اخطر 10 حشرات في العالم

يوجد في عالمنا أعداد لا تُحصى من حشرات البق التي تلعب دوراً محورياً في نظامنا البيئي. فلكل واحد منا يوجد حوالي 1.5 مليار حشرة بق على كوكب الأرض. وغالباً ما يُنظر الى البق على أنه من الفرائس التي تقتات عليها الطيور والعناكب وحتى البشر.

هذه لائحة بأكثر الـ”حشرات” خطراً في العالم. إنها مخيفة جداً ويجب تجنبها بأي ثمن. ولكنها ليست بالضرورة أكثر المخلوقات فتكاً أو غزارة على الأرض لأن لديها نصيبها العادل من الأعداء اللدودين. إليكم إذا اخطر 10 حشرات على كوكب الأرض:

10

قبلة الموت

قبلة الموت
تمتلك حشرات Hemiptera فم مكون من أجزاء مختلفة للمص تشبه الأنابيب. وتتغذى معظمها على سوائل النباتات بطريقة أو بأخرى، ولكن القليل منها يتغذى على دم الحيوانات الكبيرة.

ومن المعروف أن هذه الحشرة ناقلة لداء الشاغاس. ففي مراحل المرض المبكرة تكون العوارض خفيفة ولا يظهر سوى انتفاخ موضعي في مكان الإصابة. ويستمر المرض لأكثر من عشرين سنة ومع تطور مراحله تظهر عوارض خطيرة مثل امراض القلب واضطرابات في وظيفة الأمعاء. أما إذا لم تتم معالجته فإنه سوف يؤدي الى الموت المحتم.

9

الدبور الآسيوي العملاق

الدبور الآسيوي العملاق
يستطيع الدبور الآسيوي العملاق أن ينمو حتى يبلغ طوله 5 سنتيمترات وهو أضخم أنواع الدبابير التي تعيش على سطح الأرض، كما يمكن لـ 20 إلى 30 دبور من إختراق خلية لعسل النحل وتدميرها بالكامل. أما لسعته فقد تؤدي الى الموت لانها تحتوي على الكثير من السموم، منها مادة “أستيل كولين” عالية التركيز والمسببة لآلام شديدة مقارنة بلسعة الحشرات الأخرى. كما يستطيع الإنزيم الموجود بسمه تحليل أنسجة الإنسان ومن المثير للاهتمام أن سم هذا الدبور يقوم بجذب الدبابير الأخرى إلى الضحية حتى يقوموا بإضافة لسعات متكررة.

8

النمل الإفريقي

النمل الإفريقي
جميعنا يعلم بأن النمل كادح ومجتهد، ولكن النمل الإفريقي يتميز بقدرة تدميرية لا مثيل لها في عالم الحشرات. فبإمكان مستعمرة واحدة تحتوي على 20 مليون نملة أن تجتاح الريف الافريقي وتدمر كل ما يعترض طريقها. وعندما يشح الغذاء، يخرج جميع أفراد المستعمرة للحصول على الطعام ولا يأبهوا لما يقابلهم من صعوبات، فهم قادرون على تحدي الإنسان وتخشاهم جميع الحيوانات بما فيها الفيلة.

وعلى الرغم من إمكانية تفادي إجتياح النمل الإفريقي بسهولة، إلا أنه في كل عام يموت ما بين 20 إلى 50 شخص من جراء لسعاته، كما يتسبب هذا النمل بدمار محاصيل الطعام التي تقدر بآلاف الدولارات.

7

الدبابير

الدبابير
في الواقع لا تُعد الدبابير من أخطر الحشرات، فهذه المخلوقات الجميلة بسترتها الصفراء هي حشرات اجتماعية نسبياً وتعيش في الغابات. كما انها لا تقوم بإستهداف البشر إلا إذا شعروا بأن مناطقهم تتعرض للتهديد من مخلوق معين. وتملك الدبابير لدغات تستخدمها لقتل فرائسها والدفاع عن خليتها وتُسبب هذه اللدغات الكثير من الحساسية وآلام مبرحة قد تؤدي إلى موت الضحية في بعض الأحيان.

