Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اسهم البورصة وعشر معلومات يجب معرفتها عن أنواع الاسهم

اسهم البورصة أو سوق الأوراق الماليّة، سوق يعمل على جمع، وإصدار، وتداول الأسهم والسندات والأوراق الماليّة الأخرى، ممّا يتيح للشّركات إمكانيّة دعم رؤوس أموالها عن طريق منح المستثمرين جزء من مُلكيّتها. تُعرف البورصة بأنّها الأسواق التي تشمل على وجود تبادلات للأوراق الماليّة ضمن منطقة أو دولة مُعيّنة، وتعتمد على وجود قيمة أو سعر للأسهم المُتداوَلة فيها. من التعريفات الأخرى للبورصة أنّها النشاط الذي يعتمد على شراء وبيع الأسهم ضمن مُستوىً عام مُحدّد لأسعارها في كلّ يوم.
وتُعرَّف الأسهم بأنّها المبلغ من المال الذي يُشكّل جُزءاً من ملكيّة شركة، ومن المُمكن طرحُها للشراء من قبل الجمهور. من التعريفات الأخرى للأسهم هي الكميّة من رأس مال شركة قائمة أو مساهمة، وتُستخدم هذه الأسهُم ضمنَ المُعاملات الماليّة التي تَعتمد على تداولها بين مجموعةٍ من الأفراد.

10

الاسهم لحاملها

الاسهم لحاملها
هي الأسهم التي تعتمد على اسم مكتتبها، ويتمُّ تداولها بناءً على وجود إشارة من مالكها بتوقيع منه يَدلّ على تخلّيه عن ملكيتها، ويُطلق على هذه الإشارة مُسمّى التظهير، ولا توجد أيّ حاجةٍ لتقييد هذه العملية في سجلات الشركة.

9

اسهم البورصة للتمتع

اسهم البورصة للتمتع
هي الأسهم التي تُصدرها الشركات بهدف تجاوز مشكلات ماليّة، أو للحصول على تمويل ماليّ إضافيّ، ومن الممكن استرداد قيمتها أثناء فترة وجود الشركة، مع ارتِباط صاحبها بشرط عدم قطع صلته مع الشركة.

8

اسهم رأس المال

اسهم رأس المال
أسهم رأس المال في الاقتصاد (بالإنجليزية: equity capital) هي الأموال المخصصة للاستعمال في الشركة التي قام بدفعها المساهمون أنفسهم ، تمييزا لها عن الأموال المستدانة أو المقترضة ، وبصورة عامة تعني العبارة حقوق المساهمين في ملكية الشركة.وهي التي تظلُّ موجودةً مع استمرار وجود الشركة، ولا يحصل المساهمون على قيمتها إلّا في حال تصفية الشركة، وهذه هي الطبيعة الأصليّة لأسهم الشركات المساهمة.

7

الاسهم الغير مفيدة

الاسهم الغير مفيدة
هي الأسهم التي لم تتقدم بطلب قيدها بالبورصة أو لا تستوفى معايير وشروط القيد بالبورصة، أما الأسهم المقيدة فتعني أسهم الشركة المقيدة في البورصة وجميع البورصات العالمية لديها قواعد وشروط قيد يجب على الشركات الالتزام بها ليتم قيدها. اقرأ أيضا أبطأ 10 اقتصاديات في العالم بين سنوات 2014-2017

6

اسهم البورصة العادية

اسهم البورصة العادية
هي صكوك ملكية تعطى لحاملها الحق فى حضور الجمعية العامة السنوية، والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحاً، وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع جزء منها أو كلها، وفى حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الأسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات وحملة الأسهم الممتازة.

5

الاسهم النقدية

الاسهم النقدية
هي الأسهم الرئيسيّة التي تُشكّل قيمة نقديّة من رأس مال الشركات، كما تقبل التداول في السوق الماليّ؛ لأنّ النقود هي وحدة حساب وقياس قيم رؤوس أموال الشركات.

4

اسهم البورصة الاسمية

اسهم البورصة الاسمية
هي تلك الأسهم التي تحمل اسم المساهم نفسه، فهي عبارة عن سندات لا تتجسد ماديا وإنما بمجرد قيد حق صاحبها في سجل التحويلات للشركة (المادة 245فقرة 2).
ويوجب القانون الوفاء بربع قيمتها على الأقل عند الاكتتاب بالنسبة لكل سهم على حدة ، بحيث تظل أسهما اسمية إلى أن تدفع قيمتها بالكامل، حيث يمكن لصاحبها حينئذ الاختيار بين الشكل الاسمي والشكل للحامل ما لم ينص القانون على خلاف ذلك (المادة 245 ف 4).

