Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أغنى 10 عائلات في العالم

عائلات عرفت بأنها الأكثر ثراء في العالم ،ففي عصر الثروات الشخصية الضخمة، بالتوازي مع تزايد اللا مساواة وعدم التكافؤ؛ لا يبدو أن هناك خطرًا كبيرًا على الأسر الثرية من تبديد أموالها الطائلة على يد الأفراد الجدد في أي وقت قريب، خاصةً هذه العائلات العشرة.
القائمة التالية تبرز أغنى 10 عائلات في العالم واكثرهم ثراء، بعض منها بلغ مجموع ثروات أفرادها أكثر من تريليون دولار أمريكي. ومن بين هذه العائلات برزت عائلة عربية واحدة تعرف عليها ..

10

عائلة كوتش – 89 مليار دولار من اغنى عائلات العالم

عائلة كوتش – 89 مليار دولار
قام المهندس فريد كوتش بتأسيس شركة “كوتش أندستريز” لتكرير النفط في سنة 1940 ودخل في مجال الإستثمار والتصنيع والتجارة لتصبح شركته ثاني أكبر شركة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي سنة 1983، قام تشارلز وديفيد بشراء حصة أخويهما الآخرين بيل و فريدريك مقابل 700 مليون دولار فقط. وتقدر ثروة العائلة حالياً بـ 89 مليار دولار، مقسمة بين الشقيقين ديفيد وتشارلز كوتش.

9

عائلة أمباني، الهند

عائلة أمباني، الهند
بدأ “Dhirubhai” مؤسس هذه العائلة في 1957 بتأسيس ثروته بعدما عاد إلى الهند من اليمن، ولتصل ثروة العائلة حاليا إلى 81 مليار دولار.

وتعمل هذه العائلة في قطاعات صناعية مختلفة، وتسيطر على أكبر مجمع لتكرير النفط في الهند.

8

عائلة بريتزكر

عائلة بريتزكر
تملك 33.5 مليار دولار
تعمل في الفنادق
– بدأ ابن المهاجر الأوكراني “أبرام نيكولاس بريتزكر” الاستثمار في العقارات والشركات المضطربة أثناء عمله في شركة محاماة مملوكة لوالده في شيكاغو خلال ثلاثينيات القرن الماضي.
– أسس الأبناء سلسلة فنادق حياة عام 1957، ولا تزال العائلة تتمركز في شيكاغو إلى الآن.

7

عائلة روكفلر

عائلة روكفلر
تملك 341 مليار دولار
إمبراطور صناعة النفط في القرن التاسع عشر الذي أسس عائلة اقتصادية أصبحت بين الأقوى في العالم.
وصنفت مجلة فوربس -حسب معاييرها ورؤيتها- “ديفيد روكفلر” على أنه كان “أغنى رجل في التاريخ” بثروة تقارب 1.5% من الناتج المحلي الأمريكي عام 1937 وبما يعادل بالأسعار الترجيحية ليومنا هذا 340-400 مليار دولار.
والملاحظ هنا أنه على الرغم من اتهام المحاكم الأمريكية لـ”روكفلر” بالاحتكار وقررت تفكيك إمبراطوريته إلا أن العائلة ما زال لها تأثير أو حتى اليد الطولى في شركات مثل “إكسون موبيل” و”شيفرون” و”بريتيش بتروليوم” وغيرها من شركات النفط التي تعد مجال نفوذ العائلة الأبرز، نسبة كبيرة من ثروتهم طي الكتمان.

6

عائلة روتشيلد ، أغنى عائلات العالم – 700 تريليون دولار

عائلة روتشيلد ، أغنى عائلات العالم – 700 تريليون دولار
هي إحدى العائلات اليهودية الألمانية، ويعني لقب “روتشيلد” “الدرع الأحمر”، في إشارة إلى “الدرع” الذي ميز باب قصر مؤسس العائلة في فرانكفورت في القرن السادس عشر.

في سنة 1821 قام تاجر العملات القديمة ماجيراشيل روتشيلد بتنظيم العائلة ونشرها في خمس دول أوروبية، وأرسل أولاده الخمسة إلى إنكلترا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والنمسا. وأوكل ماجيراشيل لأولاده مهمة العمل في أهم بلدان العالم آنذاك، كما قام بتأسيس مؤسسة مالية لكل فرع للعائلة في تلك الدول مع تأمين ترابط وثيق بينها، ووضع قواعد تسمح بتبادل المعلومات ونقل الخبرات بسرعة عالية بين هذه الفروع مما يحقق أقصى درجات الفائدة والربح.

