Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

5 حقائق لا تصدق عن الحليب

الحليب هو أحد أكثر المشروبات شعبية وأهمية على هذا الكوكب. نحن نشربه عندما نكون أطفال، وعند تقدمنا في السن، ونستخدمه في كل شيء من الآيس كريم إلى القهوة. لذلك دعونا نلقي الضوء على بعض الحقائق التي لا تصدق عن هذا السائل الأبيض.

5

الأبقار آكلة اللحوم

الأبقار آكلة اللحوم
إذا رأيت بقرة تقوم بإلتهام بقرة أخرى، فهل تستطيع شرب حليبها ؟ يستخدم أصحاب الأبقار حيلاً كثيرة للحفاظ على صحة أبقارهم وجعلها تدر حليبا بأكبر كميات ممكنة. ويعتبر إطعام الأبقار دهوناً مصنعة من أكثر الطرق إنتشاراً في مزارع الماشية. هذه الدهون المصنعة هي عبارة عن لحوم أبقار نافقة ممزوجة بدهون نباتية. ويعتقد الخبراء بأن هذه الدهون هي أكثر صحية من حبوب دوار الشمس، فهي تزيد في خصوبة الأبقار وتزيد من إنتاجها للحليب.

4

الحليب الخالي من الدسم والأقمشة الدسمة

الحليب الخالي من الدسم والأقمشة الدسمة
في الماضي لم يكن يستهلك الحليب الخالي من الدسم والذي ينتج خلال عملية تصنيع الزبدة وكان يتم التخلص منه بإلقائه بالأنهر كالنفايات الصناعية. وفي العشرينيات من القرن الماضي كانت شركة Wisconsin للألبان تلقي 18 طن من الحليب الخالي من الدسم سنويا في الأنهر. في الأربعينيات قامت شركات الألبان بتجفيف الحليب الخالي من الدسم وبيعه لقوات التحالف في الحرب العالمية وفي الخمسينيات قامت هذه الشركات بتسويق الحليب كمنتج يساعد على تخفيف الوزن الزائد. ولكن أغرب إستخدامات الحليب الخالي من الدسم كانت بإستخراج مادة الكاسيين “casein” منه وتحويلها إلى ألياف يمكن إستخدامها في صناعة الأقمشة. وتعتبر الأقمشة المصنعة من مستخجرات الحليب الخالي من الدسم مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الملابس القطنية.

3

غرائب حليب الطيور

غرائب حليب الطيور
ليست الثدييات وحدها التي تنتج الحليب. بعض الطيور يمكنها ذلك، فعلى سبيل المثال ينتج الحمام مادة الحليب كثيفة لصغارها. ويعتبر هذا الحليب جزء هام من النظام الغذائي للصغار. ويتم تخزين هذا الحليب في المريء ويفرز للصغار التي تجده لذيذا جدا. بالإضافة للحمام فإن طيور النحام (الفلامينجو) والبطريق يمكنها إنتاج هذه المادة من أمعائها أيضا.

2

تجارة حليب الرضاعة على شبكة الإنترنت

تجارة حليب الرضاعة على شبكة الإنترنت
هناك الكثير من الأمهات اللاتي تتبرعن بحليبهن الإضافي إلى بنوك الحليب الحكومية وتقوم هذه البنوك ببسترة الحليب وبيعه للمستشفيات ب 130 دولار للتر. ومؤخرا أصبح الكثير من الأمهات يبيعون حليبهن على مواقع بيع الحليب على شبكة الإنترنت بأسعار مغرية. فعلى سبيل المثال إذا باعت الأم لتر واحد يوميا فإنها قد تجني 20،000 دولار في السنة !

1

حصول الفتيان والفتيات على حليب مختلف خلال الرضاعة

حصول الفتيان والفتيات على حليب مختلف خلال الرضاعة
أجرى علماء من جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية اختبارات على 72 امرأة كينية ووجدوا أنهن ينتجن حليب يحتوي على دهون اكثر للفتيان منه للفتيات. بالإضافة الى ذلك فقد وجدوا أن الأمهات الفقيرات تنتجن حليب دسم للفتيات أكثر منه للأولاد، أما الأمهات الأغنياء فإنهن ينتجن حليب يحتوي على طاقة أكثر للأولاد منه للبنات. لذلك ليس فقط الحليب البشري يختلف بالنسبة للفتيان والفتيات، بل وإنه يتغيير بناء على الظروف الاجتماعية.

التعليقات