Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أبرز 10 علامات تدل على الحمل

تُعتبر علامات الحمل من التجارب الفريدة في حياة المرأة ،إذ تحدث فيها الكثير من التغيُّرات لا على الجسم فقط، بل تتعدّاه إلى مزاج المرأة ومشاعرها.
تحدث هذه التغيّرات نتيجةً للعديد من الهرمونات التي يفرزها الجسم استعداداً لاستقبال الجنين في الرحم، ومُساعدته على النموّ والتطوّر.
من أهمّ هرمونات الحمل هرمونا الإستروجين والبروجسترون، وهما الهرمونان المسؤلان عن أغلب التغيّرات التي تطرأ على الحامل، ويزداد تركيزهما كلّما تقدّم الحمل.10 علامات لقرب الولادة في الشهر التاسع

تبدأ علامات الحمل الأولى بالظّهور في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الأولى من الحمل، أي قبل مُلاحظة تأخّر الدورة الشهريّة، وتختلف حدّة هذه العلامات أو الأعراض من امرأة لأخرى، كما تختلف باختلاف مدّة الحمل
وقد تجد الكثير من النّساء صعوبةً في تحديد إذا ما كانت حاملاً أم لا، ولكن هنالك عدّة علامات لمعرفة ذلك، تكون هذه الأعراض كالآتي :

10

ارتفاع درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم
يتميّز الجسم بدرجة حرارة أساسيّة ثابتة في الوضع الطّبيعي، ولكن عند حمل المرأة فإن درجة الحرارة هذه سترتفع، كما سيلاحظ أنها ستكون أعلى عند ممارسة تمارين أو نشاط رياضي، أو في حالات الطّقس الحار، مما سيتطلّب من المرأة الحامل أن تكون أكثر حذراً عند ممارسة التمارين، إلى جانب ضرورة الالتزام بشرب كميات إضافية من الماء

9

آلام في البطن

آلام في البطن
وهي تُشبه آلام الدّورة الشهريّة العاديّة، وتكون بسبب انقباض عضلة الرّحم واستعدادها وتهيّؤها لنموّ الجنين .

8

آلام الظّهر من أبرز علامات الحمل

آلام الظّهر
في العادة هو ألمٌ في أسفل الظّهر، يستمرّ خلال فترة الحمل، ويزداد مع ازدياد وزن المرأة بسبب الطّفل.

7

رغبة شديدة في أكل نوع معين من الطعام

رغبة شديدة في أكل نوع معين من الطعام
قد تكون الرّغبة في طعام مُعيّن بذاته، أو بطعم عامّ، مثل: الطّعم المالح، أو الطّعم الحامض.

6

زيادة عدد مرّات التبول من علامات الحمل

زيادة عدد مرّات التبول
من الطبيعيّ أن يزداد عدد مرّات التبوّل إذا زادت كميّة السّوائل التي يتناولها، لكن في حالة المرأة الحامل فقد تُلاحظ أنّه يجب أن تستيقظ من النوم في الليل حتّى تستخدم الحمام مع أنّها كانت تنام قبل الحمل ليلة كاملة دون انقطاع أو استيقاظ للذّهاب إلى الحمّام

5

الرغبة الزائدة في إلتهام الطعام

الرغبة الزائدة في إلتهام الطعام
ينتاب المرأة الحامل رغبة شديدة في إلتهام الطعام بشكل مفرط وهذه العلامة تعد من أكثر العلامات التي تؤكد حدوث حمل. تأتي شهوة الطعام بسبب افتقار للجسم للعديد من العناصر الغذائية الهامة والرغبة الشديدة في تعويضها. يساهم هرمون البروجسترون على تعزيز هذا الشعور بشكل لا يقاوم والذي يزيد عند حدوث حمل. تشعر المرأة الحامل بالرغبة الشديدة في تناول نوع واحد من الطعام عن غيره وهذا الأمر يسمى بالوحم. يجعل المرأة لا تتلذذ إلا بأنواع معينة من الطعام. يجب الحرص على ترك المرأة تأكل ما تشتهيه في أي وقت حتى لا تضر بصحتها أو صحة جنينها.

4

تضخم و ألم في الثدي

تضخم و ألم في الثدي
من أعراض الحمل المبكرة حدوث تضخم في ثدي المرأة خاصة أثناء الاستحمام والنوم. ستلاحظين ذلك عند قيامك بارتداء الملابس أو خلعها. يعد هذا العرض من العلامات التي تؤكد حدوث حمل لأن جسم المرأة بدأ في تجهيز وتجميع اللبن، مما يجعل الحلمات تظهر باللون البني بالإضافة إلى وجود التهاب شديد في الحلمات. هذا الأمر طبيعياً للغاية ويمكن تخفيف حدة الألم عن طريق استخدام كريم يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ. يجب الحذر تماماً عند ارتداء الملابس لأن الثدي يكون حساساً خلال فترة الحمل.

3

نزول قطرات من الدم أو حدوث تقلصات

نزول قطرات من الدم أو حدوث تقلصات
قد تلاحظين وجود بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون على لباسك الداخلي، أو عندما تتبوّلين، أو قد تشعرين بتقلصات خفيفة ،لا يعرف الخبراء بالتأكيد سبب حدوث النزيف الخفيف في أول بداية الحمل. ويُعتقَد أن الأمر يعود إلى نمو المشيمة.

2

الشعور بالغثيان الصباحي من علامات التي تدل على الحمل

الشعور بالغثيان الصباحي
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة في بدايات الحمل. ويبدأ عادة في الأسبوع السادس من الحمل تقريباً، وقد يظهر في وقت مبكر منذ الأسبوع الرابع في الحمل.
ربما تشعرين بالغثيان واللعيان أو اللوعة، حتى أنك قد تتقيئين. على الرغم من اسمه، يمكن أن يأتي الغثيان الصباحي في أي وقت من النهار أو من الليل.

1

غياب الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية
في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة في العادة وتأخرت هذه المرة، قد ترغبين في القيام باختبار الحمل قبل أن تلاحظي أية أعراض أخرى. إن غياب الدورة الشهرية واحدة من العلامات الأكيدة على الحمل.
ولكن إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة عادة، أو أنك لا تتابعي الموعد التالي لمجيء الطمث، فقد لا تلاحظين تأخر دورتك الشهرية. في هذه الحالة، يمكن أن تكون حساسية الثدي على اللمس، والشعور بالغثيان، والزيارات المتكررة إلى الحمام أدلّة على أنك حامل.

بالإضافة إلى وجود بعض اعراض الحمل التي قد تدل عليه، يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء بعض الإختبارات مثل: اختبار الحمل المنزلي، ويتم إجراء الفحص في المنزل بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية، واختبار الحمل في البول أقل تكلفة. اختبار الدم، ويعطي نتائج أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي، ويمكن اجراء الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية من 6 لـ 8 أيام بعد حدوث التبويض .

ولا ننسى أن نذكرك أن التّغذية أثناء الحمل مهمة ،تزداد حاجة المرأة أثناء الحمل إلى الموادّ المُغذّية، كما تحتاج إلى 300 سعرة حراريّة إضافيّة. والمبدأ الأساسيّ للتّغذية هو تناول وجبات مُنتظِمة وتنويع فئات الطّعام، ومن المُستحسَن أن تحصل الزّيادة في السّعرات الحراريّة من فئات الغذاء المُفيدة للجسم؛ وهي الكربوهيدرات، والبروتينات، والدُهنيّات، والخضار، والفواكه.

المراجع/ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853

التعليقات