أغرب 10 متاحف في العالم

إذا كنت تظن أن الـ”متاحف” مجرد أماكن تضم تحف وآثار قديمة تمثل حضارات الشعوب وتاريخها فأنت لم ترى شيئا بعد. فهناك متاحف تحتوي على ما هو أكثر من ذلك بكثير مما قد لا يخطر لك على بال الكثيرين.

لدينا اليوم 10 متاحف حول العالم تضم أغرب الأشياء التي قد تسمع عنها. هذه المتاحف هي :

10

متحف سيريراج الطبي – تايلاند

متحف سيريراج الطبي - تايلاند
يُعرف متحف سيريراج الطبي (بالإنجليزية: Siriraj Medical Museum) بمتحف الموت ويقع في مدينة بانكوك في تايلاند. إنه المكان المناسب الذي يلجأ إليه من يرغب في اكتشاف كيف تبدو الرئتين إذا قام مختل عقليا بالهجوم بطعنه بسكين. فهو يحتوي على أطراف مقطوعة أو مشوهة وجماجم مثقوبة بطلق ناري بالإضفة إلى أجنة مشوهة.

9

متحف الحيوانات الخرافية الدولي – الولايات المتحدة

متحف الحيوانات الخرافية الدولي - الولايات المتحدة
الـ Cryptozoology هو علم دراسة الحيوانات الأسطورية التي لم يتم التحقق من وجودها، ولا يوجد دليل مادي علمي على وجودها بإستثناء روايات العامة. وقد كرس متحف الحيوانات الخرافية الدولي (بالإنجليزية: International Cryptozoology Museum) خدماته لعرض كل ما تم معرفته وجمعه حول هذه المخلوقات الأسطورية من حوريات البحر ووحش البحيرة وغيرها من غرائب الأساطير.

8

متحف كونست كاميرا – روسيا

متحف كونست كاميرا - روسيا
يحتوي متحف كونست كاميرا (بالإنجليزية: The Kunstkamera) على مختلف العجائب التي لا يمكن العثور عليها إلا هنا ومنها رؤوس بشرية مقطوعة ومحفوظة في برطمانات من الخل، بالإضافة إلى مخلوقات ولدت بأطراف إضافية وأجنة بشرية مشوهة وبعض أدوات التعذيب التي كانت تستخدم في الماضي.

7

قاعة الملابس الداخلية للمشاهير – الولايات المتحدة الأمريكية

قاعة الملابس الداخلية للمشاهير - الولايات المتحدة الأمريكية
تقع قاعة الملابس الداخلية للمشاهير في الطابق العلوي من متجر Fredrick في ضاحية هوليوود في لوس أنجليس الأمريكية. وتحتوي على الملابس الداخلية التي ارتداهى توم هانكس في فيلمه Forrest Gump وجميع الثياب الداخلية التي استخدمها المشاركين في مسلسل 90210 . وقد تم نهب ما بهذه القاعة من أغراض عندما وقعت أعمال شغب سنة 1992 وسُرقت قطعة من ثياب كانت ترتديها المغنية الشهيرة مادونا والتي قامت باستبدالها بعد أن دفعت المتحف للتبرع للمؤسسات الخيرية بعائداتها.

6

متحف الخبز – ألمانيا

متحف الخبز - ألمانيا
يضم متحف الخبز بألمانيا 18،000 معروضة لخبازين يقومون بصنع الخبز في جميع مراحله. والمدهش في الأمر وجود قطع أثرية من مخابز فعلية وجدت منذ آلاف السنين. كما يمثل هذا المتحف صناعة الخبز التي كانت قائمة منذ أكثر من 6،000 عام وحتى يومنا هذا ولكن لا يوجد فيه قطعة خبز صالحة للأكل !

