Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 قوات خاصة على مستوى العالم

القوات الخاصة هي قوات تُدرّب تدريبًا استثنائيًا للقيام بمهمات غير إعتيادية في مناطق خطرة بهدف تحقيق أهدافٍ سياسية أو اقتصادية أو عسكرية. وعادة ما تُحاط هذه القوات بسرية كبيرة ولا يُكشف للعامة عن كيفية تدريبها أو عددها أو حتى المهام الموكلة إليها. ويرجع تاريخ تشكيل أول قوات من هذا النوع إلى الحرب العالمية الثانية عندما قامت ألمانيا بتشكيل قوات «براندنبرجر».

وفي مقالة أخرى قمنا بإدراج أهم 10 مهارات يتميز بها افراد القوات الخاصة.

إليكم لائحة بأفضل القوات الخاصة على مستوى العالم:

10

قوة الكوماندوز البحرية «MARCOS» – الهند

قوة الكوماندوز البحرية «MARCOS» - الهند
قوة الكوماندوز البحرية أو «MARCOS» هي قوات نخبة تابعة للبحرية الهندية وهي متخصصة بالعمليات الخاصة كالحرب البرمائية ومكافحة الإرهاب والتدخل السريع وإنقاذ الرهائن ومكافحة الإنتشار. ولقد تأسست هذه القوات في عام 1987 ويبلغ تعدادها 6،000 مقاتل وهي من افضل 10 قوات خاصة في العالم.

9

مجموعة التدخل الخاصة «GIS» – إيطاليا

مجموعة التدخل الخاصة «GIS» - إيطاليا
مجموعة التدخل الخاصة أو الـ «GIS» هي قوات نخبة إيطالية تعمل في مجال مكافحة الإرهاب وقد شكلتها الشرطة الإيطالية في عام 1978. تتكون اليوم من 150 مقاتل يقومون بعمليات مكافحة الإرهاب وتوفير الحماية الأمنية لكبار الشخصيات وتدريب المقاتلين. وتنقسم هذه القوة إلى 3 فرق قتالية وفرقة قناصة جميعها قادرة على الإنتشار خلال 30 دقيقة فقط. ويتدرب عناصر هذه القوات على الفنون القتالية المختلفة وعلى تفكيك المتفجرات ودراسة أيديولوجية الإرهابيين. وبحسب الإحصائيات، فإن 50% من المتطوعين لهذه القوة ينسحبون خلال السنة الأولى من التدريب نظرًا لصعوبته.

8

قوات كوبرا لقيادة العمليات «EKO Cobra» – النمسا

قوات كوبرا لقيادة العمليات «EKO Cobra» - النمسا
تأسست قوات كوبرا «EKO Cobra» في النمسا عام 1978 عقب مجزرة ميونيخ في عام 1972. وعلى الرغم من إستقلالية هذه القوات عن الشرطة الفديرالية في النمسا إلا أنها تتبع إلى وزارة الداخلية. وتتكون قوات كوبرا من 450 مقاتل مدربين على أحدث الفنون القتالية وموزعين على كامل الأراضي النمساوية مما يُمكنهم من الإنتشار في أقل من 70 دقيقة.

7

مجموعة الدرك الوطنية للتدخل السريع «GIGN» – فرنسا

مجموعة الدرك الوطنية للتدخل السريع «GIGN» - فرنسا
مجموعة الدرك الوطنية «GIGN» هي قوات خاصة تابعة للجيش الفرنسي وهي مُدربة لمكافة الإرهاب وعمليات إنقاذ الرهائن. وقد شُكّلت بعد مجزرة ميونيخ في عام 1971، وفي عام 1973 أصبحت قوة دائمة تتكون من 400 مقاتل قادرين على التعامل مع شتى التهديدات.

6

مجموعة الخدمات الخاصة «SSG» – الباكستان

مجموعة الخدمات الخاصة «SSG» - الباكستان
مجموعة الخدمات الخاصة أو الـ «SSG» هي قوات خاصة تابعة للجيش الباكستاني وهي شبيهة بالقوات الخاصة الأمريكية وبقوات الـ «SAS» البريطانية. ولقد تشكلت هذه الوحدة في عام 1956 وتُعد من أفضل قوات خاصة في العالم نظرًا لشجاعتها، كما قال رئيس روسي سابق: «لو كان لدي الجيش الباكستاني والأسلحة الروسية لغَزَوتُ العالم».

