أشهر 10 معارك جوية في التاريخ

لقد لعبت المعارك الجوية دوراً محورياً خلال الحروب منذ بداية القرن العشرين. وعلى الرغم من التقدم الحاصل في المجال التكنولوجي إلا أن القتال الجوي لا يزال أحد أهم ما تتطلبه الحروب من خبرات فردية. هذه القائمة توضح اكبر واضخم 10 معارك جوية وقعت في التاريخ:

10

معركة شرم الشيخ الجوية – حرب أكتوبر سنة 1973

معركة شرم الشيخ الجوية - حرب أكتوبر سنة 1973
في سنة 1973، قرر الرئيس السوري حافظ الأسد ونظيره المصري أنور السادات شن هجوم متزامن على دولة الإحتلال الإسرائيلي – فيما بات يُعرف بـحرب أكتوبر – بهدف استرداد مرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء التي احتلاهما الإسرائيليون خلال حرب سنة 1967.

وفي الـ6 من أكتوبر من نفس العام، أرسلت القوات المصرية 20 طائرة من طراز ميغ-17 و 8 طائرات من طراز ميغ-21 للهجوم على قاعدة عوفيرا الجوية الإسرائيلية. تفاجأ الإسرائيليون ولكنهم استطاعوا ارسال طائرتي أف-4 فانتوم لمواجهة الطائرات المصرية. وفي معركة جوية قاسية، تمكنت الطائرتين الإسرائيليتين من صد الهجوم المصري وإسقاط سبع طائرات مصرية والعودة بسلام إلى قاعتدهم الجوية.

عدد الطائرات الإسرائيلية: 2 – الخسائر: 0
عدد الطائرات المصرية: 28 – الخسائر: 7

9

عملية يوم النسر – الحرب العالمية الثانية سنة 1940

عملية يوم النسر - الحرب العالمية الثانية سنة 1940
في شهر أغسطس من سنة 1940، كانت معظم القارة الأوروبية تقع تحت سيطرة ألمانيا النازية، وقرر هتلر تدمير سلاح الجو الملكي البريطاني بهدف تسهيل إجتياح الأراضي البريطانية. وفي الـ13 من أغسطس، تم إرسال مئات القاذفات الألمانية لتدمير المطارات البريطانية الواقعة إلى جنوب غرب إنجلترا في عملية أُطلق عليها إسم “يوم النسر” (بالألمانية: Adlertag).

وقد نشبت معارك جوية بين الطائرات البريطانية والقاذفات الألمانية فيما بات يُعرف بعملية يوم النسر خلال الحرب العالمية الثانية. وانتهت بسقوط 48 طائرة ألمانية مقابل 24 طائرة للقوات الملكية البريطانية على الرغم من تمكن الألمان من تدمير 47 طائرة على المدرجات قبل إقلاعها.

عدد الطائرات البريطانية: المئات – الخسائر: 24
عدد الطائرات الألمانية: المئات – الخسائر: 48

8

معركة المنصورة الجوية – حرب أكتوبر سنة 1973

معركة المنصورة الجوية - حرب أكتوبر سنة 1973
نعود مرة أخرى إلى حرب أكتوبر في سنة 1973 ولكن هذه المرة فوق الأراضي المصرية وفي أحد أكثر المعارك المثيرة للجدل – معركة المنصورة الجوية. حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات كبيرة بدلتا النيل في كل من طنطا والمنصورة والصالحية لكي تحصل على التفوق في المجال الجوي مما يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية. وقد قام الإحتلال الإسرائيلي بإرسال 120 طائرة للإشتباك مع ما يقارب من 60 طائرة مصرية فوق قاعدة المنصورة الجوية.

استمر الإشتباك بين السربين لمدة 53 دقيقة مما جعلها تحتل المركز الأول في اطول معارك جوية في التاريخ. وعلى الرغم من عدم معرفة حجم الخسائر بدقة من كلى الطرفين، إلا أن المصريين أعلنوا بأنهم تمكنوا من إسقاط 17 طائرة إسرائيلية بينما خسروا 3 طائرات مصرية. بالمقابل إعترف الإحتلال الإسرائيلي بخسارته لطائرتين فقط خلال هذه المعركة الجوية.

