Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اغلى 15 مادة على وجه الأرض

ترتفع قيمة المواد في معظم الأحيان، إما بسبب ندرتها أو بسبب الصعوبة في إنتاجها أو إما بسبب الخطر الجنائي في بيعها وشرائها. إليكم لائحة المواد الاغلى على الإطلاق التي تشترك جميعا بالطلب المرتفع عليها وانخفاض عرضها.

15

الذهب – 39$ للجرام الواحد

الذهب - 39$ للجرام الواحد
على الرغم من التقلب المستمر في سعر الذهب العالمي إلا أن قيمة الذهب تكمن في رمزيته للثراء على مر العصور. وبالإضافة إلى كون الذهب هو نوع من أنواع العملة فهو أيضا يستخدم في صناعة الحلي وصناعة الإلكترونيات، وحتى في طلاء الأقمار الصناعية. أما في المجال الطبي، فهو يستخدم لحشو الأسنان وفي علاج أمراض إلتهاب المفاصل والسرطان.

14

الروديوم – 58$ للجرام الواحد

الروديوم - 58$ للجرام الواحد
يوجد 60% من الروديوم في جنوب إفريقيا وهو مادة فضية مائلة إلى البياض من مجموعة البلاتين المعدنية. ويتميز الروديوم بكثافة أقل من البلاتين وأكثر مقاومة للحرارة بالإضافة إلى صلابة ومتانة ممتازة. وتعرف هذه المادة أيضا بـ “الذهب الأبيض” وهي موجودة في الحلي ومحركات الطائرات كما أنها تستخدم أيضا في صناعة الأحماض. ويعود ارتفاع سعر الروديوم إلى الإنقطاع في المخزون الروسي في التسعينيات من القرن الماضي.

13

البلاتين – 60$ للجرام الواحد

البلاتين - 60$ للجرام الواحد
البلاتين هو معدن جذاب فضي اللون، مائل إلى البياض وله عدة إستخدامات نظرا لمرونته. وكما في حال الذهب والروديوم، فإن البلاتين يستخدم أيضا في الحلي والمحركات وطب الأسنان وصناعة الأسلاك. ومن أهم ميزات هذا المعدن مقاومته للتأكسد في الهواء وعدم تأثره بحمض الهيدروليك والنيتريك. ولقد أعيد إكتشاف البلاتين عام 1735 بعدما تم استخدامه من قبل الفراعنة في صناعة الحلي.

12

الميثامفيتامين – 100$ للجرام الواحد

الميثامفيتامين - 100$ للجرام الواحد
تعد الميثامفيتامينات من أكثر المواد إدمانا في العالم وتؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لآلاف الناس في امريكا سنويا. ويؤدي استخدام هذه المادة إلى حث الدماغ على إفراز الدوبامين بسرعة فائقة مما يؤدي إلى عوارض خطيرة كالسلوك العنيف، والذهان وجنون العظمة، والقلق، والحرمان من النوم والتقلبات المزاجية الحادة، وإلى الموت.

11

قرون وحيد القرن – 110$ للجرام الواحد

قرون وحيد القرن - 110$ للجرام الواحد
يؤمن الكثير من الناس في آسيا بأن مسحوق قرون وحيد القرن يشفي من السرطان وهذه الأقاويل لا أساس لها من الصحة. ويستخدم المسحوق أيضا في الطب الصيني التقليدي ويعود إرتفاع ثمنه لندرته في السوق.

10

الهيروين – 130$ للجرام الواحد

الهيروين - 130$ للجرام الواحد
ينتج 80% من الأفيون المستخدم في الهيروين في أفغانستان وخلال التسعينيات من القرن الماضي كانت تعد أمريكا اللاتينية أكبر مصدر للهيروين في العالم. وينتقل الهيروين إلا الدماغ مباشرة ويتحول إلى مادة المورفين ومن ثم يسيطر على معظم الوظائف الذهنية. ويعد الهيروين من أكثر المخدرات إدمانا وتدميرا في العالم.

9

الكوكايين – 215$ للجرام الواحد

الكوكايين - 215$ للجرام الواحد
ينتج الكوكايين من أوراق نبتة الكوكا في أمريكا الجنوبية، وهو من أكثر المخدرات إدمانا وتكلفة. ويرجع ارتفاع سعر الكوكايين النقي لوجود كميات كبيرة من الكوكايين الممزوج بمواد أخرى في السوق. أما خطورته فهي تكمن في أن مدة تأثيره قصيرة جدا مما يجبر المدمنين على تكرار استخدامه بسرعة لتجنب العوارض الجانبية الناتجة عن فقدان تأثيره.