ومن المعروف أن قوات الـ «SSG» مدربة على التعامل مع جميع المهام الخاصة وقد أوكِلت إليها مؤخرًا عمليات مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود الغربية مع أفغانستان ومحاربة الإسلاميين المتشددين داخل المدن الباكستانية. وتتكون هذه القوات من عشر كتائب موزعة على الأراضي الباكستانية إلا أن تعداد مقاتليها يبقى أمرًا سريًا.

5

قوات جيدنوستكا ووجسكوا جروم «JW GROM» – بولندا

قوات جيدنوستكا ووجسكوا جروم «JW GROM» - بولندا
تضم قوات «JW GROM» أفضل مقاتلين القوات الخاصة في بولندا وقد تأسست في عام 1990 لمواجهة التهديدات الإرهابية. وترمز كلمة «GROM» إلى «الرعد» وهي واحدة من خمس قوات خاصة تابعة للجيش البولندي تم تدريبها للتعامل مع عدة تهديدات وعمليات غير إعتيادية خلف خطوط العدو، وتتكون من 448 مقاتل موزعين إلى أربع فرق.

4

قوات «GSG 9» – ألماينا

قوات «GSG 9» - ألماينا
قوات الـ «GSG 9» هي وحدات قوات خاصة تابعة للشرطة الفديرالية الألمانية مهمتها الأساسية مكافحة الإرهاب. ولقد تأسست في عام 1973 بعد فشل الشرطة الألمانية في إنقاذ الرهائن الإسرائيليين خلال الألعاب الأولومبية الصيفية في ميونيخ. ومن أبرز مهام هذه القوات التعامل مع جرائم الخطف والإرهاب والإبتزاز وبإمكانها تعقب الهاربين من العدالة والقيام بعمليات القنص في بعض الأحيان.

وخلال ثلاثين سنة، قامت هذه القوات الذي يبلغ تعدادها 250 مقاتل، بإتمام أكثر من 1،500 مهمة ولكن لم تُشهِر سلاحها إلا في خمس مرات فقط !

3

قوة الدلتا «Delta Force» – الولايات المتحدة الأمريكية

قوة الدلتا «Delta Force» - الولايات المتحدة الأمريكية
تم إنشاء قوة الدلتا رسميًا في عام 1997 بعد عدة عمليات إرهابية داخل الولايات المتحدة، وهي الأفضل والأكثر سرية من بين جميع القوات الأمريكية. ولقد أنشأها قائد سابق في قوات الـ «SAS» البريطانية ومن أبرز مهامها عمليات مكافحة الإرهاب والتدخل السريع والعمليات السرية وإنقاذ الرهائن، ويبقى تعدادها أمرًا سريًا.

2

الفرقات البحرية والجوية والبرية «Navy SEALs» – الولايات المتحدة الأمريكية

الفرقات البحرية والجوية والبرية «Navy SEALs» - الولايات المتحدة الأمريكية
تأسست قوات الـ «SEALs» التابعة للبحرية الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية وهي مكونة من قوات النخبة في البحرية الأمريكية ويبلغ تعدادها 3،400 مقاتل. وتقوم هذه القوات بالقتال جنبًا إلى جنب مع أفراد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في مناطق كالعراق وأفغانستان. ومؤخرًا قامت قوات الـ «SEALs» بعملية إغتيال أسامة بن لادن في باكستان.

1

قوات الخدمة الجوية الخاصة «SAS» – المملكة المتحدة، افضل قوات خاصة في العالم

قوات الخدمة الجوية الخاصة «SAS» - المملكة المتحدة، افضل قوات خاصة في العالم
لقد تأسست قوات الخدمة الجوية الخاصة أو الـ «SAS» في عام 1941 خلال الحرب العالمية الثانية وتُعَد قُدوة للقوات الخاصة حول العالم. وفي عام 1947 أعيد تشكيلها لتصبح جزءاً من الجيش الإقليمي وسُمّيت بـ«الكتيبة 21 – فوج الخدمة الجوية الخاصة».

ولقد إكتسبت شهرة دولية كبيرة بعد الهجوم على السفارة الإيرانية بلندن وتحرير الرهائن بنجاح خلال حصار السفارة الإيرانية في عام 1980. وتتكون اليوم من ثلاثة أفواج مهمتها الأساسية مكافحة الإرهاب والقيام بعمليات خاصة في الحروب.

رد واحد

  1. Sayed yousef 2018-03-10 الرد

التعليقات