Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 جامعات في الدول العربية لسنة 2015

تشهد الـ جامعات في المنطقة العربية مرحلة من التحول السريع، فمنذ العام 2002 تضاعف عدد الـ جامعات في المنطقة بحسب تقرير لمؤسسة «بروكنجز». ولكن لا يوجد إلى الآن أي بيانات ذات قيمة تمكن التلاميذ وأولياء الأمور من مقارنة أفضل الـ”جامعات”.

وقد قامت مؤسسة «U.S. News» بإعداد قائمة بأفضل 800 جامعة في الوطن العربي وتقديم دراسة علمية هي الأفضل على الإطلاق، تمكن من تصنيف هذه الـ جامعات. وإعتمدت هذه الدراسة على عوامل عدة كالبحث العلمي والتفوق في عدة اختصاصات كالهندسة والطب.

وفي مقالة سابقة قمنا بعرض أقدم 10 جامعات في الوطن العربي، ثلاث منها من أقدم 10 جامعات في العالم. أما في هذه اللائحة فسوف نعرض أفضل 10 جامعات في الدول العربية لسنة 2015:

10

جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، الإمارات – 65.7 نقطة

جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، الإمارات - 65.7 نقطة
جامعة الإمارات العربية المتحدة هي جامعة حكومية تم إنشائها بمبادرة من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة في سنة 1976 في مدينة العين. وقد أريد لها أن تكون جامعة اتحادية ذات هوية عربية إسلامية ومصدر إشعاع حضاري للفكر والثقافة والعلوم.

ومنذ إنشائها أعطت الجامعة الأولوية القصوى لتطوير برامجها وخططها الدراسية بما يتوافق مع حاجات ومتطلبات المجتمع مع الالتزام بالمعايير الأكاديمية العالمية والحفاظ على قيم وسياسات واستراتيجيات الدولة.

وتضم الجامعة 9 كليات و 12،000 طالب في مختلف التخصصات، ومن أبرز خريجي هذه الجامعة الشيخ سيف بن زايد آل نهيان والشيخ هزاع بن زايد آل نهيان والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

9

جامعة الإسكندرية في مصر – 65.8 نقطة

جامعة الإسكندرية في مصر - 65.8 نقطة
جامعة الإسكندرية هي إحدى أكبر الـ”جامعات” في مصر، وثالث جامعة أنشأت بعد جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في القاهرة. وتضم جامعة الإسكندرية أكثر من 20 كلية تدرس مختلف أنواع العلوم الاجتماعية والطبية والهندسية والرياضية وغيرها.

وللجامعة فروع أخرى في مصر خارج مدينة الإسكندرية في دمنهور ومطروح، ومن المقرر إنشاء فروع أخرى للجامعة خارج مصر في جوبا في جنوب السودان، وفي إنجامينا عاصمة جمهورية تشاد. كما تتبع جامعة الإسكندرية مثل معظم باقي الـ”جامعات” المصرية لإشراف المجلس الأعلى للجامعات، وهو جهاز حكومي يقوم برسم السياسة العامة للتعليم بالـ”جامعات” المصرية.

8

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، السعودية – 66.5 نقطة

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، السعودية - 66.5 نقطة
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي من افضل الـ”جامعات” السعودية الحكومية وتقع في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية. تم افتتاحها في يوم 8 شوال 1384 هـ الموافق 9 فبراير 1963 وتعتبر من أقدم الـ”جامعات” السعودية أيضاً.

وتضم الجامعة أكثر من 15،000 طالب في عدة تخصصات علمية وهندسية.

7

جامعة عين شمس في القاهرة، مصر – 67.9 نقطة

جامعة عين شمس في القاهرة، مصر - 67.9 نقطة
جامعة عين شمس هي ثالث أقدم جامعة مصرية، تأسست في يوليو 1950 تحت اسم جامعة إبراهيم باشا. وقد شاركت مع جامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية في إنجاز رسالة الـ”جامعات” المصرية واحتواء الطلب المتزايد على التعليم العالي، وتعد من الـ”جامعات” العربية المرموقة.

