ابرز 10 أجزاء غير مفيدة في جسم الإنسان

يعمل جسم الإنسان بذكاء شديد ودون توقف، فأثناء قراءتك لهذا المقال تحدث آلاف العمليات في جميع أنحاء جسدك لتبقيك على قيد الحياة وبصحة جيدة. ولكن الغريب في هذا الموضوع هو وجود بعض أجزاء الجسم التي لربما احتاجها أجدادنا في يوم من الأيام، ولكن لم يعد لها أي فائدة لنا حاليا بل ستكون سبب في إحداث مشاكل أحيانا.

هذه قائمة بأبرز 10 اجزاء من جسم الانسان ليس لها أية فائدة تذكر:

10

شعر الجسم

شعر الجسم
احتاج اجدادنا في قديم الزمان لشعر الجسم لحمايته والحفاظ على حرارته الدافئة، بينما يقوم البشر الان ببذل مجهود للتخلص من الشعر و دفع مبالغ كبيرة في جلسات الليزر للتخلص النهائي منه.

9

الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية
هناك حيرة كبيرة حول سبب وجود الجيوب الأنفية لدى الإنسان، فالسبب الإيجابي الوحيد لوجودها هو امتلائها بالمخاط وإحداث صداع مصحوب بالالتهابات.

8

العضلات الموقفة للشعر

العضلات الموقفة للشعر
العضلات الموقفة للشعر هي عبارة عن مجموعة من الألياف العضلية المتصلة في بصيلات الشعر لجعل شعرنا يستقيم في عملية تعرف أيضا بالقشعريرة. وظيفتها الرئيسيّة في غالبية الثدييات هي توفير عازل من الهواء مما يساعد الحيوانات على الاحتفاظ بحرارة جسمها. أما بالنسبة للانسان فهي تحدث فقط عند الإحساس بالبرودة ولكن ليس لها تلك الأهمية على الإطلاق.

7

العصعص

العصعص
يُطلق على العصعص أيضا إسم عجب الذنب ويقع في الجزء السفلي من العمود الفقري. تقول إحدى النظريات قديما أن وظيفته هو تحقيق التوازن داخل جسم الإنسان لأنه كان يُعتبر كعضو ضامر من الذيل.

6

الثنية الهلالية

الثنية الهلالية
الثنية الهلالية هي الجزء الوردي في الزوايا الداخلية للعين. ولا تقوم الثنية الهلالية بأي وظيفة لتحسين الرؤية ولكنها يمكن أن تساعد العين في تصريف الدموع فقط.

5

حلمات ثدي الرجل

حلمات ثدي الرجل
من البديهي وجود حلمات لثدي النساء، ولكن الرجال لا يقومون بارضاع أطفالهم. لذلك تعتبر حلمات ثدي الرجال إحدى أبرز أجزاء الجسم التي لا يوجد أية فائدة منها.

4

الزائدة الدودية

الزائدة الدودية
عندما نتحدث عن ازالة أجزاء من جسم الإنسان فالزائدة الدودية تعتبر احد أكثر الأعضاء عرضة لعمليات الإستئصال. تتصل الزائدة الدودية بالأمعاء الغليظة، ولكن وظيفتها حيرت العلماء حول العالم. فبعضهم يقول بأنها غير مفيدة أبدا ولكن هناك نظريات أخرى تقول بأن الزائدة تقوم بتخزين بكتيريا إيجابية لإعادة تشغيل نظام الجسم بعد عملية الإسهال التي تصيب الإنسان.

3

اللوزتين

اللوزتين
تشكل اللوزتين جزءا من الجهاز اللمفاوي، وهو جزء مهم في نظام المناعة لدى الانسان. ولكن الدليل على عدم فائدة اللوزتين هو العدد الكبير من الأشخاص الذين يقومون سنوياً بإزالتها من دون أي تأثير واضح على حالتهم الصحية. اللوزتين ليستا عرضة لإصابتها بإلتهابات مزمنة فقط ولكن هناك نسبة كبيرة لاصابتها بمرض السرطان أيضا.

2

عضلات الأذن الخارجية

عضلات الأذن الخارجية
على عكس البشر تقوم عضلات الأذن الخارجية لدى الكلاب والأرانب بمساعدتها على تحريك آذانها بشكل سلس. أما نحن فلسنا بحاجة لهذه القدرة فالعضلات الخارجية للأذن هي مجرد شيء وراثي لا أكثر.

1

ضرس العقل

ضرس العقل
تظهر هذه الأسنان عادة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين السابعة عشر والخامسة والعشرون سنة، ولكن الكثير من الناس يقومون بخلعها في نهاية المطاف عند طبيب الأسنان. ويعود السبب في ذلك إلى أن فم معظم الناس لا يتسع لهذه الأسنان. ويعتقد أنه كان يتم استخدام ضرس العقل من قبل أجدادنا للقيام بكسر بعض الأطعمة، ولكن في زمننا هذا لسنا بحاجة إليها لسهولة توفر الأطعمة سهلة المضغ.

التعليقات