اشهر 10 انواع قطط في العالم

يقوم كثيرون من مربي الحيوانات الأليفة بتربية العديد من انواع القطط فى منازلهم خاصة أنها لا تسبب مشاكل لأهل المنزل بل عادة ما ترتبط معهم بعلاقات ودودة ومرحة.

ونستعرض في هذه اللائحة قائمة بأشهر 10 من انواع القطط في العالم:

10

قط بومباي

قط بومباي
ينتمى قط بومباي إلى سلالة حديثة كانت نتيجة مزج انواع القطط البورمية والأمريكية قصيرة الشعر، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأن هذا القط شديد الشبه بالنمور الهندية السوداء.

قط بومباي متوسط الحجم وله قامة رشيقة تنتهي بأقدام لها وسائد، رأسه مستدير وممتلئ بفم قصير، وأذناه متوسطتا الحجم ومستديرتا الأطراف، وأنفه قصير أسود اللون وعيناا مستديرتان وصفراواتان، وذيله متوسط الطول. يمتاز هذا النوع من القطط بالذكاء والهدوء والتودد لصاحبه، وهو يحب العيش في البيوت ويعتمد في غذائه على اللحوم بصورة أساسية.

9

قط المانكس

قط المانكس
قط المانكس هو قط ذكي وقادر على التعلم بسرعة، وهو بلا ذيل وشعره خفيف وطويل. أما ساقاه فشعرهما كثيف وقدميه الخلفيتين أطول من الأماميتين مما يجعله قادر على القفز تماماً كالأرانب. أنفه طويل أيضاً وأذناه عريضتان مستديرتان وعيناه مستديرتان لونها بنفس لون شعرها.

8

قط الريكس الألماني

قط الريكس الألماني
تحب قطط ريكس المرح واللعب، وتمتاز بذكائها الشديد وسهولة تدريبها، لذا تأتى على رأس قائمة انواع القطط الودودة. وتعتبر هذه السلالة من القطط متوسطة الحجم، وأرجلها نحيفة متوسطة الطول، وأذناها كبيرة مفتوحة، وعيونها متوسطة الحجم بنفس لون شعرها الذي عادة ما يكون قصيرًا وناعمًا.

7

قط الفان التركي

قط الفان التركي
قطط الفان التركية هادئة وذكية تألف العيش فى المنازل وتجيد السباحة، كما تتميز بقوتها وجسدها المستطيل إلى حد ما. وعلى الرغم من شكلها الجميل إلا أنه تتمتع بكتفين عضليين قويين جداً.

رأس قطط الفان منتصب وأنفها طويل ينتهي بطرف ملون وأذناه كبيرتان مغطاة بشعر وردي اللون من الداخل، وعيناه صفراوتان ومستديرتان وذيله كثيف الشعر مائل إلى لون الحمرة، وشعره كثيف وناعم ولونه ابيض.

6

قط السافانا

قط السافانا
قط السافانا هو من انواع القطط الهجينة وهو اكبر سلالة من القطط المستأنسة، ويتميز بطول القامة ونحافة الجسم وحجمه يعتمد على الجيل والجنس الخاص به. يتميز بقدرة على القفز لمسافات عالية تصل إلى 2.5 متر، وهو من القطط الفضولية التي تحب الوصول إلى كل الأشياء وغالبا ما يتعلم كيفية فتح الأبواب والخزائن.

قطط السافانا اجتماعية وودودة، ودائماً ما تتبع أصحابها في جميع أنحاء المنزل تماماً كالكلاب، ويمكن تدريبها على إحضار بعض الأشياء أيضاً.

5

القط السيبيري

القط السيبيري
يُطلق هذا الاسم على سلالة من انواع القطط الروسية طويلة الشعر، وتُعتبر هذه السلالة المخططة باللون البني الأكثر شيوعاً بين الألوان الأخرى التي تعُرف بها هذه القطط. وتمتاز بقوة عضلاتها ورشاقتها ومهارتها في القفز، وصحته الجيدة إلا من بعض المشاكل التي قد تواجهها جراء تضخم عضلة القلب في بعض الاحيان. كما يوحي المظهر العام لها بالقوة والنشاط والذكاء، وتوحي تعابير الوجه بالسعادة والانطلاق.

ظهر القط السيبيري طويل وقليل الانحناء، ولكنه يبدو مستقيماً عند المشي، بينما الخصر عضلي مستدير، والأرجل الخلفية أطول قليلاً من الأمامية، وهى مزودة بمخالب قوية. ويتسم القط السيبيري بالنشاط والمرح وحب اللعب، كما أنه حنون للغاية مع أصحابه، وهو من القطط الذكية جدا التي من السهل تدريبها، ويبلغ متوسط عمرها ما بين 11 و 15 عاماً.

4

القط الحبشي

القط الحبشي
رغم أن القطط الحبشية تنتمي إلى انواع القطط الذكية والنشيطة والمستأنسة إلا أنه من الصعب تربيتها. وقد اختلف العلماء حول أصل نشأة هذا القط الجميل، وما إذا قد نشأ فى مصر أم فى بلاد الحبشة، فلاحظ العلماء أن صور القطط الموجودة فى المعابد الفرعونية تشبه القط الحبشي، فى حين أن أهل الحبشة كانوا أول من عرضوا القط الحبشي فى انجلترا لأول مرة.

