Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أشهر 10 نساء حصلن على جائزة نوبل للسلام

جائزة نوبل للسلام  هيَ جائزة عالميّة مرموقة تُمنح للعلماء والمُفكرين ذوي الإنجازات الأكثر تميزاً في مجالاتٍ محددة. عملَ على ابتكارها المخترع السويدي ألفريد نوبل سنة 1895م، إذ خصص نوبل معظم ثروته لتكون جوائز تُمنح للعلماء الذين يقدمونَ فائدة للبشريّة، فالجائزة عبارة عن ميدالية ذهبيّة، ومبلغاً من المال، وشهادة.

وترتبط مراسيم تقديم الجوائز بذكرى وفاة نوبل وهيَ تُعقد كلّ سنة، وقد بدأت الجوائر لأوّل مرة في الذكرى الخامسة لوفاة المخترع نوبل وذلك يوم 10 من شهر 12 سنة 1901م.

تمنح هذه الجائزة للعلماء والمخترعين والمبتكرين في 5 مجالات هي: الفيزياء، الكيمياء، الطب أو علم الوظائف والأعضاء، والأدب، والسلام، وأضيفَ مجال العلوم الاقتصادية لتصبح عدد المجالات 6 وذلك سنة 1968م، فقد قام بنك السويد بإضافة هذا المجال. وكانَ نوبل قد أوصى قبلَ وفاته بضرورة تبني 4 مؤسسات لمنح الجوائز، على أن تكون 3 منها سويدية وأخرى نرويجية.

فقد تمّ إنشاء مؤسسة نوبل لتدير المؤسسات الأربع، وبناءً على ذلك تولّت الأكاديمية الملكيّة السويديّة للعلوم في ستوكهولم منح الجوائز في مجال الفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد، وتولّى معهد كارولينسكا منح جائزة نوبل في علم الطب أو علم ظائف الأعضاء، أمّا الأكاديمية السويديّة فتمنح جائزة نوبل للأدب، ولجنة نوبل النرويجيّة في أوسلو تمنح جائزة نوبل للسلام.

لم تغب النساءُ عن الحضور المبهر في جائزة نوبل وفيما يلي نعرض لكم أشهر 10 نساء حصلن على جائزة نوبل للسلام .

10

إلينور أوستروم:  الحاصلة على جائزة نوبل للسلام الاقتصاد

إلينور أوستروم: الوحيدة الحاصلة على نوبل الاقتصاد
إلينور أوستروم (7 آب/ أغسطس 1933 – 12 حزيران/ يونيو 2012)؛ وهي المرأة الأولى والوحيدة التي حازت على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية؛ حيث فازت بالجائزة العام 2009، مناصفة مع الاقتصادي الأمريكي؛ أوليفر وليامسون، نتيجة أبحاثهما المتعلقة بالتحليل الاقتصادي، وإدارة المشاركة واقتصاد البيئة.
وحصلت عالمة الاقتصاد السياسي، المولودة في أمريكا، على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا العام 1954، كما مُنحت الدكتوراه الفخرية من نفس الجامعة العام 1965، وقد عملت على دراسات ميدانية في المجتمعات المحلية الصغيرة، حيث تناولت إدارة هذه المجتمعات للموارد الطبيعية المشتركة؛ كالرعي، والصيد، وتنمية الغابات، كما شغلت منصب عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن عملها كأستاذة في العلوم السياسية بجامعة أنديانا ببلومنغتون، ومديرة لمركز دراسات التنوع المؤسسي في جامعة أريزونا.

9

ايرين كوري

ايرين كوري
ابنة ماري كوري، حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1935 بالاشتراك مع زوجها الفرنسي فريدريك يوليوت، لتوليفهما عناصر مشعة جديدة.

8

فرانسس آرنولد (1959):

فرانسس آرنولد (1959):
عالمة كيمياء حيوية أميركية، حصلت على جائزة الكيمياء عام 2018 بالمشاركة مع الأميركي جورج سميث والبريطاني غريغوري وينتر عن أبحاثهم في مجال البروتينات.

7

عادا يونات

عادا يونات
إسرائيلية حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2009 مع الأميركي توماس ستايتز وفنكي راماكريشنان وهو أميركي وبريطاني من أصول هندية.

نالوا الجائزة بسبب دراساتهم الرائدة حول بنية الرايبوسوم ووظائفها.

