Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اخطر 10 مهن في العالم

هل تساءلت يوما ما أخطر مهن العالم التي تشكل خطورة على حياة العاملين بها وتعرضهم للموت؟

في الحقيقة، على الرغم من التقدم التكنولوجي المستمر والوعي واسع النطاق بأفضل ممارسات السلامة، فانه ليست كل الأعمال آمنة على حياة الإنسان، فلكل وظيفة مخاطرها الخاصة، وهناك العديد من المهن والوظائف المحفوفة بالمخاطر وتهدد العاملين بها بمشكلات صحية وإصابات خطيرة قد تكلفهم حياتهم أحياناً.

وفي هذا الصدد، يصنف تقرير لموقع «بزنس انسايدر» عن أكثر مهن تعتبر خطيرة على الصحة مستعيناً بقاعدة بيانات شبكة المعلومات المهنية التابعة لوزارة العمل الأميركية.

وفي ما يلي اخطر 10 مهن التي حصلت على أعلى درجات المخاطر وتدهور الصحة مع وصف موجز للمهام التي تختص بها كل وظيفة وفقا لشبكة المعلومات المهنية التابعة لوزارة العمل الأميركية:

10

أعمال البناء من اسهل 10 مهن ولكنها خطيرة

أعمال البناء
تتنوع الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها عمال البناء، فموقع العمل يعج بالأخطار التي تهدد صحتهم وحياتهم مثل احتمال السقوط من المباني العالية، أو التعرض للصدمات الكهربائية والمواد الكيماوية، بالإضافة إلى استنشاق الغبار الضار بصحة الرئتين.  وعلى الرغم من انخفاض معدلات الإصابات لدى عمال البناء خلال العامين الماضيين بنسبة 15% بحسب الإحصائيات في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن مهنة البناء لا تزال ضمن أخطر 10 مهن في العالم.

9

عمال صيانة الحدائق

عمال صيانة الحدائق
قد تتفاجأ عند رؤية هذا الوظيفة في القائمة، لكن العمل في الحدائق خطير بالفعل، إذ يتعامل الأشخاص الذين يعتنون بالحدائق مع الأدوات الحادة باستمرار، وهذا يتسبب بوفاة نحو 17 عاملا من كل 100 ألف منهم، أي 217 عاملا في أمريكا كل عام.
أكثر حالات الوفاة تحدث بسبب حوادث النقل، وبعضها يحدث بسبب السقوط أو الصعق بالكهرباء.

8

خبير المفرقعات

خبير المفرقعات
إزالة الألغام” هي عملية تقوم بها معظم حكومات دول العالم وذلك لتنقية أراضيها من أي قنابل قد تكون زرعت أثناء فترات الحروب السابقة، خبير الألغام يكون شخصا على درجة كبيرة من الخبرة والتدريب للقيام بعملية إزالة الألغام يدويا، بسبب التدريب المكثف الذي يحظى به هولاء الأشخاص فإن خطورة هذه المهنة قد انخفضت إلى حد كبير، ولكن هذا لا يعني أن أي خطأ صغير قد يكون ثمنه باهظا.

7

سائقو الشاحنات والمبيعات

سائقو الشاحنات والمبيعات
تصدر سائقي الشاحنات  عدد الوفيات في العمل في عام 2016 مقارنة بأي وظيفة أخرى في الولايات المتحدة ، حيث ان معدل الوفيات قد بلغ 24.7 لكل 100 ألف عامل. وذلك بسبب ان بعض السائقين يقومون بحمل حمولات ثقيلة وخطرة على مسافات كبيرة ، وفي بعض الأحيان يقودون وهم متعبين ، وهذا يزيد من احتمال حدوث حادث مميت لهم.

6

الطيارين ومهندسي الطيران

الطيارين ومهندسي الطيران
على الرغم من تحسن سلامة شركات الطيران في السنوات الأخيرة ، الا انه قد توفي 75 من الطيارين ومهندسي الطيران في طائرات مختلفة وذلك في عام 2016 ، ووفقا ل BLS .يمثل الخطأ البشري السبب في وفاة طيار الطائرة ومهندس الطيران في العمل ، هذا إلى جانب الفشل الميكانيكي والطقس المضطرب.

