرون - 3.5 مليون برميل يومياً
تنشط شركة “شيفرون” فى أكثر من 180 دولة فى العالم، ويبلغ معدل إنتاجها اليومي 3.5 مليون برميل. يرجع تاريخ إنشاء الشركة إلى سنة 1879 عندما اكتشف البترول في منطقة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم إنشاء شركة بترول الساحل الهادئ والتي ضمت إليها شركات أخرى مع مرور الزمن، وفي سنة 1984 تم دمج الشركة مع شركة الخليج للبترول في أكبر عملية دمج على مستوى العالم في ذلك الوقت تحت مسمى شركة “شيفرون”.

وتغطي عمليات “شيفرون” جميع جوانب الطاقة كالغاز والنفط وصناعات الطاقة الحرارية، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتسويق والنقل وتصنيع ومبيعات الكيماويات. وقد قامت الشركة مؤخرًا بالتوجه نحو قطاع الطاقة النظيفة، وبلغ إجمالي مبيعاتها سنة 2013 حوالي 220 مليار دولار.

وتعتبر شيفرون على مدى السنوات الخمس الماضية واحدة من أقوى وأكبر ست شركات في العالم في مجال النفط، كما تحتل شركة شيفرون المرتبة الخامسة باستمرار بوصفها واحدة من أكبر الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية.

8

شركة البترول المكسيكية – 3.6 مليون برميل يومياً

شركة البترول المكسيكية - 3.6 مليون برميل يومياً
تمد شركة البترول المكسيكية دولة المكسيك بثلث احتياجاتها من البترول، حيث يبلغ معدل إنتاجها اليومي 3.6 مليون برميل.

ويرجع تاريخ تأسيس الشركة إلى بدايات القرن الماضي حيث كان التنقيب وإنتاج البترول في المكسيك يتم من خلال الشركات الأمريكية والبريطانية. وفي سنة 1938 دعمت الحكومة المكسيكية احتجاجات عمال البترول وسيطرت على جميع المنشآت البترولية في الدولة لتقوم بعدها بتأميم صناعة البترول تحت قيادة شركة البترول المكسيكية.

7

رويال داتش شل – 3.9 مليون برميل يومياً

رويال داتش شل - 3.9 مليون برميل يومياً
أنشئت شركة “رويال داتش شل” (بالإنكليزية: Royal Dutch Shell) سنة 1907 بعد دمج شركتي البترول الملكية الهولندية مع شركة شل للنقل والتجارة البريطانية. أما اليوم فهي شركة متعددة الجنسيات تملك الولايات المتحدة الأمريكية 40% من رأس مالها. ويبلغ معدل إنتاجها اليومي 3.9 مليون برميل فيما وصل إجمالي مبيعاتها سنة 2013 إلى 450 مليار دولار.

وتقوم “شل” بالاستثمار بقوة فى مجال تكنولوجيا الهيدروجين، كما بدأت في الاتجاه لقطاع صناعة الطاقة النظيفة والمتجددة خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

6

بريتيش بتروليوم – 4.1 مليون برميل يومياً

بريتيش بتروليوم - 4.1 مليون برميل يومياً
يبلغ معدل الإنتاج اليومي لشركة “بريتيش بتروليوم” (بالإنجليزية: British Petroleum أو BP) ما يقارب من الـ4.1 مليون برميل. وحتى وقت قريب كانت هذه الشركة ثاني أكبر شركات البترول في العالم، لكنها اضطرت لبيع عدد من مواردها لسداد مبلغ 4.5 مليار دولار قيمة تعويضات بعد حادثة التسرب النفطي في خليج المكسيك عام 2010.

ويعود تاريخ تأسيس الشركة إلى سنة 1909 عندما أنشأت تحت مسمى شركة ” شركة النفط الأنجلو-إيرانية”، ومع مرور الزمن توسع نشاطها ليمتد من منطقة الشرق الأوسط وحتى ألاسكا والمحيط القطبي الشمالي كما تملك حقول نفط في بحر الشمال وألاسكا وروسيا والجزائر وأنغولا.

5

مؤسسة البترول الوطنية الصينية – 4.4 مليون برميل يومياً

مؤسسة البترول الوطنية الصينية - 4.4 مليون برميل يومياً
نشأت مؤسسة البترول الوطنية الصينية سنة 1999، وهى أكبر شركة للبترول فى الصين حيث يبلغ معدل إنتاجها اليومي 4.4 مليون برميل، كما يصل حجم مبيعاتها السنوية إلى 325 مليار دولار. وعلى الرغم من أن مؤسسة البترول الوطنية الصينية هي شركة حكومية، إلا أنها تتواجد في قارتي أفريقيا وأستراليا إضافة إلى كندا.

