Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أقوى 10 زلازل و كوارث في العالم

زلازل كانت هائلة التدمير شهدها العالم من قبل ، وصل أحدها في اليابان إلى درجة 9.0 على مقياس ريختر، وبالرغم من آثاره المدمرة في اليابان لكنه لم يكن الأكبر في العالم حتى الآن.

ووفقا للبيانات الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الامريكية (USGS)، هنا قائمة بأقوى 10 زلازل تم تسجيلها في العالم

10

زلزال تانغشان

زلزال تانغشان
ضرب زلزال تانغشان محافظة خبي في الصين عام 1976م، وقد قدّرت قوته بحوالي 7.8 درجة، وقد أسفر عن موت حوالي 240 ألف شخص في المدينة الصناعيّة، وأُبلغ عن إصابة 164.000 شخص بجروح بالغة، وقد أدّى الزلزال إلى حدوث تغيير كبير في سياسة المنطقة، بالإضافة إلى أنه سبب في انهيار 85% من المباني، والبيوت، ما أدى إلى أن أصبحت المدينة غير صالحة للسكن، وقد تم لاحقاً إعادة بناء مدينة تانغشان بالأكمل، ووصفت بشعار المدينة الأشجع في الصين .

9

زلزال هونغ دونغ من اقوى عشر زلازل

زلزال هونغ دونغ
حدث زلزال هونغ دونغ عام 1303م في الصين، وقد قدّرت قوته بحوالي 8.0 درجات، بالقرب من مدينة هونغ دونغ في مقاطعة شانشي، وقد تسبب في انهيار جميع المعابد والمدارس، وأودى بحياة ما يقارب 200.000 شخصاً، واختفاء معظم جدران المدينة والقنوات المائية بالكامل، وقد تمّ تغيير الخريطة الطبوغرافية للمنطقة بشكل كبير.

8

زلزال شبه جزيرة كامتشاتكا، روسيا، 1952 – القوة 9.0

زلزال شبه جزيرة كامتشاتكا، روسيا، 1952 - القوة 9.0
يعد هذا الزلزال الأول في العالم الذي يسجل قوة 9.0 درجات بمقياس ريختر، وحدث قبالة الساحل الشرقي لجزيرة كامتشاتكا في عام 1952.
ولّد الزلزال موجات تسونامي بلغ ارتفاعها 13 مترا، وهز الزلزال مدينة كريسنت في كاليفورنيا.
ولم تزهق خلال هذا الزلزال أية أرواح، ولكن في هاواي، قُدرت الأضرار في الممتلكات بحوالي 1 مليون دولار، وقذفت الموجات بالقوارب إلى الشاطئ، وتسببت في انهيار منازل ودمرت الأرصفة وجابت الشواطئ ثم انتقلت إلى الطرق.
منطقة كامتشاتكا بها أيضا عدد من البراكين النشطة، وضربها زلزال بقوة 8.5 ريختر في عام 1923

7

زلزال “أسام- التبت” سنة 1950 – القوة 8.6 درجة


قتل بسبب هذا الزلزال 1500 شخص على الأقل في شرق التبت وفي الهند، حيث حدثت وقتها شقوق أرضية وانهيارات وبراكين كبيرة ضربت المنطقة، وشعر بالزلزال أهالي سيتشوان ويونان في الصين، ومناطق بعيدة مثل كلكتا في الهند.
وتسبب هذا الزلزال في انهيارات أرضية كبيرة سدت مجاري الأنهار، وعندما طفحت مياه الأنهار من خلال جدران الحطام، غمرت موجاتها عدة قرى وقتلت المئات من الناس.
وعلى الرغم من أن مركز الزلزال كان في التبت، إلا أنه تسبب في حدوث الاصطدام الأكثر نشاطا وعنفا بين الصفائح القارية على كوكب الأرض، حيث اصطدمت الصفيحة القارية الهندية مع الأوراسية وغاصت تحتها

5

زلزال شاطئ مولي، تشيلي، 2010 – القوة 8.8

زلزال شاطئ مولي، تشيلي، 2010 - القوة 8.8
تسبب هذا الزلزال في مقتل 500 شخص على الأقل، ونزوح 800 ألف آخرين جراء الزلزال والتسونامي الذي ضرب وسط شيلي وقتها، وأثر هذا الزلزال على حياة أكثر من 1.8 مليون شخص، وقدرت إجمالي الخسائر الاقتصادية له بحوالي 30 مليار دولار أمريكي.
ولا يزال وسط شيلي يشعر بالهزات الارتدادية لهذا الزلزال حتى اليوم.
وقع الزلزال على طول الحدود بين صفيحة نازكا والصفائح التكتونية في أمريكا الجنوبية.
وقد ضرب هذا الزلزال المنطقة بعد شهر من كارثة زلزال آخر بلغت قوته 7.0 في “بورت أوبرنس” بهايتي، والذي قُتل فيه أكثر من 200 ألف شخص.