6

الجراد

الجراد
يستغرب كثير من الناس وجود الجراد على هذه اللائحة فالجراد لا يقتل البشر بطريقة مباشرة، ولكن تعتمد في قوتها على اعدادها الضخمة والتي تشكل تهديداً على مقومات حياة البشر. فبإستطاعة سرب من الجراد بطول كيلومتر واحد أن يقضي على أراضٍ زراعية شاسعة في لمح البصر ويستهلك 100 طن من النباتات الخضراء يومياً مما يؤدي إلى حدوث مجاعات تودي بحياة آلاف البشر.

ويوجد ما يزيد على 20,000 نوع من الجراد في العالم كما يعتبر الجراد نوعاً من حشرات الجنادب التي تمتلك أرجلاً خلفية قوية تساعدها على القفز إلى مسافات كبيرة. وللجراد أعداء طبيعيين كالطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب. ويعتبر الجراد الطعام المفضل عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% من جسمها.

5

النمل الناري

النمل الناري
يقتات النمل الناري على أوراق الأشجار وعلى الحشرات الصغيرة، ولكن إذا تمت مهاجمتها فسوف تقوم بلسع الطرف المعتدي. وتُعد لسعة نملة النار مؤلمة جداً للإنسان حيث يتمالكه شعور بالإحتراق ولهذا سمي بنمل النار. وفي مكان اللسعة ينتفخ الجلد ويتورم مسبباً إلتهاب وألم شديد غالباً ما يتحول الى بثرة بيضاء.

وفي كل عام يتوفى 150 شخص جراء لسعات النمل الناري فضلاً عن خسارة ملايين الدولارات بسبب تلف المحاصيل الزراعية.

4

ذبابة تسي تسي

ذبابة تسي تسي
تكمن خطورة ذبابة تسي تسي في قدرتها على نقل مرض النوم القاتل، فاحذر منها فإنها إذا ما لسعتك فقد تسبب غيبوبة فتنام مدى الحياة. وتتغذى هذه الحشرة على دم الفقاريات وهذه هي الطريقة التي تنقل بها مرض trypanosomiases الى البشر. وفي كل عام يموت ما بين 250 إلى 300 ألف شخص في إفريقيا بسبب هذه الذبابة.

3

نحل العسل

نحل العسل
على الرغم من ازدياد أعداد نحل العسل في السنوات الأخيرة إلا أنها لا تشكل تهديداً للبشر فهي حشرات مسالمة في طبعها. ولكن هناك العديد من البشر الذين لديهم حساسية مفرطة من لسعات النحل ويموتون بمجرد تعرضهم لبضع لسعات من هذه الحشرات.

2

البراغيث

البراغيث
البرغوث هو حشرة صغيرة لا أجنحة له وهو خطير للغاية لأنه المسؤول المباشر عن نقل ونشر مرض الطاعون الذي ينقله من الجرذان. عندما يلدغ البرغوث الانسان تتحول اللدغة الى بقعة حمراء مرتفعة قليلاً ومثيرة للحكة وتؤدي فيما بعد الى تحسس مفرط. وتتغذى البراغيث بشكل عام على الدم الدافئ بما في ذلك دم الانسان والحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب.

1

بعوض الملاريا، اخطر حشرات على الإطلاق

بعوض الملاريا، اخطر حشرات على الإطلاق
تحتل بعوضة الملاريا المركز الأول في لائحة أخطر الحشرات في العالم وهي حشرة مزعجة وخطيرة للغاية لأنها تتغذى على دم البشر وتقوم بنقل أمراض عديدة عن طريق الدم. كما تضع البعوضة بيضها في المياه الراكدة والمستنقعات والبرك.

وفي كل عام يموت الملايين من البشر بسبب الملاريا التي ينقلها البعوض وبهذا تصبح البعوضة أخطر الحشرات على حياة الإنسان.

رد واحد

  1. TybahClean 2016-05-26 الرد

التعليقات