6

باربرا مكلنتوك: جائزة نوبل للسلام في الطب منفردة

باربرا مكلنتوك: نوبل في الطب منفردة
باربرا مكلنتوك (16 آذار/ مارس 1902 – 3 أيلول/ سبتمبر 1992)؛ عالمة أمريكية متخصصة في الوراثات الخلوية، حصلت على درجة الدكتوراه في علم النبات من جامعة كورنيل في نيويورك العام 1927، وهي أول سيدة تحصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب بمفردها، ولا زالت تحتفظ بهذا اللقب حتى اليوم.
شرعت بدراسة الكروموسومات وتغيرها خلال عملية الاستنساخ في الذرة، لتحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1983، نتيجة اكتشافاتها المتعلقة بتتابعات معينة من الحمض النووي التي يمكن تغيير موقعها داخل الجين.
وكانت مكلنتوك قد انتخبت كزميل في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم العام 1959، وحصلت على جائزة كيمبر في علم الوراثة العام 1967، كما منحها الرئيس الأمريكي الراحل؛ ريتشارد نيكسون، الوسام الوطني للعلوم العام 1970، حيث كانت المرأة الأولى التي تحصل على هذه الجائزة، فضلاً عن حصولها على جائزة من جامعة كولومبيا لبحثها في “تطور المعلومات الوراثية”.

5

ملالا يوسفزي

ملالا يوسفزي
وهي الفتاة الباكستانية التي فازت بجائزة نوبل للسلام في العام 2014، وهي في سن السابعة عشرة من عمرها تكريماً لنضالها ضد قمع الأطفال والمراهقين، لتدخل بذلك تاريخ جوائز نوبل كأصغر شخص يحصل عليها.

4

وانجاري ماثاي

وانجاري ماثاي
وهي الناشطة الكينية وأول امرأة تفوز بجائزة نوبل للسلام من القارة الأفريقية عام 2004، بسبب إسهاماتها من أجل التنمية المستدامة والديمقراطية والسلام، أسست حركة الحزام الأخضر عام 1977 وهي مؤسسة تمكنت عبرها من القيام بسلسلة من الأنشطة على رأسها مساعدة السيدات في زراعة أكثر من 20 مليون شجرة في نيجيريا. اقرأ أيضا:اغلى 10 سلالات قطط في العالم

3

ماريا ماير: جائزة نوبل للسلام في الفيزياء

ماريا ماير: نوبل في الفيزياء
ماريا غوبرت ماير (28 حزيران/ يونيو 1906 – 20 شباط/ فبراير 1972)؛ عالمة أمريكية متخصصة في الفيزياء النظرية، ولدت في ألمانيا، والتحقت بجامعة غوتينغن الألمانية العام 1924، حيث درست الرياضيات، وبعد تخرجها، تابعت دراستها في تخصص الفيزياء، لتحصل على درجة الدكتوراه العام 1930؛ عن أطروحتها في نظرية “امتصاص فوتونين المحتمل بواسطة الذرات”، فازت ماير بجائزة نوبل العام 1963، بالتشارك مع الألماني؛ هانز جنسن، والأمريكي من أصل هنغاري؛ ايوجين وينغر، لاكتشافاتهم المتعلقة بالفيزياء الذرية.
نشرت ماير الكثير من الأوراق البحثية في مجالات الفيزياء الذرية والكيميائية، حيث يشكل عملها، الأساس النظري للعديد من الاكتشافات المتعلقة في فيزياء الليزر؛ مثل فصل النظائر بالليزر، والحساب المداري الجزيئي.

2

سلمى لاغرلوف: أول فائزة ل جائزة نوبل للسلام في الأدب

سلمى لاغرلوف: أول فائزة بنوبل في الأدب
سلمى لاغروف (20 تشرين الثاني/ نوفمبر 1858 – 16 آذار/ مارس 1940)؛ روائية وكاتبة سويدية، وُلدت في مقاطعة فارملاند؛ على الحدود السويدية النرويجية، وهي أول كاتبة تفوز بجائزة نوبل للأدب، حيث حصلت عليها العام 1909، قبل أن يتم اختيارها لتكون ضمن أعضاء الأكاديمية السويدية التي تمنح جوائز نوبل العام 1914.
وبدأت لاغروف حياتها كمعلمة في إحدى مدارس بلدة لاندسكرونا، حيث عملت 10 أعوام، حتّى قررت التوقف عن التدريس والتفرّغ للأدب، ونشرت أولى رواياتها “ملحمة غوستا برلنغ”، التي بشرّت بالنهضة الرومنطيقية في الأدب السويدي، ومن ثم سافرت العام 1895 إلى القدس وأقامت هناك، وعند عودتها أصدرت رواية حملت اسم “القدس”، كما نشرت عدة روايات أخرى منها؛ “رحلة نيلز هولغرسونز الرائعة عبر السويد” العام 1907، و”الروابط غير المرئية” العام 1894، وغيرها.

1

ماري كوري: جائزتان في الفيزياء والكيمياء

ماري كوري: جائزتان في الفيزياء والكيمياء
تُعد ماري سكوودوفسكا كوري (7 تشرين الثاني/ نوفمبر 1867 – 4 تموز/ يوليو 1934)، المولودة في مدينة وارسو البولندية، أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، كما أنّها الوحيدة التي حصلت على جائزتين في مجالين مختلفين؛ حيث حصلت على نوبل في الفيزياء، مناصفة مع زوجها؛ الفيزيائي الفرنسي بيير كوري، وجائزة ثانية في تخصص الكيمياء.


 

المراجع/https://www.nobelprize.org/prizes/lists/all-nobel-prizes/

التعليقات