عدد الطائرات الإسرائيلية: 120 – الخسائر: 17
عدد الطائرات المصرية: 60 – الخسائر: 3

7

الغارة الجوية الثانية على شوينفورت – الحرب العالمية الثانية سنة 1943

الغارة الجوية الثانية على شوينفورت - الحرب العالمية الثانية سنة 1943
أطلق الأمريكيون إسم “الخميس الأسود” على هذه المعركة الجوية التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية. ففي سنة 1943، أرسل سلاح الجو الأمريكي 291 قاذفة من طراز بي-17 الضخمة من دون أية مرافقة لتدمير المصانع الألمانية في شوينفورت. ولكن الألمان تمكنوا من مواجهة الطائرات الأمريكية بسرب من الطائرات الخفيفة التي استطاعت المناورة في معارك جوية عديدة وتمكنوا من تكبيد الأمريكيين خسائر فادحة. تم إسقاط 77 طائرة أمريكية وإصابة 121 طائرة أخرى بأضرار بالغة ولكن الخسارة الكبيرة كانت في الأرواح حيث قُتِل أكثر من 666 من أفراد طواقم هذه الطائرات.

عدد الطائرات الأمريكية: 291 – الخسائر: 77 وإعطاب 121
عدد الطائرات الألمانية: غير محدد – الخسائر: غير محدد

6

معركة الخميس الأسود – الحرب الكورية سنة 1951

معركة الخميس الأسود - الحرب الكورية سنة 1951
خلال سنة 1950، تمكن الأمريكيون من القضاء على معظم الدفاعات الجوية فوق كوريا الشمالية مما أتاح الفرصة لطائرات بي-29 الضخمة بضرب الأماكن الإستراتيجية بسهولة ويسر. ولكن الصينيين قرروا دخول الحرب وأرسلوا سرباً من طائرات ميغ-15 التي كانت أكثر تطوراً من الطائرات الأمريكية.

وفي الـ12 من إبريل سنة 1951، أقلع ثلاثة أسراب مكونة من 30 طائرة صينية من طراز ميغ-15 واشتبكوا مع ثلاثة أسراب أمريكية مكونة من 36 قاذفة من طراز بي-29 ترافقها أكثر من 100 طائرة أخرى من طراز أف-80 وأف-84. كانت طائرات الميغ-15 السوفييتية الصنع أسرع من نظيراتها الأمريكية وتمكنت من إسقاط ثلاثة طائرات بي-29 أمريكية وإعطاب سبعة أخرى. وبعد هذه الهزيمة المذلة، قرر سلاح الجو الأمريكي تجميد عملياته فوق كوريا الشمالية لمدة ثلاثة أشهر ثم إقتصرت غارات قاذفات بي-29 على العمليات الليلية فقط.

عدد الطائرات الأمريكية: 136 – الخسائر: 10
عدد الطائرات الصينية: 30 – الخسائر: 0

5

حرب الخليج سنة 1991

حرب الخليج سنة 1991
لقد خسر العراق معظم المعارك الجوية التي دارت خلال حرب الخليج بإستثناء معركة واحدة فقط. ففي الـ19 من شهر يناير، إشتبكت طائرتي ميغ-29 عراقيتين مع طائرتي أف-15 أمريكيتين وطائرة تورنادو بريطانية. وتمكن الطيار العراقي جميل سيود من إسقاط طائرة التورنادو البريطانية بصاروخ جو-جو ثم دارت معركة جوية بينه وبين الطائرتين الأمريكيتين أدت إلى تدمير طائرته بعدما تمكن من القفز منها بسلام.

عدد الطائرات الأمريكية والبريطانية: 3 – الخسائر: 1
عدد الطائرات العراقية: 2 – الخسائر: 2

4

معركة نيس الجوية – الحرب العالمية الثانية في سنة 1944

معركة نيس الجوية - الحرب العالمية الثانية في سنة 1944
في الـ7 من نوفمبر سنة 1944، تقدمت المدرعات السوفييتية من مدينة نيس متجهة إلى مدينة بلغراد تمهيداً لإجتياح صربيا. وفجأة ظهرت ثلاثة أسراب مكونة من مقاتلات أمريكية من طراز بي-38 لايتنينغ وهاجمت المدرعات السوفييتية ظناً منها أنها تابعة للجيش الألماني. مباشرةً، قام قائد الجيش السوفييتي السابع عشر، الجنرال سوديك، بإصدار أمر إلى الطائرات السوفييتي بالإقلاع من قاعدة نيس والدفاع عن مدرعاته.