ومن أبرز خريجي جمعة عين شمس أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

6

جامعة المنصورة في مصر – 68.8 نقطة

جامعة المنصورة في مصر - 68.8 نقطة
بدأت الدراسة بكلية الطب في سنة 1962 كفرع لجامعة القاهرة ثم أنشئت الجامعة شرق الدلتا بالقانون رقم 49 لسنة 1972 وتم تعديل المسمى إلى جامعة المنصورة عام 1973. وتحتل الجامعة المركز السادس من حيث النشأة بين جامعات الجمهورية الثلاث عشر. وتضم الجامعة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والسياحة والفنادق والزراعة والتجارة والحقوق والعلوم والتربية والحاسبات والمعلومات والتمريض والطب البيطري والتربية الرياضية.

ومن أبرز خريجي جامعة المنصورة محمد غنيم وأيمن نور وعبد الحليم قنديل وخيرت الشاطر.

5

الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان – 74.5 نقطة

الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان - 74.5 نقطة
الجامعة الأميركية في بيروت هي من أشهر الـ”جامعات” العربية وقد احتلت المركز الخامس في ترتيب الـ”جامعات” العربية. هي جامعة خاصة لبنانية تأسست في 3 ديسمبر 1866 وتقع في منطقة رأس بيروت في العاصمة اللبنانية. وقد تبنت الكلية منذ تأسيسها معايير وقيم التعليم العالى المتبعة في أرقى جامعات العالم. كما اعتمدت في تدريسها المنهج الأميركي في التعليم. وقد استخدمت اللغة العربية كلغة الكلية الرسمية لمدة 17 سنة ثم اعتمدت اللغة الإنجليزية في التدريس بعد ذلك وحتى الآن.

تخرج منها عدد كبير من الشخصيات في الوطن العربي ممن اشتهروا في مختلف المجالات كالرئيس سليم الحص ووليد جنبلاط وعبد القادر الحسيني واسحاق الفرحان وعبد الرؤوف الروابدة رئيس وزراء الأردن وسعدون حمادي رئيس الوزراء العراقي الاسبق والشاعر إبراهيم طوقان وغيرهم.

4

جامعة القاهرة في الجيزة، مصر – 81.5 نقطة

جامعة القاهرة في الجيزة، مصر - 81.5 نقطة
جامعة القاهرة هي ثاني أقدم الـ”جامعات” المصرية والثالثة عربياً بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين. تقع الجامعة في مدينة الجيزة غربي القاهرة، وبعض كلياتها تقع في أحياء المنيل والمنيرة والدقي مثل كليات الطب البشرى وطب الاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى . يبلغ عدد خريجيها الحائزين علي جائزة نوبل 3 وتم تصنيفها عالميا عام 2004 ضمن قائمة أكبر 500 جامعة علي مستوي العالم. كما يتم تخريج 155 ألف طالب منها سنوياً.

3

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية – 89 نقطة

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية - 89 نقطة
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي جامعة سعودية حديثة مخصصة للأبحاث والدراسات العليا. وتقع الجامعة في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة غربي السعودية، وتقدر مساحتها بحوالي 36 مليون متر مربع وهي أكبر المدن الجامعية على مستوى العالم.

2

جامعة الملك عبد العزيز في جدة، السعودية – 89.6 نقطة

جامعة الملك عبد العزيز في جدة، السعودية - 89.6 نقطة
جامعة الملك عبد العزيز هي رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية، والجامعة المفتوحة الليبية، وجامعة عين شمس بمصر.

1

جامعة الملك سعود في الرياض، من افضل جامعات السعودية والوطن العربي – 100 نقطة

جامعة الملك سعود في الرياض، من افضل جامعات السعودية والوطن العربي - 100 نقطة
تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض. تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ / 6 نوفمبر 1957، وتعتبر ثاني جامعة في المملكة بعد جامعة أم القرى.

ولقد احتلت جامعة الكويت المركز الحادي عشر بـ 62.3 نقطة، واحتلت جامعة صفاقس المركز الثاني عشر بـ 60.8 نقطة. أما في الأردن فكانت أفضل جامعة هي جامعة الأردن في المركز الثامن عشر بـ 52.2 نقطة. وللإطلاع على التصنيف الكامل لـ800 جامعة في الوطن العربي، يمكنكم زيارة الرابط التالي لـ«U.S.News»:
http://www.usnews.com/education/arab-region-universities/rankings

التعليقات

  1. Layla 2017-01-05 الرد
  2. Aliaa 2017-07-13 الرد

التعليقات