8

حمض الـ Lysergic Diethylamide – بـ 3،000$ للجرام الواحد

حمض الـ Lysergic Diethylamide - بـ 3،000$ للجرام الواحد
يعرف هذا الحمض بالـ LSD ولقد اكتشف في سويسرا من قبل Albert Hoffman في عام 1938 خلال محاولته تركيب أدوية لعلاج الأمراض النفسية. وانتشر إستخدامه بين المدمنين في الستينيات من القرن الماضي نظرا لقدرته على توليد هلوسات قوية جدا.

7

البلوتونيوم – 4،000$ للجرام الواحد

البلوتونيوم - 4،000$ للجرام الواحد
يستخرج البلوتونيوم من اليورانيوم المستخدم في المفاعلات النووية، ونادرا ما يتم العثور عليه في الطبيعة. وغالبا ما يتم اعادة استخدامه في المفاعلات النووية لإنتاج المزيد من الطاقة.

6

البانيت – 9،000$ للجرام الواحد

البانيت - 9،000$ للجرام الواحد
لقد اكتشف البانيت أو Painite في بورما بكميات قليلة جدا عام 1950، وهو معدن نادر لونه عبارة عن مزيج من ألوان البني والأحمر والزهري. ولقد كان يعرف بأندر المعادن على وجه الأرض إلا أنه اكتشف مؤخرا في ميانمار مما يبشر بإنخفاض سعره في المستقبل القريب.

5

حجر التافايات – 20،000$ للجرام الواحد

حجر التافايات - 20،000$ للجرام الواحد
يعتبر حجر التافايات أو Taaffeite من أندر الأحجار الكريمة التي اكتشفت حديثا، حيث يوجد منه أقل من عشر أحجار في العالم فقط!

4

الترتيوم – 30،000$ للجرام الواحد

الترتيوم - 30،000$ للجرام الواحد
يتكون الترتيوم أو الـ Tritium طبيعيا عندما تصطدم الإشعاعات الكونية بذرات النيتروجين والديوتيريوم، مما يولد ذرة هيدروجين لها نيوترونان إضافيان تعرف بالترتيوم. وتسخدم هذه المادة المشعة للإضاءة الذاتية في الساعات والإشارات المضيئة.

3

الماس – 55،000$ للجرام الواحد

الماس - 55،000$ للجرام الواحد
على الرغم من عدم ندرة الماس على وجه الإرض إلا أنه يعد الأغلى ثمنا بين الأحجار الكريمة. ويتكون الماس في باطن الأرض من جزيئات الكربون عند تعرضها لحرارة عالية وضغط شديد، ويرجع عمر بعض الماسات إلى أكثر من ثلاثة مليار سنة. وغالبا ما يأتي الماس من دول إفريقيا التي تمزقها الحروب حيث يستخدم لشراء الأسلحة من قبل أمراء الحرب.

2

الكاليفورنيوم – 27 مليون دولار للجرام الواحد

الكاليفورنيوم - 27 مليون دولار للجرام الواحد
اكتشف الكاليفورنيوم أو الـ Californium في ولاية كاليفورنيا في عام 1950، وهو معدن نادر جدا لا يوجد بشكله الطبيعي على وجه الأرض. ويستطيع جزء من المليون من جرام الكاليفورنيوم المشع أن يولد 170 مليون نيوترون في الدقيقة الواحدة مما يجعله ساما جدا. ويستخدم عادة في أجهزة إستكشاف الذهب والبلاتين وآبار النفط.

1

المادة المضادة أو الـ Antimatter – بـ 6.25 تريليون دولار للجرام الواحد

المادة المضادة أو الـ Antimatter - بـ 6.25 تريليون دولار للجرام الواحد
إذن تعتبر المادة الأغلى ثمنا على الإطلاق هي المادة المضادة، حيث يتطلب إنتاج كميات قليلة منها أكثر المعدات تطورا في العالم والموجودة لدى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية أو CERN. واشتهرت المادة المضادة في أفلام الخيال العلمي نظرا لقدرتها التدميرية الهائلة عند لمسها للمواد الأخرى.

التعليقات