وقد دارت معركة جوية حامية الوطيس بين الطائرات الأمريكية والسوفييتية ولم تُعرف خسائر كلا الطرفين على وجه التحديد. ولكن بعض المؤرخين صرحوا بأن الولايات المتحدة خسرت 7 طائرات بي-38 أما الإتحاد السوفييتي فقد خسر 3 طائرات فقط. وقد قدمت الولايات المتحدة بعد ذلك إعذاراً رسمياً على هذه الحادثة التي تعد المعركة الجوية الوحيدة في التاريخ بين هذين القوتين.

عدد الطائرات الأمريكية: غير محدد – الخسائر: 7
عدد الطائرات الروسية: غير محدد – الخسائر: 3

3

معركة ماريانا الكبيرة – الحرب العالمية الثانية سنة 1944

معركة ماريانا الكبيرة - الحرب العالمية الثانية سنة 1944
في بداية الحرب العالمية الثانية، كان سلاح الجو التابع للإمبراطورية اليابانية أكثر قوةً من نظيره الأمريكي وكان يسيطر على معظم مياه المحيط الهادئ مستخدماً العديد من حاملات الطائرات. ولكن عندما بدأ سلاح الجو الياباني بإستبدال طايريه المخضرمين بطيارين مبتدئين في هذه الرقعة، فقد عاملاً مهماً في مسار الحرب وبدأ يخسر معارك جوية متعددة.

ففي معركة بحر الفلبين الجوية في سنة 1944، أقلعت مئات الطائرات الأمريكية من على متن 7 حاملات للطائرات في المحيط الهادئ واشتبكت مع أكثر من 450 طائرة يابانية تابعة للبحرية و300 طائرة تابعة لسلاح الجو الياباني، في أحد أضخم المعارك الجوية في التاريخ. تم إسقاط المئات من الطائرات اليابانية في الجو وقد عادت معظم الطائرات الأمريكية من دون أذى. أما الطائرات الأمريكية التي سقطت فكان بسبب نفاذ وقودها خلال المعركة.

عدد الطائرات الأمريكية: 956 – الخسائر: 123
عدد الطائرات اليابانية: 750 – الخسائر: 600

2

معركة سهل البقاع الجوية – الحرب اللبنانية سنة 1982

معركة سهل البقاع الجوية - الحرب اللبنانية سنة 1982
تعتبر معركة سهل البقاع من أكبر المعارك الجوية في تاريخ الحروب، فقد واجهت 96 طائرة إسرائيلية أكثر من 100 طائرة سورية بالإضافة إلى 19 بطارية صواريخ أرض-جو. وقد كانت هذه المعركة هي الأولى في التاريخ التي يتم فيها استخدام طائرات بدون طيار وذلك من قِبل سلاح الجو الإسرائيلي.

في الـ9 من يونيو سنة 1982، قام طيران الإحتلال الإسرائيلي بتدمير 17 بطارية صواريخ من أصل 19 تابعة للجيش السوري في سهل البقاع الغربي في لبنان. وخلال الهجوم اشتبكت الطائرات الإسرائيلية مع نظيرتها السورية وتم تدمير 29 طائرة سورية ولم يخسر الإحتلال الإسرائيلي أيٍ من طائراته.

في اليوم التالي، عادت الطائرات الإسرائيلية لتدمير بطاريات الصواريخ المتبقية، واشتبكت مجدداً مع الطائرات السورية ولكن في هذه المرة أيضاً، خسر السوريون 35 من طائراتهم في أكبر هزيمة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، ولم يتم إسقاط أي من الطائرات الإسرائيلية.

عدد الطائرات الإسرائيلية: 96 – الخسائر: 0
عدد الطائرات السورية: 100 – الخسائر: 64

1

معركة سان ميهيل الجوية في أول معارك جوية في التاريخ – الحرب العالمية الأولى سنة 1918

معركة سان ميهيل الجوية في أول معارك جوية في التاريخ - الحرب العالمية الأولى سنة 1918
تعتبر معركة سانت ميهيل أول وأضخم معركة جوية في تاريخ الحروب. فقد قامت قوات التحالف بإرسال أكثر من 1،500 طائرة لمواجهة 500 طائرة ألمانية. كانت طائرات التحالف مكونة من 600 طائرة أمريكية بالإضافة إلى طائرات بريطانية وفرنسية وإيطالية أخرى. وقد تمكنت قوات التحالف من الفوز في هذه المعركة بسبب تفوقها في العدد فقط على الطائرات الألمانية.

عدد طائرات دول التحالف: 1،500
عدد الطائرات الألمانية: 500

رد واحد

  1. Ahmed khalaf 2017-05-08 الرد

التعليقات