وتتداول الأسهم الاسمية عن طريق قيد التنازل في سجل التحويلات الموجود في مقر الشركة (المادة 245 فقرة 6)، ولهذا الغرض فقد أوجب المشرع على كل شركة مساهمة سجلا للتحويلات تقيد فيها جميع التحويلات الواقعة على الأسهم الاسمية أو سندات القرض الاسمية.
لكن قبل مسكها (شركة المساهمة) للسجل، أوجب القانون على المتصرفين وعلى رئيس المحكمة الابتدائية القيام بترقيم صفحاته والتوقيع عليه.
ويحق لكل حامل لسهم اسمي صادر عن الشركة أن يحصل فيه كل حين على نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من القيد الوارد في السجل موقعة من طرف رئيس مجلس الإدارة أو مجلس الإدارة الجماعية (المادة 245 فقرة 7).

3

اسهم البورصة النقدية

اسهم البورصة النقدية
تختلف أنواع الأسهم وفقا للأسس المعتمدة في تصنيفها. فمثلا اسهم البورصة النقدية هي الأسهم الرئيسيّة التي تُشكّل قيمة نقديّة من رأس مال الشركات، كما تقبل التداول في السوق الماليّ؛ لأنّ النقود هي وحدة حساب وقياس قيم رؤوس أموال الشركات.

2

الاسهم الممتازة

الاسهم الممتازة
هي فئة من الأسهم التي تمنح لمالكها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادي مثل أن يحصل مالكها على أسبقية عن حملة الأسهم العادية في الحصول على نسبة من أرباح الشركة، كما أنهم يتمتعون بأولوية في الحصول على حقوقهم عند تصفية الشركة قبل حملة الأسهم العادية وبعد حملة السندات.

1

ماذا تفعل قبل أن تستثمر أموالك وما هي الجهات المسؤولة عن اصدار الاسهم

ماذا تفعل قبل أن تستثمر أموالك وما هي الجهات المسؤولة عن اصدار الاسهم
فى البداية يجب عليك تحديد مقدار الأموال التى تستطيع استخدامها فى البورصة بحيث تكون هذه الأموال زائدة عن التزاماتك ونفقاتك المالية.
بعد أن حددت مقدار الأموال الزائدة عن احتياجاتك احذر، لا تستخدمها كلها فى الاستثمار فى البورصة، حيث يمكن أن يطرأ ظرف مفاجئ لنفقاتك يجعلك مضطرا للبيع بخسارة لسداد هذا الاحتياج.


إنّ الجهات المسؤولة عن عملية إصدار أنواع الأسهم هي الشركات المُساهمة وأصحابها هم المسؤولون الرئيسيون عن طرح أسهم شركاتهم، وفي حال لم يُشارك الجمهور من المُساهمين والمُستثمرين في الاكتتاب بالأسهم التي طُرحت يؤدّي ذلك إلى التوقّف عن تأسيس الشركة، ومن الأمثلة الأُخرى عن الجهات المسؤولة عن إصدار الأسهم شركات التوصية بالأسهم.

لقد اختلف العلماء العاصرون في حكم المساهمة في الشركات ذات الأنشطة المختلطة و يقصد بها الشركات التي تكون مشروعة من حيث الأصل أي تنتج سلعا و خدمات مشروعة لكنها تتعامل في بعض معاملاتها بأنشطة محرمة كأن تقترض أو تودع بفائدة في البنوك.

فهناك من يرى بجواز الأمر معتبرين الربح الناتج عن الفوائد الربوية قليلا و بالتالي مغمورا و تابعا للربح الحلال, بل يمكن فصله و التخلص منه. و ممن ذهب الى هذا القول الهيئة الشرعية للراجحي, ومجمع الفقه الاسلامي, و الهيئة الشرعية للبنك الاسلامي الأردني, و ندوة البركة السادسة, الى جانب عدد من العلماء المعاصرين.

و هناك فريق أخر يرى بحرمة المساهمة في هذا النوع من الشركات مهما كانت نسبة الربا في معاملاتها.

المراجع /https://www.disnat.com/en/learning/trading-basics/stock-basics/different-types-of-stocks

التعليقات