Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أقوى 10 علامات تجارية لسنة 2015

هذه لائحة بـ”علامات تجارية” تفوق قيمتها ميزانية عدة دول مجتمعة ! فعلى سبيل المثال تفوقت شركة Apple على Google هذا العام لتصبح العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، وذلك وفقا للتقرير المعروف باسم BrandZ الصادر عن شركة الإعلان WPP وشركة أبحاث السوق ميلوارد براون Millward Brown. وتستخدم دراسة ميلوارد براون آراء حوالي 2 مليون من العملاء الحاليين والمحتملين لهذه العلامة التجارية، جنبا إلى جنب مع البيانات المالية لحساب قيمة العلامة التجارية للشركة.

وفي مقالة سابقة، قمنا بعرض أقوى 10 منافسات بين علامات تجارية في التاريخ. أما في هذه اللائح فسنعرض أقواها لسنة 2015:

10

مارلبورو – 80 مليار دولار

مارلبورو - 80 مليار دولار
استطاعت العلامة التجارية للسجائر مارلبورو أن تضمن مكانها في لائحة أقوى 10 علامات تجارية لسنة 2015، وذلك بفضل ارتفاع قيمة العلامة التجارية إلى أعلى مستوى خلال العام الماضي. كما أنها تغطي 43.8٪ من سوق السجائر في الولايات المتحدة، أما في خارج الولايات المتحدة فتزيد حصة مارلبورو وحدها عن قيمة أكبر المنافسيْن التاليين مجتمعة وفقاً لمجلة فوربس. وقد صرح ميلوارد براون بأن الزيادة في قيمة مارلبورو ترجع إلى حد كبير لارتفاع سعر أسهم Altria، وهي الشركة التي تسيطر على مارلبورو في الولايات المتحدة، بنسبة 26% في العام الماضي.

9

ماكدونالدز – 81 مليار دولار

ماكدونالدز - 81 مليار دولار
لقد كانت هذه السنة سنة الإختبارات بالنسبة لـماكدونالدز، خصوصاً بعد قلق المستهلكين حول مكوناته وسلسلة التوريد والمسؤولية البيئية. وقد إنخفضت قيمة العلامة التجارية لـماكدونالدز بنسبة 5٪ لهذا العام مقارنة بالعام السابق لتصبح قيمتها 81 مليار دولار.

8

كوكا كولا – 84 مليار دولار

كوكا كولا - 84 مليار دولار
أشادت “ميلوارد براون” بجهود كوكا كولا بعد مرورها بأوقات عصيبة حيث قامت بمواجهة المخاوف المتزايدة لدى المستهلكين حول مدى صحية المشروبات الغازية التي تنتجها. وقد لاقت العلامة التجارية نجاحاً كبيراً في جميع أنحاء العالم مع حملة “شارك كوكا كولا“، والتي عززت مبيعاتها في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمان.

7

فيرايزون للإتصالات – 86 مليار دولار

فيرايزون للإتصالات - 86 مليار دولار
كُتب هذا التقرير قبل الإعلان الكبير لعملاق الإتصالات الأمريكي “فيرايزون للإتصالات” في وقت سابق من هذا الشهر عن شراءها شركة AOL الأمريكية بمبلغ 4.4 مليار دولار أمريكي. ومع ذلك، فإنه كان عاماً حافلاً بالنسبة لها، ففي فبراير توصلت شركة فيرايزون للإتصالات إلى اتفاق مع شركة “فودافون” لشراء حصتها من شركة “فيرايزون وايرلس” والبالغة 45٪ بنحو 130 مليار دولار.

6

AT&T – بـ 89 مليار دولار

AT&T - بـ 89 مليار دولار
في العام الماضي استحوذت شركة الإتصالات الأمريكية AT&T على العلامة التجارية للكريكيت لخدمة السعر للعملاء مع معدلات مدفوعة مسبقاً. كما أبرمت عقد شراكة مع شركة Uber لتثبيت تطبيق خدمات سيارات الأجرة على جميع هواتفها. وبهذا تقدر قيمة علامة AT&T التجارية بـ 89 مليار دولار.

5

Visa – بـ 92 مليار دولار

Visa - بـ 92 مليار دولار
في سنة 2014 أقامت Visa شراكة مع شركة Apple للسماح لمستخدمي iPhone 6 وأحدث أجهزة iPad بإجراء عمليات الشراء عن طريق لمس أجهزتهم. وقد عززت Visa عائداتها بنسبة 7.8٪ لتصل إلى 12.7 مليار دولار، بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة 9.2٪ لتصل إلى 5.4 مليار دولار.

4

IBM – بـ 94 مليار دولار

IBM - بـ 94 مليار دولار
سجلت شركة IBM أكبر نسبة أرباح في العام الماضي، بعد أن انجزت استثمارات ضخمة في أنظمة السحابة والتحليلات والهاتف المحمول وأنظمة الأمان. كما وقعت شركة IBM صفقة كبرى مع Apple لتطوير تطبيقات الأعمال لأجهزتها.

3

Microsoft – بـ 115 مليار دولار

Microsoft - بـ 115 مليار دولار
صرح ميلوارد براون ان شركة Microsoft قد تطورت بفضل ثلاثة أمور: “تحول في التركيز إلى الأعلى، فلسفة الشركات الأكثر تعاونية، وهالة من التفاؤل المحيطة بالرئيس التنفيذي الجديد ساتيا ناديلا”، وبهذا حافظت شركة Microsoft على المركز الثالث في قيمة علامتها التجارية البالغة 115 مليار دولار.

2

Google – بـ 174 مليار دولار

Google - بـ 174 مليار دولار
تراجعت شركة Google الى المركز الثاني في التصنيف العالمي هذا العام بعد تباطؤ الإيرادات التي كانت لديها. ويرجع ذلك جزئيا إلى قوة الدولار، وهذا لا يعني أنه لم يكن عاما جيدا، حيث خططت للعمل على مشروعات مستقبلية بما في ذلك البرمجيات “B2B” وتطوير سيارة بدون سائق وإطلاق شبكة الاتصالات اللاسلكية.

1

Apple – المركز الأول في أقوى 10 علامات تجارية بـ 247 مليار دولار

Apple - المركز الأول في أقوى 10 علامات تجارية بـ 247 مليار دولار
قامت شركة Apple بتأسيس قواعد اللعبة التي تمارسها على أن تكون ذات مغزى وتميز عن منافسيها. وقد شهد هذا العام إطلاق iPhone 6 الذي ساهم في تحقيق أكبر الأرباح وصلت قيمتها إلى 18 مليار دولار ربع سنوي. كما سجلت أكبر الأرباح الفصلية على الإطلاق لشركة مساهمة عامة.

والجدير بالذكر أن شركة Apple لم تكن موجودة قبل عشر سنوات في قائمة أقوى 10 علامات تجارية ، ولكن هذا العام ازدادت قيمتها بشكل كبير إلى درجة أنها احتلت الصدارة، و تجاوزت شركة Google.

التعليقات