5

متحف الشَّعر – تركيا

متحف الشَّعر - تركيا
يُعتبر متحف الشعر في مدينة أفانوس التركية من أغرب متاحف العالم على الإطلاق فهو عبارة عن كهف تغطي جدرانه وسقفه بالكامل بخصلات شعر بشري يعود إلى أكثر من 16،000 امرأة. وقد قام صاحبه ويدعى شيز غاليب بتأسيس هذا المتحف في سنة 1979 وجمع خصلات الشعر واحدة تلو الأخرى ثم قام بتثبيت ورقة على جميع هذه الخصل تحمل اسم صاحبتها وعنوانها.

وقد اسلتهم شيز غاليب الفكرة من احد اصدقاءه الذي اضطر الى ترك المدينة وفراق حبيبته التى قدمت له خصلة من شعرها كتذكار، يخفف عنه حزنه ولوعته. لكن صديقه رفض اخذها وتركها لغاليب الذي لم يستطيع نسيان القصة الحزينة فقرر تخصيص الطابق العلوى من محله لتخليد ذكرى صديقه وعلق فيه “خصلة الحب والفراق”. وبدأ يروى القصة على مسامع زوار المنطقة، مما أثار عواطف النساء لدى سماعها وبدأن بقص خصلات من شعرهن وتعليقها في المحل.

ومع مرور السنوات اشتهر المكان وبدأ يقصده الزوار وأصبح يحتوي حالياً على أكثر من 16 ألف خصلة شعر مرفقة بأسماء وعناوين النساء حول العالم ممن زرن هذا المتحف الذي تأسس منذ 34 عاماً.

4

متحف المجسمات البشرية – أشهر متاحف الولايات المتحدة الأمريكية

متحف المجسمات البشرية - أشهر متاحف الولايات المتحدة الأمريكية
متحف The Body Museum هو عبارة عن معرض لأجساد بشرية حقيقية ثلاثية الأبعاد تظهر الأعضاء الداخلية والأجهزة العضوية لجسم الإنسان. ويُعتبر هذا المتحف من اشهر متاحف الولايات المتحدة حيث زاره أكثر من 15 مليون زائر من شتى بقاع العالم لمشاهدة 13 جسداً مكتملاً بالإضافة إلى 260 عضو وأجزاء بشرية أخرى.

3

متحف الفن القبيح – الولايات المتحدة الأمريكية

متحف الفن القبيح - الولايات المتحدة الأمريكية
هل تتذكر تلك التجربة التي قمت فيها بأول محاولة للرسم حين كنت صغيرا ؟ تأسس هذا المتحف في سنة 1993، وكان الهدف من إنشاؤه اطلاع العالم على أسوأ الأعمال الفنية سواء أكانت رسومات أو منحوتات أو غير ذلك، ويحتوي المتحف على أكثر من 600 قطعة فنية.

2

متحف الجمال الدائم – ماليزيا

متحف الجمال الدائم - ماليزيا
ما هي معايير الجمال ؟ هل هي الأقدام الصغيرة بحجم أقدام الأطفال أم الرأس المخروطي المستدير أم الرقبة الطويلة التي يتم صبها من خلال استخدام حلقات من النحاس لإطالة الرقبة ؟ متحف الجمال الدائم بماليزيا يحتوي على العديد من اللوحات التي تعبر عن ما كان يعتقد الماليزيون أنها تمثل معايير الجمال لدي المرأة. فهل تتناسب يا ترى هذه المعايير مع ثقافتك ؟

1

متحف موموفوكو أندو – اليابان

متحف موموفوكو أندو - اليابان
موموفوكو أندو هو ياباني يرجع اليه الفضل في تقديم الشعيرية المعلبة سريعة التحضير. وقد تأسس هذا المعرض الموجود في مدينة أوساكا ليروي مراحل تطور الشعيرية سريعة التحضير، ويتحدث عن سيرة حياة موموفوكو أندو، كما يتيح المتحف لزوراه إمكانية تحضير شعيرية طازجة بأنفسهم.

التعليقات