5

عمال الحديد والصلب

عمال الحديد والصلب
إن المرتفعات ، والعوارض الفولاذية ، والحوائط المنهارة ، والخطوط الكهربائية ، والأجسام المتأرجحة كلها عناصر تجعل تلك الوظيفة محفوفة بالمخاطر.  حيث يصنف عمال الحديد والصلب في كسادس أخطر مهمة في الولايات المتحدة ، حيث يبلغ معدل الوفيات 25 من بين كل 100.000 عامل .

4

الصيادين في أعماق البحار

الصيادين في أعماق البحار
إن معدل خطر وفاة الاشخاص  في تلك الوظيفة مرتفع للغاية ،حيث صنفت وظيفة الصيد على أنها ثاني أخطر وظيفة في الولايات المتحدة ، ووفقا لأحدث البيانات المتاحة من BLS . يواجه الصيادون عناصر الطبيعة غير المتوقعة في المياه ، وهم بعيدون عن أي معونة طبية . و السبب الأعلى والشائع للوفاة في هذه الصناعة هو الغرق.

3

طبيب أسنان

طبيب أسنان
درجة الخطورة وتدهور الصحة: 64.6
أسباب الخطورة:
– التعرض للأمراض أو العدوى الفيروسية: 95
– التعرض للإشعاع: 85
– الوقت المستغرق في الجلوس: 82
متوسط الأجر السنوي: 153900 دولار
يقوم أطباء الأسنان العامون بفحص وتشخيص ومعالجة أمراض وإصابات وتشوهات الأسنان واللثة. ويعتبر التعامل مع البكتيريا والجراثيم بالإضافة إلى ساعات العمل الطويلة التي يقضيها طبيب الأسنان جالساً، من أبرز العوامل الضارة بالصحة، ولذلك اعتُبرت مهنة طب الأسنان أكثر المهن ضررا على صحة العاملين بها. اقرأ أيضا:10 أشياء يجب تجنب وضعها على البشرة

2

فنيو تشغيل المعدات النووية من اصعب 10 مهن

فنيو تشغيل المعدات النووية
درجة الخطورة وتدهور الصحة: 58.7
أسباب الخطورة:
– التعرض للإشعاع: 92
– التعرض للظروف الخطرة: 81
– التعرض للملوثات: 74
متوسط الأجر السنوي:
74350 دولاراً
يقومون بتشغيل المعدات المستخدمة لإطلاق الطاقة النووية أو التحكم فيها أو استخدامها لمساعدة العلماء في أنشطة المعمل أو الإنتاج. عدا عن خطر التعرض للإشعاعات الضارة، يتعرض أيضاً فني المعدات النووية إلى خطر الإصابة أثناء تشغيل المعدات المستعملة في السيطرة أو الإفراج عن الطاقة النووية لمساعدة العلماء في المختبرات الخاصة.

1

مشغلو وحدة خدمات النفط من اخطر 10 مهن

مشغلو وحدة خدمات النفط
درجة الخطورة وتدهور الصحة: 58.9
أسباب الخطورة:
– التعرض للملوثات: 94
– التعرض للمعدات الخطرة: 90
– التعرض للظروف الخطرة: 89
متوسط الأجر السنوي:
48610 دولارات
يقومون بتشغيل المعدات لزيادة تدفق النفط من الآبار أو لإزالة الأنابيب أو الأدوات أو أي عوائق أخرى من حفر الآبار. وتُعرِّضهم المهنة إلى خطر الإصابات البالغة بفعل تعاملهم مع معدات ثقيلة، كما أنهم معرَّضون لخطر الحروق والندوب خلال العمل.

 

المراجع/https://www.themarlincompany.com/blog-articles/dangerous-jobs-2019/

التعليقات