4

زلزال فالديفيا من اقوى عشر زلازل

زلزال فالديفيا
وقع زلزال فالديفيا في 22 مايو 1960، ويعتبر حتى الآن الزلزال الأقوى على الإطلاق في تاريخ البشرية، بتقييم 9.5 على مقياس ريختر وكان ميعاده في الفترة مابين بعد الظهر ونتج عنه تسونامي التي تأثرت به جنوب تشيلي وهاواي واليابان والفلبين ، وشرق نيوزلاندا ، وجنوب شرق أستراليا وقتل ما يقرب من 1655 شخصا وأصيب 3آلاف آخرين وشرد مايقرب من 200 ألف كما وصلت قيمة الأضرار إلى 550 مليون دولار . اقرأ أيضا:اشهر 10 اغتيالات سياسية في العالم

4

زلزال قبالة سواحل الإكوادور، 1906 – القوة 8.8

زلزال قبالة سواحل الإكوادور، 1906 - القوة 8.8
ولّد هذا الزلزال موجة تسونامي قوية أسفرت عن مقتل من 500 إلى 1500 شخص، وانتشر التسونامي على طول ساحل أمريكا الوسطى، وامتد حتى سان فرانسيسكو واليابان.

ووقع الزلزال على طول الحدود بين صفيحة نازكا وصفيحة أمريكا الجنوبية، ولأن الأمر حدث قبل أكثر من 100 عام، فالتقارير عنه متقطعة، ولكن وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فقد أفاد شهود العيان وقتها باندفاع كبير للماء في خليج هونولولو.

3

زلزال المحيط الهادئ وتسونامي منطقة توهوكو- اليابان 2011

زلزال المحيط الهادئ وتسونامي منطقة توهوكو- اليابان 2011
زلزال وتسونامي عنيف بلغ قوته 9 على مقياس الزلزال، قبالة سواحل شرق اليابان يوم ونجم عنه موجات تسونامي في المحيط الهادي، وأكثر من ألف قتيل ومفقود وتدمير مطار سنداي في اليابان وتسجيل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات وتدمير للبنية التحتية وفي المحطات النفطية والمحطات النووية وتوقفها عن العمل وكالة الطاقة، وإغلاق محطات نووية قرب منطقة الزلزال في اليابان، ويعد هذا الزلزال أعنف الزلزال في تاريخ اليابان منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل 140 عاما.
حدث نتيجة للزلزال انفجارات وإشعاعات نووية في مفاعل نووي بفوكوشيما مما أدى إلى إصابة بعض العاملين به وإجلاء الآلاف من السكان في محيط المفاعل وأصبح النشاط الإشعاعي أكبر بعشرين مرة من المستوى الطبيعي في موقع فوكوشيما.

2

زلزال المحيط الهندي (سومطرة-إندونيسيا) 2004

زلزال المحيط الهندي (سومطرة-إندونيسيا) 2004
وقع الزلزال بقوة”9.1″ على مقياس ريختر، وتسبب في توليد موجة تسونامي وراح ضحيتها ما يقارب 300،000 من البشر، وتكبدت إندونيسيا أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات والضحايا، وتعد موجة المد هذه من أكبر الكوارث الطبيعية في التاريخ الحديث، ويعد الأعنف من نوعه بعد زلزال ألاسكا العظيم عام 1964، ونتج عنه تسونامي الذي قام برفع مستوى البحر لدى الشاطئ إلى 15 مترًا نتيجة كمية المياه الهائلة القادمة من عرض المحيط باتجاه الشاطئ، وكانت إندونيسيا، سريلانكا، الهند، وتايلاند من أكثر المتضررين من موجة المد لقرب هذه الدول من مكان الصدع الأرضي.
وقوة الزلزال الـ 9.1 درجات بمقياس ريختر تعادل 123 مليار طن من مادة TNT شديدة الانفجار، وهذه الطاقة تتجاوز ما تستهلكه الولايات المتحدة الأمريكية من طاقة في سنة واحدة ب 30%، أو تتجاوز طاقة إعصار لمدة 70 يوم، هذه الطاقة مساوية لغلي 10.000 لتر من الماء لكل شخص في الأرض.

1

زلزال ألاسكا العظيم 1964 من اخطر زلازل العالم

زلزال ألاسكا العظيم 1964
وقع في طريق الأمير ويليام البحري، بألاسكا، الولايات المتحدة الأمريكية، وقع بقوة 9.2 على مقياس الزلازل وهو ثالث أقوي زلازل  التاريخ المسجل، ويعد هو الزلزال الأعنف في تاريخ الولاية وعرف بإسم زلزال ألاسكا العظيم وزلزال جمعة الآلام، حيث ووقع في 27 مارس في يوم جمعة الآلام، وضرب وسط جنوب ولاية ألاسكا، بدأت الأرض بالتصدع وانهيار الهياكل العملاقة، وتشكل نتيجة للزلزال أمواج تسونامي عاتية وتسببت في وفاة 139 شخص، واستمر الزلزال لمدة 4 دقائق و38 ثانية ويعتبر أكبر هزة أرضية تم تسجيلها في تاريخ الولايات المتحدة، وأدت قوة الزلزال إلى تسيل التربة في المنطقة، وتسببت الشقوق الأرضية الناجمة عن الزلزال بانهيار الكثير من المنشآت العامة في العديد من المناطق وإلحاق الكثير من الدمار في الممتلكات والعديد من الإنزلاقات الأرضية.

 

اقرأ أيضا:https://www.usgs.gov/natural-hazards/earthquake-hazards/science/20-largest-earthquakes-world?qt-science_center_objects=0#qt-science_center_objects

التعليقات