4

إكسون موبيل – 5.3 مليون برميل يومياً

إكسون موبيل - 5.3 مليون برميل يومياً
يبلغ معدل الإنتاج اليومي لشركة “إكسون موبيل” 5.3 مليون برميل، ووصل إجمالي مبيعاتها سنة 2013 إلى نحو 420 مليار دولار.

“إكسون موبيل” هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، يقع مقرها الرئيسي في ارفينج بولاية تكساس الأمريكية. ويرجع تاريخ إنشاء هذه الشركة إلى شركة “روكفيلرز للبترول” التي اضطرت للانقسام إلى شركتي “جيرسي” و”سوكوني” واللتان أصبحتا فيما بعد شركتي “إيكسون” و”موبيل”، وقد اندمجت هاتان الشركتان معًا تحت مسمى “إكسون موبيل”.

3

الشركة الوطنية الإيرانية للنفط – 6.4 مليون برميل يومياً

الشركة الوطنية الإيرانية للنفط - 6.4 مليون برميل يومياً
يبلغ معدل الإنتاج اليومي للشركة الوطنية الإيرانية للنفط 6.4 مليون برميل. وقد تأسست الشركة في بدايات القرن العشرين عندما بدأت بريطانيا في التنقيب واكتشاف البترول في إيران عبر شركة “شركة النفط الأنجلو-إيرانية”. وبعد وصول القوميين للحكم في إيران سنة 1951 نشأت هذه الشركة، لكن انقلاب سنة 1953 أعاد الشركات الغربية مجددًا لإيران. ومع قيام الثورة الإسلامية سنة 1979 عادت الدولة لتسيطر على صناعة البترول من جديد.

ورغم كل هذه التغيرات السياسية السابقة استطاعت الشركة المحافظة على بقائها لتبدأ في الصعود بقوة على الساحة العالمية.

2

غازبروم – 9.7 مليون برميل يومياً

غازبروم - 9.7 مليون برميل يومياً
يبلغ معدل الإنتاج اليومي لشركة “غازبروم” الروسية 9.7 مليون برميل، بينما يصل إجمالي مبيعاتها السنوية إلي 170 مليار دولار، وهى أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي فى العالم.

تأسست شركة “غازبروم” سنة 1959 وتمتلك الدولة معظم أسهمها مقابل نسبة ضئيلة يمتلكها القطاع الخاص. وقد صعدت الشركة على الساحة بقوة في فترة التسعينيات من القرن الماضي حيث كان رئيس مجلس إدارتها آنذاك هو نفسه رئيس الوزراء الروسي. ومؤخراً عانت الشركة من تراجع نسبي نتيجة فقدانها لبعض الأسواق الأوروبية نتيجة الأزمات السياسية بين روسيا وأوروبا.

1

أرامكو السعودية ، أكبر شركات البترول في العالم – 12 مليون برميل يومياً

أرامكو السعودية ، أكبر شركات البترول في العالم - 12 مليون برميل يومياً
أرامكو السعودية هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجال النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق.

وقد كانت بداية الشركة مع شركة البترول في كاليفورنيا في ثلاثينيات القرن الماضي، ثم أصبح للشركة كيان مستقل سنة 1944 تحت مسمى الشركة العربية الأمريكية للبترول (أرامكو). وفى سنة 1980 أصبحت الدولة السعودية هي المتحكم الوحيد في الشركة بشكل كامل تحت اسم “أرامكو السعودية” ويقع مقرها الرئيسي في الظهران.

وتعد أرامكو أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية بحسب صحيفة فاينانشال تايمز، وفي سنة 2015 رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو بحوالي 10 تريليون دولار. ويبدو بوضوح مدى ضخامة الشركة حيث تمتلك أسطولها الجوي الخاص من طائرات وهيليكوبتر بالإضافة لمطارين خاصين بها.

يبلغ معدل الإنتاج اليومي لشركة “أرامكو السعودية” 12 مليون برميل، ويصل إجمالي مبيعاتها لنحو مليار دولار دولار في اليوم الواحد، وتضع الشركة يدها على أكبر احتياطي للبترول في العالم.

التعليقات

  1. احمد المطيري 2016-01-04 الرد
  2. akrmthegod 2018-03-08 الرد

التعليقات