وتعتبر عائلة روتشيلد أحد أقوى وأغنى العائلات في العالم بسبب إمبراطوريتها المصرفية حيث يقدر الخبراء ثروة أفرادها الإجمالية بـ 700 تريليون دولار أمريكي .

5

ليليان بيتينكورت وعائلتها – 42.7 مليار دولار

ليليان بيتينكورت وعائلتها – 42.7 مليار دولار
ليليان هي أغنى إمرأة في العالم وهي المالكة الرئيسية لشركة لوريال الفرنسية (بالإنجليزية: L’Oreal) المتخصصة في مستحضرات التجميل. وقد ورثت ليليان هذه الشركة عن أبيها يوجين الذي أسسها في سنة 1907 واستمرت في إدارتها حتى سنة 2011 عندما أثبتت ابنتها فرانسوا من خلال القضاء بأن الأم غير قادرة على الإستمرار في إدارة الشركة. وفي سنة 2012، عُيّن جيان فيكتور مايرز، حفيد ليليان، رئيساً لمجلس إدارة شركة لوريال والتي تقدر قيمتها بـ 42.7 مليار دولار أمريكي. اقرأ أيضا:اغنى 10 زعماء المافيا في العالم

4

عائلة مارس الأميركية

عائلة مارس الأميركية
تعد عائلة مارس من الأثرياء ولخمسة أجيال متلاحقة، وهم يعملون في قطاعين مختلفين، الحلويات ومنتجات رعاية الحيوانات.

وتمتلك هذه العائلة 120 مليار دولار، وكان مؤسسها فرانك مارس الذي ولد في 1883 طالبا مصابا بشلل الأطفال، ولا يستطيع حتى الذهاب للمدرسة على قدميه.

وفي سنة 1988 كانت هذه العائلة أغنى عائلة في الولايات المتحدة الأمريكية بحسب مجلة فورتشون الأمريكية. ولقد قام فرانكلن مارس بتأسيس هذه الشركة في سنة 1911، ثم تولى إبنه فوريست إدارة الشركة في سنة 1929 وقام بإنتاج لوح مارس للشوكولاتة و حوليات أم أند أم الشهيرة. أما اليوم، فيملك الأولاد فوريست جونيور وجاكلين وجون كامل الشركة التي أصبحت تصنع صلصلة المعكرونة بالإضافة إلى أغذية الحيوانات الأليفة.

3

عائلة والتون الأميركية

عائلة والتون الأميركية
أصحاب سلسلة متاجر ” Walmart ” لتجارة التجزئة، إحدى أضخم شركات البيع بالتجزئة حول العالم ، تتوزع بين سبعة من أفراد العائلة، تقدر ثروة عائلة والتون الأميركية بـ 215 مليار دولار، ولا يزال أبناء العائلة من الجيل الثالث يسيطرون على عملاق تجارة التجزئة لسلسة ولمارت.

وتشير التقديرات إلى أن ثروة هذه العائلة ترتفع بمعدل ثلاثة ملايين دولار كل ساعة.

2

عائلة ألبريشت، ألمانيا

عائلة ألبريشت، ألمانيا
بدأت هذه العائلة عملها في قطاع مبيعات التجزئة عام 1913 بعدما افتتحت متجرا في مدينة أيسن الألمانية، واستمرت بالنمو لتمتلك سلسلة كبيرة من متاجر التجزئة حول العالم، وتقدر ثروة العائلة بـ 41 مليار دولار.

مؤسس هذه الثروة ثيو ألبريشت كان قد تعرض للاختطاف عام 1971، ودفعت فدية مقابل الإفراج عنه بمليوني دولار بعدما بقي لدى الخاطفين لمدة 17 يوما.

1

آل سعود، السعودية من اغنى عائلات العالم

آل سعود، السعودية
تقدر ثروة آل سعود بـ 95 مليار دولار، وهي العائلة المالكة في السعودية. ويقول موقع بلومبيرغ إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي يعد من الجيل الثالث لهذه العائلة، يسيطر على مؤسسات أصولها أكثر من مليار دولار، وتدور الشائعات بأنه يمتلك أغلى عمل فني للعالم لليوناردو دافنشي على متن زورقه.

 

المراجع/https://www.investopedia.com/articles/insights/052416/top-10-wealthiest-families-world.asp

التعليقات