Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أقوى 10 منافسات تجارية في التاريخ

المنافسة أمر صحي في مجال الأعمال التجارية فهي تحفز الإقتصاد وتصب في صالح المستهلك. إن الأسواق التي تشهد منافسات قوية تعني أن الشركات تخوض معارك ضارية في خفض أسعارها، وتقدم مجموعة عروض جيدة للمستهلك، وتوفر خدمة عالية الجودة.

هذه المعارك والمنافسات التجارية تولد قصص ممتعة وتستقطب الكثير من إهتمام المستهلكين. دعونا نلقي نظرة على بعض أكبر المنافسات التجارية التي شهدناها حتى الآن.

10

Reebok مقابل Nike

Reebok مقابل Nike
مضى أكثر من ثلاث عقود على الصراع بين Reebok و Nike ولم تكن الأمور على ما يرام في معظم الأوقات. أحد أهم الفروق بين الشركتين هو أن شركة Nike كانت تركز على المستهلكين الذكور، أما شركة Reebok فكانت تولي الذكور والإناث نفس الأهمية. في عام 1987، تفوقت شركة Reebok على شركة Nike، ومنذ ذلك التاريخ إستخدمت كلتا الشركتين أشهر الرياضيين لتبني منتوجاتها. إستخدمت شركة Nike لاعب السلة Michael Jordan و Reebok بالمقابل إستخدمت Shaquille O Neal. وبعد مدة من الزمن إستحوذت شركة Adidas على Reebok ولكن المنافسة ما زالت قائمة إلى يومنا هذا.

9

DC مقابل Marvel

DC مقابل Marvel
تتسم العلاقة بي شركتي Marvel و DC بالصداقة أكثر منها من المنافسة. ويتفهم عملاقي القصص المصورة أن المنافسة التجارية هي صحية لأنها تحثهم على الإبداع في مجال تخصصهما. وتتفوق شركة Marvel على شركة DC من حيث عدد الأفلام ، بالمقابل إلتزمت شركة DC بشخصياتها المشهورة ولم تفرط بهم. فقط للتعريف تشتهر شركة Marvel بأبطال Avengers، أما شركة DC فهي معروفة بشخصيات Batman و Superman.

8

Sony مقابل Nintendo

Sony مقابل Nintendo
إستمر الصراع بين هذين العملاقين في مجال الألعاب الإلكترونية لمدة 15 عاما وعلى الرغم من إنشغال شركة Sony بمنافسة شركة Microsoft مؤخرا إلا أن شركة Nintendo بقيت شوكة في خاصرة Sony لمدة طويلة.

7

Ferrari مقابل Lamborghini

Ferrari مقابل Lamborghini
تقول الأساطير أن Ferruccio Lamborghini أسس شركته في عام 1967 بعدما ضاق ذرعا بشركة Ferrari. ويشترك عملاقي السيارات الرياضية بالعديد من المزايا ككونهما شركتان إيطاليتان. ولكنهما يختلفان بالكثير أيضا، فشركة Ferrari تفوقت في عدد المبيعات على شركة Lamborghini منذ العام 2010. وعلى الرغم من إسمترار الصراع التجاري بينهما لأكثر من 47 سنة إلا أنهما يصران على أنهما يصممان أفضل السيارات الرياضية.

6

Energizer مقابل Duracell

Energizer مقابل Duracell
الفارق الأهم بين عملاقي البطاريات هو أن شركة Energizer تأسست منذ أكثر من 120 سنة، أما شركة Duracell فقد تأسست في منتصف الستينات من القرن الماضي. وعلى الرغم من الفارق العمري بينهما إلا أن كلتا الشركتين قامتا بإنجازات جيدة جدا في مجال صناعة البطاريات، وتستمر المنافسة…

5

Nickelodeon مقابل Disney Channel

Nickelodeon مقابل Disney Channel
تعرف شركة Disney بعملاق شركات الإعلام حول العالم أما شركة Nickelodeon فهي مجرد محطة تلفزيونية هيمنت على المشاهدين الصغار لسنوات عديدة. ومؤخرا بدأت Disney بسرقة المدراء التنفيذيين من Nickelodeon كـ Rich Ross الذي يقود شركة Disney حاليا. المنافسة قوية جدا وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.

4

Budweiser مقابل Miller

Budweiser مقابل Miller
تتسم صناعة البيرة بالمنافسة القوية جدا ولكن المجال الإعلاني هو ما يحدد من هو الأقوى. إستمرت الشركتين في إستحواذهما على 20% من السوق لكل منهما حتى الثمانينات من القرن الماضي ولكن شركة Miller بدأت مؤخرا بالتفوق على Budweiser. ويقول البعض أن المنافسة شديدة جدا بينهما لدرجة أن John A. Murphy، مدير شركة Miller، كان يمتلك بساط عليه شعار Budweiser في مكتبه وكان يستخدمه لمسح قدميه به.

3

Bill Gates مقابل Steve Jobs

Bill Gates مقابل Steve Jobs
لقد قام عملاقي الحاسب الآلي هذين بإحداث ثورة في عالم التكنولوجيا كما نراها اليوم. وعلى الرغم من عدم حصول Jobs و Gates على أي تعليم جامعي إلا أنه لا يوجد أحد أخبر منهما في عالم التجارة والتكنولوجيا. لقد بدأ Gates هذه الرحلة وتمكن من إيصال Windows إلى معظم أجهزة الحاسوب في البيوت والشركات، وبالمقابل فقد صارع Jobs للحاق به. في عام 1997 كادت شركة Apple أن تعلن إفلاسها إلى أن قبلت مبلغ 150 مليون دولار من Gates للبقاء على قيد الحياة. ثم تبعها 15 عاما من الإنجازات لـ Jobs، إستطاع من خلالها التفوق على Gates في مجال الأجهزة اللوحية والهواتف. وعلى الرغم من المنافسة التجارية بينهما إلا أنهما حافظا على علاقة ودية لأنهما قدرا ما قدم الآخر لعالم التكنولوجيا والمعلومات.

2

McDonalds مقابل Burger King

McDonalds مقابل Burger King
لقد بقيت شركتا McDonalds وBurger King في صراع تجاري منذ أن تأسستا في منتصف القرن الماضي. ولقد قامت الشركتان بعدة أمور غير أخلاقية كنسخ وصفات البرجر والدعاية الكاذبة، وبقيا في نفس المستوى حتى أواخر القرن الماضي. ولسوء حظ شركة Burger King فقد فقدت مركزها التجاري في سنة 2000 وأصبحت سلسلة مطاعم Wendy’s في المركز الثاني.

1

Coke مقابل Pepsi

Coke مقابل Pepsi
تعد هذه المنافسة من أكبر الصراعات التجارية ولقد استمرت بين Coke و Pepsi لوقت طويل إلى أن أطلق عليه اسم “حرب الكوكا كولا”. كلتا الشركتين كانت لهما نفس شريحة المستهلكين مما جعل المنافسة تتسم بكثير من الحماس. عرفت شركة Coke بصداقتها للعائلات مما وضع الشركة في أزمة مالية إستمرت لسنوات، أما شركة Pepsi فقد استهدفت صغار السن. وقامت كلتا الشركتين بإستخدام ألمع المشاهير للدعاية لمنتجاتهما.

التعليقات