أبرز 10 أحداث في تاريخ شبكة الانترنت

أصبحت الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فهي وسيلة اتصال مهمة جدا. كيف لا وهي تمنحنا القدرة على البحث عن المعلومات و في جميع المجالات، ولكن هل تساءلت يوماً عن سرهذا العالم الإفتراضي وكيف كانت بدايته ؟ في هذه المقالة سوف نقدم لكم أشهر 10 أحداث في بداية هذا العالم وساهمت في نشأته:

10

أول صفحة وموقع ويب على شبكة الإنترنت

أول صفحة وموقع ويب على شبكة الإنترنت
في سنة 1990 تم إنشاء أول موقع على شبكة الإنترنت وهو info.cern.ch بالإضافة إلى أول صفحة على شبكة الإنترنت هي TheProject.html وهي صفحة لمشروع شبكة الإنترنت.

9

بداية لوحة المفاتيح

بداية لوحة المفاتيح
هل تعلم بأن حروف لوحة المفاتيح – ما يعرف باسم نظام “QWERTY” – مرتبة بحسب الحروف الأكثر شيوعاً واستخدامًا. وقد إستُمِد الاسم من أول 6 حروف في لوحة المفاتيح، حيث أن الصحفي “كروستوفر شولز” هو أول من إخترع الآلة الكاتبة سنة 1874.

8

أول بريد الكتروني

أول بريد الكتروني
أول بريد الكتروني تم إنشاءه سنة 1971 من قبل المبرمج الأمريكي “Tomlinson” وكان عنوان البريد الكتروني الخاص به هو [email protected] وكان تحت إشراف وزارة الدفاع الأمريكية.

7

أول فأرة للكمبيوتر

أول فأرة للكمبيوتر
في سنة 1936 تم إختراع أول فأرة للكمبيوتر على يد “دوغلاس إنجيلبارت” وعندما سُئل لماذا أطلق عليه اسم فأر قال “لا أدري”.

6

أول كمبيوتر

أول كمبيوتر
في سنة 1951 تم إختراع أول جهاز كمبيوتر في العالم وكان يبلغ وزنه 2.5 طن وحجمه يشغل حجرة بالكامل. وكانت سرعته تصل إلى 100 هرتز كما كانت ذاكرته تعمل عن طريق أنابيب معبأة بالغاز لحفظ 7200 بايت من المعلومات فقط، اي أقل بملايين المرات من الأجهزة الحديثة.

5

أول نطاق دوت كوم

أول نطاق دوت كوم
دخلت شركة “سمبوليكس لأجهزة الكمبيوتر” في مساشوشيتس بالولايات المتحدة سنة 1985 كتب التاريخ باستخدام أول عنوان إنترنت ينتهي بكلمة دوت كوم وهو www.symbolics.com

4

أول تغريدة تويتر

أول تغريدة تويتر
تم نشر أول تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” سنة 2006 من قِبَل أحد مؤسسيه “جاك دورسي” و كان نصها:
“just setting up my twttr”

3

أول برنامج للمحادثة

أول برنامج للمحادثة
أول برنامج للمحادثة هو “ياهو ماسينجر” وقد أُطلق في سنة 1998 تحت اسم Yahoo! Pager ولكن تم تغيير اسمه فيما بعد إلى Yahoo Messenger. لاقى رواجا كبيرا خاصة بين الشباب، حيث اتاح لهم التعارف بشكل كبير سريع وأصبح من أشهر برامج المراسلة الفورية في العالم.

2

أول خلل بجهاز الكمبيوتر

أول خلل بجهاز الكمبيوتر
في سنة 1947 حدث أول خلل في جهاز الكمبيوتر تسببت به حشرة “عُثّة” دخلت إلى جهاز كمبيوتر في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة. وقد قام أحد التقنيين بتنظيف الجهاز وإزالة العُثّة وأصبحت كلمة “bug” أي حشرة تشير إلى أي خلل يصيب أجهزة الكمبيوتر.

1

أول محرك بحث على شبكة الإنترنت

أول محرك بحث على شبكة الإنترنت
“ياهو!” أو Yahoo! هو أول محرك بحث على شبكة الإنترنت وقد تم حجز نطاقه المتداول اليوم www.yahoo.com سنة 1995. وقد تأسست شركة ياهو! على يد خريجي جامعة ستانفورد “جيري يانج” و”ديفيد فايلو” في يناير من سنة 1994.

في النهاية نصيحتي إلى كل مستخدم للإنترنت، محاولة ترشيد إستعماله والإستفادة من هذه التقنية واستغلالها بصورة جيدة مع الإبتعاد على مضارها قدر الإمكان فلا يمكننا بأي حال من الأحوال الإستغناء عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *