اذكى 10 دول في العالم

إذا اردنا حل مشاكل العالم كالتغير المناخي والأمن الغذائي والطاقة النووية، فعلينا الحصول على المزيد من العلماء.

لهذا السبب قامت منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية (OECD) بتعقب الإختصاصات الحديثة في 40 دولة متطورة علمياً ونشرت تقريرها السنوي حول مستوى هذه الدول في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وقد قامت هذه الدراسة بترتيب الدول المعنية بحسب نسبة الخريجين من الجامعات في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وكانت النتائج كالتالي:

10

البرتغال – 25% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

البرتغال - 25% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
احتلت البرتغال المركز العاشر عالمياً وذلك بسبب تخرج 25% من تلاميذها في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما تعتبر البرتغال صاحبة أعلى نسبة من حاملي درجة الدكتوراة في مجال التعليم على مستوى العالم والبالغة 72%.

9

النمسا – 25% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

النمسا - 25% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
احتلت النمسا المركز التاسع عالمياً في نسبة خريجي اختصاصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وهي صاحبة المركز الثاني عالمياً في نسبة حملة درجة الدكتوراة.

8

المكسيك – 25% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

المكسيك - 25% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
على الرغم من إلغاء إعفاء الضرائب على استثمارات الشركات في مجال الأبحاث والتطوير، إلا أن نسبة التلاميذ الذين تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المكسيك ارتفعت من 24% إلى 25% بحسب آخر الإحصائيات.

7

إستونيا – 26% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

إستونيا - 26% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
احتلت إستونيا الواقعة في أوروبا الشرقية المركز الثامن من حيث نسبة التلاميذ الذين تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وتُعد إستونيا صاحبة أعلى نسبة إناث في هذه التخصصات على مستوى العالم حيث بلغت 41% من عدد الخريجين في الإختصاصات العلمية.

6

اليونان – 26% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

اليونان - 26% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
يبلغ الإنفاق الحكومي على الأبحاث في اليونان 0.08% من الناتج المحلي الإجمالي وهو الأقل بين الدول المتقدمة. ولهذا السبب، انخفضت نسبة التلاميذ الذين تخرجوا من الجامعات في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من 28% في سنة 2002 إلى 26% في سنة 2012.

5

فرنسا – 27% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

فرنسا - 27% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
يعمل معظم الباحثين في فرنسا في القطاع الصناعى وليس في القطاع الحكومي أو الجامعات. وقد بلغت نسبة التلاميذ الذين تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات 27% بحسب آخر الإحصائيات.

4

فنلندا – 28% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

فنلندا - 28% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
احتلت فنلندا المركز الرابع عالميا في نسبة التلاميذ الذين تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حيث بلغت 28%. وقد أظهرت الدراسات بأن فنلندا تقوم بنشر أبحاث في مجال الطب أكثر من أي اختصاص آخر.

3

السويد – 28% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

السويد - 28% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
احتلت السويد المركز الثالث عالمياً في نسبة خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حيث بلغت 28%. وبحسب الدراسات فإن 75% بالمئة من القوى العاملة في البلاد تستخدم الحاسب الآلي خلال تأدية مهامهم.

2

ألمانيا – 31% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

ألمانيا - 31% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
تحتل ألمانيا المركز الثالث عالمياً في عدد خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات سنوياً من بعد الولايات المتحدة والصين على الرغم من الفارق الشاسع في عدد السكان بينهم. ويبلغ عدد هؤلاء الخريجين في ألمانيا 10،000 عالم سنوياً بنسبة 31% وبهذا احتلت ألمانيا المركز الثاني على لائحتنا.

1

كوريا الجنوبية – 32% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية

كوريا الجنوبية - 32% من تلاميذها تخرجوا في المجالات العلمية
على الرغم من انخفاض نسبة التلاميذ الذين تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في كوريا الجنوبية من 39% في سنة 2002 إلى 32% في سنة 2012 إلا أن هذه الدولة استطاعت الحفاظ على المركز الأول عالمياً.

وقد احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الـ39 عالميا، ولم تستطع أي من الدول العربية الحصول مركز في هذه القائمة.

التعليقات

  1. محمد ايوب 2016-11-25 الرد
  2. acharknews 2016-12-10 الرد

التعليقات