جسم انواع القطط هذه طويل ونحيف وذيله طويل، وعيناه هي الأكبر بين القطط والأكثر براءة ولونها قد يكون اخضر أو اصفر، وشعره قصير وكثيف مثل الأرنب ولونه أحمر أو نحاسي مخطط باللون الأحمر الداكن.

3

قط الماو المصري – اسرع انواع القطط

قط الماو المصري - اسرع انواع القطط
كلمة “ماو” فى اللغة المصرية القديمة تعنى “قط”، وقد وردت صورة لهذا القط في أحد النقوش المصرية التي يعود تاريخها إلى العام 1400 قبل الميلاد. أما في العصر الحديث فإن تاريخ هذا النوع من القطط يعود إلى عام 1953، عندما تم تهجين قط مصري جلبته الأميرة “ناتالي تروتبسكوي” إلى إيطاليا مع قط مصري آخر فولد لهما جروان، وقام الجرو الذكر بمعاشرة الأم فولد القط الذي سمي “الماو المصري”.

قطط الماو المصرية حجمها متوسط، متينة ورشيقة، قوائمها طويلة جداً، ورأسها مستدير مستدق الفم، وأذناها كبيرتان وحادتان من طرفيهما. أما عيناها فهما لوزيتا الشكل بلون أصفر أو أخضر، وذيلها طويل ومستدق من نهايته، ومعطفها حريري كثيف ومتوسط الطول وتوجد ألوان متباينة منه، فقد يكون فضي بعلامات فحمية أو برونزي أو دخاني بعلامات سوداء.

وتعتبر هذه القطط من أسرع انواع القطط المنزلية بسبب طول الساقين الخلفيتين حيث تصل سرعتها الى 48 كيلومتر في الساعة، وهى أيضاً من أكثر انواع القطط حساسية لدرجة الحرارة حيث أنها تفضل درجات الحرارة الدافئة. فترة الحمل لدى قط الماو طويلة بشكل غير عادي حيث تصل الى حوالي 73 يوم، بينما فترة الحمل الطبيعية لباقي انواع القطط تتراوح بين 65 – 67 يوم باستثناء القط السيامي الذي تزيد مدة الحمل لديه ليوم أو يومين آخرين.

2

القط السيامي – طباع حادة وردود فعل غير متوقعة

القط السيامي - طباع حادة وردود فعل غير متوقعة
ترجع أصول القطط السيامي إلى قارة آسيا حيث أهداها ملك سيام إلى أوين جولد القنصل الإنجليزي فى سنة 1880. وقد ظهرت بصورة رسمية في قصر كريستال في لندن، ثم وصلت لأمريكا سنة 1890، ولم تكن بهذا الشكل الحالي بل كانت مكتنزة ورأسها مستدير قليلا. وتدخل متخصصوا تربية القطط لإعطاء هذا النوع من القطط مناعة أكثر بالتزاوج فنتج عنه هذا النوع السيامي الحالي.

تتميز القطط السيامية بنحافة الجسم وقصر الشعر وتبدو وكأنها ترتدي قناعاً فى وجهها. أما عيونها فزرقاء اللون، وصغارها يولدون بلون أبيض ثم يتحول إلى اللون الرمادي تدريجياً مع مرور الوقت، وكلما كان الذيل قصيراً دل ذلك على نقاء السلالة.

تتسم القطط السيامية بطباعها الحادة والحساسة ولا يمكن التنبؤ بردود أفعالها وتمتاز أنثى هذا النوع بأنها ولودة.

1

القط الشيرازي – اشهر انواع القطط في العالم

القط الشيرازي - اشهر انواع القطط في العالم
تُعرف القطط الشيرازية بـ”القطط الإيرانى” أو “القطط الفارسي” نظراً لأن سلالتها تعود إلى إيران. وتُعد من أهدأ انواع القطط كما تتميز بشعر كثيف وطويل وأنف صغيرة وعريض وغير بارز فى الوجه بالإضافة إلى ميلها إلى النوم والركود لفترات طويلة.

ويميل كثيرون من مربي الحيوانات الأليفة إلى اقتناء القط الشيرازي بسبب مزاجه المعتدل وغير العدواني إضافة إلى شكله المميز، حيث أنه قصير نسبيا وينقسم شعره إلى طبقتين الخارجية طويلة والداخلية قصيرة، وقد يصل طول الطبقة الخارجية إلى 13 سنتيمتر.

يصل القط الشيرازي إلى سن البلوغ بعد سبعة شهور من ولادته، ولا يفضل تزويجه فى هذا العمر بل يفضل أن تتزاوج فى وقت متأخر قليلا على عكس باقي انواع القطط . ويمكن تصنيف القط الشيرازي إلى ثلاث أنواع هى “مون فيس”، و”بيكي فيس”، و”الهملايا” .

كما يمكن تصنيف القط الشيرازي حسب اللون إلى ثلاثة أنواع. النوع الأول ألوانه ثابتة اسود وأزرق وأبيض وأحمر ويكون لون العين برتقالي. أما النوع الثاني فهو متعدد الألوان وتختلف لون العين حسب اختلاف لون الشعر، فقد يكون أبيض وفيه نقط سوداء أو قد يكون لونه أسود يميل إلى اللون الرمادي أو لونه اصفر. النوع الثالث صاحب عدة ألوان متباينة ما بين الرمادي إلى البني ومن الأزرق إلى البرتقالي.

التعليقات